أمراض

تجربتي مع الرحم ذو القرنين ومن رحمها ذو القرنين وولدت طبيعي؟وعلاج الرحم ذو القرنين

تجربتي مع الرحم ذو القرنين

ستتعرف في هذا المقال على تجربتي مع الرحم ذو القرنين, والرحم ذو القرنين (Bicornuate uterus)، ويشار إليه أحيانًا باسم الرحم على شكل قلب، وهو أحد أنواع تشوهات الرحم الخلقية، الذي يبدو بهيئة قرنين في الجزء العلوي من الرحم, فتابع القراءة لمعرفة المزيد عن تجربتي مع الرحم ذو القرنين.

شكل الجنين في الرحم ذو القرنين

الجنين يكون طبيعيًّا 100% لكنه قد يأخذ وضع المقعدة، فبدلًا من أن يكون رأسه متجهًا نحو الحوض في شهور الحمل الأخيرة، تكون مقعدته في الحوض ورأسه لأعلى (breech presentation)، وهذا سبب للولادة القيصرية.

يمكنكي مشاهدة مقالة تاريخ علم الجينات

الرحم ذو القرنين والحمل بتوأم

تعد حالات الرحم ذو القرنين والحمل بتوأم حالات نادرة للغاية، إذ تشمل الحالات المثبتة فقط 12 حالة، والعديد منها حققن ولادات ناجحة لأطفال معافين.

إن إدارة الحالات التي تشمل رحم ذو القرنين وحمل التوائم تكون حسب التشخيص الفردي للحالة؛ حيث لا يوجد إرشادات موحدة لإدارة هذه الحالات ومتابعة الحمل بشكل مناسب؛ بسبب المخاطر المحتملة وندرة حدوثها، كما يمكن أن تكون طريقة الولادة في حالات الرحم ذو القرنين والحمل بتوأم إما قيصرية أو طبيعية، ومع ذلك يفضل الولادة بعملية قيصرية لتجنب المضاعفات المحتملة أثناء الولادة المهبلية.

أخيراً… على الرغم من إمكانية حدوث هذه المخاطر مع حالات الرحم ذو القرنين والحمل، إلا أن العديد من النساء المصابات بهذه الحالة يحملن دون أي مشاكل، وعند القلق من حدوث أي مضاعفات، يرجى التحدث مع الطبيب المختص لتقييم التاريخ الطبي، والمخاطر المحتملة للحالة.

شاهدي أيضاً اسباب الاجهاض المتكرر

علاج الرحم ذو القرنين

في معظم الأحيان قد لا تضطر المرأة إلى العلاج، لكن في حال أدى وجود رحم ذو القرنين إلى حدوث بعض المضاعفات يمكنها إجراء هذه الجراحات:

  • جراحة تشوهات الرحم: تُجرى الجراحة لجعل تجويف الرحم بشكل واحد دون تدمير الأنسجة الرحمية.
  • ربط عنق الرحم: يجرى ربط عنق الرحم في حالات تكرر الإجهاض بسبب الرحم ذو القرنين؛ لتحسين معدل بقاء الجنين.

تعرفي على الرحم المزدوج: حالة غريبة ونادرة

رحمي ذو القرنين وولدت طبيعي

الرحم ذو القرنين هو أحد التشوهات الخلقية التي يتعرض لها الجنين الأنثى في رحم الأم حيث يتكون الرحم على شكل قرنين في الجزء العلوي منه، ويولد الجنين بهذا العيب الخطير.

وهو أمر من الصعب اكتشافه دون الخضوع للفحوصات الطبية والتشخيص السليم عبر الأشعة السينية، والأشعة الصوتية وعادة لا يتم اكتشاف الأمر إلا بعد أن تتزوج الفتاة وتتعرض لمشكلة في الإنجاب، إما بتأخر الإنجاب دون معرفة السبب، أو التعرض المستمر للإجهاض.

وتتمثل تجربتي مع الرحم ذو القرنين في التالي:

  • عندما أخبرني الطبيب بأني حامل شعرت بسعادة غامرة، ولم أتخيل أن أحمل سريعا بعد الزواج.
  • ولكن فرحتي لم تكتمل، لأن بداية من الشهر الثاني بدأت أشعر بآلام مزعجة للغاية، وشعرت حينها بالقلق الشديد خوفا من فقدان الجنين.
  • فاتجهت إلى الطبيب حتى أخضع للفحوصات اللازمة والتعرف على سبب الآلام.
  • وحينها تعرضت للصدمة عندما علمت أن لدي رحم ذو القرنين، مما يجعل الرحم منقسم، ويترتب عليه وجود الجنين في جزء صغير منه، فيؤدي إلى صعوبة اكتمال الحمل.
  • ولكن طمأنني الطبيب وقال لي بالرغم من الظروف الصعبة للحمل، سوف نتخطى الأمر باتباع النصائح والتعليمات اللازمة وتناول الأدوية في موعدها.
  • كما أنني خضعت لعملية ربط عنق الرحم للحفاظ على الجنين.
  • وبالفعل انتهت شهور الحمل بسلام، ورزقني الله طفلا.

إقراي أيضاً اضرار أشعة الصبغة على الرحم والأنابيب

السابق
السيكوباتي بماذا يشعر؟ وما هي نقاط ضعف الشخصية السيكوباتية؟
التالي
شرب منقوع المرة للالتهابات المهبلية وفوائده للرحم والبطن, وتجارب شرب منقوع المرة؟

اترك تعليقاً