أمراض

تجربتي مع جلطة الفخذ

تجربتي مع جلطة الفخذ

تجربتي مع جلطة الفخذ من التجارب الهامة التي يجب النظر إليها للاستفادة من كيفية العلاج، وهذه التجربة تتضمن عرض أسباب الإصابة بالجلطة، وأعراض هذه الجلطة والطرق التي يجب اتباعها لعلاج هذه الجلطة، ونظرًا إلى أهمية معرفة جلطة الفخذ سنوضح اليوم من خلال موقع جربها تجربتي مع جلطة الفخذ.

شكل جلطة الفخذ

تنتج جلطة الفخذ عند تكوّن خثرة دموية في أحد أوردة الفخذ العميقة، وقد تسبب جلطة الفخذ العديد من المشكلات الخطيرة لأنها قد تنتقل مع الدم إلى الرئتين مسببةً انصمامًا رئويًا.

يمكنك مشاهدة مقالة

أعراض جلطة الفخذ

تسبب جلطة الفخذ عددًا من الأعراض، منها ما يأتي:

  • ألم وتورم واحمرار وحرارة في الفخذ.
  • ازدياد الألم عند ثني القدم.
  • تشنجات عضلية في الفخذ.
  • ابيضاض لون الفخذ أو ازرقاقه.

ويجب التنويه إلى ضرورة التوجه للطوارئ عند ظهور الأعراض الآتية التي تدل على الانصمام الرئوي:

  • الشعور المفاجئ بضيق التنفس.
  • وجود ألم في الصدر يزداد مع السعال أو التنفس بعمق.
  • الشعور بالدوار والإغماء.
  • تسارع في نبضات القلب.
  • خروج دم مع السعال.

شاهد أيضاً

علاج جلطة الفخذ

يتم علاج جلطة الفخذ عن طريق إحدى الوسائل الآتية:

1. موانع التخثر

يتمثل علاج جلطة الفخذ بشكل رئيسي على استخدام مضادات التخثر، مثل: الوارفارين على شكل حبوب أو حقن، ليستمر العلاج لمدة لا تقل عن 3 أشهر.

والجدير بالذكر أن موانع التخثر لا تقوم بحل الجلطات أو الخثرات الدموية، وإنما تقوم على منعها من ازدياد حجمها وتكوين خثرات أخرى.

وفي حال الإصابة بجلطة الفخذ خلال الحمل، يتم العلاج عن طريق حقن موانع التخثر حتى نهاية فترة الحمل وإلى أن يصبح عمر الطفل 6 أسابيع.

2. مذيبات التخثر (Thrombolytics)

تُستخدم مذيبات التخثر في الحالات الشديدة، ويتم في هذا العلاج تكسير الخثرات وسحبها عن طريق أدوية تدخل عبر قثطار مباشر في الخثرة أو من خلال الوريد.

3. الفلاتر

يتم تركيب فلتر في الوريد الأجوف من خلال الجراحة، ويقوم هذا الفلتر بمنع الخثرات من الانتقال إلى الرئتين.

4. الجوارب الضاغطة

يتم ارتداء جوارب ضاغطة لمنع تورم القدمين الناتج عن الجلطة.

تعرف على

مدة علاج جلطة الفخذ

تختلف مدة الشفاء من جلطة الساق على حسب عدة عوامل منها الالتزام بالعلاج، وهل تكررت الجلطة قبل ذلك أم تلك المرة الأولى للإصابة بها، وهل توجد عوامل تساعد في وجود الجلطة وحدوثها أم لا. لكن في المجمل تستغرق مدة الشفاء من جلطة الساق لفترة تتراوح من ثلاثة إلى ستة أشهر حتى تذوب وتختفي، وقد لا تذوب الجلطة تمامًا في بعض الأحيان وتترك ندبة مكانها.

إقرأ أيضاً

متى يمشي مريض جلطة الساق

يستطيع الطبيب أن يخبر مريض جلطة الساق بميعاد شفائه المتوقع، ولكن ذلك عندما يستمع المريض لنصائح الطبيب وينتظم على العلاج الموصي به، ومن الخطوات المتبعة للشفاء ما يلي :

  • تناول المريض الأدوية المضادة للتخثر لمدة ثلاثة أشهر على الأقل، أو لمدة أخرى تعتمد على احتمالية تكرار الإصابة بجلطة الساق على المدى البعيد.
  • التزام المريض بتناول أدوية أخرى بعد انتهاء الثلاثة أشهر ويكرر الطبيب صف هذه الأدوية لمنع تكرار حدوث أي جلطات وريدية أخرى في الساق في المستقبل.
  • يجب أن يعلم المريض أن حدوث أي جلطة أخرى في حالة عدم انقضاء فترة علاج جلطة الساق الأولى توجب على المريض الالتزام بالأدوية لمدة عام كامل.
  • بذلك نستنتج أن الانتظام على الدواء كما وصف الطبيب يساعد المريض على السير بعد ثلاثة أشهر من الإصابة بجلطة الساق، وفي حالة تضاعف المرض وعدم الالتزام بنصائح الطبيب يستغرق الأمر عام كامل أو أكثر.

ننصحك بقراءة

تجربتي مع جلطة الحوض

عند التحدث عن تجربتي مع جلطة الساق تلك المشكلة الصعبة للغاية التي مررت بها والتي احتاجت إلى تدخل طبي فوري للتخلص منها وعلاجها من دون تفاقم، وقد كان سبب حدوثها هي الجلوس فترة طويلة من الوقت أثناء السفر وعدم التحرك في الطائرة، وقد أكدت لها الطبيب أنها كانت تحتاج إلى تحريك الساق أو النهوض والجلوس والتجوال حتى لا تحدث الجلطة.

قد لاحظت تورم في ساقها أثناء السفر وشعورها بألم شديد مع تحول لون الجلد إلى اللون الأحمر، وبالفعل فور النزول من الطائرة توجهت للطبيب الذي أكد أنها جلطة وأكد أن عدم تأخرها من الأشياء الجيدة التي قامت بها.

ذلك لأن التأخر يمكن أن يؤدي إلى تفاقم المشكلة لأن هناك بعض الأشخاص الذين يضطروا إلى حدوث بتر في الساق بسبب تلك الجلطة وبالفعل استطاع الطبيب إعطائها عدد من الأدوية والعلاجات التي خلصتها من تلك المشكلة وقد كانت تلك تجربتي مع جلطة الساق بكل تفاصيلها.

يمكنك الإطلاع على

السابق
tratul
التالي
جلطة الساق اليسرى

اترك تعليقاً