أمراض

تجربتي مع سرطان الغدة الدرقية, ومراحل سرطان الغدة الدرقية بالتفصيل

تجربتي مع سرطان الغدة الدرقية

تجربتي مع سرطان الغدة الدرقية: ستتعرف في هذا المقال على تجربتي مع سرطان الغدة الدرقية, ويحدُث سرطان الغدة الدرقية في خلايا الغدة الدرقية — هذه الغدة التي تأخذ شكل الفراشة، والتي تقع في قاعدة عنقكَ أسفل تفاحة آدم. تُفرِز الغدة الدرقية هرمونات لتنظيم معدَّل نبض القلب، وضغط الدم، ودرجة حرارة الجسم، والوزن, فتابع القراءة لمعرفة تجربتي مع سرطان الغدة الدرقية.

مراحل سرطان الغدة الدرقية

يعدّ السرطان الحليمي أكثر أنواع سرطان الغدة الدرقية شيوعًا، وهو يصيب الخلايا الحليمية التي تنشأ من الخلايا الجريبية، والخلايا الجريبية هي التي تنتج هرمونات الغدة الدرقية وتخزنها.

وإليك مراحل هذا النوع من سرطان الغدة الدرقية

1. مراحله لمن تقل أعمارهم عن 55 عامًا

تنقسم مراحل سرطان الغدة الدرقية في هذا النوع إلى الآتي:

  • المرحلة الأولى

قد يكون السرطان منتشرًا في العقد اللمفاوية (Lymph nodes – LN) أو لا، وقد يكون في أي حجم، لكنه لم ينتشر في مناطق بعيدة عنه في الجسم.

  • المرحلة الثانية

يكون السرطان قد انتشر في مناطق أخرى من الجسم، منها الآتي:

  • العقد اللمفاوية البعيدة.
  • الرئة.
  • العظام.

2. مراحله لمن تزيد أعمارهم عن 55 عامًا

وتنقسم مراحله إلى الآتي:

  • المرحلة الأولى

لم ينتشر السرطان في العقد اللمفاوية ولا في مناطق أخرى من الجسم، وهو محصور في الغدة الدرقية وعرضه 4 سنتمتر أو أقل.

  • المرحلة الثانية

تتسم هذه المرحلة بواحد من الأمرين الآتيين:

  1. وصول حجم الورم إلى 4 سنتمتر أو أقل، وانتشاره في العقد اللمفاوية القريبة.
  2. ازدياد حجم الورم عن 4 سنتيمتر، وبدء نموه خارج الغدة الدرقية إلى العضلات المحيطة بالغدة الدرقية والعقد اللمفاوية القريبة.
  • المرحلة الثالثة

يكون السرطان فيها قد انتشر خارج الغدة الدرقية في الأنسجة الرخوة، منها واحد أو أكثر من الأعضاء الآتية:

  1. الحنجرة.
  2. القصبة الهوائية.
  3. المريء.
  4. العقد اللمفاوية القريبة
  • المرحلة الرابعة

وتنقسم إلى المرحلتين الآتيتين:

  1. المرحلة الرابعة أ (Stage 4A): ويكون السرطان قد انتشر في المنطقة المحيطة بعظام العمود الفقري، وربما أيضًا في العقد اللمفاوية القريبة.
  2. المرحلة الرابعة ب (Stage 4B): ويكون السرطان قد انتشر في منطقة أخرى من الجسم، منها الرئتين.

يمكنك مشاهدة مقالة علاج نقص افراز الغدة الدرقية بالاعشاب

الشفاء التام من سرطان الغدة الدرقية

وفقا لجمعية سرطان الغدة الدرقية الأمريكية، إن معدل شفاء سرطان الغدة الدرقية لدي المرضى الذين تقل أعمارهم عن ٤٥ سنة من العمر، ويصغر حجم الورم لديهم ممتاز، أو الذين يقتصر الورم لديهم على الغدة الدرقية3. فضمان البقاء على قيد الحياة لهؤلاء المرضى بالسرطان هي عشر سنوات 100 ٪ 3. أظهرت بيانات التقييم أن نسبة البقاء على قيد الحياة لمدة ٥ سنوات تصل إلى 98.1 ٪ لجميع المرضى بسرطان الغدة الدرقية الذين تم تشخيص إصابتهم في الولايات المتحدة الأمريكية بين عامي 2006 و 42012.

الوفاة بسبب سرطان الغدة الدرقية

من بين أمراض الغدد الصماء، تعتبر العقيدات الدرقية واحدة من أكثر المشاكل شيوعًا التي تظهر في أشكال مختلفة، ولكن لحسن الحظ فإن نسبة عالية من العقيدات الدرقية حميدة وفي كثير من الحالات لا تتطلب العلاج ولا يتبعها سوى الطبيب. والحقيقة هي أن 5 في المئة فقط من الكتل تبدو خبيثة، ومع ذلك، فإن وجود سرطان الغدة الدرقية أمر لا يمكن إنكاره وفي عدد محدود من الحالات تكون العقيدات الدرقية خبيثة و السؤال الذي يطرحه معظم المرضى بمجرد ملاحظة كتلة خبيثة هو ما إذا كان سرطان الغدة الدرقية قاتل.

معظم المرضى المصابين بسرطان الغدة الدرقية لديهم تشخيص جيد. بسبب العدد الصغير للحالات المميتة، لم يتم توضيح الظروف التي تؤدي إلى الوفاة لمرضى سرطان الغدة الدرقية. لتوفير الإدارة المناسبة لمرضى سرطان الغدة الدرقية المتقدم، بعد تحليل أسباب الوفاة في 161 حالة مميتة. تم تحليل الخصائص السريرية والأسباب المباشرة (النهائية) للوفاة على أساس الحالات المرضية في 62 سرطان كبد و 99 سرطان متباين مميت.

لا يمكن تحديد الحالات المميتة الوحيدة في کل المرضي . في المرضى الـ 106، كان قصور الجهاز التنفسي (43 في المئة) هو الحالة المميتة الأكثر شيوعًا، تليها فشل الدورة الدموية (15 في المئة)، والنزيف (15في المئة)، وانسداد مجرى الهواء (13في المئة). تم العثور على قصور في الجهاز التنفسي بسبب ورم خبيث رئوي ملحوظ يحل محل أنسجة الرئة، ونزيف كبير وانسداد مجرى الهواء بسبب الأورام المحلية غير المنضبط، وفشل الدورة الدموية الناتج عن ضغط الوريد الأجوف بسبب الانبثاث المنصف أو القصي الواسع النطاق من أهم الأسباب المباشرة للوفاة. بناءً على هذه المعرفة، قد يكون من المفيد النظر في العديد من الإجراءات التلطيفية لتحسين البقاء على قيد الحياة ونوعية الحياة في المرضى الذين يعانون من سرطان الغدة الدرقية المتقدم.

تعرف على شكل الرقبة بعد عملية الغدة الدرقية

حالات شفيت من سرطان الغدة الدرقية

1- الحالة الأولي  

صاحب هذه الحالة اسمه هو احمد عبد الله، وكانت إصابته في عام ٢٠١٠، حينما كان ذاهب في سفر للمغرب وحينها بدأ يشعر ببعض الإرهاق الشديد الذي سيطر على بدنه وكان يصاحب هذا الإرهاق تعرق شديد أيضا.

لم يستطع احمد أن يتحمل ذلك في بداية الأمر وذهب إلى الطبيب لكي يفحص له الأمر، لم يفيد الطبيب بأسباب واضحة في بداية الأمر ولكنه أفاد بأن احمد ربما يشعر بالإرهاق نتيجة لفرط العمل وبالتالي، كتب له الطبيب الراحة وعدم الإجهاد الشديد في العمل حتى لا يتعرض لذلك مجددٱ.

مر فترة قصيرة على ذلك حتى لاحظ أحمد بروز تورم في عنقه، عند تحسسه لم يجد ألم به وهو ما زاد قلقه، كان متوتر جدًا من الذهاب للطبيب وحينما ذهب له، طلب منه الطبيب أن يقوم على الفور بإجراء بعض التحاليل والإشعاعات لكي بتأكد من الأمر.

حينما قام أحمد بإجراء تلك التحاليل والفحوصات، وجد أنه مصاب بورم بالغدة الدرقية وحينها طلب منه الطبيب أن يقوم بإجراء نزعة من منطقة الورم.

وأثبتت هذه النزعة وجود مرض خبيث، وحينما علم الطبيب بذلك قرر بعض العلاج لأحمد وجلسات الكيماوي وذلك لمتابعة حالته الصحية على المدى ووجد الطبيب أن حالته تتقدم.

بعد مرور ما يقرب من عام وجد الطبيب شفاء احمد الكامل من مرض سرطان الغدة الدرقية وهذه الحالة هي الأولى من حالات شفيت من سرطان الغدة الدرقي.

2- الحالة الثانية

حالة ياسمين البالغة من العمر ٢٨ عام، والتي تعرضت في عام ٢٠٠٦ لمرض سرطان الغدة الدرقي، فقد كانت ياسمين تعاني من فرط نشاط الغدة الدرقية ثم تحول هذا المرض إلى سرطان الغدة الدرقي، وكانت ياسمين في بداية الأمر تشعر ببعض الأختناق وعدم القدرة على بلع الطعام وحينما قامت بإجراء بعض الفحوصات أثبتت تلك الفحوصات أن ياسمين تعاني من سرطان الغدة الدرقية.

كانت صدمة ياسمين كبيرة عند إصابتها بهذا المرض ولكن حينما ذهبت إلي الطبيب أكد لها أن هناك نسبة شفاء من هذا المرض، من الممكن أن تصل إلى ٥٠ بالمئة وظلت ياسمين تحافظ على تناول الدواء بشكل مستمر حتى استطاعت التغلب على ذلك المرض بصورة كاملة والقضاء عليه وهي الحالة الثانية من حالات شفيت من سرطان الغدة الدرقي.

3- الحالة الثالثة

يقول صاحب هذه الحالة أن سرطان الغدة الدرقية من أشهر أنواع السرطان، حيث إنه يتسبب في تشوه الأنسجة، ويصيب أي جزء من الجسم، ويختلف من مكان إلى مكان آخر.

ذلك بسبب دور الغدة الدرقية في إفراز الهرمونات التي تساعد الجسم في القيام بالعمليات الحيوية المختلفة.

عندما تعرض صاحب هذه التجربة إلى سرطان الغدة الدرقية كان ذلك في عمر مبكر وحينها قام بالذهاب للطبيب الذي قرر له علاج على الفور لكي يتغلب على سرطان الغدة الدرقية وبالفعل استطاع التغلب عليه.

ذلك وبعد مرور عام من هذه التجربة قرر ذلك الشخص أن يحكي تجربته لكي يستفيد منها جميع الأشخاص من حوله وهي الحالة الثالثة من حالات شفيت من سرطان الغدة الدرقي.

السابق
تحليل الشخصية من الالوان
التالي
أسماء الورود النادرة والمشهورة وما هي أسماء الزهور العطرية والجبلية وأسماء الورود في القرآن

اترك تعليقاً