أنف وأذن وحنجرة

تجربتي مع زيت الزيتون للأذن

تجربتي مع زيت الزيتون للأذن

ستتعرف في هذا المقال على تجربتي مع زيت الزيتون للأذن، حيث يعدّّ من الشائع استخدام زيت الزيتون في العديد من الوصفات الطبية داخل المنزل، فماذا عن استخدام زيت الزيتون للأذن، تابع القراءة لمعرفة تجربتي مع زيت الزيتون للأذن.

فوائد زيت الزيتون للسمع

يعد استعمال زيت الزيتون مفيداً جداً للتخلّص من الشمع المتراكم في الأذن أو الذي ينتج عن التهاب الأذن، حيث يعمل زيت الزيتون الدافئ على إذابة الشمع المتراكم، بالإضافة إلى أن تقطير الزيت الدافئ في الأذن يعالج الالتهابات، ويعمل على تشحيم الأذن للتخلص من الجفاف، ولكن يُجدر بالذكر أنه يُمنع استخدامه قبل استشارة الطبيب، كما يُمنع في حال وجود تمزق في طبلة الأذن أو يوضع زيت الزيتون في الأذن.

يمكنك مشاهدة مقالة أكثر أمراض الأذن شيوعًا

زيت الزيتون للأذن المسدودة

  • يساهم زيت الزيتون في علاج الأذن المسدودة، ويعد علاج انسداد الأذن بزيت الزيتون فعالاً في حالة استخدام الطبيب له قبل إزالة الشمع من الأذن حيث يسهل زيت الزيتون من إزالته من خلال إذابة المادة الشمعية المتكونة داخل الأذن وتكسيرها لمنع التصاقها بالقناة السمعية وتسهيل خروجها من الأذن.
  • يبرز دور المادة الشمعية في الحفاظ على رطوبة الأذن والحفاظ على سلامتها بالإضافة لدورها في التقاط الغبار والخلايا الميتة لمنع تجمعها داخل الأذن.
  • يمكن استخدام زيت الزيتون مرة واحدة يومياً لمدة أسبوع أو أسبوعين، وفي حالة عدم التحسن لابد من استشارة الطبيب حيث تبين أن الاستخدام المنتظم كل ليلة لزيت الزيتون لمدة 6 أشهر يزيد من كمية المادة الشمعية في الأذن، وتمددها داخل الأذن وزيادة الشعور بالألم.
  • يفضل استخدام قطرات الأذن المعدة لإزالة الشمع في حالة المعاناة من تراكم الشمع داخل الأذن مسبباً عدم الراحة أو التأثير على السمع.

شاهد أيضاً ما هو سبب ضغط الأذن

زيت الزيتون والقرنفل للاذن

يمكننا علاج طنين الأذن باستخدام زيت الزيتون فكل ما عليكم فعله هو وضع كمية قليلة من زيت الزيتون على منديل ورقي وانتظري لمدة 5 دقائق على الأقل حتى يتطاير الكحول من الزيت.

وزيت الزيتون يعرف بأنه مطهر قوي ومناسب لعلاج طنين الأذن، وينصح بالاستمرار في هذا العلاج لمدة أسبوع على الأقل، بالإضافة إلى أن القرنفل له دور قوي في التخفيف من طنين الأذن، ويوجد طريقتين لاستخدام القرنفل للعلاج وهما:

  • الطريقة الأولى، وضع القرنفل بشكل مباشر في الأذن وتأكيد من سقوطه في طبلة الاذن.
  • الطريقة الثانية، وهي غلي القرنفل بشكل جيد من ثم غمس القطنة به وعصرها في الأذن.

تعرف على من طرق المحافظه على الاذن

وضع زيت الزيتون في الأذن للاطفال

في الواقع يعتبر زيت الزيتون آمنًا بشكلٍ عام، إلا أنَّ هناك بعض المحاذير التي يجب اتخاذها عند وضعه في الأذن، ومنها ما يلي:

  • الحرص على استخدام زيت الزيتون بدرجة حرارة الغرفة فقط أو زيت الزيتون الدافئ قليلاً وذلك لتجنب حدوث حرق في جلد الأذن الرقيق.
  • تجنب استخدام زيت الزيتون أو غيره في الأذن في حال حدوث تمزق في طبلة الأذن، كما تجب مراجعة الطبيب في حال لم يكن الشخص متأكدًا من كون طبلة الأذن خالية من التمزقات قبل استخدام أيّ علاج.
  • الحرص على عدم استخدام زيت الزيتون في حال كان الطفل يعاني من التهاب في الأذن.

إقرأ أيضاً علاج التهاب الاذن عند الاطفال بزيت الزيتون وما هي أعراضه والأسباب

أضرار وضع زيت الزيتون في الأذن

يعد زيت الزيتون آمنًا لأغلب الأشخاص عند وضعه بكميات قليلة في الأذن، لكن في حال تم وضعه بكميات كبيرة من أجل تنظيف الأذن مثلًا، فإنه يمكن أن ينتج عنه بعض الأعراض الجانبية، مثل:

  • الحكة.
  • التهاب في الأذن الخارجية.
  • الدوار.
  • تهيج في الجلد.

ننصحك بقراءة فوائد الثوم للأذن والسمع وما هي الآثار الجانبية لاستخدام الثوم للأذن؟

السابق
كيف اعرف ان ختان ابني صحيح
التالي
طريقة استخدام bioaqua

اترك تعليقاً