أمراض

تعرف على الملاريا

تحليل الملاريا في المختبر

التشخيص لتشخيص الملاريا، من المحتمَل أن يقوم الطبيب بمراجعة تاريخكَ الطبي، وإجراء فحص بدني، وطلب إجراء اختبارات للدم. اختبارات الدم هي الطريقة الوحيدة لتأكيد تشخيص الإصابة بالملاريا

تشخيص الملاريا

لتشخيص الملاريا، من المحتمَل أن يقوم الطبيب بمراجعة تاريخكَ الطبي، وإجراء فحص بدني، وطلب إجراء اختبارات للدم. اختبارات الدم هي الطريقة الوحيدة لتأكيد تشخيص الإصابة بالملاريا. بعض اختبارات الدم يُمكِن أن تُساعِد طبيبكَ من خلال إظهار: وجود الطفيل في الدم، للتأكُّد من إصابتكَ بالملاريا

علاج الملاريا

علاج الملاريا، أن قسمًا من الأدوية ناجعة في الوقاية من مرض الملاريا.

لكن ليست كل الأدوية فعالة بنفس الدرجة، كما أنه توجد بعض الأدوية التي لا يوصى باستعمالها اليوم. يتعلق نوع الدواء الذي يجب أن يتلقاه المريض بنوع الملاريا، وبالمنطقة التي كان يزورها المريض.

إن معظم الأدوية التي تعطى اليوم، للشخص الذي تعرض للملاريا، تُمَكِّنُنا من السيطرة على أعراض الملاريا.

إن سن المريض وحالته الصحية، هما عاملان مهمان لاختيار الدواء لمنع الإصابة بمرض الملاريا، النساء الحوامل، الأطفال، الطاعنون في السن، الأشخاص الذين يعانون من مشاكل طبية أخرى، والناس الذين لم يستخدموا دواء الوقاية من الملاريا من قبل، يجب معاملتهم بشكل خاص. ينبغي على النساء الحوامل اللواتي تعرضن للفيروس، أن يراجعن الطبيب بخصوص العلاج المناسب لهن، كي لا يتعرض الجنين لأي ضرر.

العوامل التي تؤثر على اختيار العلاج

أمامكم قائمة جزئية من العوامل التي تؤثر على اختيار العلاج المناسب:

  • إذا كان من الممكن استخدام الدواء لمنع المرض أو علاجه.
  • حالة المريض (العمر، امرأة حامل).
  • درجة خطورة المرض.
  • الموقع الجغرافي الذي  تعرض المريض فيه للمرض.
  • مقاومة طفيلي الملاريا لأدوية معينة.
  • قدرة المريض على تناول الدواء، من دون أن يكون الأمر منوطًا بظهور آثار جانبية أو مضاعفات.
  • قدرة المريض على تناول الأقراص

هل مرض الملاريا معدي

ملاريا (بالإنجليزية: Malaria) أو البُرَداء، هو مرض طفيلي معدي بسبب كائن طفيلي يسمى متصورة (أو بلازموديوم)، ينتقل عن طريق البعوض ويتسلل هذا الطفيلي داخل كريات الدم الحمراء في جسم الإنسان فيدمرها، ويترافق ذلك مع مجموعة من الأعراض أهمها الحمى، فقر الدم وتضخم الطحال.

الوقاية من الملاريا

جاء في وزارة الصحة هذا المنشور:

تعتبر مكافحة النواقل هي الطريقة الرئيسية للوقاية من الملاريا والحد من انتقالها. وإذا كانت التغطية بتدخلات مكافحة النواقل في منطقة معينة عالية بما فيه الكفاية، فسيوفر هذا قدراً من الحماية في جميع أنحاء المجتمع.

وتوصي المنظمة بتوفير الحماية لجميع الأشخاص المعرضين لمخاطر الملاريا من خلال المكافحة الفعالة لنواقل الملاريا. وهناك شكلان من طرق مكافحة النواقل – الناموسيات المعالجة بمبيدات الحشرات، والرش الثمالي داخل المباني – أثبتا فعالية في مجموعة كبيرة من الظروف.

الناموسيات المعالجة بمبيدات الحشرات

تُعد الناموسيات المعالجة بمبيدات الحشرات المديدة المفعول الشكل المفضّل من ضمن الناموسيات المعالجة بمبيدات الحشرات التي يتم توزيعها في إطار برامج الصحة العمومية ذات الصلة. وتوصي منظمة الصحة العالمية بضمان تغطية شاملة لجميع الأشخاص المعرّضين للخطر، وتتمثل أكثر الطرق فعالية من حيث التكلفة في توفير الناموسيات المعالجة بمبيدات الحشرات الممتدة المفعول مجاناً، لضمان توفير فرص متساوية للجميع. وبالتوازي مع ذلك، هناك حاجة لاستراتيجيات تواصل فعالة لتغيير السلوك بما يضمن أن جميع الأشخاص المعرضين لمخاطر الملاريا ينامون كل ليلة تحت ناموسيات معالجة بمبيدات الحشرات الممتدة المفعول، وأن الناموسيات يتم صونها بشكل صحيح

الرشّ الثمالي بمبيدات الحشرات في الأماكن الداخلية

يُعد الرشّ الثمالي بمبيدات الحشرات في الأماكن الداخلية الأسلوب الأقوى للحدّ بسرعة من سريان الملاريا. وتتحقق كامل إمكانات هذا الأسلوب عندما يتم رشّ ما لا يقلّ عن 80% من المنازل في المناطق المستهدفة. ويضمن هذا الرشّ فعالية طيلة فترة تتراوح بين 3 أشهر و6 أشهر، حسب المبيد المستخدم ونوع المسطحات التي يتم رشّ المبيد عليها. ويمكن، في بعض الحالات، أن تضمن مادة الدي دي تي فعالية طيلة فترة تتراوح بين 9 أشهر و12 شهراً. ويجري استحداث مبيدات أطول مفعولاً لاستعمالها في الرشّ الثمالي في الأماكن الداخلية.

اسباب الملاريا

تصيب الملاريا المريض عن طريق العدوى الناجمة عن طفيلي احادي الخلية ثم يبدأ التغلغل لمجرى الدم. هذه البعوضة لابد وأن تكون أنثى وذلك لأنها حاملة فيروس الملاريا في غددها اللعابية . عندما يدخل هذا الفيروس إلى الجسم يبدأ الانتقال من مجرى الدم إلى أن يصل للكبد ثم يبدأ الفيروس بالانقسام داخل خلايا الكبد. هذه الإنقسامات تستمر في الحدوث في كريات الدم الحمراء ثم تتكاثر و تقوم بتحللها و تحلل الهيموجلوبين الذي يوجد بداخل كريات الدم ثم بعد ذلك تقوم بتدمير جميع خلايا الدم الحمراء مع إطلاق مواد سامة داخل مجرى الدم.

لدغات إناث البعوض والحشرات  تحمل طفيل البلاسموديوم السام. بمجرد ان يلسع هذا البعوض جسم الإنسان يبدأ في التطور والتكاثر داخل الدم لإطلاق طفيلات جديدة وهذا يعتمد أكثر على درجات الرطوبة ودرجات الحرارة المحيطة بالمكان. بعد لدغة البعوض لجسم الإنسان يمر هذا الطفيل السام لجميع انحاء الجسم حتى يتمركز داخل الكبد ويدمر خلاياه.

اعراض الملاريا عند الاطفال

  • الحُمَّى التي ترافقها القشعريرة
  • انخفاضًا مفاجئًا بدرجة الحرارة يمكن أن يترافق مع فرط التعرق
  • صداعًا وتعبًا غير مبررين
  • الآم العضلات
  • إيلامًا بطنيًّا- Abdominal tenderness (صعوبة في الهضم)
  • الغثيان والتقيؤ
  • الشعور بالإغماء عند الجلوس أو الوقوف السريع جدًّا

الملاريا pdf

السابق
أجمل شوارع العالم
التالي
فرط نشاط المثانة

اترك تعليقاً