أمراض

تخلص من الصداع النصفي

الصداع النصفي الأيمن

يُعرّف الصداع النّصفي (بالإنجليزية: Migrain) أو الشقيقة على أنّه ألم شديد يحدث في جهة واحدة من الرأس عادة، ويرافقه في كثير من الأحيان ألم في العين ومعاناة من الغثيان أو التقيؤ، بالإضافة إلى الحساسية للضوء والصوت، وتجدر الإشارة إلى أنّ نوبات الصداع النصفي يمكن أن يستمر من أربع ساعات إلى ثلاثة أيام وأحياناً قد تستمر لفترة أطول.

أسباب الصداع النصفي الأيمن

في البداية لابدّ من توضيح أنّ أسباب الصداع النصفي غير مفهومة إلى الآن بغض النظر عن موقعه في الرأس؛ سواءً شعر به المصاب في الجانب الأيمن أو الأيسر من الرأس، وقد وجد بعض الخبراء أنّ العوامل الوراثية والحياتية قد يكون لها دور في الإصابة به، ويمكن ذكر بعض من النظريات المطروحة حول أسباب الصداع النصفي كما يأتي:

حدوث تغير في جذع الدماغ وتواصله مع العصب الثلاثي التوائم (بالإنجليزية: Trigeminal nerve). اختلال كيميائية الدماغ؛ فقد لُوحظ احتمالية وجود ارتباط بين اختلال توازن الناقل العصبي المعروف بالسيروتونين والإصابة بالصداع النصفي، وتجدر الإشارة إلى أنّ هذا الرابط ما زال قيد الدراسة والبحث حتى الآن.

علاج الصداع النصفي في المنزل

1- استخدم كمادات باردة قم بوضع كيس من الثلج أو كمادات باردة على جبهتك أو فروة رأسك أو رقبتك حتى يقل الألم في المنطقة.

2- اعتدل بالكافيين

3- اجلس بغرفة معتمة وهادئة

4- تجنب التمارين الرياضية

5- تناول الادوية التي تباع دون وصفة طبية

اعراض الصداع النصفي الايمن

الشعور بالقئ.

– فقدان التوزان والدوخة.

– تنميل في الرأس.

– ضبابية الرؤية.

– الحساسية من النظر في الضوء.

– سرعة ضربات القلب، مع الشعور بنبضٍ في الرأس.

– ارتفاع ضغط الدم.

اسباب الصداع النصفي الايسر مع العين

اسباب الصداع النصفي المستمر

في البداية لابدّ من توضيح أنّ أسباب الصداع النصفي غير مفهومة إلى الآن بغض النظر عن موقعه في الرأس؛ سواءً شعر به المصاب في الجانب الأيمن أو الأيسر من الرأس، وقد وجد بعض الخبراء أنّ العوامل الوراثية والحياتية قد يكون لها دور في الإصابة به، ويمكن ذكر بعض من النظريات المطروحة حول أسباب الصداع النصفي كما يأتي:[٢] حدوث تغير في جذع الدماغ وتواصله مع العصب الثلاثي التوائم (بالإنجليزية: Trigeminal nerve). اختلال كيميائية الدماغ؛ فقد لُوحظ احتمالية وجود ارتباط بين اختلال توازن الناقل العصبي المعروف بالسيروتونين والإصابة بالصداع النصفي، وتجدر الإشارة إلى أنّ هذا الرابط ما زال قيد الدراسة والبحث حتى الآن.

علاج الصداع النصفي الايمن مع العين

يتوفر عدد من العلاجات المساعدة على التخفيف من أعراض الصداع النصفي الأيمن، ومنها ما يلي

تغيير نمط الحياة: ويكون ذلك بالابتعاد عن مسببات الضغط النفسي وتجنب محفزات الصداع النصفي قدر الإمكان. العلاج المنزلي: ومن هذه العلاجات ما يأتي: النوم أو الاستلقاء في غرفة مظلمة أثناء الشعور بالصداع النصفي؛ فقد وُجد أنّ ذلك يساعد على تخيف أعراض الصداع النصفي لدى الكثير من المصابين به. تدليك فروة الرأس وصدغي الرأس. وضع قطعة رطبة وباردة من القماش خلف الرقبة أو على الجبين. العلاج الدوائي: ومن أهم الأدوية التي يمكن استخدامها في علاج أعراض الصداع النصفي والتحكم به: المسكنات: مسكنات الألم التي لا تحتاج لوصفة طبية مثل: الباراسيتامول (بالإنجليزية: Paracetamol)، والأسبرين (بالإنجليزية: Aspirin)، والآيبوبروفين (بالإنجليزية: Ibuprofen)، يمكن أن تساعد على التخفيف من الأعراض، وتكون فاعليتها أكبر إذا تم تناولها عند الشعور بأول علامات نوبة الصداع النصفي. أدوية التريبتان: (بالإنجليزية: Eletriptan) وهي مسكنات ألم خاصة بالصداع النصفي . الأدوية المضادة للتقيؤ: (بالإنجليزية:Antiemetics) تعمل هذه الأدوية على منع التقيؤ المرافق لنوبت الصداع النصفي، وتخفيف الشعور بالغثيان. العلاج بالطب البديل: وفيما يلي ذكر لبعض من طريق العلاج بالطب البديل التي قد يكون لها دور في تخفيف آلام الصداع النصفي: العلاج بالإبر الصينية. ممارسة تمارين التأمل. العلاج بالضغط على مراكز الأعصاب (بالإنجليزية: Acupressure) العلاج بالارتجاع البيولوجي (بالإنجليزية: Biofeedback).

علاج الصداع النصفي بالاعشاب

  • 1- اليانسون (featherfew) استخدم اليانسون لأول مرة في اليونان القديمة في وقت مبكر من القرن الخامس قبل الميلاد، حيث كان علاج مجموعة متنوعة من الأمراض، منها الحمى والتورم والالتهاب. …
  • 3- الزنجبيل (Ginger)
  • 4- زيت اللافندر(Lavandula angustifolia)
  • 5- إكليل الجبل (Rosemary)
  • 6- النعناع (Mint)

الصداع النصفي المزمن

يحدُث هذا النوع عادةً مع الأشخاص الذين لدَيهم تاريخ من الإصابة بنوبات الشقيقة (الصداع النصفي) العرضي. تَميل نوبات الشقيقة (الصداع النصفي) المُزمِنة إلى أن:

  • تؤثِّر على جانبٍ واحدٍ من الرأس أو كِلا جانِبَيها
  • تُعطي إحساسًا بالنَّبض والخَفَقان
  • تُسبِّب ألمًا يَتراوَح بين المُتوسِّط والحاد

وتُسبِّب واحدًا على الأقلِّ مِمَّا يلي:

  • الغثيان أو القَيء أو كِلَيهما
  • الحساسية للضوء والصوت

صداع مزمن من نوع التوتر

تميل هذه الأنواع من الصداع إلى:

  • تؤثر على جانبَي رأسك
  • تتسبَّب في ألم خفيف إلى متوسط
  • تتسبَّب في ألم يبدو مثل الضغط أو الشد، لكن ليس نابضًا
السابق
أجمل الجزر
التالي
فوائد الزبادى

اترك تعليقاً