التعامل مع المراقين

تأثير وسائل الإعلام على الشباب

أثر وسائل الإعلام على التنشئة الاجتماعية

تلعب وسائل الإعلام دورا هاما في عملية التنشئة الاجتماعية والنمو الاجتماعي للفرد والجماعة خاصة في ظل التطورات التكنولوجية الهائلة التي شهدتها تلك الوسائل من حيث نقل المعلومات والأفكار المعرفية والثقافية والاجتماعية والتي تساعد في رفع المستوى العلمي والمهني لأفراد المجتمع خاصة في حالة حرص تلك الوسائل على أداء رسالتها المهنية بوضوح وشفافية حيث يؤدي ذلك إلى تغيير الكثير من المفاهيم والتصورات والأفكار لدى الأفراد والشعوب .

تعتبر التربية الإعلامية اتجاه عالمي جديد تهدف إلى إعداد أفراد المجتمع لفهم الثقافة الإعلامية وتعلّم كيفيّة التعامل معها، وذلك بالاعتماد على وسائل الإعلام المختلفة كالإذاعة والتلفاز والكتب والمجلات والصحافة، وتلعب هذه الوسائل دورا هاما في التنشئة الاجتماعية للطفل بما تحمله من مثيرات جذابة ومؤثرات فاعلة، وتملأ جانبا كبيرا من وقت فراغهم، خاصة وأنها تعكس الثقافة العامة للمجتمع، وأخطر ما يهدّد تنشئة الطفل هو الغزو الثقافي الذي يتعرّض له من خلال وسائل الإعلام، حيث أصبح نصيب الأسرة عامة والأطفال على وجه الخصوص أكثر من ذلك التأثير، وتراجع دور القيم في تأثيرها على الأفراد لصالح الإعلام ووسائله فغابت عادات وتقاليد الأسر وتقلّص دور الأسرة والمدرسة وأصبح كلاهما في قبضة الإعلام ووسائله.

تأثير وسائل الإعلام على الشباب

وتؤثر وسائل الإعلام على توجيه فكر الشباب وثقافتهم ، تأثيراً ايجابياً أو سلبياُ ، والقلة من الشباب يدرك ما تقوم به من ناحية الترويج لثقافة العولمة ، وترسيخ المفاهيم الموجهة ، والاستحواذ على جزء كبير من تفكيرهم ، وبإرادتهم ، والشباب الآخرون يتناسون ذلك ، متذرعين بمجموعة من الأسباب ، مما يدفع البعض لتسمية أصحاب هذا الفكر

تأثير وسائل الإعلام على سلوك الشباب

تحتل وسائل الإعلام مكانة كبرى في المجتمع فهي بمثابة ركيزة من ركائزه، ولا يمكن لأي مجتمع ان يستغني عنها فهي تعرض الرأي العام، وتلبي احتياجاته ومطالبه ولها دور لا يغفل في إعادة تأهيل أي مجتمع، لكن لكي تؤدي دورها على أكمل وجه لا بد من ان تركز أكثر على الجوانب الإيجابية، وليس السلبية فقط كما يحدث في الوسط الإعلامي.
في هذا السياق رصدت عدسة “البوابة نيوز” آراء الشعب المصري حول تأثير وسائل الإعلام على الشباب المصري سواء بالسلب أو الإيجاب، وكانت أغلبية الآراء عن تأثيرها السلبي على الشباب، وأنها من المفترض أن تركز على الإيجابيات أكثر من ذلك وذكر أحدهم بأن وسائل الإعلام سلاح ذو حدين ولكن ينبغي ان تكون على حرص عند عرض السلبيات بحيث بحيث إنها لا تؤثر بذلك على سلوكيات أولادنا.

أثر وسائل الإعلام على القيم والسلوكيات لدى الشباب

  •  بينت الدراسة أن من بين التأثيرات التي أحدثتها وسائل الاتصال والإعلام الحديثة على حياة الشباب الجامعي في نظرهم، أنها ساهمت بدور كبير في تعريفهم بالمجتمعات العالمية وثقافاتها المتنوعة والمختلفة بنسبة (27. 6%) في نظر المبحوثين، كما أن هذه الوسائل ساهمت في تغيير نظرة الشباب الجامعي للحياة وإطلاعه على أنماط وعادات جديدة في حياته، وذلك بنسبة (19.53%) منهم، كما يرى البعض أن التعرض لهذه الوسائل هو من أجل التخلي عن القيم التقليدية السائدة داخل المجتمع، وتبني قيم جديدة وافدة إلينا عبر هذه الوسائل بدواعي التحضر والتحرر والتفتح على ثقافة الآخر – الغرب – وذلك بنسبة (14. 3%) منهم، ولم نسجِّل فروقًا كبيرة بين الذكور والإناث فيما يخص تحديد تأثيرات وسائل الاتصال والإعلام الحديثة على حياتهم.
  • توصلت الدراسة إلى أن من بين الأسباب الجوهرية التي أدت إلى تأثير وسائل الاتصال والإعلام على حياة الشباب الجامعي، وتغيير نظرتهم للحياة؛ انطلاقًا مما تقدمه هذه الوسائل، هي تلبيتها لرغباتهم واحتياجاتهم وذلك بنسبة (16.77%) من المبحوثين، وأيضًا تعد كثرتها وتنوعها من حيث المضامين والتقنيات العالية والرفيعة سببًا في تأثيرها على حياة الشباب الجامعي وذلك بنسبة (15.82%) منهم، كما أن الفراغ الذي يعاني منه الشباب الجامعي يعد سببًا جوهريًّا في زيادة تأثير هذه الوسائل الإعلامية الحديثة على حياتهم وذلك بنسبة (15.63%) منهم.

التأثير النفسي لوسائل الإعلام

يلعب الإعلام في أحيان كثيرة دوراً أساسياً في تعميق الشعور بالإحباط وحالات الاكتئاب لدى الإنسان بسبب المعلومات السوداوية المنقولة إلى المشاهد أو المستمع. وحسب أحد علماء الاجتماع فإن تلك الحمولة الثقيلة من المعلومات تسحق الدماغ وتبعث الشقاء في النفس

دور وسائل الإعلام في المجتمع pdf

لتحميل الملف اضغط هنا 

تأثير وسائل الإعلام على المجتمع Ppt

لتحميل الملف اضغط هنا 

تأثير وسائل الإعلام على المجتمع doc

لتحميل الملف اضغط هنا 

السابق
بي ام دبليو 730 2020 اتوماتيك
التالي
بطاطا بالثوم والاعشاب بدون تحمير

اترك تعليقاً