أمراض

تعرف على فيرس الروتا

انفلونزا الروتا

ما هو فيروس الروتا عند الرضع

هو فيروس خطير يسبب التهاب المعدة والأمعاء، وهو أكثر الفيروسات المسببة للإسهال الشديد والقيء بين الرضّع والأطفال دون الخمس سنوات بشكل خاص، وينتشر الفيروس عند الأطفال بين 4 شهور حتى ثلاث سنوات، خاصة لدى الاطفال الذين يذهبون إلى الحضانات، ويكون احتمال الإصابة بالفيروس أكبر في فصلي الشتاء والربيع.

تطعيم فيروس الروتا

الفيروسة العجلية (Rotavirus) هي المسبب الشائع لحدوث الإسهال لدى الأطفال دون سن الخامسة. أما حالات الإٍسهال فتنتشر كثيراً بين الأطفال في المرحلة العمرية 6 – 24 شهراً. ينتقل الفيروس عند لمس مواد ملوَّثه به، بحيث تعتبر طريقة العدوى “من الغائط إلى الفم” (Fecal-Oral) أكثر طرق العدوى انتشاراً. تحدث العدوى عادةً بين أِشهر نوفمبر (تشرين الثاني) حتى أبريل (نيسان).

هدف التطعيم

الوقاية من التهابات الجهاز الهضمي لدى الأطفال، التي تسببها الفيروسة العجلية (Rotavirus).

طريقة التطعيم

1. يُعطى “روتاريكس” (Rotarix) كمستلعق عبر الفم، بوجبتين، مقدار كل واحدة منهما 1 مليلتر.

2. يُعطى “روتاتك”  ((RotaTeqكمستلعق عبر الفم، بثلاث وجبات، مقدار كل وجبة منها 1 مليلتر.

التحضيرات

لا يتطلب تحضيرات خاصة.

بداية الفعالية:

تظهر نجاعة الحصانة المناعية بعد تلقي الوجبة الأولى، بينما تظهر النجاعة القصوى بعد مرور أسبوعين من تلقي الوجبة الأخيرة.

مدة الفعالية

تستمر الحصانة المناعية حتى سنتين.

اسباب فيروس الروتا للاطفال

توجد الفيروسية العجلية (الروتا) في براز المصابين بالعدوى لعدة أيام قبل ظهور الأعراض وحتى 10 أيام بعد انحسارها. وينتشر الفيروس بسهولة من خلال اتصال اليد بالفم مع مرور الوقت ولو لم تكن الأعراض ظاهرة على المصاب بالعدوى.

إذا كان الشخص مصابًا بالفيروسية العجلية ولا يغسل يديه بعد قضاء الحاجة، أو كان الطفل مصابًا بها ولا تغسل الأم يدها بعد تغيير حفَّاضته أو مساعدته في قضاء الحاجة، يمكن أن ينتشر الفيروس وينتقل إلى أيّ شيء يُلمَس، بما يشمل الطعام والألعاب والأواني. وإذا لمس شخص آخر اليد غير المغسولة أو شيئًا ملوثًا ثم لمس فمه، يمكن أن تحدث العدوى بعد ذلك. يمكن أن يظل الفيروس ناقلاً للعدوى على الأسطح لأسابيع أو أكثر، إذا لم يتم تطهير المنطقة المصابة به.

بسبب وجود أنواع متعددة من الفيروسية العجلية، من الممكن أن يُصاب الشخص بالعدوى أكثر من مرة واحدة، ولو كان قد حصل على التحصين. ومع ذلك، تكون حالات العدوى المتكررة أقل حِدةً.

فيروس الروتا هل هو معدى للحامل

هل الروتا معدية

يسبب فيرس الروتا وفيات كثير من الأطفال نتيجة الإصابة به في حال عدم الحصول على تطعيم الروتا بحسب الدكتور أحمد البليدي أستاذ طب الأطفال بكلية طب قصر العيني.

1- فيروس الروتا فيروس “معدي”.
2- الأكثر شيوعا عند الرضع والأطفال الصغار.
3- يمكن أن يسبب التهاب المعدة والأمعاء.

ينتقل أيضًا بنفس طريقة انتقال عدوى نزلات البرد، أي عن طريق السعال والعطس. ينتقل أيضًا من خلال تناقل الألعاب من طفل إلى آخر، أو عبر طاولة الطعام والمناشف المشتركة في دور الحضانة، ولا يمكن أن يموت هذا الفيروس حتى مع استخدام المعقمات وغيرها نظرًا لمناعته القوية

الفرق بين الروتا والنزله المعويه

 قال الدكتور وائل أبو الخير ماجستير أطفال وحديثى الولادة، إن أنواع النزلات المعوية هى” الفيروسية، البكتيرية، أو بسبب الطفيليات”، ولكن أشهرهم الفيروسية بسبب فيروس الروتا.

وأضاف: يجب أن نشخص الحالة جيدا ونفرق بين الثلاث أنواع لأن كل حالة تختلف فى العلاج وهم:

1: البكتيريا ، من أبرز أعراضها ارتفاع درجة الحرارة وتعب وإرهاق فى الجسم مع الاسهال المستمر ، وفى هذه الحالة نستخدم المضادات الحيوية.

2:الفيروسية، اسهال شديد يسبقه رشح وسعال وخصوصا أثناء تغيير الفصول ، وفى هذه الحالة لا نستخدم المضادات الحيوية ويكون هناك أدوية أخرى لمهاجمة الفيروسات.

3:طفيليات، مثل الأميبا والجيارديا وهى كائنات مجهرية أو ميكروسكوبية ومن اعراضها اسهال شديد وشحوب الوجه وفى هذه الحالة يجب عمل تحاليل لمعرفة نوع الطفيليات لوصف العلاج المناسب لها.

وتابع:سواء كان السبب فيروسى أو بكتيرى أو طفيلى يجب منع الطفل من الدخول فى حالة جفاف بسبب فقدان سوائل الجسم والتعامل الفورى مع أى مضاعفات تحدث بسبب القئ والإسهال المستمر.

السابق
فوائد فول الصويا
التالي
تعرف على مرض الناسور وكيفية علاجه

اترك تعليقاً