اختراعات

تاريخ الحاسب الآلي واجياله مختصر واهم الاحداث المهمة في تاريخ تطور الحاسب

تاريخ الحاسب الآلي واجياله

تاريخ الحاسب الآلي واجياله مختصر: ستتعرف في هذا المقال على تاريخ الحاسب الآلي واجياله مختصر, وقبل وجود الحاسب متعدد الأغراض كان الإنسان يقوم بمعظم العمليات الحسابية بنفسه. يطلق على الأدوات التي تساعد الإنسان على الحساب آلات حاسبة. ولا زالت الآلات الحاسبة تتطور لكن الحاسب الآلي فيه ميزة إضافية عنها وهي الاستجابة للأحداث. ولقد مر عتاد الحاسوب بتطورات كبيرة منذ الأربعينات، حتى أصبح أساساً لكثير من الاستخدامات الأخرى غير الحوسبة، كالأتمتة والاتصالات والتحكم والتعليم, فتابع القراءة لمعرفة تاريخ الحاسب الآلي واجياله مختصر.

أجهزة الحاسب وتطورها تاريخيا

يعود أصل كلمة كمبيوتر (بالإنجليزية: Computer) إلى القرن السادس عشر؛ حيث كان هذا المُصطلح يُشير إلى موظف بشري يُجري حسابات رياضية مُعينة، وظل هذا المُصطلح مُرتبطاً بالبشر إلى نهايات القرن التاسع عشر، حيث أصبح هذا المُصطلح يُشير إلى الآلات التي يُمكن من خلالها إجراء العمليات الحسابية، وكان الظهور لأول جهاز كمبيوتر في عام 1833م؛ حيث صمّم العالم تشارلز بابيج الذي يُعتبر الأب الروحي لأجهزة الكمبيوتر جهاز كمبيوتر ميكانيكي بهدف استخدامه للأغراض العامة.

أطلق تشارلز بابيج على الجهاز الذي صمّمه اسم المُحرك التحليلي (بالإنجليزية: Analytical Engine)، وتضمّن هذا الكمبيوتر أجزاء عدّة مُشابهة لما تحتويه أجهزة الكمبيوتر الموجودة في الوقت الحالي؛ حيث احتوى الجهاز على ما عُرف بالمِطحنة (بالإنجليزية: Mill) والتي تُعد بمثابة وحدة المعالجة المركزية، كما احتوى على ما يُعرف بالخازنة (بالإنجليزية: Store)، كما وفّر تشارلز لآلته وحدةً لإدخال البيانات عُرفت باسم القارئ (بالإنجليزية: Reader)، بالإضافة إلى أنّهُ تمكّن من طباعة نتائج عمليات المُعالجة التي تحدث عبر هذه الآلة من خلال ما يُعرف بالطابعة (بالإنجليزية: Printer).

مراحل تطور الحاسوب باختصار

في عام 1833م وضع العالم باباج تصميماً لبناء آلة حسابية كهربائية لتعمل العمليات الحسابية، لكنّهُ توفي قبل تنفيذ هذا التصميم، فطبقت جامعة هارفارد الأمريكية عام 1937م تصميم باباج وسُمي هذا الجهاز بمارك1، وفي عام 1946م تم صنع جهاز وأُطلق عليه اسم إنياك وهو عبارة عن حاسب آلي كبير يستخدم الأجزاء الإلكترونية وكان بحجم منزل كبير، بارتفاع طابقين وبوزن يزيد عن 30 طناً، وكان يستهلك طاقة كهربائية كبيرة جداً لتشغيله، ومر بعد ذلك الحاسوب بعدد من الأجيال المختلفة حتى وصل إلى الحاسوب الآلي بالوقت الحاضر، وهذه الأجيال هي:

فترة 1950م إلى 1959م

كانت أجهزة هذا الجيل بحجم كبير جداً ووزن ثقيل، بالإضافة إلى أنّها بطيئة جداً في تنفيذ العمليات، وتستهلك طاقة كهربائية كبيرة، وكانت تعتمد على النظام الثنائي في كتابة البرامج، وكانت وحدة المعالجة المركزية فيه تتكوّن من وحدة معالجة البيانات ووحدة تحكم مبرمجة، وتميزت باستخدامها الصمامات الإلكترونية المفرغة من الهواء والأقراص الممغنطة.

فترة 1959م إلى 1964م

تميزت أجهزة هذا الجيل بأنّها أقل حجماً من أجهزة الجيل الأول، وأقل منها استهلاكاً للطاقة، كما أنّها أسرع في تنفيذ العمليات بسبب استبدال الصمامات المفرغة بالترانزستور فهي أقل حجماً أطول عمراً وأقل من حيث استهلاكها للطاقة.

فترة 1964م إلى 1972م

تميزت أجهزة هذا الجيل بصغر حجمها ووزنها، وبتطوير الدوائر الكهربائية فيها فتم استخدام الدوائر المتكاملة، وكذلك تم استخدام الشرائح الدقيقة والمعالجات الدقيقة فيها، وظهرت في هذا الجيل الحواسيب الصغيرة التي تعتمد على نظام التشغيل.

فترة 1970م إلى وقتنا الحاضر

تميزت الأجهزة في هذا الجيل بصغر حجمها، وسرعتها نقل المعلومات، وقلة تكلفتها، حيثُ تطور فيها نظام التشغيل وتطورت كذلك أجهزة الإدخال والإخراج، والمعالجات الدقيقة، وظهرت الأقراص الصلبة والأقراص المرنة، وقد تميزت هذه الأجهزة بسعة الذاكرة الكبيرة، وظهرت أجهزة الحاسوب الشخصية والمحمولة، فكان هذا الجيل هو النقلة النوعية في مجال تصنيع الحاسب الآلي الذي سُمي أيضاً بجيل الذكاء الاصطناعي.

شاهد أيضاً تعريف الحاسوب وأبرز استخدامات الحاسب الآلي في 2021

مقارنة بين أجيال الحاسوب الخمسة

  • الجيل الأول من الأجهزة (1942-1955)

استخدم الجيل الأول الأنابيب المفرغة للدوائر ولغة الآلة لإعطاء التعليمات للكمبيوتر، وتم استخدام البراميل المغناطيسية كوحدات تخزين وبطاقات مثقبة لتوفير المدخلات، وكانت أجهزة الكمبيوتر لهذا الجيل ضخمة جدًا من حيث الحجم والحجم. كانت البرمجة معقدة للغاية. خلال الجيل الأول، تم استخدام أجهزة الكمبيوتر نظام التشغيل الذي كان يسمى Batch OS لتشغيل أجهزة الكمبيوتر مع دعم ثنائي اللغة، وبعض الأمثلة على أجهزة الكمبيوتر من الجيل الأول هي ENIAC و EDSAC و EDVAC و UNIVAC – I وغيرها.

  • الجيل الثاني من أجهزة الكمبيوتر (1955-1964)

خلال هذا الجيل، حدثت ثورة ضخمة في مجال الإلكترونيات، رافقها اختراع “الترانزستورات”، والتي تم تنسيقها مع باردين، وبراتين، وشوكلي في عام 1946، حيث تم استبدال دوائر كاملة بأنابيب مفرغة ضخمة لتحويلها إلى دوائر صغيرة. الترانزستورات، وهي أكثر موثوقية وأسرع، وبالتالي، فإن أجهزة الكمبيوتر لهذا الجيل أصغر بكثير من أجهزة الكمبيوتر من الجيل الأول، كما أنها تصدر حرارة أقل من الأنابيب المفرغة. في هذا الجيل الثاني، يستخدم نظام تشغيل مشتركًا لتشغيل أجهزة الكمبيوتر من خلال لغة التجميع ولغات HLL الأخرى مثل FORTRAN و COBOL و ALGOL و SNOBOL وما إلى ذلك، ومن أمثلة أجهزة الكمبيوتر من الجيل الثاني IBM 1401 و IBM 1620 و CDC 1604.

  • الجيل الثالث من أجهزة الكمبيوتر (1964-1975)

خلال الجيل الثالث من أجهزة الكمبيوتر ترانزستورات الدوائر المتكاملة أو الدوائر المتكاملة التي اخترعها جاك كيلبي في عام 1958، وكان أحد المصنعين المحترفين، وهذه الدوائر لها العديد من المقاومات والمكثفات والترانزستورات الشائعة معًا على شكل لوحة أو رقاقة من السيليكون، يستخدم هذا الجيل دوائر دقيقة كاملة (SSI) مع ما يقرب من 10 ترانزستورات لكل شريحة بالإضافة إلى دوائر تكامل متوسطة الحجم (MSI) مع 100 ترانزستور لكل شريحة، وفي هذا الجيل تستخدم أجهزة الكمبيوتر أنظمة تشغيل عن بُعد وبرمجة مكثفة ومشاركة الوقت، وتستخدم أيضًا لغات مثل PASCAL و BASIC PASCAL و C وأجهزة الجيل الثالث هي سلسلة IBM-360 و ICL-2900 و ICL-1900.

  • الجيل الرابع من أجهزة الكمبيوتر (1975-1989)

في الجيل الرابع من أجهزة الكمبيوتر، بدأ ظهور شريحة المعالجات الدقيقة، من ظهور دائرة كهربائية دقيقة مع دوائر تكامل متوسطة الحجم (MSI) إلى دوائر تكامل كبيرة الحجم (VLSI) معبأة بما يقرب من 50000 ترانزستور على شريحة واحدة، وأجهزة الكمبيوتر من هذا الجيل محمولة ومتاحة للاستخدام الشخصي، وهي ليست باهظة الثمن. أما عن السعة التخزينية في أجهزة الكمبيوتر لهذا الجيل فهي أكبر مما كانت عليه من قبل، وسيكون هناك أيضًا مطالب بتشكيل أنواع مختلفة من الشبكات بين الأنظمة لهذه الحواسيب في هذا الجيل، ونظام التشغيل المستخدم في أجهزة الكمبيوتر. هذا الجيل هو MS-DOS، نظام تشغيل قرص Microsoft Windows 98، إلخ. اللغات المستخدمة هي C و C ++ و APE و SQL و WAVE.

  • الجيل الخامس من أجهزة الكمبيوتر (1989 – حتى الآن)

تعتمد أجهزة الكمبيوتر من الجيل الخامس وأجهزة الكمبيوتر الأخرى على الذكاء الاصطناعي وهي في طور التطوير في الوقت الحالي، وقد تم استخدام ميزات مثل المعالجة المتوازية وتعدد المستخدمين والوسائط المتعددة. تساهم الموصلات الفائقة في جعل الذكاء الاصطناعي حقيقة واقعة، ويمكن لأجهزة الكمبيوتر من الجيل الخامس أن تشمل أيضًا التعرف على الكلام والمرئيات. يعتمد أيضًا على واجهة المستخدم الرسومية (GUI). تستخدم أجهزة الكمبيوتر من الجيل الخامس تكاملاً واسع النطاق للغاية مع استهلاك أقل للطاقة. إنها سهلة الاستخدام وتوفر واجهة مستخدم. في الجيل الخامس توجد ميزة الإنترنت عن طريق الاشتراك. في شبكات مختلفة في جميع أنحاء العالم، تستخدم أجهزة الكمبيوتر من هذا الجيل لغات مثل OPS5 و Lisp و ICAD ونظام التشغيل مثل Windows 7 و Windows 8 و Windows 10 وما إلى ذلك.

تعرف على هو تكوين الرسومات والصور باستخدام الحاسب

اهم الاحداث المهمة في تاريخ تطور الحاسب

لقد قام المبرمجين والمطورين على مر العصور في التطور والتقدم في العمل على تطوير مهارات التي يتم حاجتها في القيام بها عبر اجهزة الحاسوب، ومن اهم الاحداث التي مر بها تاريخ تطور اجهزة الحاسب الالي، هي اهم واشهر عشر لحظات في تاريخ التكنولوجيا والتي جاءت كالاتي:

  1. تطوير كوبول في العام 1959.
  2. تطوير ARPANET في العام 1969.
  3. انشاء UNIX في العام 1970.
  4. اول كمبيوتر محمول على شكل كمبيوتر محمول 1979.
  5. عندما بدأ (Linus Torvalds) العمل على (Linux) في العام 1991.
  6. وصول نظام التشغيل  (Windows 95) في العام 1995.
  7. فقاعة دوت كوم في التسعينيات
  8. ستيف جوبز يعود إلى أبل (1996)
  9. إنشاء نابستر.
  10. بداية ويكيبيديا (2000).
إقرأ أيضاً البايت اصغر وحدة تخزين في الحاسب
السابق
الحمى الروماتيزمية بعد سن الثلاثين ماهي الأعراض والتحليل والعلاج ومخاطر إهماله؟
التالي
الحلبة والصفائح الدموية, وطرق تزيد الصفائح الدموية, وأطعمة تقلل من الصفائح الدموية

اترك تعليقاً