العناية بالجنين

تطور نمو الجنين

مراحل نمو الجنين بالأشهر والاسابيع

يُصاحب نموّ البويضة المُخصّبة خلال الشهر الأول من الحمل تطوّر كلٍّ من الكيس الأمنيوسي (Amniotic sac) والمشيمة، إذ يكون الكيس الأمينوسيّ مملوءًا بسائل ويحيط بالجنين طوال فترة الحمل ليُساهم في حمايته، أمّا المشيمة فتتّخذ شكلًا دائريًّا مُسطّحًا، وتنقل الغذاء من الأم إلى الجنين وتنقل الفضلات بالاتجاه المعاكس.

وبالحديث عن التغيّرات المُصاحبة للأسابيع الأولى من الحمل يُشار إلى أنّه خلال هذه الأسابيع الأربعة تتشكّل التراكيب المبدئية للوجه والرقبة؛ بحيث يحوي وجه الجنين المبدئي حينها على دائرتين كبيرتين ستُشكّلان العيون فيما بَعد، كما تتضمّن هذه المرحلة بدء تشكلّ الفم، والفك السفلي، والحلق، إضافة إلى الرئة، والمعدة، والكبد، مع استمرار نموّ القلب والأوعية الدموية، وتتّخذ كريات الدم الحمراء شكلها وتبدأ الدورة الدموية بالدوران.

وفي نهاية الشهر الأول من الحمل سيبلغ معدل نبضات قلب الجنين حينئذ حوالي 65 نبضة في الدقيقة الواحدة، في حين يُقدّر طوله بما يُقارب 6.35 ملليمترًا، وذلك بما يكون أصغر من حجم حبة الأرز.

مراحل نمو الجنين بالصور شهريا

الشهر الأول خلال فترة الشهر الأول يكون الجنين صغير جدا لا يمكن ملاحظته بسهولة، و في الشهر الثاني يبدأ الجنين في النمو حيث يبلغ طوله حوالي 3 و نصف سنتيمتر ، و يكون الرأس هي أغلب حجم الجنين ، حيث يكون حجم الرأس تقريبا ثلث الجسم.

الشهر الثالث يبدأ الجنين في زيادة الحجم مرة أخرى حيث يصل طوله حوالي 6 سنتيمتر ، و يصل وزنه حوالي خمسة عشر جرام تقريبا، و منذ بداية الشهر الرابع يبدأ جسم في الازدياد من حيث الحجم حيث يصل إلى حوالي عشرة سم ، و يبدأ في ثقل وزنه أيضا حيث أنه يبدأ في التغذي من خلال المشيمية ، و يظهر نتوء الأسنان.

الشهر الخامس و من هنا يبدأ الجنين في الحركة بشكل واضح للأم ، حيث تبدأ ركلاته و تقلباته داخل الرحم ، و يكون طوله في ذلك الوقت عشرون سنتيمتر ، و يبدأ شعر رأسه في الظهور و النمو و حواجبه أيضا ،
يكون طول الجنين في الشهر السادس حوالي اثنان و ثلاثون سم ، أما وزنه ف يكون حوالي سبعة مئة و خمسون جرام تقريبا.

الشهر السابع من الشهور المهمة للجنين و للأم ، حيث يبدأ الجلد في أن يصبح أكثر سمكا ، كما يبدأ في تكون الشحم بداخله. الشهر الثامن
و في هذا الشهر يكتمل نمو دماغ الطفل ، و يكتمل نمو الطفل بأكمله كما تبدأ الرئتين في التكون و النمو، الشهر التاسع و في هذا الشهر يكون الجنين جاهز لأن يولد.

مراحل تطور الجنين بالسونار

إنَّ جهاز السونار أو Ultrasound من الأجهزة الَّتي أثبتت جدارتها عن حق، فقد ساعدت الإنسان على معرفة بعض التفاصيل الهامّة والتشخيصيّة على مستوى عميق من جسم الإنسان، الَّتي قد يكون لها تأثير كبير في تلقّيه للعلاج المُناسب، وواحدة من أهم استخدامات السونار هي: رؤية الجنين، ومعرفة جنسه، والتأكّد من صحّته وسلامته.

ويعدّ توفر هذا الجهاز نعمة من الله تعالى، فقد ساعد الكثير من الأمهات والآباء على رؤية طفلهم قبل ولادته، والتأكّد من سلامته وصحّته، ويُمكن رؤية الجنين على السونار بدءاً من الأشهر الثلاث أو الأربع الأولى من الحمل، ففي تلك الفترة يمكن للوالدين رؤية طفلهما للمرَّة الأولى، وعادةً ما يُستخدم جهاز Transabdominal Ultrasound خلال فترة الحمل لرؤية الجنين.

مراحل نمو الجنين في القرآن

يبدأ تكوين الطفل من نطفة ثم علقة إلى أن يصبح بعد ذلك جنين كامل بعد مرور التسعة أشهر حتى يتم ولادته على خير ، و قد ذكر الله هذا في سورة المؤمنين في القرآن الكريم ” وَلَقَدْ خَلَقْنَا الْإِنسَانَ مِن سُلَالَةٍ مِّن طِينٍ ﴿12﴾ ثُمَّ جَعَلْنَاهُ نُطْفَةً فِي قَرَارٍ مَّكِينٍ ﴿13﴾ ثُمَّ خَلَقْنَا النُّطْفَةَ عَلَقَةً فَخَلَقْنَا قَةَ مُضْغَةً فَخَلَقْنَا الْمُضْغَةَ عِظَامًا فَكَسَوْنَا الْعِظَامَ لَحْمًا ثُمَّ أَنشَأْنَاهُ خَلْقًا آخَرَ فَتَبَارَكَ اللَّهُ أَحْسَنُ الْخَالِقِينَ ﴿14﴾ ” حيث أنه قد وصف الله بالتفصيل مراحل تكوين الجنين و تطوره منذ أكثر من ألف عام ، و تكون هي نفس المراحل التي قد اكتشفها الأطباء في زمننا الحالي ، هذه هي مراحل نمو الجنين شهر بشهر.

مراحل تكون الجنين من الالف إلى الياء

تتعدّد مراحل نمو الجنين في رحم المرأة أثناء الحمل، ويمكن تقسيمها إلى ثلاث مراحل تستمر كل منها لمدّة 12-14 أسبوعًا تقريبًا؛ حيث يبدأ الثلث الأول من الأسبوع الأول من الحمل وينتهي بانتهاء الأسبوع الثالث عشر، ويتبعه الثلث الثاني الذي يستمر إلى حوالي الأسبوع السادس والعشرين من الحمل، وانتهاءً بالثلث الثالث الذي يمتدّ حتى الولادة، خلال هذه المراحل يزداد حجم وكتلة الجنين وتتمايز أعضاؤه تدريجيًّا، فالكثير من الأجهزة تبدأ بالتشكّل والتطوّر خلال المرحلة الجنينيّة، وذلك خلال أوقاتٍ مختلفةٍ طوال فترة الحمل.

مراحل نمو الجنين في الشهر الأول

يُصاحب نموّ البويضة المُخصّبة خلال الشهر الأول من الحمل تطوّر كلٍّ من الكيس الأمنيوسي (Amniotic sac) والمشيمة، إذ يكون الكيس الأمينوسيّ مملوءًا بسائل ويحيط بالجنين طوال فترة الحمل ليُساهم في حمايته، أمّا المشيمة فتتّخذ شكلًا دائريًّا مُسطّحًا، وتنقل الغذاء من الأم إلى الجنين وتنقل الفضلات بالاتجاه المعاكس.

وبالحديث عن التغيّرات المُصاحبة للأسابيع الأولى من الحمل يُشار إلى أنّه خلال هذه الأسابيع الأربعة تتشكّل التراكيب المبدئية للوجه والرقبة؛ بحيث يحوي وجه الجنين المبدئي حينها على دائرتين كبيرتين ستُشكّلان العيون فيما بَعد، كما تتضمّن هذه المرحلة بدء تشكلّ الفم، والفك السفلي، والحلق، إضافة إلى الرئة، والمعدة، والكبد، مع استمرار نموّ القلب والأوعية الدموية، وتتّخذ كريات الدم الحمراء شكلها وتبدأ الدورة الدموية بالدوران، وفي نهاية الشهر الأول من الحمل سيبلغ معدل نبضات قلب الجنين حينئذ حوالي 65 نبضة في الدقيقة الواحدة، في حين يُقدّر طوله بما يُقارب 6.35 ملليمترًا، وذلك بما يكون أصغر من حجم حبة الأرز.

متى يخرج الجنين من الرحم إلى البطن

يُقصد بخروج الجنين كيفية ولادته تختلف مدة هذه المرحلة باختلاف عدد تجارب الولادة، ففي حالات الولادة لأول مرة فإنها تستغرق فترة تتراوح بين 10 إلى 20 ساعة، أمّا إذا لم تكن الولادة لأول مرة فإنّها تستغرق مدة تتراوح بين 7 إلى 10 ساعات، وتبدأ هذه المرحلة بحدوث انقباضات تُحفِّز اتساع عنق الرحم إلى أن يصبح متسعاً بشكل كامل.

أمّا عن طبيعة تلك الانقباضات فإنّ حدوثها وشدتها تزداد بشكل تدريجيّ، ذلك أنّها تحدث كل 10 إلى 20 دقيقة في البداية ومع مرور الوقت يصبح حدوثها كل 2 إلى 5 دقائق، كما أنّ مدة كل انقباضة من الانقباضات تكون في البداية أقل من دقيقة ومن ثم تزداد مدتها بشكل تدريجي لتصبح مدة كل منها حوالي دقيقة ونصف، وتجدر الإشارة إلى أنّ اتساع عنق الرحم قبل الولادة قد يصل إلى 10 سنتيمترات.

يجب التأكد من وجود الجنين في وضعية الرأس إلى أسفل، وتُنصح المرأة في هذه المرحلة بالحرص على أخذ قسط كافٍ من الراحة والاسترخاء وشرب السوائل والشاي الدافئ مع البقاء نشطة أيضاً، ويجب تجنب دفع الجنين إلا إذا شعرت بحاجة قوية لذلك، ويُنصح أيضاً بالتنفس العميق، مع الحرص على تفريغ المثانة من البول بشكل مستمر.

السابق
كيف أصنع زيت الزنجبيل في البيت
التالي
ثقب الغشاء المغلف للجنين

اترك تعليقاً