أفكار مشاريع

تكلفة معمل تحاليل

تكلفة معمل تحاليل

ستتعرف في هذا المقال على تكلفة معمل تحاليل، حيث تعد معامل التحاليل من اهم المشاريع التى تحقق ربحية كبيرة الى حد ما مثلها مثل الصيدليات و المراكز الطبية الخاصة و ذلك لنوع الطبيعة الخدمية التى تقدمها فى المجال الطبى، فتابع القراءة لمعرفة دراسة جدوى وتكلفة معمل تحاليل.

شروط فتح معمل تحاليل طبية

  1. يجب أن تكون المباني من مادة مقبولة صحيًا وهندسيًا ، ويجب ألا يقل ارتفاع الحوائط عن 270 سم على أن تكون الحوائط مدهونة بمادة ملساء.
  2. ويجب ألا تكون أرضية المعمل منخفضة عن مستوى الطريق العام.
  3. يجب وضع لافتة على المعمل مدون عليها بحروف ظاهرة بالعربية اسم المرخص له واسم المدير المسؤول ونوع التخصص ويحظر استخدام الأسماء الأجنبية.
  4. ويجب توفر مورد مائي عمومي وفي حالة عدم وجود مورد مائي يجب توافر طلمبة ماصة كابسة لتوريد المياه اللازمة بشرط أن تتوافر فيها، وفي المياه الناتجة عنها الاشتراطات الصحية المطلوبة كما يجب أن يكون الصرف بطريقة صحية وموضحة على الرسم الهندسى المقدم للحصول على الترخيص.
  5. يجب توافر حوض كامل الصرف داخل حجرة المعمل أو فى حجرة التحضير واستلام العينات بشرط أن تكون قريبة من حجرة المعمل.
  6. يجب توافر الكيماويات والكواشف والأجهزة المعملية اللازمة للعمل بها وذلك حسب كل تخصص.

يمكنك مشاهدة مقالة جدول رموز التحاليل الطبية ومعانيها ‎

دراسة جدوى معمل تحاليل طبية 

يمكن أن تشمل دراسة جدوى معمل تحاليل طبية النقاط الآتية:

القيام بدراسة السوق

وذلك عن طريق دراسة حاجة المنطقة لمشروع مختبر تحاليل طبية ومدى سيطرة المنافسين على السوق. كما يجب كذلك تقييم أنواع التحاليل الغير موجودة والتي يمكن التميز بتوفيرها كإضافة مفيدة للمشاريع الصحية في المنطقة. تسمح هذه الدراسة أيضاً بتقدير حجم الاستثمار اللازم القيام به وكذا اختيار نوع الأجهزة التي يحتاج إليها المختبر وتحديد ميزانية المشروع وكذا تقدير فُرص الربح في المشروع.

تكلفة معمل تحاليل طبية

تختلف تكلفة معمل تحاليل طبية حسب حجم الاستثمار، حيث نميز:

المخبر البسيط

عبارة عن معمل بخدمات ومعدات بسيطة، حيث لا تتجاوز تكلفته بضع آلاف الدولارات والتي تتعلق بالمساحة والمنطقة التي سيقام فيها المشروع. يكون هذا النوع من المخابر قادراََ على القيام ببعض التحاليل الكيميائية فقط إضافة إلى التحاليل الهيماتولوجية والميكروبيولجية، أما باقي الأنواع فيتم التنسيق مع مختبرات أكبر لإرسال العينات الخاصة بها إليهم.

المخبر متوسط التكلفة

يزيد عن النوع الأول بقدرته على توفير أنواع أكثر من التحاليل لاحتوائه على معدات وتجهيزات أكثر تعقيداً وتطوراً مثل أجهزة عد خلايا الدم. حيث يوفر تحاليل الهرمونات والفيروسات مثل تحاليل فيروس HBV وغيرها.

المختبر المتكامل

وهي المخابر التي تحتاج رأس مال ضخم لارتفاع اسعار اجهزة التحاليل الطبية. حيث يتم شراء أحدث الأجهزة من أجل توفير جل أنواع التحاليل المختلفة، مثل تحاليل الباثولوجيا التي تتطلب معدات خاصة كالمشراح أو الميكروتوم.

اسعار اجهزة التحاليل الطبية

لا يمكن الحسم بإعطاء أرقام معينة تخص تكاليف المشروع لأن الأسعار تتغير حسب الأوضاع وتغيرات السوق، كما يمكن الاستعانة أيضا بأجهزة تحاليل طبية مستعملة إذا كانت في حالة جيدة.

أرباح معمل تحاليل طبية

ما يميز مشروع معمل تحاليل طبية هو أنه بالرغم من تكاليفه العالية في البداية إلا أنه استثمار غير مستنزف على المدى البعيد. فهو لا يحتاج إلى مصاريف تشغيلية كبيرة على مدار السنة، بخلاف أجور العمال ومصاريف صيانة الأجهزة إن وُجدت وبعض الكيماويات واللوازم البسيطة للتحاليل. وهي في المجمل تُعتبر مصاريف بسيطة تُقتطع من مداخيل المشروع.

شاهد أيضاً ما هو تخصص علم الأمراض؟

تكلفة معمل تحاليل طبية في مصر

وبالنسبة لتكلفة معمل التحاليل الطبية فالأمر متوقف على عدد كبير من المتغيرات، ولكن وبعد تحديد سعر تأجير أو شراء الشقة محل المشروع، يجب عليك معرفة أن:

  • الميكروسكوب تتراوح تكلفته ما بين 1000 و 3000 جنيه.
  • الجهاز السبكتروفوتوميتر تتراوح أسعاره مستعمل ما بين 1500 و 4000 جنيه.
  • جهاز السنترفيوج لن تتعدى تكلفته الـ 500 جنيه.
  • جهاز روبونيك تكلفته 5000 جنيه.
  • جينواي تكلفته تتراوح ما بين 800 و 1200 جنيه.
  • الميكروبيبت تكلفتها 1300 جنيه.
  • أما المواد الكاشفة الكيميائية فيمكن بتكلفة 2000 جنيه شراء كمية تكفيك مدة متوسطة.
  • تكلفة شراء الثلاجة والفرن معًا 5000 جنيه.
  • سعر المكاتب والكراسي لتجهيز المعمل بالكامل هي 10000 جنيه.
  • جهاز التكييف والحاسوب والهاتف والطابعة يمكن توفيرهم بـ 9000 جنيه.

إذًا يمكن بدء وتشغيل مشروع معمل تحاليل طبية بتكلفة تبدأ من 40 ألف جنيه.

تعرف على دراسة جدوى مشروع مستوصف طبي

أرباح معامل التحاليل

أما عن الأرباح المتوقعة في دراسة جدوى معمل تحاليل طبية فهي لا يمكن أن تقل عن 80% من التكلفة الإجمالية في أي حال من الأحوال، ولكن الأمر يتوقف على حجم الطلب أو الضغط على المعمل.

إقرأ أيضاً أسعار التحاليل في معمل المختبر 2021

السابق
تحضير نترات البوتاسيوم من سماد اليوريا
التالي
نقطة ضعف الرجل الغربي

اترك تعليقاً