صحة عامة

تعرف على مراحل تكوين كريات الدم الحمراء

الدم

الدم هذا المكوِّن الضروري لحياة الإنسان، يُعرف بأنَّه سائلُ نقلٍ يضخه القلب، تكمن وظيفته بنقل الأكسجين والمواد الغذائية إلى خلايا الجسم، بالإضافة إلى نقلهِ للنفايات الأيضية وثاني أكسيد الكربون بعيدًا عن تلك الخلايا، لا يمكن الإستعاضة عن الدم بأيِّ بديلٍ آخر، كما لا يمكن تصنيعهُ بأيِّ شكلٍ من الأشكال، يندرج الدم تحت تصنيف السوائل والأنسجة؛ فهو نسيج لأنه عبارة عن مجموعة من الخلايا المتماثلة المتخصصة والتي تخدم عدة وظائف معينة، ويتم تعليق هذهِ الخلايا بمصفوفة سائلة تُدعى البلازما، وهذا من شأنه أن يجعل الدم سائلًا، من المهم الإشارة إلى أنَّ ضرورية الدم تكمن بتدفقهِ في الجسم حيثُ إنَّ توقف تدفقه من شأنهِ أن يتسبب بالموت في غضونِ دقائق وذلك للآثار البيئية غير المناسبة والمواتية للخلايا الحساسة للغاية، في حال فقدان الدم من الجسم تحتَ أيِّ ظرفٍ من الظروف يتم تعويضه من خلال عملية نقل الدم التي تؤمنها الجهات المانحة للدم.

مكونات الدم

هذه هي مكونات الدم الأربعة بالتفصيل:

1- بلازما الدم

بلازما الدم كما سبق وذكرنا هي الجزء السائل من مكونات الدم، وتشكل ما نسبته 55% من الدم، أما النسبة المتبقية فهي لمكونات الدم الأخرى التي سوف نعددها لاحقًا.

تتكون بلازما الدم من:

  • 92% من الماء.
  • 7% من البروتينات الهامة.
  • 1% من المعادن والأملاح والسكريات والهرمونات والفيتامينات.

2- خلايا الدم الحمراء

خلايا الدم الحمراء هي عبارة عن خلايا تشكل ما نسبته 40-45% من سائل الدم، وتكون على شكل صفائح دائرية مقعرة الوجهين تتميز بمرونتها وقدرتها على تغيير شكلها، مما يسمح لها بالتنقل بحرية والمرور بسهولة في الأوعية الدموية.

3- خلايا الدم البيضاء

خلايا الدم البيضاء هي عبارة عن خلايا يتم تصنيعها في نخاع العظم، وتتواجد عادة في الدم وفي الأنسجة الليمفاوية، وهي جزء من جهاز المناعة.

تشكل خلايا الدم البيضاء ما نسبته 1% فقط تقريبًا من الدم، وتأتي بعدة أنواع مختلفة، وهي:

  • الخلية المحببة (Granulocytes): يندرج تحت هذا النوع 3 أنواع من خلايا الدم البيضاء، هي الخلايا القاعدية والخلايا الحمضية والعدلات.
  • اللمفاويات (Lymphocytes): يندرج تحت هذا النوع 3 أنواع من خلايا الدم البيضاء، هي خلايا ت وخلايا ب والخلايا القاتلة الطبيعية.
  • الخلايا الوحيدة أو الوحيدات (Monocytes): تشكل هذا الخلايا ما نسبته 2-8% من نسبة خلايا الدم البيضاء في الجسم.

4- الصفائح الدموية

الصفائح الدموية هي ليست خلايا فعلية، بل مجرد قطع وأجزاء صغيرة من خلايا، وهي مسؤولة بشكل رئيسي عن تخثر الدم، لذا فإن أي ارتفاع في نسبتها قد يرفع من فرص حصول تخثر وتجلط في الدم، وهو أمر يسبب الجلطات والنوبات القلبية، بينما قد يسبب انخفاض نسبتها الإصابة بنزيف حاد.

أين يتم إنتاج خلايا الدم الحمراء والبيضاء

تتكوّن خلايا الدم الحمراء والبيضاء في نُخاع العظم (Bone marrow) ويُسمّى أيضًا نقيّ العظم، وهو عبارة عن نسيج إسفنجي أو هُلامي يوجد داخل بعض العظام في الجسم، وخاصّةً عظام الفخذ والورك، ويُعد الموقع الرئيسي لتكوين خلايا الدم الجديدة، وإنّ أصل خلايا الدم ما يُعرف بالخلايا الجذعية (Stem cells)، وهي خلايا غير مُتخصصة وغير ناضجة تُمثّل المرحلة الأولى لتشكُّل خلايا الدم، ثم تنقسم وتتطوّر إلى خلايا دم حمراء (Red blood cells) وخلايا دم بيضاء (White blood cells) وصفائح دمويّة ناضجة، وهُناك نوعان من نُخاع العظم: نُخاع العظم الأحمر، ويُسمّى أيضًا النسيج النُخاعي، ونخاع العظم الأصفر المعروف بالنسيج الدّهني، وإنّ كليهما غنيّ بالأوعية والشُعيرات الدمويّة، ويُنتج نُخاع العظم قرابة 200 مليار خلية دمويّة جديدة يوميًّا.

من أين تنتج كريات الدم الحمراء

يتم إنتاج خلايا الدم الحمراء عادةً من أسبوع الحمل الرابع، ويستمرّ إلى الشهر السادس في طحال الإنسان وكبده، وفي آخر ثلاثة أشهر من الحمل تتشكّل كُريات الدم الحمراء من نُخاع العظم، ونِسبة قليلة ومحدودة منها تتكوّن من الكبد والطحال، أمّا عند الأطفال وكبار السن البَالغين فتنتج الكريات من نخاع العظم الأحمر الذي يوجد عظام الإنسان المُفلطحة، ومن الأمثلة على هذه العظام: الجمجمة، والعمود الفقري، وعظام مَنطقة الوجه، والنهايات العظمية الطويلة كالفخذ، والعضد.

حتّى تنتج الأماكن السابقة من جسم الإنسان خلايا الدم الحمراء، يجب وجود عدّة عوامل رئيسيّة منها أن يكون النخاع العظمي سَليماً وقويّاً، ومن هنا فإذا مَا أُصيب النّخاع العظمي في جسم الإنسان بأيّة إصابة أو تعرّض للإشعاعات الذرية أو أشعة X، أو لبعض الأنواع من السموم، فإن ذلك سيؤدّي حتماً إلى قلة عدد كريات الدم الحمراء بشكلٍ كبير جداً.

من العوامل الأخرى المهمّة لإنتاج خلايا الدم الحمراء وجوب أن يحتوي الغذاء على نسبة مرتفعة من عنصر الحديد؛ ذلك لأنّ هذا العنصر يعتبر من أهم العناصر في تركيب مادة الهيموغلوبين، ويتواجد الحديد في أطعمة مختلفة مثل السبانخ، والتفاح، واللحوم، والبقول، وصفار البيض، أما إن لم يتوفّر الحديد في نوعية الغذاء الذي يُقدِم الإنسان على تناوله يومياً، أو إن لم يتمكّن جسم الإنسان من الاستفادة من الحديد الموجود فيه، فإنّ لونه سيصير حتماً باهتاً، وهو ما سيحدث في حالة الإصابة بمرض الأنيميا، وعلاج هذه الحالات سهل، إذ يتطلّب الأمر تزويد المريض بمُركّبات عنصر الحديد.

بالإضافة لما سبق، كان من الضروريّ أن يتضمّن الغذاء فيتامين B12 والذي يُلقب بمانع الأنيميا الخبيثة لتتكوّن خلايا الدم الحمراء؛ حيثُ بمقدور هذا الفيتامين الاتّحاد مع عامل يُفرز من قبل المعدة، ثمّ يجري امتصاصه من قبل الأمعاء، ثمّ يُخزّن في الكبد، إلى أن يُستعمل من قبل النخاع العظميّ؛ حيث يُعتبر هذا الفيتامين من أهمّ العناصر والفيتامينات اللازمة لنموّ وبناء خلايا الدم الحمراء في جسم الإنسان.

تعرف على مراحل تكوين كريات الدم الحمراء

تتضمن مراحل تكوين كريات الدم الحمراء مايلي:

  • تبدأ أول مراحل تكوين كريات الدم الحمراء من الخلايا الجذعية الموجودة في نخاع العظم، بحيث تحتوي هذه الخلايا على نواة في وسطها ولكن لا تحتوي على الهيموغلوبين.
  • مع بدء مراحل التكون يصغر حجم النواة داخل الخلايا الجذعية، وتسمى الخلايا الجذعية في هذه الحالة بيسوفيليك اريثروبلاست.
  • يبدأ حجم الخلية بالتناقص شيئًا فشيئًا، ويبدأ إنتاج الهيموغلوبين داخل الخلية.
  • بعد إنتاج الهيموغلوبين يبدأ السيتوبلازم بجذب البقع القاعدية والحمضية، ويطلق على الخلية في هذه الحالة مصطلح بوليكروماتفيليك ايرثروبلاست.
  • يصبح السيتوبلازم الموجود في داخل الخلية حامضي شيئًا فشيئًا ويطلق على الخلية حينئذٍ مصطلح اورثوكروماتيك ايريثروبلاست.
  • تقوم خلية اورثوكروماتيك ايريثروبلاست بالتخلص من النواة داخل الخلية، ومن ثم تنطلق إلى الدم ويطلق عليها مصطلح الكريات الشبكية (Reticulocyte).
  • تحتوي خلايا الريتيكيولوسايت على شبكة من الرايبوسومات، التي طالما ما تتخلص منها لتنتج كريات الدم الحمراء الناضجة.
  • تحتاج كريات الدم الحمراء إلى خمسة أيام ليتم إنتاجها وتبقى في دم الإنسان لمدة 100-300 يوم.

لماذا لا تنقسم خلايا الدم الحمراء

لا تنقسم خلايا الدم الحمراء لأنها لا تحتوي على نواة، والتي هي السبب الرئيسي وراء الانقسام الخلوي ، حيث أن النواة تحتوي على الحمض النووي الذي ينقل الصفات الوراثية ويساعد على انقسام الخلية.

لماذا لا تحتوي كريات الدم الحمراء على نواة

إن وجود النواة يأخذ حيزاً على حساب كمية الهيموجلوبين اللازم لنقل الأكسجين فكانت الحكمة أن تدور خلايا الدم الحمراء في الدم بدون أنوية، كما أن وجود النواة يجعل حجم الخلية أكبر وهذا لا يتوافق مع وظيفتها في الحركة المرنة داخل الأوعية الدموية والشعيرات الدقيقة

لماذا كريات الدم الحمراء مقعرة الوجهين

شكل خلايا الدم الحمراء مقعرة الوجهين حيث أن جانبي سطح الخلية منحني الى الداخل و هذا الشكل الذي يشبه قرص مرن يساعد على زيادة مساحة السطح بالنسبة لحجمها الصغير جدا.

السابق
كيف اطلع شهادتي الثانويه برقم الهويه
التالي
رقم الأحوال المدنية المجاني .. مركز خدمة العملاء وحجز موعد

اترك تعليقاً