أمراض

تشخيص وتحليل سرطان الدم

تشخيص وتحليل سرطان الدم

غالبًا ما يتم تحليل سرطان الدم من خلال الفحوصات المخبرية الروتينية مثل تحاليل الدم، قبل ظهور الأعراض، و يتم تشخيص سرطان الدم بالطرق التالية:

1. الفحص السريري
يتم فحص المريض سريريًا لتشخيص بعض الأعراض مثل البشرة الشاحبة، أو تضخم الغدد الليمفاوية والكبد والطحال.

2. تحاليل الدم

  • فحص تعداد الدم: يعطي فحص تعداد الدم الشامل تفاصيل عن كريات الدم البيضاء وكريات الدم الحمراء والصفائح الدموية، وفي حالات الإصابة بسرطان الدم يقل عدد كريات الدم الحمراء والصفائح الدموية، ويزداد عدد كريات الدم البيضاء، ومن الممكن العثور على خلايا دم بيضاء غير مكتملة النمو.
  • تحليل كيمياء الدم: يتم في هذا الفحص تحليل بعض المواد في الدم لمعرفة ما إذا كان سرطان الدم قد انتشر إلى أعضاء أخرى، وتحديد مرحلة السرطان، مثل: نيتروجين يوريا الدم، والكرياتينين، والفوسفات، ونازعة هيدروجين اللاكتات، وناقلة أمين الألانين، وناقلة أمين الأسبارتات، وحمض اليوريك.
  • عوامل النزيف والتجلط: لتحديد مدى القدرة على تخثر الدم، ويتم من خلال فحص: مستوى الفيبرينوجين، وزمن البروثرومبين، وزمن الثرومبوبلاستين الجزئي.

3. التصوير الإشعاعي
يزودنا بمعلومات عن مدى انتشار سرطان الدم في الجسم، ويتم إجراء بعض أو جميع الصور التالية:

  • الأشعة السينية: يستخدم لفحص الغدد اللمفاوية والغدة الزعترية، وفحص الانصباب البلوري، والتهاب الرئة.
  • التصوير المقطعي المحوسب: لتحديد ما إذا كان هناك تضخم في الكبد أو الطحال، أو في العقد الليمفاوية.
  • الرنين المغناطيسي: يستخدم في حالات انتشار سرطان الدم إلى الدماغ.
  • الأمواج فوق الصوتية: يستخدم لفحص الكليتين والطحال.
  • اختبارات مشابهة أخرى، مثل:
  1. التصوير المقطعي بالإصدار البوزيتروني.
  2. تخطيط صدى القلب ثنائي الأبعاد.
  3. اختبار وظيفة الرئة.

4. الخزعة
يتم فيها سحب عينة من خلايا نخاع العظم، ويتم تحديد نسبة الخلايا غير الطبيعية، وتتم عن طريق:

  1. إزالة عينة من نخاع العظم.
  2. إزالة جزء أو كامل العقدة الليمفاوية.

5. البزل القطني
ويتم البزل القطني بسحب عينة من السائل النخاعي، وهو السائل الذي يحيط بالدماغ والحبل النخاعي

6. تعداد الخلايا بالجريان
يتم فيها تحديد ما إذا كانت كمية الحمض النووي في الخلايا السرطانية طبيعية أم غير طبيعية، الأمر الذي يساعد الأطباء على تحديد مدى استجابة المرض للعلاج.

هل تحليل cbc يكشف السرطان

الإختبار الشائع للدم والذي يساعد في الكشف عن السرطان هو إختبار الدم الكامل CBC، لمعرفة عدد خلايا الدم البيضاء وعدد خلايا الدم الحمراء، والصفائح الدموية، وذلك للتأكد من أن الجسم ينتج ما يكفي من كل هذه المكونات الأساسية التي يحتاجها.

هل كل أنواع السرطان تظهر في تحليل الدم

يعمل التحليل الحديث على كشف كافة أنواع مرض السرطان الشائعة كسرطان الثدي والرئة، إضافة إلى سرطان البروستات، وذلك بحسب تقرير نشرته صحيفة الديلي ميل.

هل فحص الدم العادي يكشف السرطان

قال علماء إن فحصا بسيطا للدم يمكنه كشف أكثر من 50 نوع من السرطان، قبل ظهور أي أعراض أو علامات للاصابة بهذه الأمراض.

هل كريات الدم تكشف السرطان

نسبه الدم اذا كانت متدنية احدى الاحتمالات ان يكون المسبب سرطان اما دم او في عضوا اخر كالقولون او المعدة اما اذا صاحب نزول نسبة الدم انخفاض او ارتفاع شديد في الكريات البيضاء فالاحتمال ان يكون السبب سرطان الدم وخاصة اذا صاحبها ايضا نزول في صفائح الدم وأما ان يكون حاد او مزمن بحسب فحص الدم والذي يدعى الفلو سايتوميتري او اجراء عينة بزل النخاع العظمي ليتم التأكد من التشخيص.

أسعار تحليل السرطان

مستشفى بهية
يعتبر مستشفى بهية الذي يقع في أول شارع الأهرام، من المؤسسات الخيرية التي تقدم كشفا مبكرا ومجانيا لمرضى سرطان الثدي، ويوفر المستشفى التصوير الطبي، والعلاج الكيميائي، والعلاج الطبيعي، والعلاج الإشعاعي، وصيدلية إكلينيكية، وخدمات متابعة نفسية للمرضى مجانًا.

ويقدم المستشفى الخط الساخن 16602 للحجز أول مرة، حيث تقوم المتصلة بإدخال رقم (2) بعد سماع الرسالة الصوتية، ويقوم أحد ممثلي الخدمة بتحديد موعد للحجز.

المعهد القومي للأورام
وتبلغ قيمة تذكرة الكشف 10 جنيهات، والأشعة مجانية، ويقع مقر المعهد بميدان فم الخليج بقصر العيني

ويفضل الاتصال والحجز على الأرقام الآتية : 0223620147 / 0223620906 / 0223626774 / 0223632665 / 0223641479

الجمعية المصرية لدعم مرضى السرطان
وتوفر الجمعية الأشعة بنصف الثمن، ولا تقدم الخدمات بشكل مجاني بالكامل، كما خصصت الجمعية رقمًا للإجابة عن كل التساؤلات ومنح المرضى معلومات متكاملة عن المرض على رقم 16197.

المؤسسة المصرية لمكافحة سرطان الثدي
وتقع المؤسسة بشارع قصر العيني في فم الخليج، حيث يقوم فريق المؤسسة بتنفيذ برنامج لفحص الثدي يتضمن جمع البيانات، والفحص الطبي للثدي، وعمل أشعة مجانية للثدي (الماموجرام)، وتعليم كيفية الفحص الذاتي للثدي وتحويل المريضة إلى الطبيب للمتابعة، وتوفر المؤسسة رقم الخط الساخن 19417 للحجز والاستفسار.

لها “استشاريّو صحة المرأة”
ويقع المركز بشارع محيي الدين أبو العز، وهو مركز طبي يهتم بكل ما يخص صحة المرأة، ويضم مركز لعلاج الأورام، ويقدّم عدّة خدمات، تتنوّع بين الاستشارات الطبية والأشعة والتحاليل، والخدمات العلاجية والشفاء.

وتبلغ تكلفة الفحوصات والكشف بالمركز 900 جنيه لأشعة الماموجرام، و600 جنيه للسونار، و2750 جنيهًا للرنين المغناطيسي “MRI Scan” وذلك حسب طلب الطبيب المعالج.

 

السابق
دواء سيبترن بيد – Septrin Paed لعلاج الالتهابات البكتيرية في الأذن
التالي
دواء سيبتانيست-ن septanest n للتخدير الموضعي في كل من إجراءات الأسنان

اترك تعليقاً