ديني

تعريف الأذان والإقامة

فائدة الأذان والاقامة

قال النووي في شرح مسلم: (ذكر العلماء في حكمة الأذان أربعة أشياء: إظهار شعار الإسلام وكلمة التوحيد، والإعلام بدخول وقت الصلاة ومكانها، والدعاء إلى الجماعة)، اهـ

الأذان والاقامة

  • نص الأذان:

( اللهُ أكْبَرُ اللهُ أكْبَرُ ) مرَّتان . ( أشْهَدُ أنَّ لا إلَهَ إلاَّ اللهُ ) مرَّتان . ( أشْهَدُ أنَّ مُحَمَّداً رَسُولُ اللهِ ) مرَّتان . ( حَيَّ عَلَى الصَّلاةِ ) مرَّتان . ( حَيَّ عَلَى الفَلاحِ ) مرَّتان . ( اللهُ أكْبَرُ ) مرَّتان . ( لاَ إلَهَ إلاَّ اللهُ ) مرَّة واحدة .

  • نص الإقامة:

( اللهُ أكْبَرُ اللهُ أكْبَرُ ) مرَّة واحدة. ( أشْهَدُ أنَّ لا إلَهَ إلاَّ اللهُ ) مرَّة واحدة . ( أشْهَدُ أنَّ مُحَمَّداً رَسُولُ اللهِ ) مرَّة واحدة . ( حَيَّ عَلَى الصَّلاةِ ) مرَّة واحدة . ( حَيَّ عَلَى الفَلاحِ ) مرَّة واحدة . ( قَدْ قَامَت الصَّلاةُ ) مرَّتان . ( اللهُ أكْبَرُ ) مرَّتان . ( لاَ إلَهَ إلاَّ اللهُ ) مرَّة واحدة .

الفرق بين الأذان والاقامة

1- الأذان

  • في اللغة: الإعلام بالشيء، قال الله تعالى: ﴿وَأَذَانٌ مِّنَ الله وَرَسُولِهِ﴾ أي إعلام. وقوله: ﴿آذَنتُكُمْ عَلَى سَوَاءٍ﴾ أي أعلمتكم فاستوينا في العلم .
  • في الشرع: الإعلام بوقت الصلاة بألفاظ معلومة مخصوصة مشروعة  ، وسُمِّي بذلك؛ لأن المؤذن يعلم الناس بمواقيت الصلاة، ويُسمَّى النداء؛لأن المؤذن ينادي الناس ويدعوهم إلى الصلاة ، قال الله تعالى: ﴿وَإِذَا نَادَيْتُمْ إِلَى الصَّلاَةِ اتَّخَذُوهَا هُزُوًا وَلَعِبًا ذَلِكَ بِأَنَّهُمْ قَوْمٌ لاَّ يَعْقِلُونَ﴾  وقال سبحانه: ﴿إِذَا نُودِي لِلصَّلاةِ مِن يَوْمِ الجمعة فَاسْعَوْا إِلَى ذِكْرِ الله﴾  .

2- الإقامة

الإقامة في اللغة: مصدر أقام، من إقامة الشيء إذا جعله مستقيمًا. الإقامة تشبه الأذان، ويسرع فيها فيجمع تكرار القول، ويضاف القول “قد قامت الصلاة” (مرتين) بعد القولين ” حي على الفلاح”.

كيفية الأذان

الأذان الصحيح: هو الذي علمه النبي ﷺ أمته، وكان يؤذن به بلال بين يديه حتى توفي عليه الصلاة والسلام، وكان يؤذن به المؤذنون في حياته في مكة وفي المدينة، وهو الأذان المعروف الآن، وهو خمس عشرة جملة: (الله أكبر، الله أكبر، الله أكبر، الله أكبر، أشهد أن لا إله إلا الله، أشهد أن لا إله إلا الله، أشهد أن محمدًا رسول الله، أشهد أن محمدًا رسول الله، حي على الصلاة، حي على الصلاة، حي على الفلاح، حي على الفلاح، الله أكبر، الله أكبر، لا إله إلا الله).
هذا هو الأذان الذي كان يؤذن به بلال بين يدي النبي ﷺ حتى توفاه الله، وفي الفجر يزيد: (الصلاة خير من النوم) مرتين بعد الحيعلة، وقبل التكبير الأخير.

صيغة الأذان

1- صيغة الأذان: «الله أكبر، الله أكبر، الله أكبر، الله أكبر، أشهد أن لا إله إلا الله، أشهد أن لا إله إلا الله، أشهد أن محمدًا رسول الله، أشهد أن محمدًا رسول الله، حَيَّ على الصلاة، حَيَّ على الصلاة، حَيَّ على الفلاح، حَيَّ على الفلاح، الله أكبر، الله أكبر، لا إله إلا الله» (رواه مسلم).

السابق
طريقة عمل الحمص
التالي
حمى الضنك وأعراضها

اترك تعليقاً