منوعات

تعريف بنية السكان

تعريف السكان

علم السكان أو الدراسات السكانية أو الديمغرافيا هو فرع من علم الاجتماع والجغرافيا البشرية، يقوم على دراسة علمية لخصائص السكان المتمثلة في الحجم والتوزيع والكثافة والتركيب والأعراق ومكونات النمو (الإنجاب والوفيات والهجرة) – ونسب الأمراض، والحالات الاقتصادية والاجتماعية، ونسب الأعمار والجنس، ومستوى الدخل، وغير ذلك في إحدى المناطق. تهدف الدراسات السكانية لمعرفة سبب امتلاك العائلات لعدد أطفالها، والأسباب المؤثرة على زيادة نسب الوفيات، وأسباب الهجرة والتوزع الجغرافي. وتلك المعرفة ضرورية لتحديد الاحتياجات البشرية الحالية والمستقبلية.

تمثل الدراسات السكانية الطريقة المبدأية لفهم المجتمع البشري، فبالإضافة إلى تحققها من عدد البشر في منطقة معينة، تحدد سبب زيادة أو نقصان هذا العدد عن الإحصائية السابقة وتفسر هذا الأمر. كما تقدر الدراسات الميول المستقبلية لحدوث تغيير سكاني.

التركيب السكاني

أنواع التراكيب السكانية

اولا: التركيب العمري
يقصد بالتركيب العمري تقسيم السكان بحسب الفئات العمرية. اي تصنيف السكان تبعاً لسنوات الحياة التي عاشوها ويمكن تحديد ذلك إما حسب ميلاد الاشخاص او بعد السنوات التي اكملها كلاً منهم وتعتبر الطريقة الاولى لتثبيت الاعمار ادق من الطريقة الثانية لان سنة الميلاد واحدة لا تتغير في حين عمر الشخص يتغير من وقت لأخر.
ويعد هذا التركيب من أهم البيانات في الدراسات السكانية لأنه يرتبط بالنشاطات الاقتصادية التي يمارسها السكان وقدرتهم على تأدية الخدمات.
ويمكن القول أن التركيب العمري يتأثر بثلاثة عوامل مباشرة هي الإنجاب والوفيات والهجرة, كما تؤثر الظروف الاجتماعية والاقتصادية هي الأخرى في التركيب العمري من خلالها. وفي ضوء تلك الحقائق يساعد التركيب العمري على فهم القوة الإنتاجية للسكان, وطبيعة نسب المواليد والوفيات, وأمد الحياة المتوقع للأفراد, ومعرفة اتجاه نموهم العام.
إذ يدل الهيكل الفتي على وجود إمكانية كبيرة للنمو في المستقبل ما دام عدد الإناث اللواتي يدخلن في سن الإنجاب أكبر من عدد من يبلغن سن اليأس. كما يدل التركيب العمري على النمط السائد للحالة الصحية في المجتمع, فالهيكل السكاني الهرم دلالة على النمط المتقدم للحالة الصحية. وأن توقع الحياة عند الولادة في هذه المجتمعات طويلاً.
وتتعرض إحصاءات العمر للعديد من الأخطاء, منها إدلاء الإناث بأعمار تقل عن الحقيقة. كما ان الكثير من الاناث خاصة في المجتمعات الريفية واللواتي تقل اعمارهن ببضع سنوات عن سن الزواج ,ويطلب زواجهن ويعمل اولياء امورهن على تكبير اعمارهن وفق عمر الزواج الرسمي مما يودي الى ترحيل اعمارهن الى فته عمريه اكبر, كذلك يحاول الذكور الذين قاربت أعمارهم الدخول في سن الخدمة العسكرية (18 سنة) تصغير أعمارهم لبضع سنوات. كما وتعمل بعض العوائل عن عدم ذكر الأطفال الرضع في التعدادات وزيادة أعمار الأطفال ليتم قبولهم في المدرسة. ويميل كثير من الأفراد إلى ذكر أعمار منتهية برقم صفر أو خمسة الأمر الذي يؤدي إلى تراكم السكان في فئة عمرية معينة أو تضخمها أكثر من الواقع قياساٌ بالفئات السابقة لها أو اللاحقة عليها, كما أن لذلك أثره في بعض المقاييس الديموغرافية مثل معدلات المواليد والوفيات أو الهجرة وعلى حقيقة نتائجها .
ويلاحظ عن التركيب العمري انه اشد تعقيدا من التركيب النوعي بسبب تعدد طرق تصنيف الاعمار , كما يمكن ان تنشأ مشكلات بصدد تعريف السن والتبليغ عنها وتسجيلها , ولكن المشكلات المتعلقة بعدد افراد كل مجموعة عمرية لا تنطوي فقط على اخطاء ناشئة عن الحصر الناقص ولكنها تنطوي ايضا على اخطاء اضافية متصلة بالجهل والاهمال والتمثيل الخاطئ , وقد يوجد تعمد في تسجيل بيانات خاطئة عن السن لأسباب سياسية أو اقتصادية وشخصية .

تعريف هرم الأعمار

الهرم السكاني أو هرم الأعمار عبارة عن رسم بياني يبين توزيع السكان حسب فئاتهم العمرية ونوعيتها، وهناك عدة أنواع من الأهرامات السكانية وهي الهرم ذو القاعدة العريضة والهرم ذو القاعدة الضيقة والهرم ذو القاعدة المتوسطة. وهو يعرض بيانات للسكان حسب العمر والنوع، ويسمى بالهرم لأنه في صورته الكلاسيكية والعلمية الأساسية يأخذ شكل الهرم، حيث يتكون من قاعدة عريضة تمثل معدل المواليد وتمثل قمته معدل كبار السن وفي المنتصف القوى العاملة، على أن الشكل العام للهرم السكاني يعتمد على طبيعة المجتمع من حيث مستويات المواليد والوفيات ونسبة الإعالة.

تعريف الكثافة السكانية

الكثافة السكانية هي مقياس يستخدم لقياس معدل تواجد السكان في منطقة ما، ففي حالة الدول تعبر الكثافة السكانية نسبة للمساحة التي تحتلها، وتستخدم أيضا للمدن وأي مكان مأهول بالسكان بالعلاقة التالية:

الكثافة السكانية = عدد السكان في منطقة ما / المساحة الكلية لتلك المنطقة، أي تساوي حاصل قسمة عدد السكان في منطقة ما على المساحة الكلية لتلك المنطقة.

تعريف التركيبة السكانية

التركيبة السكانية، أوالديموغرافيا (بالإنجليزية: Demography)‏، هي الدراسة الإحصائية للسكان البشرية.و يمكن أن يكون علم بشكل عام يطبق على أي نوع من السكان الذين يعيشون بشكل ديناميكي، أي الذي يغيير على مر الزمن أو بانتقاله من مكان إلى آخر. ويشمل دراسة حجم وهيكلية وتوزيع هؤلاء السكان، والتغيرات المكانية و/أو الزمانية التي يتعرضون لها بسبب الولادة، والهجرة، والشيخوخة والوفيات.

السابق
مفهوم الوعي الثقافي
التالي
مفهوم حل المشكلات

اترك تعليقاً