أمراض

تحليل الغدة الدرقية

تحليل الغدة الدرقية

تظهر مشكلة الغدة الدرقية، عادة بعد التوجه الى الطبيب مع العديد من الأعراض التي لا علاقة منطقية بينها: تسارع نبض القلب أو الشعور بالتعب والإرهاق، الشعر القاسي والهش، برودة اليدين والقدمين، مشاكل الهضم أو القولون العصبي، انخفاض ضغط الدم، عدم انتظام الحيض، الشعور بأنك لست كما كنت من قبل. ربما تكونين قد لاحظت أن درجة حرارة جسمك منخفضة وأنت تعانين من الأمراض بدون حمى.

قراءة الغدة الدرقية

تحليل TSH

يتضمن اختبار TSH ببساطة سحب بعض الدم من جسمك. ثم يتم تحليل الدم في المختبر.

يمكن إجراء هذا الاختبار في أي وقت خلال اليوم، إذ لا يلزم التحضير له (مثل الصيام بين عشية وضحاها).

يجب ألا تشعر بأي ألم يتجاوز وخز صغير من الإبرة في ذراعك. قد يكون لديك بعض الكدمات الطفيفة.

بشكل عام، ليست هناك حاجة للتوقف عن تناول أدويتك قبل فحص مستوى TSH. ومع ذلك، من المهم إخبار الطبيب بالأدوية التي تتناولها لأن بعض الأدوية يمكن أن تؤثر على وظيفة الغدة الدرقية.

على سبيل المثال يجب مراقبة وظيفة الغدة الدرقية إذا كنت تتناول الليثيوم. أثناء تناول الليثيوم، هناك احتمال كبير بأن تتوقف الغدة الدرقية عن العمل بشكل صحيح.

يوصى بإجراء اختبار مستوى TSH قبل بدء هذا الدواء. إذا كانت مستوياتك طبيعية، فيمكنك فحص مستوياتك كل 6 إلى 12 شهرًا، على النحو الذي أوصى به طبيبك. إذا أصبحت وظيفة الغدة الدرقية غير طبيعية، يجب أن تعالج.

تحليل TSH منخفض

مستويات منخفضة من TSH

من الممكن أيضا ان تعود قراءة الاختبار وتظهر مستويات أقل من الطبيعي من TSH وفرط نشاط الغدة الدرقية، يمكن أن يحدث هذا بسبب:

  •  مرض جريفز (يهاجم نظام المناعة في الجسم الغدة الدرقية).
  •  الكثير من اليود في جسمك.
  •  كثرة تناول أدوية هرمون الغدة الدرقية.
  •  تناول الكثير من المكملات الطبيعية التي تحتوي على هرمون الغدة الدرقية.

إذا كنت تتناول أدوية مثل المنشطات أو الدوبامين أو مسكنات الألم الأفيونية (مثل المورفين)، فقد تحصل على قراءة أقل من المعتاد.

يمكن أن يؤدي تناول البيوتين (مكملات فيتامين ب) أيضًا إلى إعطاء مستويات أقل من TSH بشكل خاطئ.

عادة ما يكون اختبار TSH ليس الوحيد الذي يستخدم لتشخيص اضطرابات الغدة الدرقية، فهناك اختبارات أخرى، مثل T3 و T4 و T3 العكسي والجسم المضاد لـ TPO ، غالبًا ما يتم استخدامها أيضًا عند تحديد ما إذا كنت بحاجة إلى علاج الغدة الدرقية أم لا.

سعر التحليل

لا يوجد سعر ثابت للقيام بتحليل الغدة الدرقية في جميع البلدان والمحافظات لذلك يجب عليك الاطلاع على قائمة

أسعار التحاليل الطبية لأقرب مركز طبي إليك وعادة لا يكون من بين التحاليل باهظة الثمن.

فحص الغدة في المنزل

عليك الذهاب إلى مركز طبي متخصص للقيام بتحليل الغدة الدرقية

التحليل الطبيعي

المستويات الطبيعية من الهرمون

بالنسبة للبالغين، تتراوح المستويات الطبيعية للـ TSH من 0.4 إلى 4.2 مللي لتر لكل لتر، قد يكون سبب ارتفاع TSH بسبب قصور الغدة الدرقية أو نادرًا ما يكون ورم الغدة النخامية.

أما النسب المنخفضة لـ TSH قد تنجم عن فرط نشاط الغدة الدرقية أو الحمل، بالإضافة إلى ذلك، فإن مرضى قصور الغدة الدرقية الذين يتناولون الكثير من أدوية الغدة الدرقية قد يصابون بمستويات منخفضة من هرمون TSH ويعانون من أعراض فرط نشاط الغدة الدرقية.

يوضح موقع “WebMD” أن تناول الأدوية مثل الليثيوم والهيبارين والدوبامين واليفودوبا والستيروئيدات القشرية يمكن أن تؤثر على نتائج اختبار دم TSH كما يمكن أن يؤدي إلى مستويات عالية من الإجهاد والأمراض المزمنة.

غالبًا ما يتم طلب اختبار دم TSH بالاقتران مع اختبارات لقياس مستويات ثلاثي يودوثيرونين (T3) وثيروكسين (T4) أيضا من هرمونات الغدة الدرقية التي تنتجها، ويعد  T3 وT4 ضروريين فى عملية التمثيل الغذائي.

تحليل الغدة صائم أم فاطر

يمكن إجراء هذا الاختبار في أي وقت خلال اليوم، إذ لا يلزم التحضير له (مثل الصيام بين عشية وضحاها).

النسبة الطبيعية للغدة الدرقية TSH

ن النسب الطبيعية من 0.5 إلى 4.5 ، ولو أنه في بعض المختبرات يعتبر الحد الأعلى من TSH هو 3.5 ، وهذا الهرمون هو هرمون الغدة النخامية الذي يتحكم، ويضبط الغدة الدرقية، وفي حال نقص نشاط الغدة الدرقية، فإن هذا الهرمون هو أول تغير يحصل في تحاليل وظيفة الغدة الدرقية.

تحليل الغدة للنحافة

حتى مع تناول الطعام، يؤدي فرط نشاط الغدة الدرقية إلى الإصابة بالنحافة الزائدة، وذلك نتيجة حدوث خلل هرموني يسبب زيادة إفراز الغدة الدرقية، وبالتالي تزداد قدرة الجسم في حرق السعرات الحرارية بمعدل أعلى من الطبيعي.

ولذلك يجب إجراء تحليل هرمون الغدة الدرقية في حالة ملاحظة إنخفاض الوزن سريعاً وبشكل كبير حتى مع تناول الطعام.

ويحتاج فرط نشاط الغدة الدرقية إلى بعض العلاجات التي يصفها الطبيب، فضلاً عن تناول الغذاء الصحي المتكامل الذي يساعد في إستعادة الوزن المثالي مرة أخرى

اقرأ المزيد مضاعفات استئصال الغدة الدرقية

السابق
أسباب تضخم البروستاتا عند الشباب
التالي
الليمفوما

اترك تعليقاً