أمراض

تعرف على أنواع الثعلبة

تعرف على أنواع الثعلبة

إن مرض الثعلبة مرض مناعي غير معدٍ، يسبب تساقط الشعر في منطقة واحدة، أو مناطق متعددة من فروة الرأس، أو الوجه، أو الجسم، دون أن يخلف ندبات أو علامات. يصيب المرض الأشخاص في مختلف الأعمار، ولكن معظم الحالات تتطور لأول مرة في مرحلة الطفولة.

أنواع الثعلبة ذكر وانثى

تعتبر الثعلبة الذكرية من أكثر أنماط تساقط الشعر شيوعا وأشهرها على الإطلاق لدى الرجال والنساء على حد سواء. إلا أن غالبية المرضى بهذا النوع من أمراض فروة الرأس على اعتقاد بأن هذا النمط المرضي من تساقط الشعر هو مؤشر طبيعي للصلع الوراثي. على هذا الأساس يطلق البعض كلمة “الصلع” بشكل عام على هذا النمط من تساقط الشعر. يعرف أيضا هذا النوع بالصلع الذكوري، الصلع الاعتيادي، أو الصلع الناتج عن عوامل الذكورة. لا يمكننا أن نغفل المسببات الأخرى للصلع مثل الثعلبة البقعية والندبية أو مرض الثعلبة التقليدي الذي يؤدي لفقدان كامل شعر فروة الرأس تدريجيا بعد اضمحلاله وضموره.

كيف اعرف انها ثعلبة

الثعلبه هي ظهور بقعة في الرأس خالية من الشعر نتيجة تساقطه بشكل كبير، وهذا المرض مناعي ذاتي ويحدث بسبب توقف بصيلات الشعر عن العمل نتيجة هجوم الجهاز المناعي في الجسم عليه،ا والأسباب مازالت مجهولة حتى يومنا هذا. وسأذكر لك فيما يلي بعض الأعراض التي ستظهر في حال إصابتك بالثعلبة، والتي بعد ملاحظة حدوثها معك عليك مراجعة طبيبك مباشرةً لعلاجها، وهذه الأعراض هي:

وقد نصحتك بالتوجه للطبيب سابقًا، وذلك لأنه قادر على تشخيصها بسهولة، ومعرفة نوعها من خلال النظر بالعين المجردة أو المجهر؛ وفي حال لم يتمكن من ذلك سيلجأ إلى أخذ خزعة جلدية، وفحصها وكذلك إجراء فحص للدم.

طرق انتقال مرض الثعلبة

بالرغم من أن مرض الثعلبة غير معدٍ عموماً أي انه لا ينتقل من شخص مصاب إلى آخر غير مصاب إلا أن بعض الدراسات تشير إلى إمكانية انتقاله في مرحلة الدراسة أي بين طلاب المدرسة عندما يتشاركون أغراضهم الشخصية كالقبعة مثلاً.

وكما تشير بعض الدراسات الى إمكانية انتقاله من الوالدين إلى أطفالهم بنسية 50%.

الفرق بين الثعلبة وفراغات الشعر

فيما يلي بيان لأسباب الإصابة بكل من الثعلبة والقرع:

أسباب الثعلبة: في الحقيقة توجد عدّة عوامل تزيد من احتمالية الإصابة بالثعلبة، بالإضافة للاستعداد والقابلية الجينية للإصابة بها؛ حيث إنّ إصابة أحد الوالديّن بالثعلبة تزيد من احتمالية إصابة الأبناء بها بنسبة 50%، كما ترتبط الإصابة بالثعلبة بمجموعة أخرى من الأمراض التي تزيد من احتمالية الإصابة بها وهي:

  • أمراض مناعيّة أخرى كالبُهاق (بالإنجليزية: Vitiligo) والتهاب الغدة الدرقية.
  • مرض الربو، وأمراض الحساسية كالإكزيما وحساسية الأنف (بالإنجليزية: Allergic rhinitis).

أسباب القرع: يُعدّ القرع أحد أشكال عدوى الشعر الفطرية الشديدة، التي تنتج في أغلب الحالت عن جنس من الفطريات يُعرف بالشعورية الشونلاينيَّة (بالإنجليزية: Trichophyton schoenleinii)، ويُعدّ القرع مرضاً شديد العدوى، فقيام المصاب بحك منطقة سليمة من جسده قد يكون كافياً لنقل العدوى إليها، كما أنّها تنتقل بسهولة من شخص لآخر عن طريق الاتصال المباشر بشخص مصاب ولمس المنطقة المتأثرة بالعدوى، أو مشاركة الأغراض الشخصية مع الآخرين، وفي بعض الحالات النادرة قد تنتقل عن طريق الحيوانات المصابة بالعدوى.

الثعلبة في الذقن

هي عبارة عن بقع صغيرة على الوجه، تتّسم بخلوّها التام من الشعر، وتعتبر هذه الثعلبة من أنواع الثعلبة النادرة الحدوث، والأشخاص المصابين بثعلبة الذقن سواءً من الرجال أو النساء يعانون من الكثير من التوتر والقلق والخوف بسبب الإصابة بمرض الثعلبة في هذه المنطقة؛ حيث إنّه لا يمكن إخفاؤها عن الناس، وهذا القلق والتوتر هو ما يشكّل عائقاً أمام نجاح العلاج، ممّا قد يُسبّب تفاقم المشكلة؛ لأنّ العامل النفسي هو المؤثّر الرئيسي لظهور مرض ثعلبة الذقن وانتشاره، لذلك يجب أن تكون نفسيّة الشخص المريض جيّدة لضمان نجاح عمليّة العلاج مهما كانت نسبة الإصابة صغيرة أو متوسطة.

هل مرض الثعلبة معدي

ليست الثعلبة من الأمراض الجلدية المعدية التي تنتقل بين الآخرين، لأن من أسباب الإصابة بها ضعف الجهاز المناعى، ومهاجمته لبصيلات الشعر، أو جذوره، مما يتسبب في ظهور الفراغات.

السابق
ما هي مكونات الجهاز التنفسي؟
التالي
فوائد تنظيف الأسنان لدى الطبيب

اترك تعليقاً