أمراض

تأثير شرب المياه على ارتفاع ضغط الدم

شرب الماء يزيد الضغط

  • يعتبر ضغط الدم من أكثر الأمراض شيوعا في الوقت الحالى، وبسبب ما يتعرض له المريض من متاعب وصعوبات صحية فقد كان لضغط الدم نصيب الأسد في الدراسات والتجارب التي أجريت من خلال فرق الباحثين والمختبرات الطبية العالمية بهدف التوصل إلى وضع حد للسيطرة على هذا المرض.
    ومن أغرب الأبحاث الطبية التي أجريت على مرضى ضغط الدم والتي نشرتها مجلة ( سيركيليثين) من أنه يمكن لشرب الماء أن يرفع ضغط الشرايين لدى المرضى الذين يعانون قصورا في الجهاز العصبي وأكدت الدراسة أن الماء ليس عديم الأثر، وشرب نصف لتر من الماء يزيد من ضغط الشرايين بحوالي 40 ملم زئبق لدى المرضى الذين يعانون قصورا في الجهاز العصبي، وبمعدل 11 ملم لدى الأصحاء المسنين. وقال الطبيب(جون شانون) من جامعة (فاندربيل) في ولاية تينسي الأمريكية، نحن كأطباء نسأل مرضانا الذين يعانون الضغط ما إذا كانوا شربوا قهوة أو دخنوا سيجارة قبل قياس ضغطهم، لكننا لا نفكر أن نسألهم ما إذا كانوا قد شربوا ماء أم لا وأضاف أعتقد أنه يتعين علينا أن نفعل ذلك لأنه سيؤثر على تجديد جرعة العلاج الذي نصفه لهم.

    وقد أكدت الدراسة أن ضغط الدم يبدأ بالارتفاع بعد دقيقتين أو ثلاث من شرب الماء ثم يزداد سريعا خلال الربع ساعة التالية قبل أن يبدأ بالهبوط بعد ستين دقيقة.

  • كما ثبت علميا أن عددا كبيرا من حالات الإصابة بارتفاع ضغط الدم يمكن أن تعود إلى انضغاط شرايين دقيقة جدا في الجزء السفلي من الدماغ، لذلك لجأ باحثون ألمان من جامعة فريدريك الكسندر في أرلانغن إلى استخدام تقنية التصوير بالتردد المغناطيسي للتأكد من هذه الالتواءات والالتفافات المضغوطة الاستثنائية في شرايين الدماغ. وبالفعل تبين لهم أنها موجودة لدى 83? من الأشخاص الذين يعانون حالات ارتفاع ضغط الدم مجهولة السبب. وقد فتحت هذه الدراسة بابا من الأمل أمام المرضى، إذ يؤكد الأطباء أنه بات في الإمكان تحرير الشرايين المضغوطة بوساطة عملية جراحية مما يؤدي إلى تخفيض في ارتفاع ضغط الدم لدى ما نسبته 86? من الحالات.
  • ضغط الدم يؤثر على الذاكرة وأشارت دراسة طبية أخرى أجريت بكلية طب شيكاغو أن زيادة ضغط الدم بنحو عشر نقاط تعني زيادة احتمالات الإصابة بفقدان الذاكرة وضعف قوى الإدراك. ويتوقع الباحثون ارتفاع عدد الأشخاص الذين سيعانون من اضطرابات في قواهم العقلية بحلول عام 2020، خصوصا بين المتقدمين في العمر. ضغط الدم المرتفع قاتل رئيس! أما بالنسبة لتأثير ضغط الدم على القلب فقد ثبت علميا أن مرض ضغط الدم المرتفع من الأسباب الرئيسة للنوبة القلبية، وكذلك أمراض القلب وتصلب الشرايين وهبوط القلب وأمراض الدورة الدموية الأخرى، وهي من بين أسباب الوفاة الرئيسة في الدول المتقدمة. وأعلن البروفيسور الأمريكي باول كونلن -الأستاذ بجامعة هارفارد- أن عقار لوسارتان Losartan أو الكوزار Cozaar أحدث عقار لعلاج ضغط الدم المرتفع، لأنه يلبي المطالب والمواصفات العلاجية اللازمة للإقلال من الخطورة ونسبة الوفيات الناجمة عن ارتفاع ضغط الدم وأمراض الشرايين التاجية القلبية.
  • الوزن والملح يزيدان ضغط الدم أوضحت دراسة حديثة أجريت بالكويت أن معدل انتشار ارتفاع ضغط الدم بين تلاميذ المرحلة الابتدائية بلغ 1،5، كما أن ضغط الدم يزداد بالتدريج مع زيادة العمر ويقل قليلا بين البنات عن البنين.
  • وأشارت الدراسة إلى أن ضغط الدم يزداد تدريجيا بين التلاميذ مع الزيادة في وزن الجسم، ويزداد كذلك بين التلاميذ الذين يكثرون من تناول الغذاء المملح، كما يزداد كذلك متوسط ضغط الدم بين التلاميذ الذين لا يمارسون أي نوع من النشاط الرياضي.

هل شرب الماء البارد يخفض الضغط

  • من الأفضل أن يكون الماء باردا، وأن تتراوح مدة الصب بين 20 إلى 40 ثانية. فتحفيز الجسم بالماء البارد يؤدي إلى رفع ضغط الدم، ما يساعد على تنشيط الأوعية وخفض ضغط الدم ثانية.

هل الاكثار من شرب الماء يرفع الضغط

  • شرب الماء
    يجب على مرضى الضغط المرتفع شرب كميات كافية من الماء على مدار اليوم، وذلك لتحسين تدفق الدم في الشرايين والأوعية الدموية، ويساعد الماء على تحقيق توازن الأملاح في الجسم.

شرب الماء والضغط المنخفض

  • يُنصح الأطباء بشرب ما لا يقل عن 2 أو 3 لتر من المياه يوميًا، لتجنب انخفاض ضغط الدم، نتيجة جفاف الجسم، كما يشير خبراء التغذية إلى أهمية تناول العصائر، في حال انخفاض ضغط الدم، خاصةً عصير الرمان، لأنه يساعد على ضبطه

علاج الضغط بالماء الساخن

  • أثبتت دراسات علمية أن الاستحمام بالماء الساخن والبارد، يساعد في علاج ارتفاع ضغط الدم المزمن، ما يعني تناول أدوية أقل أو حتى الاستغناء عنها. وبحسب الدراسات فأن هذه الطريقة نجحت في علاج حوالي 70 بالمائة من المرضى.
  • يعتمد كثير من الناس في علاج ارتفاع ضغط الدم على تناول الحبوب. إلا أن دراسات علمية أثبتت أن الاستحمام يساعد على تعديل ضغط الدم. ما دفع الأطباء في مشفى ايمانوئيل في برلين إلى اعتماد هذه الطريقة لعلاج حالات ارتفاع ضغط الدم.
  • وبحسب الدراسات فإن لأحواض الاستحمام تأثير ايجابي على ضغط الدم، إذ يتوجب على المرء الاستلقاء في حوض الاستحمام مرتين في الأسبوع لمدة 45 دقيقة. وأن يكون الماء دافئا والحوض واسعا ويكفي للغوص فيه حتى الرقبة. فالحرارة توسع الأوعية الدموية وتخفض ضغط الدم مباشرة. إذ يساعد الماء وضغطه على الجسم في استمرار اتساع الأوعية. وبحسب أخصائي الطب العام البروفسور ميشالسين فإن الضغط يدفع الجسم للقيام برد فعل كإفراز العديد من الهرمونات في الجسم تساعد على زيادة إدرار البول وتخفف الضغط على القلب وكل ذلك له تأثير إيجابي يساعد على تخفيض ضغط الدم.
  • صبُّ الماء البارد على الساقين والذراعين هو أمر قد لا يحبذه البعض، إلا أنه يساعد على تخفيف ضغط الدم أيضا حسبما يؤكد البروفسور ميشالسين مشيرا إلى ضرورة القيام بذلك في الصباح الباكر بعد الاستيقاظ مباشرة أو بعد الاستحمام بالماء الساخن حيث يكون الجسم دافئ. ويتم صبّ الماء على أكبر قدر ممكن من الجلد.
  • ومن الأفضل أن يكون الماء باردا، وأن تتراوح مدة الصب بين 20 إلى 40 ثانية. فتحفيز الجسم بالماء البارد يؤدي إلى رفع ضغط الدم، ما يساعد على تنشيط الأوعية وخفض ضغط الدم ثانية. ويمكن الحصول على التأثير ذاته بواسطة حمامات تغطيس الذراعين والتي تتراوح مدتها15 دقيقة يوميا. فبعد تغطيس الذراعين بماء حرارته 37 درجة مئوية يتم إضافة ماء ساخن، ما يساعد على رفع حرارة الماء تدريجيا ويساعد على تخفيض ضغط الدم.
  • رغم اختلاف الطرق التي يتم بواسطتها تخفيض ارتفاع ضغط الدم، إلا أن البروفسور ميشالسين يؤكد على ضرورة المثابرة عليها، مشيرا إلى أن نسبة نجاح علاج ارتفاع ضغط الدم بواسطة الاستحمام يصل إلى 70 بالمائة. لذا ينصح أولئك الذين يعانون من ارتفاع في ضغط دمهم تجربة هذه الطرق للتأكد من مدى استجابتهم للعلاج المائي في تخفيض ارتفاع ضغط دمهم.

هل المشي يخفض ضغط الدم

  • وأكدت الجمعية أنه يجب على مرضى الضغط المرتفع أن يبدأوا بالسير لمدة 15 دقائق يوميًا مقسمين على 3 مرات، على أن يتم زيادة المدة بالتدريج حتى تصل إلى 30 دقيقة.
  • وهناك بعض النصائح التي يجب على المصابين بهذا المرض المزمن اتباعها، لخفض ضغط الدم المرتفع إلى مستواه الطبيعي عن طريق رياضة المشي، وأبرزها:
    1- تجنب الوجبات السريعة، لاحتوائها على نسبة عالية من الأملاح والمواد الحافظة، والحرص على إعداد الطعام في المنزل، مع ضرورة المشي والحركة طوال فترة الطهي.
    2- الصعود على الدرج بدلًا من المصاعد الكهربائية.
    3- يفضل الخروج لمقابلة الأصدقاء، بدلًا من التواصل معهم تليفونيًا أو بالاعتماد على مواقع التواصل الاجتماعي.
    4- يجب التحرك في المنزل من آنٍ لآخر، وتجنب الجلوس لفترات طويلة أمام شاشات التليفزيون والكومبيوتر.
    5- ارتداء الأحذية الرياضية والملابس القطنية عند ممارسة رياضة المشي، للشعور بالراحة والانطلاق.
    6- تجنب المشي على المشاية الكهربائية، لصعوبة التحكم فيها، ويفضل ممارسة هذه الرياضة في الهواء الطلق.

علاج ضغط الدم المرتفع بالماء الساخن

  • الاستحمام بالماء البارد والساخن يساعد في علاج ضغط الدم أثبتت دراسات علمية أن الاستحمام بالماء الساخن والبارد، يساعد في علاج ارتفاع ضغط الدم المزمن، ما يعني تناول أدوية أقل أو حتى الاستغناء عنها.
    وبحسب الدراسات فأن هذه الطريقة نجحت في علاج حوالي 70 بالمائة من المرضى.

أفضل ماء لمرضى الضغط

  • مياه أروى صوديوم

علاج ارتفاع ضغط الدم في الرأس

  • مسكنات الألم أو دواء يستخدم لعلاج الشقيقة
    الجراحة للتقليل من الضغط داخل الجمجمة
    يزول ارتفاع ضغط الدَّم داخل القحف مجهول السبب من دون معالجة أحيانًا.
  • يجب على الأشخاص الذين لديهم زيادةٍ في الوزن أن يُنقصوا الوزن، لأن ذلك قد يقلل الضغط داخل الجمجمة؛ فإنقاص نسبة بسيطة من وزن الجسم بمقدار 10% قد يجعل ارتفاع ضغط الدَّم داخل القحف مجهول السبب يتلاشى، ولكن غالبًا ما تكون برامج إنقاص الوزن غير ناجحة.
  • يجب إيقافُ الأدوية التي يُعرف بأنها تُسبب الاضطراب، مثل التتراسيكلين tetracycline.
  • قد يُخفف الأسبرين أو الأسيتامينوفين acetaminophen أو الأدوية المستخدمة لعلاج الشقيقة، (خصوصًا توبيرامات انظر جدول: الأدويةُ المستخدمة في مُعالجة نوبات الشقيقة)، من الصُّدَاع. كما يمكن أن يُساعد التوبيرامات Topiramate المرضى على إنقاص الوزن، وعلى تخفيف الضغط داخل الجمجمة أيضًا.
  • كثيرًا ما يصف الأطباء أسيتازولاميد acetazolamide للمساعدة على تقليل الضغط، وهذا الدواء يمكن أن يُساعد على تقليل الضغط داخل الجمجمة بطريقتين:
    كمدر للبول، فهو يساعد الكلى على التخلص من الماء في البول، وبذلك يقلل من كمية السَّائِل في الجسم.
    كما أنه يقلل أيضًا من كمية السَّائِل النخاعي المنتَج في الدماغ.
    تجري مناقشة جدوى القيام بالبزل النخاعي يوميًا أو أسبوعيًا لإزالة السَّائِل النخاعي، وإذا استُخدمت هذه المعالجة، تجرِي مراقبة المرضى عن كثب لتحديد ما إذا كان الضغط يتناقص.
  • بما أن الرؤية المحيطية تُفقد قبل أن يُلاحظ المرضى ذلك، يتحقق طبيب العيون بشكل دوري من الرؤية، بما في ذلك الرؤية المحيطية باستخدام جهاز آلي (يُدعى قِياسُ مَجالِ البَصَر perimetry). ينُتج الجهاز محفزًا بصريًا (مثل وميض الضوء) ويسجل استجابات المريض، وتكون النتائج دقيقة جدًّا. يُمكِّنُ هذا الاختبار الدوري الأطباءَ من التعرف إلى المشاكل في الرؤية في أقرب وقت ممكن.
  • إذا تدهورت الرؤية على الرغم من هذه الإجراءات، فقد تكون هناك حاجة إلى الجراحة لتقليل الضغط في داخل الجمجمة، وقد تكون قادرة على الحفاظ على الرؤية. تنطوي الإجراءات على:
  • تثقيب غمد العصب البصري Optic nerve sheath fenestration
    تَحويلَة shunt
    الدعامات Stenting
    بالنسبة إلى تثقيب غمد العصب البصري، يَجرِي إحداث شقوق في غطاء العصب البصري وراء مقلة العين، وتسمح هذه الشقوق للسائل النخاعي بالتسرب إلى داخل النسج المحيطة بالعين، حيث يجري امتصاص السائل.
  • التحويلة هي تصريف دائم مصنوع من أنابيب بلاستيكية، ويمكن وضعها جراحيًا بحيث يمكن سحب السَّائِل النخاعي الزائد. يجري وضع التحويلة في الحيز داخل الدماغ أو في الحيز الموجود أسفل الحبل الشوكي مباشرةً في أسفل الظهر. يجري تمرير الأنبوب تحت الجلد، وعادةً إلى البطن، حيثُ يمكن تصريف السائل الزائد.
    تنطوي الدعامات على وضع شبكة من الأنابيب (دعامة) في جيب وريدي ضيق لتوسيعه.
    إذا ظهرَ في التصوير بالرنين المغنطيسي أنَّ جلطة ما تسدُّ أحد الأوردة، تُستخدم مضادات التخثر (الأدوية التي تثبط التجلط).
    إذا كان المرضى بدينين وكانت التدابير الأخرى غير فعّالة، قد يجري استخدام الجراحة للمساعدة على إنقاص الوزن (جراحة السمنة مثل المَجازَة المَعِدِيَّة gastric bypass). إذا نجحت الجراحة، قد يحصل الشفاء من الاضطراب.

أضرار كثرة قياس الضغط

  • أهم الأخطاء الشائعة
    فيما يلي 8 أخطاء تقع بها أثناء قياس ضغط الدم، من بينها:
    1- الجلوس: يمكن أن يؤدي الجلوس الخاطئ أثناء قياس ضغط الدم إلى ارتفاعه بمقدار 6-10 نقاط.
    قبل البدء بقياس ضغط الدم، عليك الجلوس على الكرسي بطريقة صحيحة، قم بتثبيت قدميك في الأرض بطريقة تريحك، واجلس بظهر مفرود.
    2- موضع الذراع: إذا كانت ذراعك معلقة بجانبك، فإن أرقام ضغط الدم قد تكون أعلى بـ 10 نقاط من الرقم الفعلي.
    لذا يجب أن تسند ذراعك على كرسي أو كاونتر بحيث يكون مستوى ضغط الدم على مستوى القلب.
    3- التوتر: عليك تجنب الغضب أو الانفعالات بكافة اشكالها قبل قياس ضغط الدم، فذلك لن يعطيك القراءة الصحيحة، وقد يتسبب في ارتفاع ضغط الدم لديك، يمكنك ممارسة تقنيات الاسترخاء قبل وضع الجهاز على ذراعك.
    4- الملابس: يمكن أن يؤدي إضافة الكفة الموضوعة على الملابس إلى زيادة قراءة ضغط الدم بمقدار 5 إلى 50 نقطة، لذلك تأكد من وضع الجهاز على ذراع عاري.
    5- درجة حرارة الجسم: انخفاض درجة حرارة الجسم قد يزيد من قراءة ضغط الدم، لذلك من الضروري أن تهتم بتنظيم درجة حرارة جسمك وتجلس في غرفة ذات درجة حرارة معتدلة أثناء قياس ضغط الدم.
    6- امتلاء المثانة: تؤثر المثانة الممتلئة على قياس ضغط الدم، فقد تضيف 10 إلى 15 نقطة للقراءة، وفقًا لما أثبتته الدراسات والأبحاث الحديثة، إذا كنت ترغب في قياس الضغط بدقة قم بتفريغ المثانة قبل ذلك.
    7- التحدث: يمكن أن يؤدي التحدث أثناء القياس إلى ظهور نتائج غير دقيقة في قراءة ضغط الدم، لذلك ينصح الأطباء بالهدوء والتزام الصمت قدر الإمكان أثناء القياس.
    أشارت دراسات عدة أن الحديث أثناء قياس ضغط الدم، يمكن أن يضيف ما يصل إلى 10 نقاط لأرقامك.
    8- تناول الكافيين: يمكن أن يؤدي تناول القهوة والشاي والكحول إلى ارتفاع كبير في مستوى ضغط الدم، لذلك عليك الابتعاد التام عن تناول هذه المشروبات قبل قياس الضغط لمدة لا تقل عن نصف ساعة.
    هناك عوامل أخرى قد تزيد من احتمالية قراءة الضغط الخاطئة، منها
    تحريك الذراع أو الجسم أثناء القياس
    لف الحزام بشدة حول الذراع أو بشكل مرتخي
    عدم كفاءة بطارية الجهاز.
    تلف الجهاز.
    وضع خرطوم الهواء الموجود بحزام جهاز الضغط فى مكان بعيد عن النبض.

الماء الحار ينزل الضغط

  • علاج ارتفاع ضغط الدم المزمن، ما يعني تناول أدوية أقل أو حتى الاستغناء عنها. … فالحرارة توسع الأوعية الدموية وتخفض ضغط الدم مباشرة. إذ يساعد الماء وضغطه على الجسم في استمرار اتساع الأوعية .

علاج ارتفاع الضغط

  • مدرات البول، بما في ذلك الثيازيدات، كلورثاليدون، و إنداباميد
  • حاصرات بيتا وحاصرات ألفا
  • حاصرات قنوات الكالسيوم
  • منبهات مركزية
  • مثبط الأدرينالية الطرفية
  • موسعات
  • مثبطات الإنزيم المحول للأنجيوتنسين (إيس)
  • حاصرات مستقبلات الأنجيوتنسين
السابق
ما هي الخرائط الذهنية
التالي
ما هي كذبة أبريل

اترك تعليقاً