صحة عامة

تعريف كريات الدم الحمراء والبيضاء

تعريف كريات الدم الحمراء والبيضاء

سنتحدث بهذا المقال بشكل مفصل عن تعريف كريات الدم الحمراء والبيضاء و كذلك الفرق بينهما.

تعريف كريات الدم الحمراء

هي أحد الأجزاء الرئيسيّة في جسم الإنسان والتي توجد في الدّم، وتكمن وظيفة هذه الكريات بنقل الأكسجين من الرئتين إلى كافة خلايا الجسم وإعادة ثاني أكسيد الكربون من الخلايا إلى الرئتين كي تطرده خارج الجسم. تؤدّي الخلايا هذه الوظيفة عن طريق ارتباط الهيموجلوبين الموجود فيها بالأكسجين وثاني أكسيد الكربون، وهذه الكريات هي التي تُكسب الدم لونه الأحمر الذي نَعرفه به.

لماذا لا تنقسم خلايا الدم الحمراء

لا تنقسم خلايا الدم الحمراء لأنها لا تحتوي على نواة، والتي هي السبب الرئيسي وراء الانقسام الخلوي. حيث أن النواة تحتوي على الحمض النووي الذي ينقل الصفات الوراثية ويساعد على انقسام الخلية.

نسبة كريات الدم الحمراء

يتراوح عدد كريات الدم الحمراء في الذكر البالغ ما بين 4.7 إلى 6.1 مليون خلية في كل ميكرولتر من الدم ، بينما يتراوح هذا العدد في الأنثى البالغة ما بين 4.2 إلى 5.4 مليون خلية في كل ميكرولتر.ويتراوح عند الأطفال ما بين 4 الى 5.5 مليون كرية لكل ميكرو لتر من الدم. قد يتأثّر عدد كريات الدم الحمراء في الجسم بعددٍ من العادات الصحية،فيرتفع عدد كريات الدم الحمراء في كثيرٍ من الأحيان لعددٍ من الأسباب،كالتدخين على سبيل المثال أو نقص الماء أو نقصان مستوى الأكسجين وغيرها. قد يُشير انخفاض عددها إلى بعض الأعراض الأخرى كنقص فيتامين ب6 أو ب12 أو النزيف الداخلي أو أمراض الكلى أو غيرها.

و كذلك يمكنك معرفة التفاصيل على تعريف خلايا الدم الحمراء

أمراض كريات الدم الحمراء

يمكن أن تحدث مشاكل في خلايا الدم الحمراء بسبب الأمراض أو نقص الحديد أو نقص الفيتامينات في النظام الغذائي،كما أن بعض أمراض خلايا الدم الحمراء وراثية.

  • فقر الدم الناتج عن نقص الحديد.
  • الأنيميا المنجلية:وهو مرض وراثي، ويكون فيه شكل خلايا الدم منجليا عوضا عن الدائري الطبيعي، وتصبح الخلايا “لزجة” وغير قادرة على التدفق بسلاسة في الأوعية الدموية، و هذا يسبب انسدادا في تدفق الدم، مما قد يؤدي إلى ألم حاد أو مزمن، وأيضا يمكن أن يؤدي إلى تلف في الأعضاء.
  • فقر الدم النّاتج عن الأمراض المُزمنة:كأمراض الكلى، أو الأورام السرطانيّة، أو التهاب المفاصل الروماتيزميّ وغيرها. وعلى الرّغم من قلّة أعدادها في هذه الأمراض، إلّا أنّ شكلها وحجمها يكون طبيعيّاً.
  • فقر الدم الانحلالي (Hemolytic anemia):وفيه يتم تدمير خلايا الدم الحمراء من خلال عملية غير طبيعية في الجسم قبل انتهاء عمرها، ونتيجة لذلك لا يكون لدى الجسم ما يكفي من خلايا الدم الحمراء لتغطية حاجته.

و كذلك يمكنك مشاهدة كيفية علاج فقر الدم عند الحامل

تعريف كريات الدم البيضاء

كريات الدم البيضاء هي خلايا تحمي الجسم من مسببات الأمراض وتحاربها،كما تحارب الخلايا السرطانية. و كذلك تصنع خلايا الدم البيضاء داخل نخاع العظم وتخزن في الدم والأنسجة اللمفاوية.

  أنواع كريات الدم البيضاء

  • الوحيدات (Monocytes)، وتساعد على تدمير البكتيريا.
  • الخلايا الليمفاوية (Lymphocytes)، وتصنع الأجسام المضادة للدفاع ضد البكتيريا و كذلك الفيروسات.
  • العدلات (Neutrophils)، وتقوم بقتل وهضم البكتيريا والفطريات،وهي النوع الأكثر عددا من خلايا الدم البيضاء و كذلك تعد خط الدفاع الأول عند الإصابة بالعدوى.
  • الخلايا القاعدية (Basophils)،وتقوم بدق ناقوس الخطر عندما تغزو العوامل المعدية الدم،و كذلك تفرز مواد كيميائية -مثل الهيستامين- تساعد في السيطرة على الاستجابة المناعية في الجسم.
  • الحمضات (Eosinophils)، وتهاجم وتقتل الطفيليات ،و كذلك تدمر الخلايا السرطانية.

و كذلك شاهد ايضا تعرف على مراحل تكوين كريات الدم الحمراء

الفرق بين كريات الدم الحمراء والبيضاء

كما وضحنا تعريف كريات الدم الحمراء والبيضاء.ولكن هناك عدة فروق بين كريات الدم الحمراء والبيضاء من مختلف النواحي،ويوضح الجدول الاتي الفرق بين كريات الدم الحمراء والبيضاء:

وجه المقارنة

كريات الدم الحمراء

كريات الدم البيضاء

الوظيفة

تكمن وظيفة خلايا الدم الحمراء في تخزين الهيموغلوبين وهو بروتين يعمل على الارتباط بالأكسجين أو ثاني أكسيد الكربون، إذ ينقل الهيموغلوبين الأكسجين من الرئتين إلى الأنسجة المختلفة وأعضاء الجسم. و كذلك ينقل الأكسجين وثاني أكسيد الكربون مرة أخرى إلى الرئتين.

تكمن وظيفة كريات الدم البيضاء في حماية جسم الإنسان من الأمراض المعدية المختلفة، و تقوم كريات الدم البيضاء بالحفاظ على الجسم من خلال إنتاج مضادات للأجسام الغريبة والضارة التي تغزو جسم الإنسان.

الشكل واللون

تعد كريات الدم الحمراء دائرية الشكل مفلطحة في المنتصف، ويطلق عليها الحمراء لأنها تظهر بلون أحمر في جسم الإنسان. تكون كريات الدم البيضاء دائرية و كذلك غير منتظمة الشكل ولونها أبيض أو شفاف تقريبًا.

النواة

لا تتواجد النواة في كريات الدم الحمراء. الفرق بين كريات الدم الحمراء والبيضاء هو وجود النواة ،و كذلك هي مركز الخلية في الكريات البيضاء فقط.

الحجم

تعد كريات الدم الحمراء أصغر في الحجم إذ تبلغ 7.5 مايكرومتر. تبلغ كريات الدم البيضاء 15 مايكرومتر.

المنشأ

يتم إنتاج كريات الدم الحمراء في نخاع العظم. يعد نخاع العظم قادر على إنتاج جزء فقط من كريات الدم البيضاء،ويتم إنتاج ما تبقى من العقد اللمفاوية والطحال.

حجم الكريات في الدم

تشكل كريات الدم الحمراء 40 – 45% من دم الإنسان وتعتمد هذه النسبة بشكل كبير على الجنس و الطول والوزن تشكل كريات الدم البيضاء 1% فقط من دم الإنسان

دورة الحياة

تعيش كريات الدم الحمراء لفترة أطول، و كذلك تبلغ دورة حياة كريات الدم الحمراء 120 يوم

تعيش كريات الدم البيضاء 5-21 يوم

العدد

تعد كريات الدم الحمراء أكثر عددًا عند مقارنتها بكريات الدم البيضاء، وكذلك يبلغ عدد كريات الدم الحمراء 5 ملايين لكل ملليمتر مكعب يبلغ عدد كريات الدم البيضاء 3,000-7,000 لكل ملليمتر مكعب من الدم

انتقالها في الجسم

تنتقل كريات الدم الحمراء داخل الأوعية الدموية فقط لكريات الدم البيضاء القدرة على الخروج من الأوعية للأنسجة الضامة والجهاز اللمفاوي

زيادة العدد

يزداد عدد كريات الدم الحمراء أثناء القيام بممارسة التمارين الرياضية أو في المرتفعات يرتفع عدد كريات الدم البيضاء عند إصابة الإنسان بالأمراض كردة فعل على دخول أي جسم غريب إلى جسم الإنسان

قلة العدد

يسبب قلة عدد كريات الدم الحمراء في الإصابة بمرض فقر الدم. يصاب الإنسان بالليكوبينيا (Leukopenia) عن وجود نقص حاد في كريات الدم البيضاء.

الأنواع

هناك نوع واحد فقط من كريات الدم الحمراء. هناك ستة أنواع مختلفة من كريات الدم البيضاء.

و كذلك يمكنك الاطلاع على عدد كريات الدم الحمراء الطبيعي

السابق
فوائد الكورتيزون واضراره
التالي
قوانين وزارة الصحة المصرية

اترك تعليقاً