العناية بالبشرة

تعانين من ظهور علامات تمدد الجلد !

تعانين من ظهور علامات تمدد الجلد !

يُمكن تعريف علامات تمدد الجلد بأنّها خطوط طوليّة ضيّقة، تظهر على الجلد، وتحدث غالباً عندما يتمدد الجلد بشكل مفاجئ، ونتيجة لعدم قدرته على استرداد قوامه الطبيعي السابق بعد فترة من النمو والتضخم، ومن الجدير بالذكر أنّ علامات تمدد الجلد شائعة جداً، وبالأخص لدى النساء، فقد وُجد أنّهم مُعرّضات للإصابة بهذه العلامات بنسبة أعلى من الرجال، وتجدر الإشارة إلى أنّ علامات تمدد الجلد لا تشكل أي خطورة على الصحة الجسدية، لكنها تُعتبر مشكلة تجميلية مُقلقة ومُزعجة للكثيرين، وتؤثر بشكل سلبي في الصحة النفسية؛ فقد تتسبب بالقلق أو ضعف الثقة بالنفس.

علامات تمدد الجلد الحمراء

الخطوط الحمراء عبارةٌ عن تشقّقات جلديّة تظهر بدايةً باللّون الأحمر؛ وذلك بسبب تمزّق الأوعية الدّمويّةِ، وحدوث العديد من النّدب الدّاخلية في الجلد، لتتحوّل هذه العلامات مع مرور الوقت إلى اللّون الأبيض، مثلها مثل أيّ جرحٍ عميقٍ في الجلد. وغالباً ما تحدثُ هذه الخطوط بعد تمدّد الجلد بشكلٍ سريعٍ، أو وجود بعض التّغيرات في الجسم، وأكثر الأماكن التي تظهر فيها الخطوط، هي: منطقة البطنِ، والسّاق، والفخذان، والأرداف.

علامات التمدد في الجسم

تظهر علامات التمدد نتيجة لعدّة أسباب منها:

  • الحمل: فقد وُجد أنّ علامات التمدد تحدث لدى ما يُقارب 8 من أصل 10 نساء حوامل، وغالباً ما تحدث علامات تمدد الجسم في الشهور الأخيرة من الحمل، وتعتمد على نوع بشرة الحامل، ومدى مرونة الجلد لديها، وذلك لأنّ الجسم خلال فترة الحمل يُنتج هرمونات، تعمل على زيادة مرونة أربطة منطقة الحوض، وذلك لتسهيل عملية الولادة، لكنّ هذه الهرمونات تؤثر أيضاً في الألياف الموجودة في البشرة، مما يجعل الجلد أكثر عرضة لتكوين علامات التمدد، وتتشكل هذه العلامات بشكل كبير في منطقة البطن، نتيجة لنمو الجنين وزيادة حجم المنطقة، كما قد تحدث أيضاً في منطقة الصدر والفخذين، بسبب زيادة حجمهما، وفي العادة تتلاشى علامات التمدد وتصبح أقل وضوحاً بعد الولادة، لكنَها لا تختفي تماماً.
  • زيادة الوزن بشكل سريع: قد تنتج علامات التمدد عند حدوث زيادة الوزن خلال فترة قصيرة وبشكل سريع جداً، ويمكن أيضاً أن تظهر علامات التمدد عند العدّائين ورياضيي بناء الأجسام، بسبب تضخم حجم العضلات لديهم، وفي بعض الأحيان تبقى هذه العلامات بعد خسارة الوزن، لذلك يُنصح باتباع حميات غذائية تساعد على إنقاص الوزن بشكل تدريجي وثابت، لمنع إجهاد البشرة والجلد، وبالتالي التقليل من ظهور علامات التمدد المُزعجة.
  • البلوغ: خلال فترة البلوغ يزيد نمو الجسم بشكل سريع على غير العادة، ونتيجة لذلك قد تظهر علامات التمدد، حيث تظهر عند الذكور في منطقة الأكتاف والظهر، أمّا عند الإناث فقد تظهر هذه التشققات في منطقة الحوض والصدر.
  • وجود تاريخ عائلي للمعاناة من تمدد الجلد: يُعدّ وجود قريب من الدرجات الأولى مُصاب بعلامات تمدد الجلد عاملاً مهماً يزيد من فرصة ظهور هذه العلامات.
  • الإصابة ببعض الأمراض والمشاكل الصحية: قد تكون علامات التمدد ذات علاقة ببعض من المشاكل الصحية، مثل: متلازمة فرط نشاط قشر الكظر؛ فعند الإصابة بهذه المتلازمة يتم إنتاج كميات كبيرة من هرمون الكورتيزون، والذي قد يتسبب بظهور علامات التمدد. أيضاً قد تسبب متلازمة مارفان بحدوث علامات التمدد، وذلك لأنّها تنتج بسبب خلل جيني يعمل على إضعاف الجلد والنسيج الضام، مما يقلّل من مرونة الجلد، ويتسبب بظهور علامات تمدد في منطقة الأكتاف، والحوض، وأسفل الظهر.
  • استخدام الأدوية الكورتيكوستيرويديّة: ي بعض الحالات النادرة تتكون علامات التمدد بعد استخدام الكورتيكوستيرويدات بشكل طويل المدى أو غير مناسب، مثل: استخدام كريمات أو مستحضرات الكورتيكوستيرويد، المستخدمة في علاج بعض الأمراض الجلدية مثل: الإكزيما ، حيث إنّ هذه المركبات تعمل بطريقة تشابه طريقة عمل هرمون الكورتيزول؛ وذلك بتسبّبها بتقليل كمية الكولاجين في البشرة، وهو مادة تساعد على الحفاظ على مرونة الجلد ومقاومته للتشقق، وبذلك يُعتبر نقص الكولاجين عامل خطورة، يعمل على زيادة نسبة حدوث علامات التمدد.

هل تختفي علامات تمدد الجلد

الحقيقة أن علامات التمدد لا تختفي بشكل نهائي، لكن لونها يصبح أفتح حتى تصير مثل لون الجلد الطبيعي، وتختلف في ذلك طبيعة بشرة كل سيدة.

كيفية إزالة الخطوط الحمراء من الجسم

هنالك العديد من النصائح التي يُساعد اتّباعها في التّقليل من فرص ظهور الخطوط الحمراء، ومن أهمها:

  1. الحفاظ على الوزن، وعدم زيادته بشكلٍ سريع، خاصة في مرحلة المراهقة، أو عند الحمل، أو عند الرّغبة بزيادة الكتلة العضليّة، ويمكن استشارة الطّبيب حول طرق الوقاية، بالإضافة إلى اتّباع نظام غذائي صحيّ.
  2. تجنّب التّخسيس السّريع، حيث أنّ التّغيير المفاجئ للوزن يُسبّب الخطوط في الجسم، فالجلد لا يمكنه تحمّل التّغيّرات السّريعة، ويمكن اتّباع نظام غذائي صحي، وممارسة الرّياضة بحيث يتم إنقاص نصف كيلو في الأسبوع، وليس أكثر.
  3. ممارسة التّمارين الرّياضيّة المعتدلة لمدّة ساعتين ونصف أسبوعيًّا، بالإضافة إلى ممارسة تمارين القوة مرّتين إلى ثلاث مرّات في الأسبوع؛ للحفاظ على الصّحة والوزن، وتنشيط الدّورة الدّموية، وتحسين مرونة الجلد.
  4. شرب الماء بكثرة، ويمكن محاولة شرب لترين من الماء يوميًّا؛ للحفاظ على رطوبة الجسم، وصحة الجلد.
  5. اتّباع نظام غذائي صحي، واستهلاك الأطعمة الغنيّة بالفيتامينات، مثل فيتامين E، وفيتامين C، وفيتامين B2، وفيتامين B3، بالإضافة إلى استهلاك كميّة كافية من الزّنك، والسيليكا.
  6. ترطيب البشرة باستخدام زبدة الكاكاو، أو زبدة الشّيا.
  7. تدليك المناطق المُعرّضة لظهور الخطوط الحمراء بحركاتٍ دائرية لمدّة لا تقل عن 90 ثانية باستخدام زيت الزّيتون، أو زبدة الكاكاو، أو اللّوشن.

كما يُعتبر اللّيمون واحدًا من أفضل الوصفات الطّبيعية لعلاج الخطوط الحمراء، إذ يمكنه تفتيحها، وتسريع تلاشيها، ويمكن استعماله باتباع الطريقة الآتية:

المكوّنات: ليمونة.

طريقة الاستخدام:

  1. تُقسم اللّيمونة إلى قسمين، ثمّ تُعصر.
  2. يُوضع عصير اللّيمون بحركاتٍ دائريّة على المناطق المصابة بالخطوط الحمراء.
  3. يُترك عصير اللّيمون على الجلد لمدّة 10 دقائق قبل غسله بالماء الدّافئ.
  4. تُكرّر الوصفة مرّتين إلى ثلاث مرّات في الأسبوع إلى أن تخف الخطوط الحمراء.

علامات التمدد البيضاء وعلاجها

في الحقيقة إنّ علامات التمدد البيضاء تشبه الندوب إلى حد ما، وذلك لأنّها قد تكون دائمة، ولكنّ العلاج يجعلها أقل وضوحاً، ويقلل من الحكة التي تحدث بسببها، ومن المهمّ معرفة أنّه لا يوجد علاج واحد يناسب الجميع، وأنّ العديد من العلاجات مُختَلفٌ عليها من حيث الفاعلية، فعلى سبيل المثال؛ وجد الباحثون أنّ العديد من العلاجات الطبيعية التي تُستخدم في المنازل مثل: زيت اللوز، وزبدة الكاكاو، وزيت الزيتون، وفيتامين E، قد لا تُساعد فعليّاً على إزالة علامات التمدد، ولكن هناك العديد من الطرق الطبيّة لعلاج هذه العلامات، ومنها:

1- المستحضرات الموضعية:

درس الباحثون العديد من الكريمات والمستحضرات والمواد الهلامية التي تُباع لعلاج علامات التمدد، وتوصّلوا إلى مجموعة من النقاط المهمة عند استخدام هذه الطريقة للعلاج، من هذه النقاط: أنّ استخدام المنتج على علامات التمدد المبكرة يكون أكثر فعالية من علامات التمدد البيضاء، وأنّه لا يوجد منتج واحد يناسب الجميع طوال الوقت، وأنّ بعض هذه المنتجات قد لا تساعد في علاج علامات التمدد على الإطلاق، بالإضافة إلى أنّ تدليك المنتج بلطف على علامات التمدد و تطبيقه كل يوم لعدة أسابيع يجعله أكثر فاعلية.

ويُعتبر كريم الريتينويد أحد الكريمات المُسخدمة في علاج علامات التمدد؛ حيث وُجد أنّ تطبيقه على البشرة قد يحسّن من مظهر علامات التمدد التي يبلغ عمرها أقل من بضعة أشهر، ويعمل كريم الريتينويد عن طريق إعادة بناء الكولاجين، وتجدر الإشارة إلى أنّ استخدامه قد يُسبب تهيّج البشرة كأثر جانبي، كما أنّه لا يُستخدم للحامل أو المرضع؛ لأنّ آثاره الجانبية تؤثر في الطفل.

2- إجراءات طبية

تُعتبر العلاجات غير الجراحية لإزالة علامات التمدد أكثر فاعلية في التخلص من علامات التمدد مقارنة بالمستحضرات والكريمات، وتنقسم إلى أكثر من طريقة، منها ما يلي:

  • التثقيب الدقيق: (Microneedling)، حيث يقوم مبدأ عمله على تحفيز إنتاج الكولاجين من البشرة، وذلك عن طريق استخدام جهاز يشبه القلم، أو أسطوانة دوارة صغيرة، مثبّت عليه عشرات الإبر الدقيقة التي تقوم بوخز الجلد مئات المرّات، فيستجيب الجلد بشكل طبيعي، ويقوم بإنتاج الكولاجين الذي يُصلح ويعيد تشكيل طبقات الجلد، ويُعدُّ هذا العلاج فعّالاً، ويمكن استخدامه بمفرده أو مع علاجات أخرى؛ مثل؛ الليزر.
  • التقشير الكيميائي: يُعدّ التقشير الكيميائي (Chemical peel) علاجاً شائعاً لعلامات التمدد على الرغم من عدم فعاليته بشكل جيد، ويقوم مبدأ عمله على استخدام حمض مخفف ليتم نزع الطبقة الخارجية من الجلد؛ مما يحفّز الطبقات العميقة على تجديد خلايا الجلد؛ فيحسن مظهر علامات التمدد ويساعد على إزالتها، وقد يتطلب التقشير أكثر من جلسة واحدة لرؤية النتائج، ومن آثاره الجانبية النادرة: حدوث التندّب بسبب الحروق الكيميائية.
  • عملية الإندرمولوجي: (Endermologie)، تُستخدم هذه العملية غالباً في علاج السيلوليت، وتستخدم أيضًا في تقليل ظهور علامات التمدد، ويقوم مبدأ عملها على الشفط اللطيف والمساج باستخدام محدلة صغيرة، والتي تعمل بدورها على تعزيز الدورة الدموية والليمفاوية إلى المناطق التي تعاني من مشاكل؛ ممّا يساهم في شفاء الجلد، ويزيد مرونته، وبالتالي يقلل ظهور علامات التمدد.
  • التقشير السطحي: (Microdermabrasion)، حيث تعمل هذه الطريقة على تلميع البشرة، وجعلها تبدو أصغر وأكثر مرونة، ويقوم مبدأ عملها على استخدام تيار من البلورات تحت ضغط الهواء؛ مما يعمل على تجديد الجلد وتقليل رؤية علامات التمدد البيضاء، ويمكن استخدام هذه الطريقة لعلاج علامات التمدد القديمة.

3- العلاج بالليزر:

من أهمّ أنواع العلاج بالليزر المستخدمة في علاج علامات التمدد البيضاء ما يلي:

  • العلاج بالليزر النبضي الصبغي: حيث يتمّ استخدام الأطوال الموجية من الضوء التي لا تزيل أي طبقة من الجلد، وإنّما تعمل على تحفيز الخلايا الليفية اليافعة ، وتساعد على إنتاج أنسجة الكولاجين والإيلاستين، ممّا يعمل على إعادة تشكيل الأدمة؛ وهي طبقة الجلد الموجودة أسفل الطبقة السطحية، وتعدّ هذه الطريقة أكثر فاعلية مع علامات التمدد الجديدة، ولكن لا يزال لها بعض الفاعلية مع علامات التمدد القديمة.
  • العلاج بليزر الإكسيمر: حيث يقوم هذا النوع من الليزر بتحفيز إنتاج الميلامين بدلاً من إنتاج الكولاجين والإيلاستين، فيعمل على تقليل وضوح الندبات القديمة، وتصبح متشابهة في اللون مع الجلد المحيط بها.
السابق
دواء جليميرايل ام – Glimeryl M يستخدم لضبط مستويات سكر الدم لدى مرضى السكري من النوع الثاني
التالي
دواء جليم – glim لعلاج السكري من النوع الثاني

اترك تعليقاً