أمراض

تعرف على مرض التينيا

تعرف على مرض التينيا

مرض التينيا البيضاء

ما يعرف باسم السعفة المبرقشة، هي عدوى جلدية ناتجة عن فطريات الجسم الطبيعية، وعادةً ما تظهر على الظهر والكتفين والصدر العلوي، كما يمكن أن تظهر أيضًا على الرقبة، وأعلى الذراعين، ونادرًا على الوجه، وتفرز هذه الفطريات مادةً تؤدي إلى تبييض الجلد وظهور بعض البقع الباهتة عليه والتي تستمر حتى بعد علاج.

مرض التينيا بالانجليزي

Tinea – Ringworm – Fungal Rash مرض التينيا – السعفة

هو مرض جلدى شائع يمثل حالة إصابة بنوع من الفطريات المعدية ، و هى عبارة عن بقع كثيرة و متجاورة تظهر فى الجلد و تكون أحيانا مصحوبة بحكة و رغبة فى الهرش. … ينتج هذا المرض من حالة عدوى فطرية من شخص مصاب كما يلى : نتيجة ارتداء ملابس شخص مصاب بالتينيا. من الشائع أن يضع الحلاق فوطة على جلد شخص مصاب ثم نقلها لاحقا على شخص سليم.

مرض التينيا الفخذية

تينيا الفخذين هو مرض جلدي منتشر بشكل خاص بين الذكور البالغين. وقد يكون مصاحب لبعض أنواع التينيا الأخرى. تزداد حساسية التينيا مع الحك الجلدي، ضعف العناية الصحية، الجلد الرطب والإصابات البسيطة للجلد والأظافر. معظم أسباب الحك الجلدي في منطقة الفخذ عند الرجال تكون بسبب الإصابة بالتينيا أو إصابات فطرية مماثلة.

ادوية علاج التينيا

تتعدد الطرق المستخدمة من أجل علاج التينيا بالليمون، حيث يمكن اضافة عصير الليمون المركز على المنطقة المصابة.

كما يمكن اضافة ملعقة من عسل النحل الطبيعي لعصير الليمون ومن ثم وضعهم على المكان المصاب.

كبسولات لعلاج التينيا

إذا كانت حالة التينيا الملونة شديدة أو لا تستجيب إلى الأدوية المضادة للفطريات التي تصرف بدون وصفة طبية، فقد تحتاج إلى دواء يصفه الطبيب. وبعض هذه الأدوية تكون مستحضرات موضعية تقوم بفركها على البشرة، بينما تكون الأدوية الأخرى على هيئة حبوب تبتلعها. ومن أمثلتها:

– كريم أو جل أو شامبو سيكلوبيروكس (لوبروكس، وبينلاك).
– أقراص فلوكونازول (ديفلوكان).
– كبسولات أو أقراص إيتراكونازول (أونميل، وسبورانوكس).
– كريم أو رغوة أو جل أو شامبو أو أقراص كيتوكونازول (إكستينا، ونيزورال، وأدوية أخرى).
– غسول أو شامبو يحتوي على كبريتيد السيلينيوم (سيلسن) بتركيز 2.5 في المائة.

علاج التينيا بالاعشاب

1- زيت جوز الهند
زيت جوز الهند هو وسيلة علاج فعالة لأى نوع من العدوى الفطرية، بما فى ذلك التينيا، حيث إن الأحماض الدهنية متوسطة السلسلة الموجودة به تساعد على وقف نمو الفطريات المسئولة عن الإصابة.
• طريقة الاستخدام
يفضل دهان بعض من زيت جوز الهند البكر على المناطق المتضررة، مع تركه حتى يجف من تلقاء نفسه، ويستخدم من 2 أو 3 مرات يومياً حتى زوال العدوى.

2- الصبار
الألوفيرا أو ما يطلق عليه اسم “الصبار” يحتوى على بروتين يسمى “14 كيلودالتون” الذى يمتلك قدرة فائقة فى القضاء على الفطريات والإلتهابات بفعالية خاصة التينيا، ويمنعها من الانتشار، وبالإضافة إلى ذلك يحتوى على العديد من الخصائص العلاجية التى تعزز شفاء تلف الجلد.

3- الزبادي
بكتيريا البروبيوتيك الموجودة فى الزبادى العادى تحافظ على نمو البكتيريا الجيدة فى المعدة “الميكروبيوم” وهذا بدوره يعزز الشفاء العاجل ويمنع تكرار الإصابة بالفطريات والتينيا.
• طريقة الاستخدام
يدهن الزبادى على الجلد المصاب، مع تركه ما لا يقل عن 20 إلى 30 دقيقة، ثم يشطف بالماء الدافئ، ويمكن أيضاً، تناول 2-3 أكواب من اللبن يومياً للمساعدة فى مكافحة الفطريات داخلياً.

4- الثوم
الثوم هو أيضا علاج فعال للتينيا، لأنه يتميز بخصائصه المضادة للفطريات.

مدة علاج التينيا

أسبوعان كافية في أغلب الأحوال للقضاء على الفطر, ويمكن تناول كبسولات (الفلوكونازول 150 مجم) كبسولة واحدة مرة أسبوعيًا لمدة أسبوعين, بالإضافة إلى الكريم الموضعي, وبالأخص إذا كانت الأماكن المصابة متفرقة, ومنتشرة في أنحاء الرقبة, والصدر, والظهر, والأذرع, ومن الممكن استعمال كريم ال Econazole أو أي من مضادات الفطريات الموضعية المتاحة لديك.

السابق
فوائد الكراث
التالي
البكتيريا

اترك تعليقاً