القرآن الكريم

تجربتي مع سورة البقرة للزواج

تجربتي مع سورة البقرة للزواج وكيفية قراءتها واهم الادعية التي يجب قراءتها بعدها وفضلها سوف أرويها لكم اليوم، حيث أن سورة البقرة من أعظم السور التي نزلت على سيدنا محمد، وذلك لفضلها الكبير في شفاء الروح والجسد، فهي من أطول سور القرآن الكريم وتناولت العديد من القصص التي تؤثر في نفوس المسلمين، وهي الحل الوحيد لتأخر الزواج، وفي هذا المقال عبر موقعنا سوف أقدم لكم تجربتي مع سورة البقرة للزواج، فتابعونا.

تجربتي مع سورة البقرة للزواج

الكثير من الفتيات تتخطى مرحلة العشرينات دون أن يسبق لها الزواج ولكن جميعنا نعلم أن الزواج قسمة ونصيب فلا يجوز تعجل قدرة فكل شيء عند الله بميعاد محدد، ولكن لا ضرر من الطلب والتضرع إلى الله عز وجل من أجل هدف معين نرغب به، واليوم سوف أسرد لكم تجربتي مع سورة البقرة للزواج، فتابعوني:

  • سمعت كثيرًا عن فضل سورة البقرة في العموم وقرأت أيضًا عن فضلها لقضاء الحاجة، وقلت لما لا أتقرب إلى المولى عز وجل بهذه السورة العظيمة لكي ييسر لي أمري.
  • لذا أخذت أتلو سورة البقرة مرة يوميًا ولكن كان الوقت المفضل لي في الثلث الأخير من الليل.
  • وخلال الأسبوع الأول من المداومة على قراءتها لاحظت تغير كبير حدث في حياتي، وفي الطريقة التي أفكر بها وأيضًا بعلاقتي مع الله عز وجل.
  • استمريت على قراءتها يوميًا لمدة 40 يومًا تقريبًا، وخلال هذه الفترة تقدم لخطبتي الكثيرين ولكن لم يكن أحدهم مناسب لي.
  • وبعد مرور 40 يومًا بالتحديد رزقني المولى عز وجل بالزوج الصالح الذي أرتضي خُلقه وخَلقه، وبهذا أكون انتهيت من سرد تجربتي مع سورة البقرة للزواج، ولكن يمكنني ذكر كيفية قراءة هذه السورة المباركة في النقاط التالية.

كيفية قراءة سورة البقرة للزواج

في البداية من خلال تجربتي مع سورة البقرة للزواج أريد أن أوضح لكم:

  • أن جميع سور القرآن الكريم عظيمة وضعها المولى عز وجل لغرض معين، وكذلك سورة البقرة تأتي مفرجة لهموم المسلمين وإذا قرأها المسلم وهو ينوي قضاء حاجة معينه يرزقه الله إياها.
  • ولم تذكر أي آيات بعينها في سورة البقرة تدل على استجابة المولى عز وجل لغرض الزواج، أو آيات إذا كررها المسلم أكثر من مرة يسر الله عليه زواجه، بل ذكرت العديد من الآيات الكريمة التي تساعد في قضاء الحاجات.
  • فيجب على المسلم الذي يقرأ سورة البقرة أن يقرأها بنية معينة وهو يثق بأن رب العالمين لن يخزله أبدًا فهو القادر على كل شيء.
  • ولكن توجد الكثير من الأدعية المستحب ذكرها بعد الانتهاء من تلاوة سورة البقرة لأن الدعاء في هذا التوقيت مستجاب بإذن الله، وسوف أذكر لكم هذه الأدعية في ظل هذا المقال بإذن الله.
  • ولكن يجب أن أخبركم أنه ليس محدد وقت معين أو عدد مرات قراءة هذه السورة المباركة لكي يقضي الله سبحانه وتعالى حاجة عباده، فقط يجب أن نثق بالمولى عز وجل أنه يسمع ما نطلب وما نتمنى.
  • ولكن يمكنني ذكر أن أثناء تجربتي مع سورة البقرة للزواج كنت أداوم على قراءتها في الثلث الأخير من الليل، ففي هذا الوقت ينزل رب العالمين إلى السماء الدنيا وينادي هل من مستغفر فأغفر له؟ هل من داعيٍ فأستجب له؟ هل من تائب فأتوب عليه؟ فهذا الوقت مبارك لجميع العبادات.

أدعية بعد قراءة سورة البقرة للزواج

توجد العديد من الأدعية المستحب قراءتها بعد قراءة سورة البقرة لتيسير الزواج، وتلك الأدعية كنت أرددها باستمرار أثناء تجربتي مع سورة البقرة للزواج، ومنها:

رَبَّنَا آَتِنَا فِي الدُّنْيَا حَسَنَةً وَفِي الآَخِرَةِ حَسَنَةً وَقِنَا عَذَابَ النَّارِ.

اللهم أصلح لي ديني الذي هو عصمة أمري، وأصلح لي دنياي التي فيها معاشي، وأصلح لي آخرتي التي إليها معادي، واجعل الحياة زيادة لي في كل خير، واجعل الموت راحة لي من كل شر.

اللهم إني أسألك من الخير كله عاجله وآجله ما علمت منه وما لم أعلم، وأعوذ بك من الشر كله ما علمت منه وما لم أعلم.

ومنها الدعاء الذي علمه النبي صلى الله عليه وسلم لمن سأله كيف أقول حين أسأل ربي؟ قال: قل: اللهم اغفر لي وارحمني وعافني وارزقني، فإن هؤلاء تجمع لك دنياك وآخرتك. رواه مسلم من حديث طارق الأشجعي.

اللهم إني أعوذ بك من بوار الأيم وتأخر الزواج وبطئه وأسألك أن ترزقني خيرا’ مما أستحق من الزوج (الزوجة) ومما اّمل وأن تقنعني وأهلي به (بها).

اللهم إني استعففت فأغنني من فضلك بحق قولك تعالي «وليستعفف الذين لا يجدون نكاحا’ حتى يغنيهم الله من فضله» الآية 33 من سورة النور.

اللهم ارزقني الزوجة الصالحة إن أمرتها أطاعتني وإن نظرت إليها سرتني وإن أقسمت عليها أبرتني وإن غبت عنها حفظتني في نفسها ومالي.

اللهمّ يا دليل الحائرين، ويا رجاء القاصدين، ويا كاشف الهم، ويا فارج الغمّ، اللهمّ زوّجنا، وأغننا بحلالك عن حرامك، يا الله، يا كريم، يا ربّ العرش المجيد، ارحمنا برحمتك يا أرحم الرّاحمين.

اللهم إني أسألك بأني أشهد أنك أنت الله الذي لا إله إلا أنت، الأحد الصمد الذي لم يلد ولم يولد ولم يكن له كفوا أحد اقضي حاجتي، انسي وحدتي، فرج كربتي، اجعل لي رفيقا صالحا كي نسبحك كثيرا ونذكرك كثيرا فأنت بي بصير.

يا مجيب المضطر إذا دعاك، احلل عقدتي، وامن روعتي.

اللهم هب لي من لدنك زوجا’ (زوجة) هينا’ لينا’ مرفوعا’ ذكره في السماء والأرض وارزقني منه (منها) ذرية طيبة عاجلا’ غير اّجل إنك سميع الدعاء.

اللهم حصن فرجي ويسر لي أمري واكفني بحلالك عن حرامك وبفضلك عمن سواك.

اللهم عجل بقبول دعوتنا.

اللهم يا مطلع على جميع حالاتنا اقض عنا جميع حاجتنا وتجاوز عن جميع سيئاتنا وزلاتنا وتقبل جميع حسناتنا وسامحنا، ونسألك ربنا سبيل نجاتنا في حياتنا ومعادنا، اللهم يا مجيب الدعاء يا مغيث المستغيثين يا راحم الضعفاء أجب دعوتنا وعجل بقضاء حاجاتنا يا أرحم الراحمين.

اللهم إني أعوذ بك من بوار الأيم وتأخر الزواج وبطئه وأسألك أن ترزقني خيرًا مما أستحق من الزوج (الزوجة) ومما اّمل وأن تقنعني وأهلي به (بها).

أفضال سورة البقرة

لسورة البقرة الكثير من الأفضال ومنها الزواج، ومن خلال تجربتي مع سورة البقرة للزواج سوف نتعرف على أهم الفوائد التي يجنيها المسلم عند قراءته لسورة البقرة يوميًا:

  • تلجأ الكثير من الفتيات والشباب إلى المداومة على قراءة سورة البقرة لما لها الفضل العظيم في التوفيق في الزواج، فإذا أراد شخصًا ان يتزوج وأن يوفقه الله في حياته عليه بالمداومة على قراءة سورة البقرة.
  • حماية المسلم من العين والحسد، وتستخدم أيضًا في علاج حالات السحر والأذى.
  • تحمي المسلم من شرور النفس وشرور الأخرين.
  • التقرب من شخص معين سواء فتاة أو شاب ضمن أفضال قراءة سورة البقرة.
  • وأيضًا من فضل سورة البقرة المباركة على قارئها أنها يفرج همه وتزيح عنه كل غم وحزن.
  • قضاء الحاجات أحد أبرز الفوائد التي يجنيها المسلم من خلال المداومة على قراءتها.
  • عندما تتلى سورة البقرة يوميًا في المنزل تمنع الشياطين من دخول هذا المنزل.

أحاديث نبوية شريفة تأكد فضل سورة البقرة

رويَّ عن رسول الله صلى الله عليه وسلم العديد من الأحاديث التي يتحدث فيها عن فضل سورة البقرة، ومن هذه الأحاديث:

عن معقل بن يسار -رضي الله عنه-قال: قال رسول الله -صلى الله عليه وسلم-: “البقرة سنام القرآن وذروته، نزل مع كل آية منها ثمانون ملكاً، واستخرجت اللهُ لاَ إِلَهَ إِلاَّ هُوَ الْحَيُّ الْقَيُّومُ من تحت العرش فوصلت بها”.

عن أبي هريرة -رضي الله عنه-عن النبي قال: “لا تجعلوا بيوتكم مقابر، فإن الشيطان ينفر من البيت الذي تقرأ فيه سورة البقرة لا يدخله الشيطان”

عن عبد الله بن مسعود -رضي الله عنه-قال: “ما من بيت تقرأ فيه سورة البقرة إلا خرج منه الشيطان وله ضراط”.

وقال: “إن لكل شيء سناماً، وإن سنام القرآن سورة البقرة، وإن لكل شيء لباباً، وإن لباب القرآن المفصل، وإن من قرأ عشر آيات من سورة البقرة في ليلة لم يدخل ذلك البيت شيطان تلك الليلة: أربع من أولها، وآية الكرسي وآيتان بعدها، وثلاث آيات من آخرها”.

وفي رواية: “لم يقربه يومئذ شيطان ولا شيء يكرهه، ولا يقرآن على مجنون إلا أفاق”

عن أبو هريرة -رضي الله عنه-أن رسول الله -صلى الله عليه وسلم-جعله على حفظ الزكاة في رمضان، قال: فأتاه آتٍ فجعل يحثو من الطعام، فقال: لا رفعنك إلى رسول الله… فقص الحديث كاملاً فقال: “إذا أويت إلى فراشك فاقرأ آية الكرسي لن يزال معك من الله حافظ، ولا يقربك شيطان حتى تصبح”. فقال: “صدقك وهو كذوب، ذلك شيطان”.

عن بريدة عن أبيه -رضي الله عنه-قال: كنت جالساً عند النبي فسمعته يقول: “تعلموا سورة البقرة، فإن أخذها بركة، وتركها حسرة، ولا تسطيعها البطلة”.

قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “تعلموا سورة البقرة وآل عمران فإنهما الزهراوان يظلان صاحبهما يوم القيامة كأنهما غمامتان (أو غيايتان) أو فرقان من طير صواف، وإن القرآن يلقى صاحبه يوم القيامة حين ينشق عنه قبره كالرجل الشاحب فيقول له: هل تعرفني فيقول: ما أعرفك، فيقول: أنا صاحبك القرآن الذي أظمأتك في الهواجر، وأسهرت ليلك، وإن كل تاجر من وراء تجارته، وإنك اليوم من وراء كل تجارة فيعطى المُلْك بيمينه، والخُلْد بشماله، ويوضع على رأسه تاج الوقار، ويكسى والداه حلتين لا يقوم لهما أهل الدنيا، فيقولان: بم كسينا هذا؟ فيقال لهما: بأخذ ولدكما القرآن، ثم يقال له: اقرأ واصعد في درج الجنة وغرفها، فهو في صعود ما دام يقرأ هذّاً كان أو ترتيلاً”.

في الحديث عن النواس بن سمعان الكلابي قال: سمعت رسول الله -صلى الله عليه وسلم-يقول: “يؤتى يوم القيامة بالقرآن وأهله الذين كانوا يعملون به تقدمهم سورة البقرة وآل عمران”.

قال: وضرب لهما رسول الله -صلى الله عليه وسلم-ثلاثة أمثال ما نسيتهن، قال: “كأنهما غمامتان أو ظلتان سوداوان بينهما شرق، أو كأنهما فرقان من طير صواف يحاجان عن صاحبهما”.

جاء في الحديث الذي رواه الصحابي الجليل أبو أمامه -رضي الله عنه-أن رسول الله -صلى الله عليه وسلم-قال: “من قرأ دبر كل صلاة مكتوبة آية الكرسي لم يمنعه من دخول الجنة إلا أن يموت”

عن شداد بن أوس -رضي الله عنه-قال: قال رسول الله -صلى الله عليه وسلم-: “إن الله كتب كتاباً قبل أن يخلق السماوات والأرض بألفي عام فأنزل منه آيتين ختم بهما سورة البقرة لا يقرآن في دار ثلاث ليال فيقربها شيطان”.

السابق
تجربتي مع سورة الملك
التالي
هل يجوز صوم عاشوراء فقط

اترك تعليقاً