الاسره والمجتمع

تعريف قوة الشخصية

الشخصية القوية

إن قوّة الشخصية تعني أن يتمتع صاحبها بالقدرة على التعامل مع معظم الأزمات والطوارئ الحياتيّة بثباتٍ ونجاح، وهي الشخصية التي تستمرّ في التطوّر والإنجاز، ولا تتوقف عند الأزمات والمشكلات الحياتيّة المختلفة.

أسباب قوة الشخصية

لقوة الشخصية العديد من الأسباب، ومنها ما يلي:

  • الشجاعة: وهي عدم الخوف من الفشل، وتتفوق الشجاعة على الخوف، إذ كلما شعرنا بالشلل مع الخوف، فإن الشجاعة تدور حول آخر شيء نعتقد أنه يمكننا ضبطه أو الاستفادة منه، والخوف له تأثيران؛ الأول صدمة، إذ عندما نكون في حالة صدمة لا يمكن أن تأتي الشجاعة، ولكن الصدمة لا تدوم طويلًا، وبمجرّد مرورها تبدأ عقولنا بحل الرموز مما يسمح لنا بالتفكير بوضوح وكفاءة، ونبدأ برؤية طريق للحل، ونكون قادرين على التعامل مع مشكلتنا باستعداد جاهز وتركيز، وهذا هو أساس الشجاعة، إذ إنّ الشجاعة ليست شيئًا نملكه بل شيء نفعله، وفي الكثير من الأحيان يكون لنا آداء أفضل عندما نكون تحت الضغط.
  • المعرفة: قلة المعرفة تؤدي إلى الخوف وانعدام الثقة، وتُعد المعرفة مصدر قوة، إذ من الصعب أن نشعر بالراحة عندما لا نملك المعرفة اللازمة التي تجعلنا نملك المهارات والمرونة في تحدياتنا اليومية، وفي حالات العمل والتفاوض، فإننا نكون في موقف أضعف في حال لم نمتلك المعرفة، إذ إنّ الاستعداد والمعرفة يمنحاننا بطبيعة الحال المزيد من الثقة، وكذلك إذا كنا لا نمتلك المعلومات التي نحتاجها فمن المهم أن نتواضع ونعترف بعدم المعرفة، وحتى لا نكون في وضع أضعف في المستقبل علينا جمع المعلومات عن الأمور التي مرّت علينا ولم نعرفها.
  • الانفتاح: قد يكون الانفتاح هو القوة، وعدم الخوف من التغيير وامتلاك المعرفة أمر ضروري للنجاح، لكن علينا ألا نسمح لأنفسنا بأن نكون ثابتين في تفكيرنا حتى نصل إلى المعرفة الصحيحة الوحيدة، والانفتاح هو القوة التي تجعلنا أكثر حبًا وودًا تجاه الآخرين، وعندما نكون منفتحين يسهل علينا التعامل مع الآخرين، إذ إنّ التفكير الثابت وتداعياته اللاحقة تدعم مخاوفنا من التغيير.
  • اليقظة: اليقظة والوعي هي ما نحتاجه عند الأمور الطارئة، والخوف في حالات الطوارئ هو قوة بحدّ ذاته؛ لأنّ الخوف وقود، والسبب يرجع إلى أنّ الخوف يسبب الكثير من المشاكل لأنه يجعلنا نعطي ردود فعل خاطئة، وعلينا أن نكون يقِظين في تلك الحالات، وإذا استطعنا أن نكون على دراية تامة ووعي عند الخوف في الحالات الطارئة، وإذا استطعنا أن نبقى هادئين، سنكون قادرين على اتخاذ القرارات الصحيحة، وهذا ما سيخلصنا من الحرج.
  • الصبر: يُعد الصبر مصدر قوة، وتكمن قوة الصبر في عدم الخوف من المجهول، ونفاد الصبر هو رد فعل على العيش في المنطقة الرّمادية والتّعامل مع نتائج غير مؤكدة، وللتعويض عن هذا الخوف فإننا نميل إلى أن نصبح متفاعلين، مما يجعلنا نتخذ قرارات خاطئة، وغالبًا ما تؤدي هذه القرارات الاندفاعية إلى نتائج معاكسة لما نطمح إليه، وعند استخدام الصبر نطور القوة والمرونة العاطفية للسماح للأشياء بأن تأخذ مجراها الطبيعي، والتحلي بالصبر يجعلنا أكثر ذكاءً، إذ نترك لأنفسنا مجالًا للتنبؤ بوضعنا الحالي بما يتجاوز ردود أفعالنا العاطفية الأولية، وعندما نتعلم الانتظار والصبر تأتي الحلول دون الحاجة إلى مطاردتها.
  • الجرأة: ويمكن أن نعرّف الجرأة بأنّها القوة وعدم الخوف من الصراع، فالكثير منا يدخل في النزاع، وعندما نكون في موقف نقاش أو نزاع فإنّ غرائزنا تخبرنا بما علينا القيام به، ولكن خوفًا من النتائج السلبية التي قد نواجهها بعد النزاع فإننا لا نسمح لأنفسنا بالتّدخل، ويمكننا أن نختار أن نكون جريئين وعادلين، وأن نثق بأن عواقب أفعالنا لن تساعد إلا على دفع نجاحنا إلى الأمام، وتعميق شعورنا بالثقة بالنفس، وعلينا أن نؤمن بحقيقة أننا لن نحصل على ما نريد إلّا إذا قلنا ما نريد.
  • السماح: يساعد السماح في التخلص من الخوف من عدم السيطرة، إذ في الكثير من الأحيان نكون خائفين لدرجة أننا نعوض هذا الخوف من خلال السيطرة لإيجاد شعور أعمق بالقوة، وهذا يساعد الناس بأن يكونوا أنفسهم، والسماح للمواقف بأن تكون على ما هي عليه، والسماح هو قوة هائلة لأنه يحافظ على تدفق الأشياء بسلاسة، وعندما نسمح لعملية النجاح أن تكون لها مساحتها الخاصة فإننا نجعلها تبدو سهلة.
  • الهدوء: عندما نشعر بالتوتر، فإن رد الفعل الطبيعي هو التحدث أكثر من اللازم، والحديث العصبي ليس أسلوب يؤدي إلى النجاح، ولسوء الحظ في عالمنا الاجتماعي الذي نعيش فيه كلما واصلنا الحديث وكلما تحدثنا أكثر وزاد شعورنا بعدم الأمان.

علامات قوة الشخصية

نستطيع معرفة الشخصية القويّة من خلال الصفات التالية:

  • الجرأة والشجاعة والمُبادرة، والقدرة على اتخاذ الخيارات والقرارات السليمة.
  • التفرد في الأسلوب؛ فنرى صاحب الشخصية القوية لا يسير وفق تفكير الآخرين وقناعاتهم، بل يصنع لنفسه أسلوباً خاصة في التفكير والتصرف ، وطريقة التعبير عن مشاعره.
  • المرونة في التعامل؛ أي أنّ الأمور لدى صاحب الشخصية القوية توضع في نصابها، ولا تأخذ مساحة أو وقتاً أكثر ممّا تستحق، كما أنّه يعتبر شخصاً قادراً على التعامل مع جميع المشكلات، مهما كانت صغيرة، ويتعامل بأريحيّة مع معظم الناس الذين يتعرّف عليهم ويصادفهم.
  • الذكاء والفطنة؛ لأنّ الشخص الذي يواجه الظروف، ويتحدّى المخاوف هو شخص ذكي.
  • العقلية المُنفتحة والمدارك الواسعة؛ فالآفاق الواسعة في التفكير تحتاج للشخص منفتح العقل؛ للوصول إليها.
  • الأخلاق: حيث إنّ صاحب الخلق الحسن ينظر إليه الناس على أنّه في موقع قوة، كما أنّ الأخلاق تُعدُّ دافعاً نحو التطوّر والتميّز؛ لأنّها تحث على الخير وتجنّب الشر.
  • القياديّة: حيث يُشهد لصاحب الشخصية القوية أنّه الأنسب لقيادة المُهمات، وترؤس المجموعات في العمل والأنشطة.
  • القدرة على الإقناع: فصاحب الشخصية القوية، يمتلك مهارة عالية في الاقناع سواء في العمل أو الأسرة أو حتى في علاقاته التجارية.
  • الإعجاب؛ فمن منّا لا تروق له الشخصيات القويّة والناجحة، والنظر إليها والتعلّم منها، فكلّ سلوك أو وجهة نظر تصدر عن صاحب الشخصية القوية، تجعله محطاً للأنظار، والإعجاب الدائم.
  • صفات أخرى: هناك مجموعة من المعايير والصفات العامّة، التي تُعرف بها الشخصية القوية، لكن تبقى هناك بعض الإضافات الخاصة، بكل صاحب شخصية مُميزة ومُتفرّدة.

علامات الشخصية الضعيفة

  • شخصية مترددة، لا تستطيع اتخاذ القرارات، وتنتظر من الآخرين أن يقرروا عنها كل شيء.
  • لا تمتلك زمام المبادرة أبداً، ولا تستطيع التعبير عن مكنوناتها النفسية.
  • همتها قليلة، وعزائمها مثبطة، ولا تمتلك النشاط والحيوية.
  • تتهرب من تحمل المسؤولية، ودائماً تلقي باللوم على الآخرين، وتحملهم أخطاؤها.
  • لا تمتلك الطموح، ولا تؤدي الالتزامات المطلوبة منها أبداً.
  • تميل للانطواء والعزلة والابتعاد عن الناس، وتجنب مخالطتهم، وجميع علاقاتها مع الآخرين مجرد علاقة سطحية.
  • ثقتها بنفسها قليلة ومهزوزة.
  • تميل لعدم الاعتراف بالحقائق، والاعتراف بالأشياء.
  • مفتقدة للصفات القيادية.
  • شخصية سلبية متشائمة أغلب الوقت.
  • تبكي لأتفه الأسباب، وأمام الناس.
  • شخصية مشتتة فكرياً، ومشغولة الذهن دائماً، دون أن يكون الانشغال لشيءٍ عملي مفيد يخرج للواقع.

قوة الشخصية في علم النفس

صفات الشخصية القوية في علم النفس:

  • الهدوء: إنّ أول ما يظهر على صاحب الشخصية القوية بحسب علماء النفس هو الهدوء والقدرة على السيطرة على الغضب والانفعالات، وهو الأمر الضروري للتفكير الموضوعي والمنطقي قبل اتخاذ أي قرار أو التسرع في أي موقف بسيط بصورة قد تؤدي إلى حدوث عواقب غير مرغوبة.
  • الالتزام بالمبادئ: إنّ وجود نسق من القيم والمبادئ الحميدة يعدّ محركاً أساسياً لأصحاب الشخصية القوية، حيث إنّ الإيمان بأفكار عليا كالتواضع والأمانة والصدق في الأقوال والأفعال مهما تغيرت الظروف يجعل الفرد محل ثقة من الآخرين، كما يكتسب ودهم واحترامهم بصورة عظيمة، ويعدّ الإيمان بمبادئ عليا من أهم أسباب الصحة النفسية، مما ينعكس على التصرفات بصورة عامة ويوضح مدى قوة الشخصية.
  • الثقة بالذات: يتعامل أصحاب الشخصية القوية مع أنفسهم من خلال رؤية مهمة تتجلى في الثقة بالنفس والقدرات، وعدم الاهتمام بآراء الآخرين غير المجدية سواء كانت إيجابية أم سلبية، ذلك أنّ الدوافع التي تحركهم هي ذاتية محضة وليست لإرضاء الغير أو اكتساب ودهم، والشق الآخر هو العمل المتواصل على تنمية القدرات بالتعلم سواء من التجارب المختلفة بما تحمله من نجاحات أو عثرات، أم بزيادة المعارف واكتساب مهارات جديدة دائماً بالاهتمام بالثقافة والعلوم المختلفة.
  • تحمل المسؤولية: عندما يتخذ الفرد صاحب الشخصية القوية أحد القرارات فإنّه يكون مسؤولاً عن تنفيذه بشكل كامل، حيث ينبع ذلك من إيمانه بقدراته ووجوب الحفاظ على الوعود والقرارات، لذا فإنّ الإرادة والتصميم من أهم مظاهر قوة الشخصية، وهو الأمر المثير للإعجاب من الآخرين، كما أنّ المسئولية تتجلى في القدرة على التحلي بالشجاعة الكافية للاعتراف بالخطأ ومحاولة إصلاحه، وهو الأمر الذي يفتقده أصحاب الشخصيات الضعيفة الذين يحاولون دائماً التهرب من الأخطاء بمداراتها أو إنكارها.

قوة الشخصية عند المرأة

تستطيع المرأة تطوير جوانب مُتعددة من شخصيتها وجعلها شخصية قوية عبر التطّور والعمل الدؤوب والصعود على درجات سُلّم القيادة درجة درجة دون الخوف من التعثر، وتحدي الصعاب دون ضعف أو هوان، جنباً إلى جنب في اتخاذ الصدق طريقاً للنجاح والوصول إلى أعلى المراتب، وحريّ بالمرأة صاحبة الشخصية القوية أن تكون إمرأة صبورة في جني ثمار أهدافها خطوة بخطوة دون العجلة في الحصول على نتيجة فورية، حيثُ يجب التركيز على تطوير الشخصية من خلال التدرّب على صفات المرأة القوية لتُصبح الصفة المُكتسبة ملاصقة للمرأة ثمّ الإنتقال للتمكّن من الصفة الأخرى، مع الأخذ بعين الإعتبار التوقيت الزمني اللازم لإكتساب كلّ صفة قبل الانتقال إلى مستوى آخر جديد من التدريب للوصول إلى الشخصية القوية، مع التنويه بأنّ التغييرات التي قد تكون صغيرة وغير مؤثرة بشكل كبير على الشخصية في الوقت الحالي ستكون ذات أثر كبير خلال المُستقبل.

اكتساب قوة الشخصية

يمكنك اكتساب قوة الشخصية عن طريق:

  • تعزيز الثقة بالنفس: يجب العمل على تعزيز الثقة بالنفس لاكتساب شخصية قوية، وذلك عن طريق التحدث مع الأصدقاء والعائلة، ومشاركتهم في الحوار، مع التفكير برويةٍ وثقةٍ في المواضيع ذات الصلة، وعدم الاكتراث بالتعليقات السلبية، التي قد يطلقها الآخرون أحياناً، نتيجة الشعور بالغيرة، وعدم رغبتهم في أن يكون شخص آخر هو مركز الاهتمام.
  • التعلم من الأخطاء: يعتبر الوقوع في الأخطاء من الأمور الطبيعية لدى البشر، إلّا أنّه من المهم جداً العمل على التعلم من هذه الأخطاء، والاستعداد دائماً لتقديم الاعتذار وإظهار الندم بشكلٍ جدي، وذلك للحفاظ على علاقةٍ محترمةٍ مع الأصدقاء والعائلة، كما يجب أيضاً الحرص على التعلم من هذه الأخطاء وتجنب تكرارها، حتّى لو استغرق ذلك سنوات طويلة، ينبغي الإصرار على تجنب الوقوع في الأخطاء، الأمر الذي سيؤدي إلى زيادة قوة الشخصية، والتغلب على الخجل والانطواء.
  • تطوير الاهتمامات: يجب العمل دوماً على تطوير الاهتمامات، حيث تعمل على بقاء الذهن متفتحاً وتنمية المهارات، وبالتالي سيصبح الشخص أكثر جاذبيةً لدى الآخرين، وسيرغبون بإمضاء الوقت معه، الأمر الذي سيزيد من الثقة في النفس، وتوفير الفرص لتبادل وجهات النظر المشتركة مع الآخرين، حيث سينعكس ذلك في نهاية المطاف بشكلٍ إيجابي على اكتساب قوة الشخصية.
  • التعرف على أشخاص جدد: يجب السعي لتكوين صداقاتٍ جديدة، من خلال التعرف على أشخاصٍ جدد، حيث إنّ التواصل مع الأشخاص الآخرين يساعد على تبادل الخبرات، واكتساب خبرات جديدة، والتعرف على ثقافات، وأفكار وآراء مختلفة تساعد على زيادة قوة الشخصية وأفق التفكير والانفتاح، مع بقاء الشخص أكثر تسامحاً تجاه الآخرين.
  • تحديد نقاط القوة: ينبغي العمل على تحديد نقاط القوة في الشخصية ثمّ العمل على تطويرها وتنمتها، ويمكن القيام بذلك عن طريق الخضوع لاختبارات تحديد الشخصية الموجودة على شبكة الإنترنت، واختيار خمس نقاط قوة وكتابتها على ورقة، وتعلم تقديرها وطرق العمل على تطويرها، والالتزام بها لتصبح الشخصية قوية.

 

 

السابق
اللفظ المضاد ل زيادة الرشد
التالي
أضرار حوادث السير

اترك تعليقاً