صحة عامة

تعرف على إنزيمات البنكرياس ووظائفها

البنكرياس والطّحال

البنكرياس
وعن البنكرياس فهو عضو يقع في الأمعاء الدقيقة فهي تحيط به من حوله وهو على شكل كمثري وعن عمل البنكرياس فهو يعد من الغدد التي تفرز العصارة الهاضمة كما يعد غدة صماء تعمل على ضبط مستوى السكر في الدم، وعن الوظيفة الخاصة بالبنكرياس فهي على النحو التالي :

1- يعمل البنكرياس على إفراز العصارات الهاضمة التي تعمل على تحطيم وتجزئة الطعام لعدة جزيئات صغيرة في الحجم لسهولة أمتصاص الفوائد منها.

2- تحفيز المعدة على إفراز الأحماض الخاصة بها والتي تساهم في سهولة هضم الطعام، حيث أن جزر لانجرهانز المتواجدة في البنكرياس تعمل على تلك الخطوة الهامة.

3- البنكرياس يساهم في تنظيم مستوى السكر في الدم حيث أنه يعمل على إفراز المزيد من الهرمونات التي تساهم في تنظيم مستوى السكر في الدم، والتي من بينهم هرمون الإنسولين والذي يعد هو الهرمون المسؤول عن نسبة السكر في الدم.

4- وقد يتعرض البنكرياس للكثير من الأمراض والتي من بينها السرطان والتهابات البنكرياس وأكياس البنكرياس وغيرهم من الأمراض التي يتم علاجها وفقا لرأي الطبيب المعالج.

الطحال
الطحال هو جزء أساسي من المناعة حيث يعمل على إنتاج كرات الدم البيضاء التي تعمل على مقاومة الالتهابات كما تعمل على وضع الأجسام المضادة في الجسم، والجدير بالذكر فان الطحال متشابه بشكل كبير مع العقد الليمفاوية وبه نوعان من الأنسجة وهما اللب الأبيض واللب الأحمر وعن الوظائف التي يقوم بها الطحال داخل الجسم فهي على النحو التالي :

1- بالنسبة للب الأبيض فهو يعمل على فحص الدم كما يساهم في إنتاج ونضوج خلايا الدم البيضاء والتي تعمل على منع الالتهابات والتعرف على الجراثيم التي تواجه الجسم.

2- وعن وظائف اللب الأحمر فهي كثيرة ومتنوعة والتي من بينها أنها تعمل لدي الجنة كعمل النخاع ولكن يتوقف عن وظيفته بعد الولادة.

3- كما يعمل على تنقية الدم من الميكروبات وكذلك خلايا الدم الحمراء التي تعرضت إلى التلف.

4- كما يساهم في تخزين ما يقرب من 1/3 إمدادات الجسم من الصفائح الدموية، والتي يتم إطلاقها حال تعرض الجسم إلى النزيف الشديد على سبيل المثال.

وعلى الرغم من أهمية الطحال والدور الكبير الذي يقوم به إلا أنه من الممكن استئصاله من الجسم وأن يعمل الكبد أو النخاع في نفس الوظيفة.

البنكرياس بالانجليزي

البنكرياس بالانجليزي Pancreas.

البنكرياس PDF

لتحميل الملف اضغط هنا.

وظائف البنكرياس

يؤدي البنكرياس العديد من الوظائف الحيويّة في جسم الإنسان منها:

إفراز العصارات الهاضمة: تفرز الغدد خارجيّة الإفراز في البنكرياس عصارة هاضمة تحتوي على إنزيمات تحطّم الطعام إلى جزيئات صغيرة يمكن امتصاصها بسهولة، ومن هذه الإنزيمات:

  • إنزيم الأميليز الذي يساعد على هضم الكربوهيدرات.
  • إنزيم التّربسين والكيموتريبسين اللذان يساعدان على هضم البروتينات وتحويلها إلى أحماض أمينيّة.
  • إنزيم الليبيز الذي يساعد على هضم الدّهون وتحويلها إلى أحماض دهنيّة، وكوليسترول.

إفراز حمض المعدة: تفرز جزر لانغرهانس في البنكرياس هرمون غاسترن الذي يحفّز المعدة على إنتاج حمض الهيدروكلوريك الذي يساعد على هضم الطّعام.

تنظيم مستوى السّكر في الدّم: يفرز البنكرياس هرمونات تحافظ على مستوى السّكر في الدّم ضمن الحدود الطبيعيّة، ومن هذه الهرمونات:

  • هرمون الإنسولين: هرمون تفرزه خلايا بيتا في البنكرياس عند ارتفاع مستوى السّكر في الدّم، فينقل الجلوكوز إلى العضلات، وأنسجة الجسم المختلفة لاستخدامه كمصدر للطاقة، ويخزّن الجلوكوز في الكبد على شكل جلايكوجين إلى حين الحاجة إليه.
  • هرمون الجلوكاجون: هرمون تفرزه خلايا ألفا في البنكرياس عند نقص مستوى السّكر في الدّم فيحوّل الجلايكوجين المخزّن في الكبد إلى جلوكوز ويعيده إلى الدّم مما يرفع نسبة السّكر من جديد.

تحليل وظائف البنكرياس

يمكن أن يطلب الطبيب الخضوع لتحاليل لتقييم وظائف البنكرياس، وذلك بهدف المساعدة على تشخيص الأمراض والمشاكل الصحية التي تُصيب البنكرياس، ونبيّن فيما يلي مجموعة من الفحوصات والاختبارات التي تساعد تفحٌّص وظائف البنكرياس:

تحليل الدم

يتم إجراء تحليل الدم بهدف التحقق من علامات تُشير لوجود مشاكل صحيّة؛ والتي قد تشمل العدوى، وفقر الدم، والجفاف (بالإنجليزية: Dehydration)، كما يوجد اختبار دم يُعطي إشارة عن احتمالية الإصابة بسرطان البنكرياس في حال الاشتباه بوجوده يُعرف بمستضد كربوهيدراتي 19-9، ويُدعى اختصاراً CA 19-9، وهو أحد علامات أو واسمات الأورام، وهي مواد يدل ارتفاعها في الدم على احتمالية الإصابة ببعض أنواع السرطان.

تحليل هرمون السيكريتين

تنتج الأمعاء الدقيقة هرمون السيكريتين (بالإنجليزية: Secretin)، والذي يحفز بدوره إفراز البنكرياس لسائل يعادل حمض المعدة ويساعد على هضم الطعام، ويمكن قياس مدى استجابة البنكرياس لهرمون السيكرتين من خلال إجراء تحليل لهرمون السيكريتين (بالإنجليزية: Secretin test)، فقد يُحدد هذا التحليل مدى نشاط البنكرياس للأشخاص الذين يُعانون من مشاكل صحيّة أثرت في عمل البنكرياس لديهم، ولإجراء هذا التحليل يتم إدخال أنبوب عبر الحلق إلى المعدة وصولاً إلى الجزء العلوي للأمعاء الدقيقة؛ وهو الاثنا عشر، وبعدها يتم حقن مادة السيكرتين عبر الوريد، وشفط محتويات الاثني عشر بواسطة جهاز شفط خاص؛ ليتم تحليلها على مدار ساعتين تقريباً.

تحليل الإيلاستاز بالبراز

يقوم تحليل الإيلاستاز بالبراز (بالإنجليزية: Stool Elastase) في مبدئه على الكشف عن مقدار إنزيم الإليستاز في عينة من البراز، وهو إنزيم ينتجه البنكرياس، مما يُساعد على تقييم ما إذا كان البنكرياس يعمل بشكل طبيعي أم لا، ففي حال انخفاض مستوى هذا الإنزيم يُشير ذلك إلى احتمالية إصابة الشخص بقصور في البنكرياس، وإلى جانب تحليل الإيلاستاز قد يتم إجراء تحاليل أُخرى لعيّنة البراز؛ كتحليل الدهون، أو الكايموتريبسين (بالإنجليزية: Chymotrypsin)، أو كلاهما معاً؛ وذلك بهدف تقييم قصور البنكرياس لدى كُل من الأطفال والبالغين، ويُعرّف قصور البنكرياس (بالإنجليزية: Pancreatic insufficiency)، على أنه حالة صحيّة يعجز فيها البنكرياس عن إنتاج أو نقل الإنزيمات الهاضمة المسؤولة عن هضم الطعام في الأمعاء بشكلٍ كافٍ، وعادةً تحدث الحالة بسبب تعرُّض البنكرياس لضرر متفاقم ومستمر، ويُشار إلى أنّه تزداد فعالية تحليل إنزيم الإيلاستاز في حالات القصور الشديدة.

تعرف على إنزيمات البنكرياس ووظائفها

البنكرياس هو عضو يقع في البطن، يلعب دورًا أساسيًا في تحويل الطعام إلى وقود لمختلف خلايا الجسم، ويقع البنكرياس خلف المعدة في الجزء العلوي الأيسر من البطن.

للبنكرياس وظيفتان رئيسيتان: وظيفة إفرازية تساعد في هضم الطعام ووظيفة كغدد صماء تنظم نسبة السكر في الدم.

ما هي إنزيمات البنكرياس

هي مواد كيميائية تصنعها خلايا البنكرياس للمساعدة في تكسير الدهون، البروتينات والكربوهيدرات.
حيث يفرز البنكرياس الطبيعي 8 أكواب من عصارة البنكرياس يوميًا في الإثنى عشر، ويحتوي هذا السائل على إنزيمات البنكرياس التي تساعد في الهضم.

وتعتبر 90% من خلايا البنكرياس مخصصة لصنع إنزيمات البنكرياس وتسمى الخلايا المسؤولة عن تصنيع الإنزيمات بخلايا أسينار (Acinar).

تشمل إنزيمات البنكرياس مايلي:

بروتيز البنكرياس
البروتيز (Pancreatic Proteases) وهو الإنزيم هو المسؤول عن تكسير البروتينات، ويلعب دورًا في الحفاظ على الأمعاء خالية من الطفيليات مثل البكتيريا والخميرة.

من الأمثلة على البروتيز: تريبسين (Trypsin) وكيموتريبسين (Chymotrypsin).

يسبب نقص إنزيم البروتيز الحساسية وتكوين مواد سامة بسبب عدم اكتمال هضم البروتينات وزيادة خطر الإصابة بالتهابات الأمعاء.

لايبيز
يعمل إنزيم اللايبيز(Lipase) مع العصارة الصفراء من الكبد بتفكيك جزيئات الدهون حتى يتمكن الجسم من امتصاصها واستخدامها.

حيث يقوم إنزيم اللايبيز بتكسير الدهون الثلاثية وتحويلها إلى أحماض دهنية حرة والجليسرول (Glycerol).

يسبب نقص إنزيم اللايبيز مايلي:

  1. نقص في الدهون اللازمة للجسم.
  2. نقص في الفيتامينات الذائبة في الدهون.
  3. الإسهال أو البراز الدهني.

أميليز
الأميليز (Amylase) وهو الإنزيم المسؤول عن تحليل الكربوهيدرات وتحويلها إلى سكريات يسهل امتصاصها من قبل الجسم.

يسبب نقص إنزيم الأميليز الإسهال ويكون الإسهال الناتج عن تأثير النشا غير المهضوم في القولون.

كيف يمكن التحكم بإفراز إنزيمات البنكرياس

يتم التحكم في إنزيمات البنكرياس عن طريق الجهاز العصبي للجسم وهرموناته.

حيث يقوم الجسم بإرسال الإشارات الكهربائية إلى البنكرياس عبر الأعصاب عند دخول الطعام للجسم.

وتحفز هذه الإشارات البنكرياس على إفراز المزيد من الإنزيمات في عصارة البنكرياس، فتستجيب خلايا أسينار بزيادة كمية الإنزيمات المفرزة، التي تغادر الخلايا وتنتقل إلى أنابيب صغيرة.

تلتقي هذه الأنابيب الصغيرة لتكون قناة البنكرياس الرئيسية. تصرف القناة البنكرياسية الإنزيمات المنتجة في الجزء الأول من القناة الهضمية التي تسمى الإثنى عشر.

يتم تصنيع الإنزيمات بشكل خام حتى لا تهضم البنكرياس نفسه، ويتم تنشيط الإنزيمات بمجرد دخولها إلى الأمعاء لتبدأ بتحطيم وهضم الطعام.

ما علاقة إنزيمات البنكرياس بقصور البنكرياس

تسبب بعض المشاكل الطبية في البنكرياس مثل سرطان البنكرياس، التهاب البنكرياس المزمن، التليف الكيسي، وتناول بعض الأدوية إلى إنتاج كميات أقل من إنزيمات البنكرياس، ويعرف هذا بقصور البنكرياس.

تشمل الأعراض المصاحبة لنقص إنزيمات البنكرياس مايلي:

  • عسر الهضم.
  • التشنج بعد الوجبات.
  • كمية كبيرة من الغازات.
  • رائحة براز كريهة.
  • براز أصفر، فاتح أو برتقالي.
  • براز دهني.
  • براز رخو ومتكرر.
  • فقدان الوزن.

يصف الأطباء إنزيمات البنكرياس للمرضى الذين يعانون من حالات نقص إنزيمات البنكرياس وسوء الامتصاص (Malabsorption) بجرعات معينة تبعًا لوزن المريض.

حيث يجب الإلتزام بتناول الإنزيمات وفقًا لتوجيهات الطبيب.

يوصي الطبيب بتناول الجرعة الكاملة مباشرًة قبل الوجبة أو مع أول قضمة من الطعام، وذلك لأن الإنزيمات تبقى فعالة لمدة تصل إلى ساعة واحدة بعد تناولها، ويجب تناول الإنزيمات مع كل وجبة تحتوي على الدهون وخاصة اللحوم والألبان والخبز والحلويات.

من الممكن أن تسبب مكملات إنزيمات البنكرياس العديد من الأعراض الجانبية أبرزها:

  1. الإمساك.
  2. الغثيان وتقلصات البطن.

هناك مجموعة من المشاكل الصحية التي يمكن أن تصيب البنكرياس وتضر بصحته، مثل التهاب البنكرياس الحاد والتهاب البنكرياس المزمن والتهاب البنكرياس الوراثي وسرطان البنكرياس.

علاج البنكرياس

يتم علاج التهاب البنكرياس الحاد، بدايةً، في المستشفى، إذ يتم إعطاء المريض أدوية عن طريق التسريب الوريدي (infusion)، بالإضافة إلى أدوية مسكنة للآلام. في 20 % من الحالات تكون هنالك حاجة إلى معالجة الالتهاب الحاد في قسم العناية المشددة.

في قسم العناية المشددة تتوفر أجهزة للرصد والمراقبة اللصيقة للمريض خلال تلقيه العلاج، إذ أن التهاب البنكرياس الحاد قد يسبب أضرارا في القلب, في الرئتين وفي الكليتين. بعض الحالات الأشد حدة وخطورة من الالتهاب الحاد في البنكرياس قد تسبب تلف وموت أنسجة البنكرياس (النخر – pancreatic necrosis). وفي بعض الحالات الحادة والخطيرة للغاية قد يتم إجراء عملية جراحية لاستئصال الأنسجة المصابة في حال تطور التهاب ثانوي.

النوبة الحادة من التهابات البنكرياس تستمر، عادة، أياما معدودة فقط، طالما لم تحدث مضاعفات تتمثل، أساسا، بموت أنسجة البنكرياس أو تراكم السوائل داخل البنكرياس، أو حوله. قد يصاب المريض عادة بنوبة حادة من التهابات البنكرياس نتيجة وجود الحصى في كيس المرارة، مما يستوجب، غالبا، استئصال كيس المرارة أو إجراء تنظير داخلي في قنيات كيس المرارة. بعد إزالة الحصى من كيس المرارة يخف الالتهاب، عادة، ويعود البنكرياس إلى شكله الطبيعي.

العملية الجراحية في البنكرياس أو في كيس المرارة يمكن إجراؤها بواسطة تنظير البطن (Laparoscopy) أو بواسطة طريقة أخرى تكون جائرة (Invasive) في الحد الأدنى الممكن. عند إجراء الجراحة بتنظير البطن (Laparoscopic surgery) يتم إحداث فتحات (شقوق) صغيرة (بين 5 إلى 10 ملليمترات، عادة) في تجويف البطن.

منظار البطن (Laparoscope) هو جهاز طبي يتم إدخاله إلى تجويف البطن، عبر هذه الفتحات. يكون هذا الجهاز موصولا بشاشة عرض في داخل غرفة العمليات. عند إدخال المنظار إلى بطن المريض يعمل المنظار على توجيه الطبيب المعالج وعرض صور الأعضاء الداخلية للمريض على الشاشة. من بين أفضليات إجراء العملية بالمناظير أنه يمكن من خلالها الاكتفاء بفتح جروح صغيره, تقليل احتمال حدوث تلوثات, التقليل من الآلام والندوب، إضافة إلى تماثل المريض للشفاء بصورة أسرع وفي مدة زمنية أقصر.

السابق
دواء زينكفرين – Zincfrin التخفيف من حساسية واحمرار وتهيج وجفاف العين
التالي
دواء زينون – Zenos لعلاج الحالات المرتبطة بالالتهابات واضطرابات جهاز المناعة

اترك تعليقاً