أمراض القلب

تشوهات الأوعية الدموية

ما هو تشوهات الأوعية الدموية

التشوه الوعائي هو خلل أو تشوه في البناء حدث خلال عملية بناء وعاء دموي. وهي تحدث بأشكال مختلفة: تشوهات الشعيرات الدموية والأوردة والشرايين والأوعية اللمفاوية. وهي تكون موجودة عند الولادة ويتزامن نموها مع نمو الطفل. لا يزال السبب في حدوثها غير معلوم. توجد مؤشرات تشير إلى أن قابلية الإصابة بتشوهات الأوعية الدموية يمكن تحديدها وراثيا. ومن التشوهات المعروفة جيدا ما يسمي “وحمة بورت واين” (تشوه في الشعيرات الدموية). وبشكل أكثر عمومية يشار إليها باسم “الوحمات”.

الشريان AVM

التشوه الشرياني الوريدي (AVM) في الدماغ هو حُبَيكَة من الأوعية الدموية غير الطبيعية تربط بين الشرايين والأوردة في الدماغ.

Arterio

تعتبر الشرايين مسؤولة عن نقل الدم الغني بالأكسجين من القلب إلى الدماغ. أما الأوردة فتحمل الدم المستنفد منه الأكسجين، وتعيده إلى الرئتين والقلب. يعوق التشوه الشرياني الوريدي في الدماغ هذه العملية الحيوية.

التَّشَوُّهَ الشِّرْياني الوَريدي (Arterio – venous malformation) هي حالة مولودة، يكون فيها مبنى الأوعية الدموية معطوبًا، وذلك نتيجة لتكوّن موضعي غير سليم لبنية الأوعية الدموية لدى الجنين.

ينجم هذا الشذوذ عن روابط غير طبيعية بين الأوردة والشرايين، وبدون الوساطة الطبيعية للشُّعَيرات الدموية (Capillaries).

يوجد لدى حوالي 10% من المرضى بَيِّنَات مرافقة: تمدد الأوعية الدموية (Aneurysm) (حالة من ترقق (هشاشة) جدران الأوعية الدموية، إلى حد خطر التمزق).

Hemangioma

ورم وعائي دموي أو ورم عرقي دموي أو ورم وعائي أو ورم دموي (Hemangioma)‏ هي ورم خلقي حميد، تتكون من مجموعة كثيفة من الأوعية الدموية ،وهي من الأورام التي تتلاشى مع مرور الزمن وحدها، 10 % من هذه الأورام مرتبطة بالعرق القوقازي، تتواجد هذه الاروام على شكلين شكل سطحي يظهر على الجلد والأخر داخلي في الأعضاء الداخلية وأحيانا الشكلين في آن واحد، 80% منها تصيب الوجه والرقبة والنسبة الأكبر التي تليها للكبد مع انها حميدة إلا انها لها مضاعفات خطيرة.

التشوه الأوعية

الأسباب الشائعة لهذه الظاهرة هي: نزيف من التَّشَوُّهِ الشِّرْياني الوَريدي – AVM, تمدد الأوعية الدموية المرافقة، أو احتشاء دماغي (Cerebral infarction), ثانوي لتحويل مسار الدم من النسيج المستهدف في الدماغ، إلى الالتفاف غير الطبيعي الذي يربط بين الوريد والشريان.

إن حوالي 70% من حالات التَّشَوُّهِ الشِّرْياني الوَريدي – AVM تنزف في مرحلة معينة أثناء حياة المريض؛ ويكون النزيف في 10% من الحالات قاتلاً.

الأعراض الرئيسية هي: الصداع, نوبات (Seizures), اعتلاب عصبي موضعي. توجد أغلب حالات التشوه الشرياني الوريدي – AVM, في منطقة الشريان الدماغي الأوسط – (MCA)

التشوه الخلقي في الدماغ عند الطفل

التشوه الخلقي في الدماغ هي تشوهات تكون موجودة لدى الطفل عند الولادة، ولها أنواع متعددة تتراوح في شدتها من البسيطة إلى الشديدة. يبدأ تكون الدماغ في الرحم منذ الشهر الأول من الحمل، ويستمر في النمو طوال فترة الحمل. تطور الدماغ يبدأ من صفيحة خلوية خاصة على سطح الجنين، تنمو هذه الخلايا تدريجيًا وتتماثل لتكوين أنسجة الدماغ المختلفة.

اضطراب أو مقاطعة هذه العملية المعقدة يؤدي إلى حدوث تشوهات هيكلية في بنية الدماغ، من الممكن حدوث مشاكل في وظائف الدماغ الطبيعية لأبسط الأسباب مثل عدم نمو الجمجمة بشكل صحيح.

تشابك الشرايين الدماغ

إن التشوه الشرياني الوريدي (AVM) تشابك غير طبيعي من الأوعية الدموية يصل بين شرايين وأوردة؛ مما يعيق تدفق الدم ودوران الأكسجين بصورة طبيعية.

تتولى الشرايين مسؤولية توصيل الدم الغني بالأكسجين من القلب إلى الدماغ. أما الأوردة فتحمل الدم المستنفد منه الأكسجين، وتعيده إلى الرئتين والقلب.

عندما يعرقل تشوه شرياني وريدي هذه العملية المهمة، قد لا تحصل الأنسجة المحيطة على أكسجين كافٍ، وقد تضعُف الشرايين والأوردة المصابة، وتتمزق. وإذا وقع التشوه الشرياني الوريدي في الدماغ وتمزق، فقد يتسبب في نزيف دماغي (نزف)، أو سكتة، أو تلف دماغي.

قد ينشأ التشوه الشرياني الوريدي في أي مكان بالجسم، على أنه يحدث غالبًا في الدماغ أو العمود الفقري.

لا يُعرف سبب لحدوث التشوهات الشريانية الوريدية. ويندر أن تتوارث بين الأسر.

بمجرد أن يتم التشخيص، يمكن غالبًا علاج التشوه الشرياني الوريدي الدماغي علاجًا ناجحًا بهدف الوقاية من خطر حدوث مضاعفات، أو تقليله.

نزيف الدماغ بسبب عيب خلقي

تتضمن مضاعفات التشوهات الشريانية الوريدية المخية ما يلي:

النزيف داخل الدماغ (النزف الدماغي). يضع التشوه الشرياني الوريدي ضغطًا شديدًا على جدران الشرايين والأوردة المصابة، مما يتسبب في ترققها أو ضعفها. قد يؤدي ذلك إلى تمزق التشوه الشرياني الوريدي النزيف داخل الدماغ (النزف الدماغي).

يتراوح خطر الإصابة بنزيف التشوه الشرياني الوريدي الدماغي حول 2 في المئة سنويًا. قد يزداد خطر النزف في بعض أنواع التشوه الشرياني الوريدي، أو إذا تعرضت لتمزق سابق في التشوه الشرياني الوريدي.

 

انفجار الاوعية الدموية

تمدد الأوعية الدموية في الدماغ (أم الدم الدماغية) هو انتفاخ الأوعية الدموية في الدماغ أو تضخمها، وغالبًا ما يبدو هذا التمدد مثل حبة توت متدلية من الساق.

وقد يحدث تسرب أو تمزق في الأوعية الدموية المتمددة في الدماغ، وهو ما يؤدي إلى حدوث نزيف في الدماغ (سكتة دماغية نزفية). ويغلب حدوث هذا التمزق في المكان الذي يقع بين الدماغ والأنسجة الرقيقة التي تغطيه. ويُعرف هذا النوع من السكتة الدماغية النزفية باسم نزيف المخ تحت العنكبوتية.

السابق
طرق تصنيع الكريمات
التالي
سكودا كودياك 2021 اتوماتيك / Ambition

اترك تعليقاً