رياضة

تعريف اللياقة البدنية

فوائد اللياقة البدنية

ممارسة الرياضة و أنواع اللياقة البدنية المتنوعة و بشكل منتظم، هو أمر مفيد لبناء العضلات و تقويتها في الجسم، و تمنحك الشكل المصقول الذي تحلم به، بجانب قدرتها على تخفيض وزنك و شد جسمك، و الحفاظ على صحتك و صحة قلبك.

و تختلف أنواع التمارين التي يحتاجها الشخص الرياضي كي يكون لائق بدينا بأختلاف نوع الرياضة التي يمارسها.

وتعتبر اللياقة حالة صحية للجسم، حيث تساعد الإنسان على القيام بالعديد من الأنشطة اليومية و الرياضية كما أنها تعتبر الحل الأمثل للكثير من المشاكل الصحية، كما أنها الدرع الواقي لمنع الإصابة بالعديد من الأمراض.

و أثبتت الدراسات الحديثة أن للياقة البدنية فوائد عدة تتلخص في:

1. اللياقة البدنية تعمل على خفض نسبة الإصابة بداء السكري.

2. اللياقة البدنية تجعل الجسم يتحكم بشكل أفضل بنسبة سكر الدم.

3. تعمل اللياقة البدنية على التقليل من نسبة الإصابة بأمراض القلب و الشرايين و الكوليسترول.

4. تحافظ على الوزن و تساعد أيضاً في إنقاص الوزن.

5. تمارين اللياقة البدنية تعمل على التقليل من خطر الإصابة بالبرد.

6. تؤثر تمارين اللياقة البدنية إيجابياً على قوة الذاكرة.

7. التمارين تساعد على النوم و تجعل النوم مريحاً.

8- تقليل الإصابة بأمراض المفاصل و المحافظة على صحتها.

9. الرياضة تعمل على زيادة الثقة بالنفس.

10. لها أثر إيجابي واضح على نفسية الإنسان، فتخفف من الضغوطات و التوتر.

ما هي خصائص اللياقة البدنية

غالباً ما ترتبط عناصر اللياقة البدنية بالأداء الحركي، و من أبرز هذه العناصر ما يأتي:
القوة العضليّة: هي قدرة العضلة على بذل أكبر قدر ممكن من الطاقة، و تتأثر في عدة عوامل منها حجم العضلة، وعدد أليافها ونوعها، ومطاطيتها، بالإضافة إلى بعض العوامل النفسيّة.
السرعة: هي استطاعة الشخص على تأدية أي نشاط بدني في أقصر فترة ممكنة، و تتأثر سرعة الأداء في عدد من العوامل أهمها: نوعية ألياف العضلة، و التوافق العضلي العصبي مع القوة العضلية، و مطاطية العضلة، و كذلك قوة إرادة الشخص.
المرونة: يقصد بها القدرة على القيام بالنشاطات البدنية و الحركية في مدى واسع تتيحه العضلة، و تتأثر المرونة بالعوامل الآتية: قدرة المفاصل على الحركة، و مطاطية العضلة، بالإضافة إلى التدريب المنتظم و المستمر.
الرشاقة: مدى قدرة المرء على تبديل اتجاه جسمه في أقل فترة زمنية ممكنة، و تتأثر رشاقة الجسم بالكثير من العوامل لعلّ أهمها: قدرة العضلة و سرعة استجابتها، و نوع النشاط البدني الممارس، و سلامة الجهاز العصبي.
التوازن: يعرف التوازن بأنه قدرة الإنسان على منع جسمه من السقوط لأطول وقت ممكن، و يتأثر بمجموعة من العوامل نذكر منها: سلامة أعضاء الجسم التي تشكل قاعدة الاتزان، وارتفاع مركز الثقل، وخط الجاذبية الأرضية، بالإضافة إلى العوامل النفسيّة.
التوافق العضلي العصبي: يقصد به قدرة المرء على دمج مجموعة من الحركات و النشاطات في ذات الوقت، ويتأثر بشكل أساسي في توافق الجسم العام أي الحركات اليومية التي يؤديها الإنسان، و التوافق الخاص و هو الذي يتطلب التدريب على نوع خاص من الحركات.

اهداف اللياقة البدنية

يتكلم كثير من رواد مجال اللياقة البدنية عن مبادئ التربية البدنية العلمية و التي هي عبارة عن أراء و أفكار مبنية على حقائق و أسس علمية مستمدة من مصادر علمية متنوعة كأحياء الترشيح و علم الوظائف التطبيقية و علم الحركة و علم النفس … و غيرها و مستمدة من تحقيق تربوي .

و قد قام أحد الباحثين بوضع المبادئ التي تدعم الأهداف و ذات أساس علمي حيث قال فيها ما يلي :

  • التعليم يشمل الأعضاء ككل.
  • التربية البدنية هي جانب من التعليم العام.
  • نشاط التربية البدنية يساعد على النمو.
  • التربية البدنية تساعد على حسن استخدام وقت الفراغ.
  • التربية البدنية تزود الفرد و تساعده على التدريب على القيادة.
  • التربية البدنية تعطي الفرصة للتعبير عن النفس و الإبداع.
  • التربية البدنية تساعد على التطور الثقافي.
  • التربية البدنية تهيأ الفرد للتحكم بالعواطف.
  • التربية البدنية تساعد على نمو الشخصية.
  • التربية البدنية تنمي المهارات العضلية التوافقية.
  • التربية البدنية تعلم و تنمي عادات الصحة و السلامة.
  • التربية البدنية تساعد على النمو العقلي.
  • التربية البدنية مبنية على الإحتياجات الإنسانية.
  • التربية البدنية تساعد على نمو الأفراد و اكتساب اللياقة البدنية.

تعدد المبادئ العامة لتنمية اللياقة البدنية

المبادئ العامة لتنمية اللياقة البدنية

بينما نرى البرامج النوعية لتنمية اللياقة العضلية سوف يكون لها اتجاهاتها الإرشادية للاشتراك والإدارة فهناك عدد من المبادئ الأساسية التي تتلاءم مع جميع هذه الأنشطة، وهذه يجب فهمها وأن تؤخذ في الاعتبار من قبل المدرسين والقادة عند تعاملهم مع الأفراد، ومجموعات اللياقة هي:

مبدأ القاعد السليمة:
يجب بناء برنامج التمرين على قواعد فسيولوجية وطبية وصحية سليمة أي استخدامهم الخدمات الصحية والاختبارات والرقابة الطبية وقيادة من المدرسين والخبراء كما يشمل أيضا تصميم برامج خاصة للمرضى وللمعوقين تحت إشراف المتخصصين.

مبدأ تبادل العلاقات:
يؤثر كل عضو من أعضاء الجسم ويتأثر بكل عضو من الأعضاء الأخرى. وعندما توجه التمرينات مباشرة لتنمية جزء معين أو وظيفة عضو ما فسوف يكون هناك اعتبار لتأثيرها على الأبعاد والأجزاء الأخرى. إن الهدف النهائي هو اللياقة الشاملة وتتضمن تنمية الفرد بجميع جوانبه. 

مبدأ هيبوقراط:
يشير هذا المبدأ على أن الذي يستخدم ينمو، والذي لا يستخدم يضمر ويضعف. وهذا مع فرضية غياب المرض أو العاهة التي تجعل التمرين غير مناسب. ويحدث تنمية العضو البدني بالاستجابة للجهد المناسب ومتطلبات الإثارة. 

مبدأ الحمل الزائد:
يشير هذا المبدأ إلى تطوير النشاط المنظم للوصول إلى مستويات أعلى من تلك التي تواجه الفرد عادة. ويبني العضو الإنساني نفسه في حدود لمقابلة المتطلبات الواقعة على عاتقه. ويجب على الفرد لتنمية أعظم قوة، وأعلى مرونة، وأشد تحمل، أن يمارس التمرينات إلى المستويات التي تتطلب وتتحدى أكثر مما هو مألوف. ويمكن أن تتأثر زيادة الحمل بمقاومة أكبر، معدل أسرع، وشدة أقوى أو مجموعة متضامنة منهم. 

مبدأ التخصص:
يستجيب الجسم بطرق مختلفة للأنواع المختلفة من الجهد. تنتج قوة العضلة ذات الرأسين من ممارسة التمرينات التي تتطلب انقباضات قوية. وينتج التحمل الشديد من الزيادة المتدرجة لمستويات النشاط إلى المستوى الذي يتطلب التكيفات البدنية المطلوبة، بينما قد يكون هناك بعض التنمية للقوة العامة والتحمل. وتأتي الاستجابة لنوع خاص لما هو مطلوب، ولا يستطيع فرد أن يصبح عداء لمسافة ميل مع جلد دوري تنفسي عالي بممارسة رياضة رفع الأثقال، ولا يستطيع الشخص تنمية عضلات البطن بواسطة تمرينات الذراعين. فيجب إعطاء كل تمرين لتحقيق غرض التنمية الخاص الذي صمم من أجله.

مبدأ التقدم:
يعتبر هذا المبدأ نتيجة طبيعية لمبدأ زيادة الحمل حيث يتحسن الجسم لمقابلة جهود بعض التدريبات المعطاة التي كانت تشكل حملا زائدا في يوم ما ولم تعد كذلك. ولهذا أصبح من الضروري زيادة مقاومة أو شدة التمرين. ففي تمرينات المقاومة المتزايدة وعلى سبيل المثال في رفع الأثقال يلجأ اللاعب إلى زيادة عدد التكرارات كلما أصبح قويا وذا تحمل كاف لأداء التمرين الأصلي بسهولة، وبالمثل عندما يكيف الشخص نفسه لجري المسافات الطويلة بتقليل زمنه تدريجيا، وكذلك ممارسي القفز بالزانة حيث يعملون على زيادة ارتفاع القفز تدريجيا.

مبدأ الحافز:
 

هناك حاجة لبذل مجهود لوضع الجسم تحت ضغط، وهذا هو السبب الذي من أجله يشدد مدربو العاب القوى والسباحة على أهمية القوة في تدريب اللاعب للوصول به للمستويات العليا. ولهذه الأسباب يعتبر التكيف في الملاكمة على سبيل المثال من الإجراءات المرهقة، كما يجب توفر قوة العزيمة كما هي الحاجة إلى جسم قوي ليصبح اللاعب بطلا رياضيا، ولكن يجب أن يصدر الحافز من الداخل. وقد تشجع الحوافز الأشخاص بصفة مؤقتة ولكن ما يجب التمسك به هو الاحتفاظ باستمرارية الرغبة القوية المخلصة لعمل أحسن ما في حياتهم ولإنجاز ما يحقق متطلباتهم بقدر المستطاع، وهذا مبدأ هام لجميع برامج اللياقة الجيدة.

مبدأ الملاءمة:
 

تختلف بوضوح تام أنواع النشاط وطبيعة المشتركون ودرجات المجهود وأغراض التمرين، وما قد يكون مفيد لشخص ما يمكن أن يكون مضرا لآخر، وما هو ترويح لفرد قد يعتبر عمل بالنسبة للآخرين، و ما قد يكون حسنا في الوقت الحاضر قد يكون سيئا في المستقبل وهناك مجالات لمبدأ الملاءمة ومنها:

٠الملائمة للحالة الحاضرةللفرد:
يجب ملاحظة كل من الاستعدادات الفسيولوجية والنفسية فعلى الفرد المبتدئ في تدريبات الأثقال أو السباحة ألا يتدرب لمدة أو شدة كالفرد الذي بدأ من فترة أطول. يحتاج الفرد في فترة النقاهة لنشاط يختلف عن ذلك الفرد الذي لم يمرض. ويجب ألا تكون التدريبات المعدة إعدادا جيدا هي نفسها التي تخصص لعداء المسافات القصيرة الذي يتدرب لأول مرة.
– الملائمة للجنس:
تختلف طبيعة الأنثى في بعض الأمور عن تلك الخاصة بالذكور. ويجب على الفتيات ألا يمارسن جميع الألعاب الخاصة بالفتيان، وأن يوضع في الاعتبار كلا الجنسين عدد التخطيط لبرامج النشاط. وبالرغم من أن هناك احتياجات يمكن إشباعها إشباعا كاملا عن طريق الأنشطة إلا أنه يجب الحذر لمثل هذه الأنشطة أيضا كما يجب أن تتحكم الميول والنمو الفسيولوجي وقدرات الفتيان والفتيات، والرجال والنساء في اختيار الأنشطة.
– الملائمة للعمر:
يجب أن يؤخذ في الاعتبار العمر كما هو بالنسبة للحالة البدنية في أي برنامج تدريبي، فالفتاة في سن السابعة يجب ألا تتبع نفس نظام التمرين الذي سيخطط لها عند سن الثالثة عشر. ولا تتشابه قوة الشخص ومرونته وتحمله وتكيفه وهو في سن العاشرة كما هي في سن الخامسة والعشرين. وقد تتلاءم رياضة الجولف مع رجل في سن الستين بينما كانت تلائمه كرة القدم قبل ذلك بأربعين عاما.

الملائمة للفرض الموضوع:
إن أول وأهم تساؤل يختص بالتمرين يجب أن يدور حول التحقيق من غرضه. عندما يعالج الطبيب مريضا بشلل الأطفال فإنه لا يعطي نفس العلاج للشخص الذي يشعر بآلام أسفل الظهر، وكذلك عند وضع المدرب برنامجا تدريبيا لمصارع أولمبي عالي المستوى فإنه لا يضع نفس البرنامج لسباح المسافات الطويلة أو لاعب الكرة الطائرة. سوف يحتاج مريض القلب المتماثل للشفاء لبرنامج تدريبي يختلف اختلافا بائنا أكثر مما هو متوقع للاعبي كرة القدم. وقد يكون الغرض هو الترويح والمرح أو العلاج أو التحمل أو اكتساب الثقة أو التكيف أو ليكون الفرد أكثر جاذبية. وأيا كان الأمر يجب أن يكون الغرض هو العامل المحدد عند وضع خطط للبرنامج. (4)

عناصر اللياقة البدنية المرتبطة بالاداء

  • القوة العضلية :
و هي القدرة على بذل أقصى طاقة ممكنة للعضلة العوامل المؤثرة فيها حجم العضلة و عدد الألياف العضلية و مطاطية العضلات و نوع الألياف العضلية و العوامل النفسية .
 
  • السرعة :
و هي أداء أي نشاط بدني في أقصر وقت ممكن العوامل المؤثرة فيها نوع الألياف العضلية و التوافق العضلي العصبي و القوة العضلية و مطاطية العضلة و قوة الإرادة .
 
  • المرونة :
و هي قدرة الفرد على أداء نشاط حركي في أوسع مدى تسمح له العضلة العوامل المؤثرة فيها قدرة مفاصل الجسم على الحركة الجيدة و مطاطية العضلات و التدريب المستمر و المنظم .
 
  • الرشاقة :
و هي قدرة الفرد على تغيير اتجاه جسمه على الأرض او الهواء في أقل زمن ممكن العوامل المؤثرة فيها سلامة الجهاز العصبي و القدرة العضلية و نوع النشاط البدني و سرعة الإستجابة .
 
  • التوازن :
و هو القدرة على الاحتفاظ بالجسم من السقوط لأطول فترة ممكنة  .
العوامل المؤثرة فيها سلامة الجسم العضوية قاعدة الاتزان و ارتفاع مركز الثقل و خط الجاذبية الأرضية و العوامل النفسية .
 
  • التوافق العضلي العصبي :
و هي قدرة الفرد على إدماج مجموعة من الحركات في وقت واحد العوامل المؤثرة فيها التوافق العام و هي الحركات التي يؤديها الأنسان بشكل يومي التوافق الخاص و هي التي تتطلب تدريب على نوع معين من الحركات.

عناصر اللياقة البدنية بالانجليزي

القوة العضلية هي قدرة الجسم على إخراج القوة ، والقوة قدرة هامة لجميع الرياضات لكل من الرجال والنساء ، فالألياف العضلية في العضلات تستجيب عندما تخضع لتأثير ثقل أو مقاومة ؛ وهذه الاستجابة تجعل العضلة أكثر كفاءة وقدرة على الاستجابة بصورة أفضل للجهاز العصبي المركزي.

و القوة العضلية هي:

” إمكانية العضلة أو مجموعة العضلات في التغلب على مقاومة خارجية أو مقاومتها “.

و أشكال المقاومة التي يمكن للقوة العضلية التغلب عليها مثل:

أي ثقل خارجي ( أثقال – منافس ) كما في رياضة رفع الأثقال و المصارعة و الجودو.
وزن جسم اللاعب كما في أنشطة الوثب , الجمباز , الغطس.
الاحتكاك كما في رياضة الانزلاق , أرضيات الملاعب (رملية , أسفلت , ترتان ).
مقاومة الوسط كما في السباحة والعدو ضد الرياح والهواء .

أنواع القوة العضلية:

1. القوة العضلية القصوى. Maximum Strength.
2. القوة المميزة بالسرعة . Power.
3. تحمل القوة . Muscular Endurance.

عناصر اللياقة البدنية المرتبطة بالصحة doc

1- اللياقة القلبية التنفسية
و هي التي تتعلق بوظيفة الجهاز التنفسي لدى الإنسان، حيث يتلخص ذلك في قدرة الجهاز التنفسي على استنشاق الهواء المحمل بالأكسجين، ثم يقوم بنقله إلى جميع خلايا الجسم، من خلال القلب و الأوعية الدموية و الشرايين.
مما يساعد ذلك على نقل الأكسجين إلى العضلات، مما يساعد على انقباضها بشكل طبيعي.
و هناك طريقتين لقياس معدل اللياقة القلبية التنفسية، الطريقة الأولى هي طريقة القياس في المختبر، وذلك من خلال تعريض الشخص إلى جهد بدني بشكل تدريجي.
و يتم قياس الغازات التنفسية، و قياس الحد الأقصى لنسبة الأكسجين التي يستخدمها في حالة التعب والإجهاد.
أما الطريقة الثانية، هي طريقة غير مباشرة، تتضمن بعض الاختبارات الميدانية، مثل قياس الوقت اللازم لـ جري أو مشي مسافة تتراوح ما بين كيلو متر إلى 3 كيلو متر.
2- اللياقة العضلية الهيكلية
و يتمثل هذا العنصر من اللياقة البدنية المرتبطة بالصحة في عدة نقاط، منها القوة العضلية، و هي القوة الناتجة عن أقصى مجهود تقوم به العضلة بشكل إرادي.
كما يتضمن هذا العنصر قياس قوة عضلات البطن، وقدرتها على التحمل، مع الحرص على الحفاظ على انقباض العضلات.
كما يتضمن المرونة المفصلية، و هي قياس مدى قدرة العضلات و المفاصل على أداء و ظيفتها الحركية بشكل طبيعي، و يتم معرفة ذلك من خلال القياس المباشر في المختبر.
و الاختبارات الميدانية، و التي تتمثل في أداء تمارين الضغط، و تمارين الشد لأعلى و هو تمرين العقلة، لاختبار مدى قوة عضلات الذراعين و الصدر.

ما هي اقسام اللياقة البدنية

عناصر اللياقة البدنية( السرعة ، القوة ، الرشاقة ، المرونة ، التحمل ، التوازن ، التوافق ) اللياقة البدنية : هي مستوي الحالة البدنية التي يعتمد عليها الرياضي في مكونات اللياقة البدنية الخاصة برياضته والتي يتم قياسها بأجهزة القياس والاختبارات العلمية ومقارنتها بالمستوي الامثل .

تعرف القوة العضلية بأنها المقدرة علي استخدام و مواجهة المقاومات المختلفة .أو قدرة العضلة في التغلب علي مقاومة خارجية أو مواجهتا .

 

 

السابق
أمراض البنكرياس
التالي
قصص عن فضل بناء المساجد

اترك تعليقاً