العناية بالجنين

تحليل الدم لمعرفة نوع الجنين

التحليل الرقمي ونوع الجنين

يتضاعف مستوى هرمون الحمل في الدم غالباً كل 48-72 ساعة في الحمل الطبيعي، ويمكن قياس تركيزه بالوحدة الدولية/لتر من الدم، وفي حاله ظهوره بتركيز يقل عن 5 وحدة دولية/لتر فإنّه ينفي احتمالية الحمل، وتشير التراكيز التي تزيد عن 25 وحدة دولية/لتر إلى حدوث الحمل، أمّا ظهور تراكيز تتراوح ما بين 6-24 وحدة دولية/لتر فتتطلب إعادة إجراء التحليل لتأكيد الحمل، وتجدر الإشارة هنا إلى أنّ تراكيز هرمون الحمل لا تُستخدم في تحديد عمر الحمل بشكل دقيق، حيث إنّها قد تختلف بشدّة بين كل حمل والآخر.

تحليل بيكربونات الصوديوم لمعرفة نوع الجنين

  • يمكنك إجراء هذا الاختبار في منزلك. كل ما عليك هو احضار القليل من صودا الخبز (بيكربونات الصوديوم) في وعاء صغير، وحاوية نظيفة أخرى لتجميع البول.
  • ارتدي القفازات قبل أن تسكبي البول مع بيكربونات الصوديوم، ويفضل أن يتم أخذ البول صباحاً فور الاستيقاظ من النوم حتى لا يكون لشرب المياه وتناول الطعام أي تأثير على تركيز البول ومكوناته.
  • اسكبي البول بالتدريج على بيكربونات الصوديوم وراقبيها ، في حال حدث تفاعل بين المادتين صاحبه رغوة فمن المفترض أن تكوني حاملاً بصبي، ولكن في حال بقيت بيكربونات الصوديوم كما هي من دون رغوة فهذا دلالة على الحمل بفتاة.
  • لذلك، فإن صحة هذا الإختبار هي ما نسبته 50٪. أي لديك حوالي 50 % فرصة لكونك حامل بصبي أو فتاة، وهذا غير مفيد ولا يعتبر مؤشراً ولا يعتبر اختباراً دقيقاً أو مساعداً.

اصدق طريقة لمعرفة نوع الجنين

بعض الاشخاص قد يودون معرفة جنس الجنين في وقت أبكر من الـ 9 أسابيع، وقد يمكن ذلك باستخدام اختبار الدم البسيط والمعروف بتحليل الحمض النووي DNA الجنيني ( Cell-free DNA screen)​.

يحدد الاختبار الكروموسومات الجنسية، وهو دقيق جداً ويكون الغرض عادة من إجراؤه بحث وجود أي تشوهات وراثية. وهو يعمل عن طريق الكشف عن وجود أو عدم وجود كروموسوم Y، مما يدل على ما إذا  كانت الأم تحمل بذكر أم لا.

طرق اجنبية لمعرفة نوع الجنين

التشخيص عن طريق بذل السائل الأمنيوسي. بالنسبة لإجراء بذل السائل الأمنيوسي Amniocentesis فهو أكثر دقة في معرفة جنس الجنين، وهو إجراء يتم من خلال إدخال إبرة رفيعة داخل بطن السيدة الحامل لأخذ عينة من السائل المحيط بالجنين.

ويتم إجراؤه في الأساس لتشخيص الأمراض الوراثية عن طريق فحص كروموسومات الجنين، وبذلك يمكن أيضا تحديد نوعه، ويجرى بداية من الأسبوع الـ14 وحتى الأسبوع الـ20 من الحمل حيث تتكون كمية من السائل الأمنيوسي تسمح بإجرائه، وأحيانا يمكن إجراؤه مبكرا في الأسبوع الـ11 لضرورة طبية. ويمكن أن يسبب إصابة للجنين أو ينقل عدوى، ويمكن أيضا أن يتسبب في الإجهاض ولكن بنسبة صغيرة لا تتعدى حالة من كل 400 حالة، ولذلك لا يعتبر الإجراء الأمثل لمحاولة معرفة جنس المولود.

تجارب منزلية لمعرفة نوع الجنين

طريقة معرفة نوع الجنين بالبول والملح

ينصح باستخدام هذه الطريقه في الاسبوع الثامن من الحمل وذلك للحصول على نتائج فعاله وهذه الطريقه من خلال احضار كميه قليله من الملح ووضعها في كوب زجاج شفاف, ثم يتم وضع البول فوق الملح بالتدريج حتي منتصف الكوب, يتم الانتظار لمده 5 دقائق, اذا تعكر “اصبح غير صافي” لون الكوب فهذا يدل ان الجنين “ولد”, اذا ظهرت ترسبات في قاع الكوب فهذا يدل ان الجنين”انثي”

طريقة معرفة نوع الجنين بالكلور والبيكنج باودر

ان هذه الطريقه من الطرق الشائعه المتوارثه لمعرفه نوع الجنين, وهي من خلال وضع القليل من بول المراه الحامل في كوب شفاف ثم يتم اضافه الكلور او البيكنج باودر”صودا الخبز” اليه فاذا ظهرت رغاوي كثيره فهذا يدل ان نوع الجنين ولد, اما اذا حدثت رغوة ضعيفه فهذا يدل ان نوع الجنين ” أنثي”.

هل طريقة الملح لمعرفة نوع الجنين صحيحة

هل أنت حامل في أسبوعك الثامن أو أقل، إذا كانت الإجابة بنعم فيمكنك استخدام طريقة الملح لمعرفة جنس الجنين، فهذه الطريقة صحيحة في حال أنك قمت بإجراءها قبل أن تتجاوزي أسبوعك الثامن من الحمل، وفي حال كنت كذلك فاتبعي الخطوات التالية:

  • جهزي كوباً شفافاً من الزجاج الأبيض.
  • جهزي كمية من الملح الناعم.
  • ضعي كمية قليلة من الملح في قعر الكوب وأضيفي فوقها ببطء كمية من البول حتى منتصف الكوب.
  • انتظري لمدة دقائق قليلة وتابعي النظر إلى الكوب.
  • إذا تغير لون الكوب، أو تعكر وظهرت بعض الفقاقيع الصغيرة على السطح ومن خلال الزجاج فيكون الجنين ولداً.
  • إذا لم يتغير لون البول فهذا يعني أنك تحملين بنتاً.
  • في بعض الأحيان تظهر في قعر الكوب أشكالاً طولية تحاول أن تصل لسطح الكوب؛ ولكنها تختفي أو تترسب في قعر الكوب، ومعنى ذلك أيضاً أنك تحملين أنثى.

متى يظهر نوع الجنين بوضوح

  • عادةً ما يستطيع الأطباء تحديد جنس الجنين من الشهر الخامس إلي السادس حتى تكون الأعضاء التناسلية واضحة تمامًا بشكل أكيد، وإن كانت اﻷعضاء التناسلية تتكون في الشهر الثالث، وهو ما قد يسمح للبعض بمعرفة الجنس من الشهر الرابع.
  • ويرفض الطبيب أحيانًا الإفصاح عن جنس الجنين إلا عند التأكد من ذلك، وقد يؤجل ذلك لعدم وضوح الرؤية ولا يؤكد للأبوين في الشهرين الرابع والخامس.
  • وربما يحاول الكشف عن جنس الجنين مبكرًا إن راوده الشك في مشكلة مرضية تتطلب تأكدًا من جنس المولود مثل بعض الأمراض.
  • وتصل نسبة الخطأ في معرفة جنس المولود إلى 40% إن تم الكشف عنها في الثلث الأول من الحمل، بينما تقل نسبة الخطأ إلى 20% و10% إن تمت في الثلث الثاني أو الأخير من الحمل.
  • وهكذا فإن نسبة الخطأ موجودة حتى وإن كانت قليلة وهو ما يجب أن تتفهمه الأم الحامل، وهذا ليس على الدوام دليلًا على عدم مهارة الطبيب أو على مشكلة مرضية في الجنين.
  • أحيانًا ما يقول لكِ الطبيب أن المولود ذكر ثم تكتشفين بعد ذلك أنها أنثي، السبب هنا ربما يكون في وضعية الجنين بحيث يكن الحبل السري في وضعية تشكك بأنه ذكر أو أيضًا ربما كان السونار مبكرًا فلم تكتمل اﻷعضاء التناسلية في مكانها الصحيح. حيث أن أعضاء الذكر واﻷنثي متشابهة لحد كبير في بداية تكوينها.
السابق
أسباب عدم ظهور كيس الحمل بالسونار
التالي
ما هو الشهر المناسب لمعرفة نوع الجنين

اترك تعليقاً