أمراض

تغذية أطفال مرضى السكري

تغذية أطفال مرضى السكري

تعزى الإصابة بسكر الأطفال إلى عجز البنكرياس عن إفراز هرمون الأنسولين، أو إلى عدم قدرة الجسم على استخدام الانسولين المنصع بالطريقة الصحيحة.

وتعود أهمية الأنسولين إلى كونه الهرمون الوحيد القادر على مساعدة الجلوكوز للدخول إلى الخلايا وإنتاج الطاقة اللازمة للجسم.

تستدعي اصابة طفل بالعائلة بمرض السكري إلى حالة من الاضطراب العام، نظراً لعدم معرفة بعض الآباء والأمهات بالطريقة الصحيحة التي يجب عليهم اتباعها في التعامل مع طفل مريض السكر.

ولكن الأمر بسيط إذا تم ادراك جميع جوانبه والالتزام بها، ويعتبر مرض السكري من الامراض المزمنة التي يجب للمريض ومن حوله التعايش مع سكري اطفال لضمان الحصول على حياة طبيعية مع بعض الاحتياطات والالتزامات.

ومن أهم هذه الجوانب والتي تؤثر تأثيراً مباشراً على صحة الطفل، وحالته العامة من خلال تأثيرها على مستويات السكر بالدم، هي الحمية الغذائية التي يتبعها المريض، فمثلاً إن تناول كميات كبيرة من السكر تعمل على رفع مستويات سكر الدم وبالتالي حدوث مضاعفات مثل الغثيان أو فقدان الوعي، وغيرها من المضاعفات التي قد تكون خطيرة.

أما تجويع الجسم وعدم الحصول على كميات كافية من الطعام، أيضاً يؤدي إلى هبوط سكر الدم وبالتالي قد يصل الامر إلى الدخول بغيبوبة، أو أمراض العين أو ارتفاع ضفط الدم وغيرها.

حمية سكري الأطفال

علاج سكري الأطفال يرتكز على ثلاثة محاور أساسية هي الأنسولين والطعام والرياضة

للحصول على مستويات سكر طبيعية في الدم:
إن تغذية مرضى سكري الأطفال (سكري النوع الأول) أمر في غاية الأهمية، حيث أن الإحتياجات الغذائية يجب أن تتناسب مع احتياجات الأنسولين وذلك تجنباً لإرتفاع مستوى السكر أو إنخفاضه عن الحد الطبيعي.

والحمية الغذائية المتبعه يجب أن تكون صحية ومتوازنة وكافية لنموه جسمياً وعقلياً وصحياً ونفسياً، وغنية بجميع العناصر الغذائية الأساسية لنمو الأطفال بكميات محددة بحسب العمر والجنس والوزن والنشاط الحركي ويتم تحديد هذه الكميات من قبل الطبيب أو أخصائي التغذية.

الحمية الغذائية الصحية لطفل مصاب السكري يجب أن تقسم مصادر السعرات الحرارية كالآتي:

  • 10-20% بروتينات، ويجب اختيار مصادر البروتينات الصحية مثل الدجاج منزوع الجلد والدهن، السمك، والقليل من الدهون الحمراء منزوعة الدهون، والحليب قليل الدسم.
  • من 25-30% دهون، يجب تجنب الاطعمة التي تحتوي على الدهون المشبعة، والدهون المتحولة.
  • من 50-60% كاربوهيدرات.

حلويات لأطفال السكري

نسبة لا بأس بها من الأطفال فى مصر مصابون بمرض السكر، فعلى الرغم من صغر سنهم إلا أن هذا لم يمنعهم من الإصابة بهذا المرض اللعين، الذى يحرمهم فى الطفولة من تناول الحلوى المختلفة والمتنوعة مثلهم مثل الأطفال فى نفس السن، لذا تجد الأم صعوبة فى صنع حلويات مناسبة لأطفالهن المصابين بمرض السكر والذى يعد خطير للغاية والإهمال فيه سيكلف الأم والطفل الكثير والكثير، لذا تعرفِ فى السطور التالية على مجموعة من الحلويات التى تناسب طفلك المصاب بمرض السكر.

بلاك فوريست كيك

كعكة الشكولاتة الدافئة، التى تناسب الكثير من المصابين بمرض السكر، خصوصاً أنها تحتوى على سعرات حرارية أقل، كما أن مكوناتها غير مضرة تماماً لهؤلاء المرضى كذلك.

الكوكيز

الكوكيز كذلك من الحلوى التى يمكن أن يتناولها طفلك المصاب بمرض السكر دون أن تشعرى بأى خوف عليه، كذلك هى ستكون من أكثر الحلويات المفضلة لديه.

التفاح المحمص مع الجوز

هذا نوع أخر من الحلويات الذى يعد كذلك من أفضل الأنواع المناسبة للأطفال مرضى السكر، وكذلك يجعلهم قادرين على تناول قيمة غذائية عالية دون حاجة إلى تناول الحلويات التى قد تكون مُضرة بالفعل.

حلوى الفراولة بالموز

حلوى الفراولة المحضرة مع الموز وكذلك مع الجيلاتين والقليل من آيس كريم الفانيليا فكرة جيدة لأفضل حلويات من الممكن أن يتناولها طفلك وهو مصاب بهذا المرض

نظام غذائي يومي لأطفال السكر

يستفيد الأطفال من التغذية الصحية السليمة بالطريقة نفسها التي يستفيد بها الأطفال مرضى السكري، غير أن الأمر يتخطى الاستحباب أو المحاولة في حالة الأطفال المصابين بالنوع الأول من مرض السكري، فخطة العلاج تقوم أساسًا على تنظيم أوقات ومحتوى الوجبات مع تنظيم جرعات الأنسولين والنشاط البدني الذي يقوم به الطفل، حيث يعتمد ارتفاع مستوى السكري في الدم بعد تناول الطعام على نوعية الطعام بصورة أساسية. تعتمد خطة التغذية في الأطفال مرضى السكري بالأساس على تقسيم الوجبات إلى إفطار وغداء وعشاء وبينهم وجبات خفيفة، أو الأفضل وجبات خفيفة قليلة الكمية كل ساعتين إلى ثلاث ساعات. وتعتمد جرعات الأنسولين بالأساس على تحديد كمية الكربوهيدرات في كل وجبة، ويمكن تحديد كميات الكربوهيدرات التي يحتاجها الطفل على مدار اليوم كما يلي:

  1. من 0 – 3 سنوات: 210 جرامات يوميًّا.
  2. من 4 – 8 سنوات: 240 جرام يوميًّا.
  3. من 7- 12 سنة: 270 جرامًا يوميًّا.
  4. من 13- 19 سنة: 300 جرام يوميًّا.

ماذا يأكل مريض السكر

  • الأطعمة الغنية بالكربوهيدرات الصحية، مثل الخضروات، والبقوليات كالفاصولياء، والفواكه، ومنتجات الألبان قليلة الدسم.
  • الأطعمة الغنية بالألياف؛ لأنّها تنظم مستوى السكر في الدم، ومن الأمثلة عليها: الفواكه، والخضروات، والمكسّرات، والبقوليات، مثل البازيلاء، والعدس.
  • الأسماك، حيث ينصح بتناولها مرتين في الأسبوع، مثل أسماك التونة، والقد، والسردين، والسلمون، لاحتوائها على نسبة قليلة من الكولسترول، والدهون المشبعة مقارنةً بغيرها، بدلاً من اللحوم الحمراء، مما يساهم في المحافظة على صحة القلب، وخفض دهون الدم، كما وينصح بتجنب تناول السمك المقلي، أو السمك الذي يحتوي على نسبة مرتفعة من الزئبق، مثل سمك أبو سيف.
  • الأطعمة الغنية بالدهون الجيدة غير المشبعة، مثل: اللوز، والأفوكادو، والزيتون، والفول السوداني، مما يساهم في خفض مستوى الكولسترول في الدم. الأطعمة المحتوية على النشويات بكميات متوسطة، كالأرز.

وجبات مريض السكر ليوم كامل

يحتاج مرضى السكري إلى اتباع نظام غذائي متوازن للوقاية من المضاعفات الصحية التي قد تترتب على المرض.ووجدت دراسات علمية أجريت في الولايات المتحدة الأمريكية أن أغلب مرضى السكري يعتمدون بشكل أساسي على وجبة الغداء كوجبة أساسية، لذا يستعرض الكونسلتو في التقرير التالي 6 نصائح لوجبات غداء صحية لمرضى السكري، وذلك بحسب موقع “Everydayhealth”.

1- السلطة

يجب أن تحتوي وجبة الغذاء على طبق سلطة مختلف كل يوم، مع إضافة الدجاج المشوي أو الروبيان أو السمك إليها، وتجنب الدهون والجبن كامل الدسم.وينصح خبراء التغذية العلاجية أن تكون تشمل مكونات السلطة الكثير من الخضروات النيئة مثل الجزر والخيار والفجل والكرفس والسبانخ، مع وضع البذور في الأعلى، والتوت البري المجفف، وبعض قطع الأفوكادو ، ورش الخل وزيت الزيتون لتفادي السكريات.

2- الشطائر

هناك عدة طرق لصنع الشطائر أو السندويشات، وينصح الخبراء باختيار الخبز كامل الحبوب ، ثم شطائر اللحم مثل الديك الرومي أو الدجاج المشوي، مع وضع طبقة من الخضار، وإضافة الخردل أو المايونيز قليل الدسم أو الحمص، كما يجب الابتعاد عن الرقائق الدهنية والبطاطس المقلية.

3- الشوربة

يمكن أن يكون الشوربة خيارًا جيدًا مع مراعاة العديد من الخيارات الصحية بجانبها مثل المعكرونة والدجاج والأرز والطماطم، وينصح الخبراء بتجنب الشوربات التي تحتوي على الكريم.

4- المعكرونة

يمكن للمصابين بالسكري تناول جميع أنواع المعكرونة، مع صلصة الطماطم الصحية، وقطع الدجاج أو الروبيان أو الديك الرومي.

5- البيتزا

يمكن أن تكون البيتزا خيارًا جيدا للوجبات لكن يجب اختيار الأنواع الخفيفة التي تحتوي على الجبن قليل أو منزوع الدسم، ووضع الخضروات بديلًا عن اللحوم الدهنية.

6- سلطات التونة أو الدجاج

ينصح خبراء التغذية بالحرص على تناول هذه السلطات القائمة على البروتين، مع اختيار المايونيز قليل الدسم وإضافة الكرفس المفروم، والفلفل الحلو، والخس، والبصل المفروم.

جدول غذاء مرضى السكري

يفضّل تطبيق جدول غذائي لمرضى السكري يعتمد على ثلاث وجبات طعامية في اليوم في أوقات منتظمة، وهذا يساعد الجسم في تنظيم كميات الإنسولين التي يُصدرها أو التي يتلقاها عن طريق الأدوية، ويمكن لأخصائيي الأغذية تقديم أفضل جدول غذائي لمرضى السكري بما يتناسب مع حاجة كل منهم ورغباته، ولكن بشكل عام هناك الكثير من الأمور التي يمكن أن يتشارك بها جميع مرضى السكري.

نظام غذائي لمرضى السكر لمدة أسبوع

عند عمل خطة نظام غذائي لمرضى السكر يجب التحقق من معدل الكربوهيدرات وحجم الوجبات، والتوازن بين وجبات الطعام وتوفير البروتين الخالي من الدهون، وتناول الدهون الصحية النباتية، وتشمل هذه الوجبات ما يلي:

اليوم الأول

الإفطار

جبنة كريمي وفرينش توست.
يجب أن يكون الخبز من منتجات القمح الكامل، ويمكن تناول هذه الوجبة إلى جانب البيض المسلوق أو المخفوق بدون دهون حيوانية.

الغداء

سلطة السالمون مع الفاصولياء البيضاء.
سمك السالمون من أفضل مصادر الأحماض الدهنية أوميجا3، كما تحتوي الفاصولياء البيضاء على نسبة من المعادن والبروتينات، والألياف، وللحصول على فائدة أكبر تناول الخضروات أو السلطة.

العشاء

الكباب مع السبارجوس
تناول اللحم المشوي بالأعشاب إلى جانب السبارجوس المشوي وجبة لذيذة الطعم وصحية، وبدون دهون، أو سعرات حرارية.

اليوم الثاني
الإفطار

تناول فطيرة التفاح بالشوفان، مع الزبادي اليوناني.
الشوفان من الحبوب الغنية لذيذة الطعم، ويحتوي على الألياف وينظم السكر في الدم، وللمزيد من البروتين أضف اللبن الزبادي.
الغداء

لفائف التركي مع التوت
بيوريه التوت وشرائح التركي، يمكن تناول هذه الوصفة عند عمل نظام غذائي لمرضى السكر لمدة اسبوع وقد لا تناسب مرضى السكري من النوع الثاني لاحتوائها على 60 جرامًا من الكربوهيدرات، ويمكن تناولها عند خفض الكربوهيدرات بتقليل كمية التوت.
العشاء

السمك البلطي مع الليمون والسبانخ
احصل على جرعة من البروتين إلى جانب الليمون لتفتيت الدهون، وأضف السبانخ للسلطة، مع شرائح الطماطم للحصول على وجبة متكاملة.
اليوم الثالث
الإفطار

عمل وجبة متكاملة من سموثي الفاكهة والخضروات، تتكون من التوت والسبانخ وحليب اللوز ويمكن إضافة بعض اللبن الزبادي والعسل، وتتوافر بها جميع العناصر الغذائية الهامة في الإفطار، ويتم عمله بخفق هذه المكونات حتى تصبح ناعمة ثم يتم شربها بدون تصفيتها.

الغداء

السبانخ ومعجنات الطماطم.
ويمكن استبدال المعجنات بالمكرونة، أو تناولها في العشاء أيضًا.
العشاء

برجر التركي المشوي
وتم عمله بشوي برجر من صدور الديك الرومي مع شرائح الطماطم والخس، ويقدم إلى جانب كمية قليلة من البطاطس المشوية في الفرن.
اليوم الرابع
الخضروات مع شرائح جبن الماعز.
تناول شيء طازج في الصباح وصحي، وأضف الخضروات إلى جانب البيض وضع شرائح جبن الماعز جانبهم، ويمكن شوي الخضروات كالفلفل، والطماطم، والبصل، وشوي الجبن معهم، والبيض أيضًا بدون إضافة دهون.
الغداء

سلطة الدجاج المقرمشة، يضاف الدجاج المحمر أو المشوي في الفرن مع سلطة الخضروات الطازجة، مع إضافة الليمون والتوابل والقليل من الملح.
ويمكنك صنع شطيرة من الدجاج المقرمش وتحميره في الفرن بدون دهون، ويكتفى بوضع القليل من الزيت النباتي وتوزيعه على سطح الدجاج، وإضافة الزبادي بالثوم والأعشاب إلى جانب ملعقة صغيرة من المايونيز قليل الدسم، والخضروات الطازجة.
العشاء

لحم أحمر بدون دهون وطهيه بدون زيت، وإضافة قطرات من الليمون، إلى جانب الفاصولياء و الخضروات المطهية على البخار، ويقدم اللحم والخضروات إلى جانب 6 ملاعق من الأرز البني، للحصول على وجبة متكاملة.

اليوم الخامس
الإفطار

الجرانولا مع الفواكه المجففة والمكسرات والبذور.
عند عمل نظام غذائي لمرضى السكر لمدة اسبوع يمكن تناول هذه الوجبة في أي يوم في الإفطار، ولكن لمرضى السكري من النوع الثاني يجب تقليل كمية الكربوهيدرات عن طريق خفض معدل الفواكه المجففة.
الغداء

الكينوا والتبولة.
تتميز الكينوا أنها خالية من الجلوتين بشكل طبيعي، كما تحتوي على كمية كبيرة من البروتين، ويمكن إضافة التبولة إلى جانبها وتصنع من الحمص وزيت الزيتون، والأعشاب.
العشاء

لحم بقري ومحشي فلفل.
يمكن عمل محشي الفلفل بالأرز بإضافة الكثير من الخضروات، والبصل بدون تحميره، والقليل من زيت الزيتون، إلى جانب اللحم البقري قليل الدسم، المسلوق أو المشوي.
اليوم السادس
الإفطار

مافن الموز والجزر والبيكان/المكسرات.
يمكن عمل المافن بإضفة البيكان المسحوق الناعم إلى كوب من دقيق القمح الكامل، مع رشة من القرفة ونصف ملعقة من البيكنج باودر، ورشة خفيفة من الملح، وبيضة واحدة مخفوقة بالفانيللا، وإضافة الجزر المهروس، وربع كوب من زيت الكانولا، مع بعض الزبادي من أجل العجن، وتوضع في قوالب صغيرة، على درجة حررة 180، لمدة ثلث ساعة فقط.
الغداء

حمص الشام.
يمكن صنع حمص الشام بالمنزل عن طريق طبخه مع الفلفل والطماطم وسلقهم في الماء، وإضافة بعض الثوم والتوابل حسب الرغبة، ويغلى حتى ينضج، ويمكن إضافة الفلفل الحار.
العشاء

شوربة مع تورتيلا الدجاج.
ويمكن صنعها من بقايا الدجاج المطبوخ وإضافة بعض الخضروات وشرائح قليلة من خبز التورتيلا.
اليوم السابع
الإفطار

شرائح من الفاكهة وخبز القمح الكامل المحمص.
الغداء

حساء القرع والجزر.
يمكنك صنع حساء القرع والجزر من مكونات منزلية وإضافة مكونات منزلية دون الإفراط في السعرات الحرارية.
العشاء

الجمبري المشوي.
يمكن تناول الجمبري المشوي إلى جانب الفاصولياء الخضراء والليمون، ويمكن إضافة القليل من الأرز البني للحصول على وجبة متكاملة.

رجيم لمرضى السكر

يحتاج مريض السكري إلى نظام غذائي صحي يناسبه، حيث يجب أن يتناول الأطعمة التي تساعد في تحسين مستويات السكر لديه، ويتجنب الأطعمة التي يمكن أن تضر بصحته.

يمكن لمريض السكري أن يتبع حمية غذائي لتخفيض الوزن، ولكن قبل اتباعها، يجب التعرف على مجموعة من النصائح الهامة والمحاذير.

1- إدراج الألياف للنظام الغذائي اليومي
ينصح بأن يتناول مريض السكري ما لا يقل عن 8 غرامات من الألياف في كل وجبة، فهذا سوف يساعد في التحكم بنسبة السكر في الدم وخاصةً عند تناول الأطعمة الغنية بالكربوهيدرات، كما أنه يمنح الجسم شعوراً بالإمتلاء.
وهناك العديد من خيارات الألياف المثالية لمريض السكري مثل البازلاء، الفاصوليا، الشوفان غير المعالج، الفواكه كالتفاح والكمثرى والتوت والحمضيات، والخضروات مثل البطاطا الحلوة والبروكلي والجزر.

2- تناول البروتين
يوفر البروتين الطاقة اللازمة للجسم كما أنه يساعد في الحفاظ على استقرار نسبة السكر في الدم، كما أن يقلل من الرغبة الشديدة في تناول السكريات ويزيد الشعور بالإمتلاء.

يجب اختيار البروتين الخالي من أي دهون لأنها تشكل مخاطر صحية عديدة وخاصةً لمريض السكري.

وتتمثل الأطعمة الصحية الغنية بالبروتين في: البيض والمأكولات البحرية ومنتجات الألبان خالية الدسم واللحوم والدواجن الخالية من الدهن.

3- تجنب بعض أنواع الفواكه
على الرغم من أهمية الفواكه في الرجيم، ولكن يجب استثناء بعض أنواع الفواكه في حالة اتباع مريض السكري لحمية غذائية، حيث أن بعض أنواع الفواكه تحتوي على نسبة مرتفعة من السكريات، وأبرزها:

الموز الناضج، المانجو، العنب، التين والبلح.

كما يجب تجنب العصائر الخاصة بهذه الفواكه لأنها غنية بمستويات عالية من السكريات حتى بدون إضافة السكر إليها.

وفي حالة تناول الأنواع الأخرى من الفواكه، فيجب استشارة الطبيب بشأن الكميات المناسبة خلال اليوم لأنها تحتوي أيضاً على السكريات ولكن بنسب منخفضة.

4- الإكثار من شرب الماء
خلال اتباع الحمية الغذائية لمريض السكري، يجب أن يحرص على شرب كميات كبيرة من الماء والسوائل دون إضافة السكر إليها، حيث تساعد هذه السوائل على تنظيم معدلات الجلوكوز في الدم.

5- عدم اتباع رجيم قاسي
يجب أن يبتعد مريض السكري عن أي حمية غذائية قاسية لفقدان الوزن سريعاً والأنظمة الكيميائية الضارة، حيث أنها يمكن أن تسبب له مضاعفات خطيرة، والأفضل هو اختيار نظام غذائي صحي يحتوي على مختلف العناصر الغذائية.

6- تجنب الكافيين خلال الرجيم
من الضروري الحد من تناول الكافيين لمريض السكري لأنها يمكن أن يحدث تأثيرات سلبية على مستويات السكر في الدم.

وذلك لأن الكافيين يسبب انخفاض حساسية الجسم للأنسولين، وهو ما يسبب صعوبة امتصاص السكر من الدم بعد تناول أي طعام، وحينها يقوم الجسم بإنتاج المزيد من الأنسولين وبالتالي ترتفع نسبة السكر في الدم.

7- ممارسة الرياضة أثناء الرجيم
إلى جانب تناول الأطعمة الصحية، تساعد الرياضة في إدارة مستويات السكر بالدم والوقاية من مخاطر أمراض القلب.

ينصح بممارسة الرياضة لمدة 30 دقيقة يومياً، بحيث لا تقل عن 150 دقيقة أسبوعياً، ولكن يجب البدء بشكل تدريجي في ممارسة الرياضة.

8- استشارة الطبيب أولاً
ينبغي استشارة الطبيب أولاً بشأن الرجيم المناسب لوزن وحالة مريض السكري، فهناك أنظمة لا تتناسب مع هذا المرض مثل رجيم الصيام المتقطع.

ويمكن أن يساعد الطبيب في توزيع الوجبات بشكل أفضل بحيث يتم تناول أدوية أو حقن السكر في موعدها الصحيح بالتزامن مع الأطعمة المختلفة.

السابق
كيف يطبخ الكرفس
التالي
اعتقادات خاطئة حول مرض السكري

اترك تعليقاً