صحة عامة

تعرف على حساسية الجمبري

الحساسية

تُعرّف الحساسية بأنّها ردّ فعل الجهاز المناعي عند التعرض لبعض المواد، وهي حالة صحية مزمنة تُرافق المصاب في الغالب طوال حياته، ولفهم الحساسية لا بُدّ من بيان أنّ الجهاز المناعي يلعب الدور الرئيس في حماية جسم الإنسان من أنواع العدوى المختلفة ومن الكائنات المُمرضة، وإذا أخطأ الجهاز المناعي فتعامل مع بعض المواد غير الضارة في الأصل على أنّها أجسام ممرضة فإنّه سرعان ما يُهاجمها، وذلك عن طريق إنتاج الأجسام المضادة التي تُعرف طبياً بالغلوبولين المناعي هـ (IgE)، وتكمن أهمية هذه الأجسام المضادة في تحفيز الخلايا لإفراز بعض المركبات الكيميائية بما فيها الهستامين (Histamine)، وهذا ما يُسفر في نهاية المطاف عن حدوث التفاعل أو رد الفعل التحسسي، وفي الحقيقة تتراوح شدة الحساسية من حالات تُسبب الشعور بالانزعاج والاستياء إلى حالات قد تصل إلى مرحلة تهديد حياة المصاب.

أخطر أنواع الحساسية

إن الحساسية الغذائية تعتبر من أخطر أنواع الحساسية لأنّه لا يمكن تشخيص نوع الطعام الذي يسبب لك هذه الأعراض الغريبة بسهولة بالأخص إن كانت هذه الأطعمة موجودة في معظم المأكولات مثل القمح، البيض، الحليب، الصويا، الفول السوداني… أما أبرز أعراض هذه الحساسية فهي، الحكة، التورم، القيء، الإسهال، المشاكل في التنفس وضغط الدم، الطفح الجلدي وغيرها.

وهذه الأنواع من الحساسية قد تسبب الوفاة، لذلك ننصح بإستشارة الطبيب بأسرع وقت ممكن لمساعدتك في تشخيص الحالة.

  • حساسية الأدوية: إن كنت تعانين من الحساسية على دواء معين، فقد تكون هذه الحساسية مزمنة ودائمة، إن تناولت عن طريق الخطأ دواء لا يتقبله جسمك، ستكون النتائج وخيمة جدّاً، لا تنسي أن تحذري أطبائك من إعطائك أي دواء يحتوي على التركيبة الكيميائية التي تسبب لك الحساسية.
  • الحساسية على النبات: تعتبر الحساسية على النبات من أخطر أنواع الحساسية، فهذا النوع من الحساسية قد يؤدي إلى الموت المفاجئ في حال لم يتمّ تشخيص الحالة والوقاية منها.
  • الحساسية على اللاتيكس: إن كنت تعانين من الحساسية على الأمور المصنوعة من مادة اللاتيكس فهناك أغراض لا تخطر في البال، يجب أن تتجنبيها مثل البالونات، الجوارب العالية، الحفاضة وغيرها… إبتعدي عن كلّ ما هو مصنوع من هذه المادة لتجنب الأعراض المؤذية والتي قد تؤدي إلى الوفاة في بعض الأحيان.

تعرف على حساسية الجمبري

تندرج حساسية الجمبري تحت مُسمى حساسية القشريات (Crustaceans Allergy)، وهي إحدى أنواع حساسية الطعام الشائعة، ومن أنواع الحيوانات القشرية: الجمبري، وجراد البحر، والسلطعون، وسرطان البحر، ويبدو أنّ معظم حساسية القشريات ترجع إلى احتوائها على بروتين عضليّ يُسمى تروبيوميوسين (Tropomyosin)، الذي يُعدّ متشابه جدًا في مجموعة واسعة من الأطعمة القشرية، فيحتمل أنّ يحدث رد فعل تحسسيّ لدى الشخص المُصاب بحساسية تجاه أحد أنواع القشريات عند تناول أنواع أخرى من القشريات، لذلك يُنصح عادةً الأفراد الذين يُعانون من الحساسية لنوع واحد من القشريات تجنب جميع أنواع الأطعمة القشرية، كما وتتراوح الأعراض التي تظهر على الشخص المصاب من المعتدلة إلى المفرطة (Anaphylaxis)، إضافةً إلى ذلك إنّ عملية الطهي القشريات لا تُزيل مسببات التحسس.

ألم المعدة بعد أكل الربيان

تظهر أعراض حساسية الروبيان بعد بعض الوقت من تناول القشريات، لكنّ مُعظمها يتطور خلال عدّة دقائق، وقد تشمل الأعراض ما يأتي:

  • نَخز الفم.
  • ألم البطن، أوالغثيان، أوالإسهال، أوالقيء.
  • الاحتقان، أوصعوبة التنفس، أو الصَّفير عند التنفس.
  • ردود فعل الجلد ومنها الحكة، أوالطّفح الجلديّ، أو الأكزيما.
  • تورم الوجه، أوالشفتين، أواللسان، أوالحلق، أوالأذنين، أوالأصابع، أواليدين.
  • الدّوار، أو الدوخة، أو الإغماء.

وقد تحدث في الحالات الأكثر خطورة حساسية شديدة تهدد الحياة وتعرف بإسم الحساسية المُفرطة، وعند حدوثها يتطلب ذلك عناية طبية سريعة، وتشمل أعراض الحساسية المفرطة ما يأتي:

  • تورم في الحلق، ممّا يجعل التنفس صعباً.
  • سرعة النبض.
  • الدوخة الشديدة أو فقدان الوعي.
  • انخفاض حاد في ضغط الدم.

علاج حساسية الروبيان في المنزل

لا توجد علاجات منزلية لحساسية الروبيان، لكن من الضروري أن تكون تحت رعاية الطبيب أو التماس الرعاية الطارئة بعد التعرض.

ومع ذلك ، يمكن للناس في كثير من الأحيان إدارة حساسية المحار من خلال تعلم كيفية قراءة الملصقات الغذائية لتجنب مسببات الحساسية.

في حين يجب أن يتضمن منتجو الأغذية بيانًا مثيرًا للحساسية بشأن الأطعمة التي تحتوي على قشريات، فإن الشيء نفسه لا ينطبق على الرخويات. ومع ذلك، يمكن للأشخاص العثور على هذه المعلومات في قائمة المكونات بدلاً من ذلك.

علاج حساسية الجمبري بالاعشاب

يجب أخذ الحيطة والحذر من قبل الأشخاص المصابين بحساسية الجمبري والمصابين أيضًا بالأمراض المختلفة والتي قد تزيد من حدة وخطورة الأعراض. تصنف حساسية الجمبري بأنها خطيرة جدًا عندما يكون الإنسان مصابًا بما يلي:

  • الربو.
  • الحساسية المفرطة، تعني تحسس الإنسان من نسب ضئيلة جدًا من الجمبري.
  • الإصابة مسبقًا بحساسية تجاه أي نوع من أنواع الطعام.

ولم يثبت وجود أعشاب لعلاج حساسية الجمبري ، ولكن يتم علاج حساسية الجمبري الخطيرة بحقن الإيبينيفرين، لذلك إن كنت تعاني من أي من الأمراض أعلاه مجتمعة مع حساسية الجمبري ينصح بحمل إبرة إيبينفرين أينما ذهبت.

كيف تتخلص من حساسية الروبيان

بسبب المخاطر التي تسببها حساسية الجمبري ، يجب على الإنسان المصاب بها تجنب تناول الجمبري نهائيًا للتخلص من أعراضها ومخاطرها. كما ينصح بمراجعة الطبيب أو أخصائي غذائي لتحديد وجبات الطعام. وإليك بعض النصائح المفيدة لتجنب التعرض لنوبات الحساسية:

  • قم بقراءة المكونات على المنتجات المختلفة: قم بقراءة المكونات عند شراء أي منتج والتأكد من أنها خالية من الجمبري.
  • الترجمة: احرص على معرفة الكلمات التي تعني جمبري باللغات الأخرى، خصوصًا عند شراء منتجات بلغات مختلفة.
  • بقايا الجمبري: هناك بعض المطاعم التي تقدم الأطعمة البحرية بجانب المأكولات الأخرى. احرص على عدم وجود أي بقايا للجمبري في الطعام ويفضل إخبار العاملين في المطعم بذلك.
  • كتابة مدونة: قم بتدوين ما قمت بالتعرض له من أعراض لحساسية الجمبري. قم بتدوين التاريخ، ما قمت بتناوله بالضبط، الكمية، والأعراض بالتفصيل.

تدوين ما قمت بالتعرض له مفيد جدًا لوجود احتمالية لتعرض الإنسان إلى حساسية من المخلوقات البحرية القشرية الأخرى إضافة إلى الجمبري، كما يمكن معرفة تأثير الكميات على أعراض الحساسية.

علاج حساسية الأكل

تُعد الطريقة الوحيدة لتجنب تفاعل الحساسية هي تجنب الطعام الذي يسبب العلامات والأعراض. مع ذلك، وبالرغم من بذل أفضل الجهود، فقد تتناول الطعام الذي يسبب ردة فعل.

ولرد فعل تحسسي بسيط، قد تساعد مضادات الهيستامين المصروفة في الوصفات الطبية أو المصروفة دون وصفات طبية في تقليل الأعراض. يمكن تناول هذه العقاقير بعد التعرض للطعام المسبب للحساسية للمساعدة في تخفيف الحكة والشَّرَى. ومع ذلك، لا يمكن أن تعالج مضادات الهيستامين رد الفعل التحسسي الشديد.

ولرد الفعل التحسسي الشديد، قد تحتاج إلى حقن الإبينفرين الطارئة وزيارة غرفة الطوارئ. يحمل العديد من الأشخاص المصابين بالحساسية حاقن إبينفرين إلكتروني (أدريناكليك وإيبيبين). يُعد هذا الجهاز مقترنًا بمحقنة وإبرة مخفية حيث يحقن جرعة واحدة من الدواء عند ضغطها على فخذك.

إذا ما وصف طبيبك حاقن أدرينالين إلكتروني:

  • تأكد من أنك على علم بكيفية استخدام الحاقن التلقائي. أيضًا، تأكد من أن أكثر الأفراد قربًا لك يعرفون كيفية التعامل مع الدواء ــــ حيث يمكنهم إنقاذ حياتك إذا كانوا معك في حالات التَأَقِيّة الطارئة.
  • احمله معك في جميع الأوقات. ومن الجيد أن تحتفظ بحاقن تلقائي إضافي في سيارتك أو في مكتب عملك.
  • احرص دائمًا على تبديل جرعة الإبينفرين قبل تاريخ انتهاء صلاحيتها وإلا لن تعمل بشكل صحيح.

حساسية الاستاكوزا

هناك بعض المخاطر المرتبطة بتناول هذا الطبق، والتي تشمل:

  • وجود حساسية من المحاريات أو الصدفيات (Shellfish).
  • الإفراط في تناوله قد يعرض الشخص للإصابة بتسمم الزئبق، لذا من المهم عدم تناوله أكثر من ست مرات شهرياً، في حين أن على الحوامل الابتعاد عنه نهائياً. ومن الجدير بالذكر أن تسمم الزئبق ينتج عن تعرض الجسم للكثير من هذه المادة، ويظهر على الشخص جراء ذلك الأعراض التالية: التوتر، تغيير في المزاج، تنميل، فقدان الذاكرة والاكتئاب.
  • تأكد من شراء اللوبستر المجمد ولا تعرضه لحرارة دافئة لفترة طويلة كي لا تصاب بالتسمم الغذائي.
  • عند طبخ اللوبستر، من المهم وضعه في البراد حتى يذوب الثلج عنه وليس في حرارة الغرفة كي لا تتكاثر البكتيريا فيه.
السابق
رقم خدمة العملاء شي ان السعوديه
التالي
الاستعلام عن بلاغ هروب وزارة الداخلية .. طريقة الاستعلام عن تغيب وافد

اترك تعليقاً