التفسير

تفسير سورة الكوثر للأطفال بشكل مبسط سهلة الفهم

تفسير سورة الكوثر للأطفال بشكل مبسط وسهل يجعلهم قادرين على فهم هذه السورة القصيرة، التي أنزلها الله سبحانه وتعالى رسوله صلى الله عليه وسلم في منامه، لذا سوف نقوم بالشرح الوافي عن سورة الكوثر بطريقة سهلة تصل لذهن الصغار وفى هذا المقال يقدم لكم موقعنا تفسير سورة الكوثر للأطفال بشكل مبسط.

تفسير سورة الكوثر للأطفال بشكل مبسط

سوف نوضح لكم خلال الآتي تفسير مبسط وسهل عن سورة الكوثر، حتى يفهمها الأطفال بشكل سلسل ورائع وهو كالتالي:

﴿ إِنَّا أَعْطَيْنَاكَ الْكَوْثَرَ * فَصَلِّ لِرَبِّكَ وَانْحَرْ * إِنَّ شَانِئَكَ هُوَ الْأَبْتَرُ ﴾ [الكوثر:1 – 3].

تفسير الآية الأولى

  • ﴿ إِنَّا أَعْطَيْنَاكَ الْكَوْثَرَ ﴾
  • كان رسول الله صلوات الله عليه وسلم غافيًا ذات ليلة، ثم استيقظ ضاحكًا، فسأله الصحابة، ماذا يضحكك يا رسول الله ؟
  • أخبر نبي الله أصحابه، أن الله أنزل عليه سورة أفرحته كثيرًا، هي السورة التي سوف نفسرها لكم خلال السطور التالية، فهي أقصر سورة في كتاب الله الكريم، هل تريد أن تعرف لماذا هذه السورة أضحكت نبي الله صلوات الله عليه و سلم وفرح بها كثيرًا ؟
  • لأنها حاملة لهدية رائعة من الله جل وعلا لرسوله الحبيب، وهي الكوثر، والكوثر يقصد به الخير الكثير، ومن هذا الخير الوفير، الذي حدثنا نبي الله عنه، هو نهر في الجنة (نهر الكوثر)، حافتاه ذهب و فضة، الحجارة فيه من در وياقوت، والمياه أشد من بياض اللبن، وطعمه أحلى من العسل، وفيه أباريق كثيرة للغاية أكثر من عدد النجوم في السماء، يرتوي منها يوم القيامة المسلمين الذين كانوا يؤمنون بالله ورسوله ويتبعون سنته صلى الله عليه وسلم في الحياة الدنيا، وإذا شرب المؤمن منها لم يشعر بالعطش بعدها أبدًا.

تفسير الآية الثانية

  • ﴿ فَصَلِّ لِرَبِّكَ وَانْحَرْ ﴾
  • يقصد بهذه الآية الكريمة: أي اجعل عبادتك بأكملها خالصة لله عز وجل، فلا تكفر به شيئاً، ولا تعبد الأصنام، ولا توجه لها الصلاة.
  • فمن الممكن أن نستفيض في الشرح عن النحر، فيقصد بالآية أن تكون صلاة العيد سابقة للنحر وليس عكس ذلك، أما النحر فهو ذبح الضحية شكر وتقدير للخالق، وهي من إحدى المناسك التي تقام في الحج، فقد كان العرب قبل الإسلام يقومون بذلك حتى يتقرب ا من الأصنام، أما في دين الإسلام فلا يتم النحر إلا عبادة لله جل وعلاه ويتم توزيع معظم الضحية على الفقراء والمساكين.

تفسير الآية الثالثة

  • ﴿ إِنَّ شَانِئَكَ هُوَ الْأَبْتَرُ ﴾
  • سوف نعرض سؤال للأطفال وهو، هل تعرفون العاص بن وائل ؟ سوف تكون الاجابة بالتأكيد لا، نعم بالفعل نحن لا نعرفه فهو ليس شخصية مهمة على الاطلاق.
  • سؤال آخر هل تعرفون نبي الله محمد صلى الله عليه و سلم ؟ سوف تكون الاجابة هنا نعم بالفعل نعرفه ونتبع سنته.
  • نبي الله صلوات الله عليه وسلم كان متزوج، و كان لديه الكثير من الأطفال، منهم فتيات ومنهم ذكور، لكن الذكور توفوا وهم صغار، وكان المشركون يقولون على من يتوفى من صغاره أبتر، أي أنه عندما يتوفى لن يتذكره أحد ولن يكون هناك أبناء له حتى يبقى ذكره، وقال ذلك هو العاص بن وائل عن نبي الله، فكان يبغض الرسول و لا يحبه.
  • فيرد الله سبحانه على هؤلاء بقوله أنهم هم الذين لن يذكرهم الناس بعد موتهم، لأن نبي الله صلوات الله عليه وسلم أعلى الله شأنه ورفع قدره وذكره بين الناس فهو مستمر، ودائم للأبد، والدليل على ذلك أننا مازلنا حتى وقتنا هذا نعرف نبي الله ونصلي عليه كلما تردد اسمه.
السابق
ما هي أسباب نزول سورة النصر؟
التالي
تفسير سورة الناس للأطفال بشكل مبسط وسهل الفهم

اترك تعليقاً