الأمومة والطفل

تجربتي مع انقطاع الدورة

انقطاع الدورة 

انقطاع الدورة كانت مزعجة لي وللأشخاص المقربين الذين يتعاملون معي لكني استطعت تجاوز الأمر خلال فترة بسيطة من الوقت وذلك لم يحدث إلا بعدما قمت باستشارة طبيبة النساء الخاصة بي وقمت بتطبيق ملاحظاتها، وفي تلك المرحلة كنت أحتاج الدعم من كل المقربين مني لأني أصبحت شديدة الحساسية من أبسط الأمور وكنت أبكي وأصاب بالحزن دون أي سبب مبرر،

علامات انتهاء الدورة الشهرية نهائيا

خلال الفترة السابقة لانقطاع الطمث (مرحلة ما قبل انقطاع الطمث) التي تمتد من أشهر إلى سنوات، قد تظهر عليكِ هذه المؤشرات والأعراض:

  • عدم انتظام الدورة الشهرية
  • جفاف المهبل
  • هَبَّات الحرارة
  • القشعريرة
  • التعرُّق الليلي
  • مشكلات النوم
  • تغيرات الحالة المزاجية
  • زيادة الوزن وبطء عملية الأيض
  • تساقط الشعر وجفاف الجلد
  • عدم امتلاء الثديين

تختلف المؤشرات والأعراض بين النساء ويشمل ذلك تغيرات الدورة الشهرية. وعلى الأرجح، ستلاحظين عدم انتظام الدورة الشهرية قبل انقطاعها.

يكون تأخر موعد الدورة الشهرية خلال الفترة السابقة لسن اليأس أمرًا شائعًا ومتوقعًا. وغالبًا ما تتأخر الدورة الشهرية شهرًا وتعود، أو عدة أشهر ثم تبدأ في الانتظام مرةً أخرى لأشهر قليلة. وربما تتكرر الدورات الشهرية على فترات أقصر، بحيث تقترب الدورات من بعضها. ويكون الحمل ممكنًا بالرغم من عدم انتظام الدورة الشهرية. إذا تأخرت الدورة الشهرية ولم تكوني على يقين من بدء انقطاع الطمث، ففكري في إجراء اختبار حمل.

يمكنك مشاهدة  اسباب غزارة الدورة الشهرية بعد سن الأربعين، وكيف اعرف دم الدورة من النزيف؟

كيف اهتم بنفسي بعد انقطاع الدورة

ينصح الطبيب النساء فى تلك الفترة العمرية بضرورة اتباع بعد الخطوات المهمة والتى منها:
1) المحافظة على وزن الجسم، حيث إن النحافة والسمنة الزائدة غالبا ما تؤدى إلى هشاشة العظام.
2) التمارين الرياضية والاهتمام بممارسة رياضة مناسبة للحالة الصحية حتى لو المشى لمدة نصف ساعة.
3)التعرض لضوء الشمس للحفاظ على عظام المرأة.
4)الإكثار من تناول الألبان ومنتجاتها لإمداد الجسم بالكالسيوم
5)التقليل من الأملاح والأطمعة الغنية بالملح.
6)الامتناع عن التدخين وتجنب الانفعالات.
7)تناول الهرمونات التعويضية فى الحالات التى لم تعانى من أمراض أخرى تتعارض مع الهرمون التعويضى مثل السمنة.

يمكنك مشاهدة  تمارين لتنزيل الدورة خلال ساعة، وطعام يساعد على نزول الدورة الشهرية

الى متى تستمر أعراض انقطاع الدورة

حسب موقع خدمة الصحة الوطنية، تستمر معظم أعراض انقطاع الطمث حوالي 4 سنوات بعد آخر دورة شهرية. ومع ذلك، فإن حوالي 10% نساء يعانين منها لمدة تصل إلى 12 عامًا.

اليك  العناية بالجسم أثناء الدورة الشهرية

تجربتي مع الهبات الساخنة وانقطاع الدورة

تقول صاحبة التجربة في ضوء تجربتي مع الهبات الساخنة كنت أعاني من الهبات الساخنة بعد انقطاع الطمث وبلوغي سن اليأس، وكنت أشعر بارتفاع في درجة حرارة الجسم والتعرق الشديد ووجود احمرار في أنحاء الجسم، مع الشعور بحالة مزاجية سيئة ووجود بعض الإرهاق الشديد، وبعد معاناة مع التعب ذهبت إلى الطبيب الذي وصف لي بعض المكملات الغذائية وأخبرني أن ما أشعر به هو شيء طبيعي يأتي عند الوصول إلى مرحلة سن اليأس، ويجب على أن أتقبل هذا الوضع. كما نصحني الطبيب بوجوب تناول المكملات الغذائية مع الطعام الصحي الذي يحتوي على كافة العناصر التي يحتاجها الجسم، كما نصحني بممارسة التمارين الرياضية لتحسين الحالة المزاجية والحصول على بعض الوقت من الاسترخاء، وأن أرتدي الملابس القطنية التي تساعد على امتصاص العرق.

تنشيط المبايض بعد انقطاع الدورة

توجد بعض الأدوية التي يمكن استخدامها عند الوصول إلى سن اليأس وانقطاع الدورة الشهرية من أجل إعادة تنشيط المبايض مرة أخرى ومن أهم هذه الأدوية ما يلي:

  • سترات الكلوميفين: وهو من أهم الأدوية التي يتم تناولها عن طريق الفم والتي تستخدم من أجل تنشيط المبايض حيث أنه يعمل على وقف مستقبلات هرمون الاستروجين مما يجعل الجسم يشعر أن نسبة هذا الهرمون قليلة في الجسم وإفراز كمية زائدة منها، وبالتالي إطلاق عدد كبير من البويضات.
  • ليتروزول: وهو دواء يتم تناوله عن طريق الفم أيضًا ويستخدم من أجل تحفيز عملية الإباضة عند السيدات اللواتي انعدمت عندهن عملية الإباضة أو في حالة السيدات اللواتي يرغبن في زيادة عدد البويضات، وهو البديل الأول لدواء الكلوميفين في حالة وجود أعراض جانبية شديدة له.
  • البروموكريبتين: ويعمل هذا الدواء عن طريق تحفيز مادة الدوبامين في الجسم ويستخدم هذا الدواء في حالة كانت مشكلة الإباضة أو ضعف التبويض خلال هذه المرحلة ناتجة عن زيادة هرمون البرولاكتين عن الطبيعي.
  • الميتفرومين: حيث من المعروف أن هذا الدواء يستخدم من أجل السيطرة على مرض السكر ولكنه بستخدم أيضًا في حال كانت مشكلة الإباضة ناتجة عن الإصابة بمقاومة الأنسولين حيث يقلل الميتفورمين من هذه المقاومة كما أنه يستخدم في حالة المبيض متعدد التكيسات.

البردقوش وسن اليأس

المساعدة على تخفيف أعراض سن اليأس

قد يساعد شرب شاي البردقوش في تخفيف الأعراض المصاحبة لسن اليأس كالهبات الساخنة، والتعرق الليلي، وتقلبات المزاج، إلا أنه لا يوجد أبحاث ودراسات علمية مثبتة إلى الآن تؤكد ذلك.

السابق
مقالك الشامل عن عملية تكميم المعدة بدون جراحة
التالي
ما وظيفة كريات الدم الحمراء والبيضاء في الجسم

اترك تعليقاً