تعليم

تنتشر اللغه الفارسيه في

تنتشر اللغه الفارسيه في

نُجيبك عزيزي القارئ في هذا المقال على التساؤل المطروح بكثرة عبر محركات البحث وهو تنتشر اللغه الفارسيه في أي دولة، إذ نتناول في مقالنا أماكن انتشار اللغة الفارسية، إلى جانب معرفة تاريخها وشعبها الأم.

كما أننا يُمكننا أن نوضح خصائص اللغة الفارسية وتطورها على مر عصور عبر موقعنا، حيث عن إجابة هذا السؤال العديد من الطلاب بسبب وجود هذا التساؤل في مقرراتهم الدراسية عبر محركات البحث وهذا لسرعة هذه الخدمة في تقديم المعلومات الصحيحة.

تنتشر اللغه الفارسيه في

  • تُعد اللغة الفارسية هي واحدة من أنواع اللغات الأوربية والهندية، تنتشر اللغه الفارسيه في إيران بالتحديد في مقاطعة خرسان، إلى جانب انتشارها في باكستان.
  • فيما تتحدث بعض الدول اللغة الفارسية أيضا مثل بعض مناطق أفغانستان، إلى جانب طاجيكستان والقليل من مناطق أوزبكستان.

تاريخ اللغة الفارسية

  • تُعتبر اللغة الفارسية هي لغة شعب البارسا الذي تولى حكم إيران في الفترة ما بين 550 إلى 350 قبل الميلاد، حيث تُصنف اللغة الفارسية من قِبل العلماء تحت تصنيف اللغات الهندية الأوربية أو الهندية الإيرانية.
  • انتشرت اللغة الفارسية بشكل كبير وملحوظ في قديم الزمان، إذ أنها صارت لغة الإمبراطورية الفارسية، ثم توجهت ناحية الهند من الجهة الشرقية، بعد ذلك إلى الحدود الروسية شمالاً وبعدها إلى مصر والبحر الأبيض المتوسط في الجهة الغربية، إلى جانب الجزء الجنوبي للشواطئ الفارسية.
  • حظرت بريطانيا من استخدام  اللغة الفارسية قديماً، حيث إنها كانت لغة الكثير من حاشية الملوك في الهند لكن بعد أن احتلت بريطانيا الهند منعت تداول تلك اللغة، فيما تنقسم تطورات اللغة الفارسية إلى عدة عصور مختلفة، فيما جاءت على النحو التالي:

الفارسية القديمة

  • يُقصد بالفارسية القديمة أنها اللغة التي تحدث بها أهل اللغة الأصلين وهم قبيلة البارسا في الفترة ما بين 550 إلى 350 قبل الميلاد في فترة حكم الحكمانيشيني، حيث إنهم قد تركوا آثاراً لهم متمثلة في عينات منحوتة على الأحجار كُتبت بالخط النصي المسماري، فيما كانت هذه اللغة هي لغة إمبراطورية الفرس العظيمة.

اللغة الفارسية الوسطى

  • هي اللغة المشهورة باسم اللغة البهلوية، كانت تُستخدم أثناء العصر الساساني، وقد ترك لنا دين زاراثوشي العديد من أشكال كتابات اللغة البهلوية متمثلة في كتابات دينية.

اللغة الفارسة الكلاسيكية

  • اللغة الكلاسيكية هي اللغة التي تفوق فيها رواد الشعر الفارسي أمثال الروداكي، والخيام، والفيردوسي وتميزوا بأشعارهم الخلابة المليئة بالرسائل والأفكار مما جعل اللغة الكلاسيكية هي اللغة المشتركة بين الدول الإسلامية الشرقية.
  • إلى جانب احتكاك اللغة الكلاسيكية باللغة العربية كثيراً مما أدى إلى تغذية اللغة الفارسية بالعديد من المصطلحات العربية.
  • ظلت اللغة الكلاسيكية حتي القرن التاسع عشر الميلادي ولكن قبل هذه الفترة بحوالي عقد ونصف من الزمان قررت أسرة القاجار اختيار طهران عاصمة بلاد فارس عام 1787م، فاشتهرت لهجة طهران واحتلت المرتبة الأولي بين اللهجات، لتنتهي اللهجة الكلاسيكية في القرن التاسع عشر يبدأ عصر لهجة طهران.

اللغة الفارسية الحديثة

  • تُعتبر اللغة الحديثة هي لغة العصر الحالي التي تتحدث بها إيران، كما أن هذه اللغة اقتبست الكثير من كلمات اللغة العربية، قد مزجت اللغة الفارسية بينها وبين العربية لتكوين اللغة الفارسية الحديثة.

خصائص اللغة الفارسية

  • احتكت اللغة الفارسية مع العديد من اللغات حيث إنها استبدلت الكثير من المعاني الفارسية ووضعت بدلاً منها المصطلحات العربية.
  • اللغة الفارسية هي لغة خالية من أدوات التعريف أو أدوات الجنس مثل المذكر والمؤنث.
  • يمكن عدم استخدام الضمائر في الجملة الفارسية، إذ أنه يمكن لتصريف الفعل أن يخبرنا بالفاعل والفعل دون الحاجة إلى كتابة الضمائر.

إلى هنا عزيزي القارئ نصل وإياكم لنهاية هذا المقال الذي تمحور حول الإجابة على سؤالكم تنتشر اللغه الفارسيه في أي دولة، بالإضافة إلى توضيح تطور اللغة الفارسية على مر العصور منذ القدم حتى وقتنا هذا مع ذكر الدول التي تنتشر فيها هذه اللغة.

آملين الله أن نكون قد وفرنا عليكم عناء البحث الطويل وأجبناكم بشكل بسيط ومفصل، فيما يُمكنك معرفة المزيد من المعلومات حول اللغة الفارسية بشكل عام وكافة التفاصيل المتعلقة بها عن طريق زيارة موقعنا

السابق
ماذا يدرس علماء الارض
التالي
دخل الاب على ابنائه مبتسما الحال في الجملة

اترك تعليقاً