أمراض

تجربتي مع اضطراب الشخصية الحدية, وهل اضطراب الشخصية الحدية مرض عقلي؟

تجربتي مع اضطراب الشخصية الحدية

تجربتي مع اضطراب الشخصية الحدية، تشير الأبحاث أن هناك 1.4% من سكان العالم يعانون من اضطراب الشخصية الحدية، ويصيب أكثر من 47% من النساء مقارنة بالرجال، كانت تجربتي مع اضطراب الشخصية الحدية والسلوكيات الاندفاعية سيئة، خاصة بعد انهيار الكثير من علاقاتي، هذا لاسيما محاولاتي المتكررة في الانتحار وإيذاء النفس، لذا أود في السطور القادمة أن اسرد لكم تجربتي مع اضطراب الشخصية الحدية، وكيف اتخذت قرار العلاج.

نقاط قوة الشخصية الحدية

كونك شخص حَدي هذا يَعني أنك تتمتع بمميزات عديدة، وتكون نقاط القوة لديك، مثل:

  • تتمتع بعاطفة شديدة وتشعر بالآخرين وتشاركهم أفراحهم وآلامهم.
  • القدرة على قراءة وجوه الآخرين.
  • الإخلاص في الحب والحرص على عدم فقد الأصدقاء والأحباب.
  • الجرأة والشجاعة والصراحة وعدم النفاق.
  • القدرة على الإبداع والابتكار.
  • سرعة البديهة والفطنة.

يمكنك مشاهدة مقالة ما هو اضطراب الشخصية

الشخصية الحدية والذكاء

يشبه علماء النفس الأشخاص الذين ولدوا عاطفيون وحساسون وموهوبون ويتمتعون بزيادة الوعي و الإدراك بالسيارات الرياضية القوية! لكن المشكلة تكمن في أنهم ربما لم يتعلموا كيفية تشغيل هذه الآلة

القوية. كما لو أن لديهم محركا قويا يتطلب وقودا خاصا ونوعًا معينًا من العناية. يطلق علماء النفس على قدرات هؤلاء الأفراد البديهية أو BPD الموهبة؛  يتكون هذا النوع من الموهبة من عنصرين:

  • الذكاء الشخصي
  • القدرة على فهم نوايا ودوافع ورغبات الآخرين

من المرجح أن تحدث بعض الاضطرابات العقلية لى الأشخاص ذوي الذكاء العالي (كالعباقرة مثلًا)، مثل الاكتئاب والفصام. هذا يعني أنه كلما كان الشخص أكثر ذكاءً، زادت احتمالية إصابته أيضًا بالاضطراب ثنائي القطب أو الاكتئاب أو الفصام. والواقع يقول أن معظم الأمراض العقلية منتشرة بين السكان وأيضًا بين الأشخاص الأكثر ذكاءً.

ولكن يبدو أن الإجماع بين العلماء هو أن الأفراد المصابين باضطراب الشخصية الحدية يميلون إلى امتلاك ذكاء أعلى من المتوسط ​​إلى عالي، ولكن لا يُعرف الكثير حول معدل هذا الذكاء.

شاهد أيضاً السيكوباتي بماذا يشعر؟ وما هي نقاط ضعف الشخصية السيكوباتية؟

هل اضطراب الشخصية الحدية مرض عقلي

اضطراب الشخصية الحدية هو مرض عقلي خطير يتمحور حول عدم القدرة على إدارة العواطف، والأفكار والسلوك المتهور بشكل فعال وعدم القدرة على ضبط ردود الأفعال وعدم التحكم بالتقلب العاطفي والحساسية المفرطة، ويمكن أن يترافق هذا الاضطراب مع الاكتئاب، اضطرابات القلق، اضطرابات الأكل وتعاطي المخدرات، ويمكن أن يؤدي صراع هؤلاء المرضى مع عدم قدرتهم على تنظيم عواطفهم إلى التسبب بإيذائهم لأنفسهم جسدياً.

أدوية لعلاج اضطراب الشخصية الحدية

على الرغم من عدم اعتماد إدارة الغذاء والدواء لأي عقاقير خاصة لعلاج اضطراب الشخصية الحدية، فإن هناك بعض الأدوية التي قد تُساعد في علاج الأعراض أو المشاكل المتزامنة مثل الاكتئاب أو الاندفاع، أو العدوانية، أو الاضطراب. قد تَشتمل الأدوية على مضادات للاكتئاب، أو مضادات للذهان، أو عقاقير تَعمل على استقرار الحالة المزاجية.

تَحدث مع طبيبك بشأن فوائد الأدوية والآثار الجانبية لها.

إقرأ أيضاً تعريف مرض انفصام الشخصية

علاج الشخصية الحدية بالقران

في بعض المجتمعات يُعتبر العلاج النفسي عاراً، فيحاول البعض الاستعاضة عنه بالتقرب إلى الله بالعلاج بالقرآن الكريم والذي هو لا شك أنه شفاء للعالمين، ولكن العلاج النفسي في الدين الإسلامي هو أحد طرق الأخذ بالأسباب لذلك لا بد من العلاج النفسي ويصاحبه علاج الشخصية الحدية بالقرآن الذي لا شك أنه يُساعد في التعافي ولكن كعلاج مكمل وليس أساسي.
ننصحك بقراءة صفات الشخصيات
السابق
حالات شفيت من تضخم القلب, وما هو تضخم قلب الرياضي؟ وأسباب تضخم القلب عند الأطفال
التالي
لماذا يستعمل tranko buskas؟ وهل يؤثر دواء تريتاس على الإنتصاب وما هي بدائل تريتاس؟

اترك تعليقاً