الصحة الجنسية

تضخم البروستاتا عند الشباب

هل تضخم البروستاتا خطير

يعاني 80%  من الرجال حتی عمر ستين من مشاكل في البول بسبب تضخم البروستاتا. تضخم البروستاتا غير ضار تمامًا ، لكنه غالبًا ما يسبب مشاكل في المسالك البولية لأنه يضغط على الإحليل ، مما قد يؤدي إلى أسباب المشاكل البولية مثل التبول المتكرر قد يسبب إيقاظك من نومك عدة مرات خلال الليل قد يصعب عليك بدء عملية التبول وتقطير البول في النهاية، إفراغ غير كامل للمثانة وأحيانًا لا تستطيع التبول.

لا يشكل تضخم البروستات في حد ذاته حالة مرضية خطرة ، ولكن إذا لم يتم السيطرة على تضخم البروستاتا ، فقد يؤدي بمرور الوقت إلى مشاكل خطيرة مثل عدوى المسالك البولية وتلف الكلى أو المثانة وحصوات المثانة وسلس البول. قد تُستخدم الجراحة للعلاج ويتم إزالة غدة البروستاتا بالكامل ، والتي غالبًا ما تخفف من علامات وأعراض المرض ، ولكن هذه العملية يمكن أن تجعل الشخص عاجزًا جنسيا.

يجب أن تكون الجراحة الحل الأخير ويجب استخدام طرق العلاج الأخرى ، مثل استخدام معدن الزنك ؛ هذا العنصر هو عنصر قاصر ، وكمية صغيرة منه تكفي للنمو الطبيعي للكائنات الحية وتلعب دورًا حيويًا في نمو وتمايز الخلاي

أظهرت الدراسات أن نقص الزنك له تأثير على تضخم البروستاتا ، لذا يوصى بتناول الأطعمة المحتوية على الزنك أو تناول مكملات الزنك ، وكذلك الطماطم مفيد جدا.

تشخيص احتقان البروستاتا

عادة ما يتم تشخيص التهاب البروستاتا عن طريق تحليل عينة البول واختبار فحص غدة البروستاتا بواسطة مختص الرعاية الصحية. يتضمن هذا الفحص فحصًا مستقيميًا رقميًا لغدة البروستاتا. أحيانا، يمكن للطبيب أيضا جمع واختبار عينة من السائل البروستاتي.

في بعض الأحيان يتم إجراء تدليك البروستاتا لمقارنة عينات السائل البروستاتي قبل وبعد إجراء هذا التدخل. لتنفيذ هذا الإجراء، سيقوم الطبيب بتدليك غدة البروستاتا أثناء فحص المستقيم الرقمي.

لأن هناك قلق من أن هذا الإجراء يمكن أن يطلق البكتيريا إلى مجرى الدم، لذا لا يتم إجراء هذا الاختبار في حالات التهاب البروستاتا الجرثومي الحاد.

تشمل الفحوصات الإضافية التي يمكن الحصول عليها تعداد الدم الكامل (CBC)، زراعة الدم، مسحة من إفراز الإحليل إن وجدت، وأحيانًا مستوى المستضد البروستاتي النوعي (PSA).

اختبار PSA، الذي يستخدم كاختبار لفحص سرطان البروستاتا، قد يرتفع أيضا مع التهاب البروستاتا.

تشمل الاختبارات الأخرى التي يمكن الحصول عليها فحص ديناميكا البول (Urodynamic Test – للتحقق من مدى تفريغ المثانة وتحديد ما إذا كان التهاب البروستاتا يؤثر على القدرة على التبول)، التصوير بالموجات فوق الصوتية، التصوير المقطعي المحوسب (CT)، تنظير المثانة وخزعة البروستاتا.

في حالة حدوث نوبات متكررة من التهابات المسالك البولية والتهاب البروستاتا، يجب مراجعة الطبيب للحصول على تقييم أكثر تفصيلاً للنظام البولي التناسلي لتشوهات تشريحية، مما قد يجعلك أكثر عرضة للعدوى.

تضخم البروستاتا والانجاب

وظيفة البروستاتا لتعزيز القدرة الإنجابية

البروستاتا تلك الغدة المهمة تساعد افرازتها على تعزيز عملية تخصيب الحيوان المنوى للبويضة لدى السيدة، وهو ما يجعل أية مشكلة أو التهاب أو احتقان أو ورم بغدة البروستاتا، سبب فى التأثير المباشر على سلامة القدرة الإنجابية للرجل ولذا، وحسب توضيح الدكتور أيمن، فلابد على الرجل منذ مرحلة المراهقة والشباب وقاية غدة البروستاتا لديه من أية مشكلات محتملة، بالتوقف عن ممارسة العادة السرية بشراهة، مع التوقف عن التعرض لعوامل الإثارة المستمرة، والاستسلام لها، لأن الإثارة دون استنماء مشكلة حقيقية تعد سببا مهما للإصابة باحتقان البروستاتا، فأية مشكلات متعلقة بهذه الغدة تهدد قدرة الرجل على انتصاب العضو الذكرى بجانب سلامة الحيوانات المنوية وقدرتها على الحركة والاختراق.

أعراض التهاب البروستاتا للشباب

اعراض التهاب البروستاتا

  • التبول المؤلم، الصعب و / أو المتكرر
  • دم في البول

  • آلام الفخذ، ألم المستقيم، آلام في البطن و / أو آلام أسفل الظهر

  • حمى وقشعريرة

  • الشعور بالضيق وآلام في الجسم

  • تفريغ مجرى البول

  • قذف مؤلم أو ضعف جنسي.

تضخم البروستاتا والانتصاب

تأثير البروستاتا على الجنس والانتصاب معروف وبالأخص مع مشكلة  تضخم البروستاتا الحميد التي ترتبط ببعض مشاكل الرجل الجنسية للرجل (العملية الجنسية او الانتصاب والقدرة على الجماع) اما بسبب التضخم الحميد للغدة نفسها او بسبب الادوية المستخدمة في علاج التضخم أو قد يحدث مشاكل في القدرة الجنسية بعد العمليات الجراحية المختلفة لعلاج تضخم البروستاتا.

حجم البروستاتا 28

البروستاتا الطبيعية للرجل وبعمر أقل من 40 سنة تكون في حدود الـ 20 غم، أما عن قياس حجم البروستاتا بالسونار فهناك 10 – 20٪ خطأ في القياس، وعادة لا أهتم بحجم البروستاتا إذا لم يكن هناك أي أعراض مصاحبة للأشعة، حيث أن الطبيب لا يعالج أشعة بل يعالج مريضاً يعاني من شكوى محددة.
أما عن تضخم البروستاتا الشيخوخي الحميد، فهو يحدث مع تقدم العمر وهو أمر طبيعي، ولا توجد أدوية لتجنب حدوثه ولا داعي للقلق من حدوثه.

 

علاج تضخم البروستاتا بالعسل

يمتلك العسل تأثيرات علاجيّة عديدة على الإنسان، فله خصائص مضادّة للالتهابات، مضادّة للبكتيريا، ومضادة للأكسدّة وأيضًا مضادة لارتفاع ضغط الدم، وذلك لاحتوائه على مادة عديد البولي فينول، وقد أظهرت دراسة تبحث في تأثير العسل على الخلايا السرطانية بأنه يمكن للعسل ومكوناته من السكر والفينول أن يقلل من انتشار الخلايا السرطانية ويثبّط من نموها، كما وجد العلماء أن للعسل تأثيرًا سامًا على الخلايا السرطانية، وتبين أن العسل قادر على أن يثبّط تكاثر الخلايا السرطانية ويحفّز موت الخلايا المبرمج في مجموعة من أنواع السرطانات بما في ذلك سرطان الثدي والقولون والكبد والبروستاتا عن طريق تأثيره على بروتينات داخل الخلايا لتتفعّل الاستماتة للخلايا السرطانية، كما أنه من المحتمل أيضًا أن يكون للعسل تأثير على النقائل أو الانبثاث وهي عملية التي تسبب في انتشار السرطان، وتعني هجرة الخلايا السرطانية عن طريق الجهاز الليمفي أو الدم من عضو لتشكّل أورام ثانوية في مواقع وأعضاء أخرى في الجسم، وقد تمكن العسل من تخفيض هجرة خلايا سرطان البروستاتا، ولكن لا يوجد دليل علمي يثبت أن العسل يعد علاج لأمراض البروستاتا ويجب إجراء المزيد من الدراسات لإثبات صحة هذا الادعاء، ويجب دائمًا مراجعة الطبيب المختص قبل تناول العسل.

مضاعفات احتقان البروستاتا

لماذا يحدث التهاب البروستاتا؟ كيف يتم علاجه؟ شاهد/ي لتعرف/ي.

السابق
طريقة قلي القرنبيط
التالي
الجديد في تشخيص العقم عند الرجال

اترك تعليقاً