حيوانات اليفة

تعرف على أنواع الغنم

اسماء الغنم عند البدو

للماعز والأغنام في البادية أسماء عديدة وألوان مختلفة ,فكل لون له دلالاته واسمه الخاص به ,والأغنام والماعز كانت جزء من حياة أهلنا في البادية , فعليها يعتاشون إن كان من لحومها أو من ما تنتجه من ألبان وغيره . ويسمي اهلنا الماعز السمار اما الأغنام فيسمونها البياض وللماعز والأغنام فوائد كثيرة ,فمن صوفها او شعر الماعز كانوا يصنعون الشُقق وبيوت الشعر وكذلك السعن الذي ينتج لهم الحامض والزبدة والعفيق والسمن. والقطعان إن كانت من الماعز أو الشياه لهن محبة كبيرة وواسعة في حياة اهلنا في البادية, فكانت المقاوده بينهم في الافراح في السابق تتم عن طريق الماعز والأغنام. ويطرب القطيع وهو يرتع في الجبال مع الراعي ,يطرب على نغمة الشبابه, وتجد القطيع يسرح في الجبال دون كلل أو ملل , وعندما تسير في البادية وفي قمم الجبال وفي السهول فأنك تجد العزب بكثرة, والعِزب عبارة عن بيوت شعر متنقلة في البادية وهم أناس يظعنون مع قطعانهم إلى مناطق وأماكن حيث المرعى والماء والعشب, فتجدهم يتنقلون عشرات بل مئات الأميال أحيانا بحثا عن ما يسد رمق قطعانهم, وذكر العنزة يُسمى تيس أما ذكر النعاج فيُسمى كبش .وأهلنا في البادية يسمون العنزة عنز وليست عنزة كما بالفصحى وسأوردها هنا كما هي بلهجة البادية .

وفي هذه المقالة سنورد هنا أسماء من مسميات الأغنام والماعز في البادية التي اعتاد أهلنا على تسميتها حيث يميزون كل شاة أو عنزة من لونها الذي خُلقت به.

1-العنز الحوي – وهذه العنز منتشرة كثيرا في البادية وهي عنزة تكون بطنها باللون الأبيض إما لونها الخارجي فهو اسمر وقد تجد بطنها بيضاء أو لون أخر لكن لونها اسمر .

2- البرقاء – هذه العنزة نوعها يكثر في البادية كثيرا حيث يكون لونها اسمر مع ابيض أو اسمر مع ألوان أخرى .

3 –القرعاء –وهي العنزة التي لا قرون لها حيث رأسها أملس وهذه العنز كثيرا ما تُصاب وخاصة اثناء المعارك في الحوش بين الماعز .

4- القطماء – وما يميز هذه العنز انها ذات أذان صغار وليست كغيرها من الماعز وتسمى كذلك العنزة القطشي .

5- العطراء – وتمتاز هذه العنزة بان أذانها حمراء اللون أما لونها فهو اسود.

6- الصبحاء –هذه العنزة يكون لون وجهها ابيض خالص اما بقية لون جسدها أي لون اخر .

7- الظرواء- اذانها لونها ابيض أو تجد فيهن مقطوعات بيضاء اللون أما لونها فهو مختلف.

8- الشهبي – ويكون لونها ازرق فاتح أو رصاصي وبلغة أهل البادية اللون الأشهب هو اللون الازرق.

9- الثنية – وهي العنز التي ولدت في نفس السنة أي عمرها عام واحد.

10- الرباعية –وهي العنز التي تبلغ من العمر عامين.

11- الصافة – وما يُميز هذه العنز كونها ذات أسنان كبيرة وعمرها يتعدى العامين

12- الشطراء – وهذه العنز قسم من ثدييها يحلب أما الشطر الأخر فلا يحلب

13- الحمراء – وهي العنز التي لونها احمر بارز .

والنعاج لها ألوانها الخاصة بها فتجدها أحيانا أشبه بألوان الماعز وفي حالات أخرى يختلف اللون أو الاسم ويسمي اهلنا النعاج كجمع ونعجة كمفرد مع اختلاف اللهجات بين القبائل واسماء النعاج هي :

1- الغراء وهي النعجة صاحبة الشعر الكثيف حول وجهها ويسموه أهلنا بالغُرة .

2- الرخماء وما يميز هذه النعجة عن غيرها كون لون وجهها ابيض .

3- الحمراء ومن منا لم يشاهد هذه النعجة فهي نعجة ذات الوجه الأحمر في وجهها وهذا اللون من الأغنام عادة ما تجده كثيرا في القطيع.

4- الشقراء وتكون هذه النعجة بارز فيها الصدر الأبيض حيث يكون صدرها ابيض ناصع وكذلك وجهها ابيض ناصع .

5- الدخني ويكون وجهها سكني أي أن لون وجهها اقرب للسمار وكذلك قريب من اللون الأحمر.

6- الدعمي ويتنابز الأولاد بهذا اللون والنعجة ألدعمي تمتاز بأن وجهها اسود قاتم

7- القطماء وهذه النعجة تجد أذانها صغيرة ومفتولة ومن هنا جاء اسمها.

8- القمعاء نعجة ما يميزها عن غيرها أو عن النعجة القطماء كون أذانها عريضة وكبيرة الشكل .

9- البرقاء وهذه النعجة لونها مختلف ابيض مع اسود أو ألوان أخرى.

10-الجذعة وهي النعجة التي لم يتجاوز عمرها السنة

11 – الرباعية وهي النعجة التي عمرها عامين

12- الصافة وهي النعجة التي تجاوز عمرها العامين وأكثر

الفرق بين الغنم والخروف

الغنم والماعز نوعين من الحيوانات المجترة و يوجد بينهما ارتباط و علاقة وثيقة، كلاهما يتبع فصيلة البقريات، لكنهما يختلفان في الجنس و النوع.

الغنم هي مجموعة ثدييات و حيوانات نباتية أليفة و لها فوائد و منافع متنوعة، يتم تربيتها في كافة أرجاء العالم، و يستفاد من جلدها و لحومها و حليبها  و صوفها، يطلق على ذكر الغنم  كبش و خروف أما الأنثى فيطلق عليها نعجة و صغيرهما يعرف بالحمل.

هو من الحيوانات النباتية القوية متعددة الفوائد، يستفاد من لحومها وجلودها وحليبها الذي يتميَّز بغزارته و قيمته الغذائية العالية، تعيش في أعالي الجبال و في السهول و في الواحات و الصحاري، يُسمى ذكر الماعز التيس، و الأنثى تسمى معزة، في حين أن صغيرهما يُسمى جدي.

افضل انواع الغنم للاكل

القاعدة الأولى:

التفضيل أمر نسبي؛ يختلف باختلاف الأذواق والعادات والأماكن

القاعدة الثانية:

الأفضل دائما تجد أنه الأعلى ثمنا

القاعدة الثالثة:

المحلّيّ أفضل من المستورد

القاعدة الرابعة:

كبر الحجم وكثرة اللحم له دور في الأفضلية، لا سيما إذا جمع مع ما سبق؛ صغر السن

القاعدة الخامسة:

المفضل للضيف يختلف عن المفضل للبيت لاعتبارات كثيرة منها كون البهيمة ذات إلية كبيرة، فكثير من الناس يُفضّل تقديم ذوات الإلية الكبيرة للضيف، وكثير من الناس لا يحب تقديم الأثنى للضيف

القاعدة السادسة:

يُراعِي كثيرٌ من الناس؛ في ذبيحة البيت كثرة اللحم وجودته، بينما يراعون في ذبيحة الضيف كثرة اللحم مع كبر الإلية ثم جودة اللحم

القاعدة السابعة:

الضأن غالبا أفضل لحما من الماعز

القاعدة الثامنة:

درجة التفضيل قد تتغير عن المعتاد بالنظر لنوع المرعى أو حسن الرعاية أو سمن البهيمة ونحو ذلك، فأقل الأنواع جودة؛ قد يكون هو الأفضل إذا رعى في مرعى طبيعي أو بري وهكذا بقية الاعتبارات السابقة

الغنم النعيمي الاصلي

منشأ هذة السلاله هو سوريا والاردن والعراق ولبنان وفلسطين وتركيا ووصلت الى دول اوروبيه مثل البرتغال واليونان وقبرص وامتد انتشارها الى السعوديه والكويت وقطر والامارات .
الاسم العلمي والمتداول في بلاد الشام هو العواسي اما في دول الخليج النعيمي ( نسبة لأول من جلبها من بلاد الشام وهو من قبيلة النعيمي في السعوديه ) وفي تركيا افستي وايضا يسمى بالديري والبلدي والشامي والسوري والشفالي. ويعتبر اكثر الخراف في الشرق الاوسط ادرارا للحليب بحيث تصل الى 300 لتر من الحليب في 210 يوم. تلد عادة مرة في السنه.
وهما نوعان العواسي المحلي او البلدي والعواسي المحسن او المطور.

العواسي المحلي:

التعداد الدولي ما يقارب 25 مليون راس سوريا تملك ما يقارب 14 مليون (احصائيات الفاو لسنة 1997 ) هذا اذا اضفنا العراق وتركيا والاردن وباقي الدول وهناك ما يقارب 300000 راس في صحراء النجف عند البدو الرحل تربى تحت ظروف قاسيه بسبب اشتداد درجة الحرارة وتعتمد اعتماد كلي على الرعي وهذا يعتبر اكبر تجمع للنعيم على مستوى العالم في منطقة معينه تستخدم عادة لإنتاج الطليان مواصفاتها صغيرة الحجم تزن الكباش البالغه 40 الى 60 كيلو ولا تزيد عن ذلك.

العواسي المطور:

وهذا المطور انتج في اسرائيل من العواسي المحلي واخذت تجاربه مايقارب 60 سنه حتى وصل الى ما هو عليه. ويمتاز بوفرة الحليب حتى وصل 750 ليتر في 210 ايام تحت نظام الغذاء المكثف ( في الحظائر ). تمتاز باحجام كبيرة عملاقه تصل اوزانها الى 200 كيلو وما فوق. ويوجد من هذا المطور في سوريا ايضا حيث برعت ايضا في تطويره. العواسي المطور من قطيع كبتز اين هاروود ( اسرائيلي ) تم تصديره الى اسيا افريقيا واوروبا.

ألوانه:

الشقرا: بحيث يكون الراس ذهبي كامل
الدبساء: بحيث يكون الراس بني غامق كامل
الدغماء: بحيث يكون منتصف الوجه مائل الى البني الداكن والخدين بني فاتح
الرخماء: بيضاء الوجه كامل
العبسيه: سوداء الوجه كامل
الغراء: ذات غره بيضاء في منتصف الوجه
الدرعاء: الراس والصدر كما شكل الاسد مع تفاوت الالوان التي ذكرت

سوق الغنم فى مصر

معنى غنم جنب

انثى الغنم

التيس هو الذكر من المعز .

النعجة يقصد بها الأنثى من الضأن من الغنم .

الشاة : هي الأنثى من الضأن من الغنم

الطلي: هو الخروف وهو الذكر من الغنم.

الخروف هو الطلي هو الذكر من الغنم.

السواكني: اسم لنوع من الأغنام تأتي من سواكن وهي بلدة في السودان، وهي ضأن ومنها أنواع كالحملان الصغير والكبير والحماري والكباشي.

الحري: هو نوع من الغنم يكون عليه صوف أبيض ، يكون غالبا في الحجاز والجنوب.

النجدي: هو النعيمي ، وهو من الغنم له صوف وافر أكثر من الحري ويأتي من العراق والأردن وسوريا والشمال، ويكون غالبا في نجد أكثر منه في الحجاز.

الغنم كرتون

 

السابق
بماذا تشتهر المدينة المنورة
التالي
بماذا تشتهر اليونان

اترك تعليقاً