الأمومة والطفل

أثر الضغوط النفسية في فترة الحمل على الجنين

الضغوط النفسية في فترة الحمل على الجنين

الحالة النفسية للحامل في الشهور الأولى

الحالة النفسية للحامل في الشهور الأولى
مزاج الحامل في الشهور الأولى متقلب، وهذا من أعراض ومشاكل الحمل كما تعلمين، وتمرين بتغييرات نفسية وعاطفية عميقة، كما أن اتزانك العاطفي يختلف، ومن الممكن أن تستمر هذه التغييرات حتى بعد الولادة، حيث أن فكرة نمو طفل داخل أحشائك كفيله بتغيير نفسيتك وحتى طباعك نفسها، خاصة في الشهور الأولى من الحمل حيث تصبحين شديدة الحساسية نتيجة زيادة إفراز هرمونات الحمل، فضلاً عن المعاناة من الغثيان وتكمن مشكلته في الصباح تحديداً، إلى جانب الإجهاد المستمر والشعور بالدوار أو الدوخة، وتقلب المزاج من الفرح إلى الحزن ومن البكاء إلى الضحك خلال لحظات

تعتبر الحالة النفسية للحامل سبب من أسباب العوامل الوراثية التي قد تؤثر في الطباع النفسية والمزاجية للطفل، كما أن الجنين وهو في بطن أمه يتأثر بالمحيط الخارجي، حيث تعتبر من الأسباب في تكوين نفسيته كما أن الضغوط العصبية للحامل تؤثر على الجنين بسبب إفراز هرمونات تصل إلى الجنين وهو في بطنها. حيث إن فترة الحمل يواجه الزوجين معا من تحمل المسؤولية تجاه الجنين، حيث أنهم يكونون بانتظار حياة جديدة، كما أنه يبدأ تغيرات في شكل جسم الحامل كما أنه يكون له تأثير على الحالة النفسية. كما أن فترة الحمل يحدث الكثير من التغير كالتوتر أيضا وتغير المشاعر، كما أن بعض الحالات يحدث لها بعض الغثيان، كما أن التغير في الشهور الأولى للحمل قد يختلف من واحدة لأخرى حيث إن الحالة العاطفية قد تؤثر على الجنين أيضا.

تأثير الزعل على الحامل في الشهر السادس

تشير الأبحاث التي أجرتها جمعية العلوم النفسية إلى أن مشاعر الأم يمكن أن يكون لها تأثيراً على الجنين، خصوصاً مع مطلع الشهر السادس للحمل، ويمكن للمشاعر والأحاسيس التي تمر بها الأم  خلال فترة الحمل أن تؤثر على تطورات ونمو الطفل.
وفي ذات السياق، عكف أطباء دنماركيون على دراسة حول تأثير الانفعالات النفسية والحزن الشديد والبكاء المستمر على صحة الحامل والجنين، وشملت الدراسة 3560 تعرضن لانفعالات نفسية شديدة قبل أو خلال الحمل، و20 ألف حامل لم يتعرضن لأي من هذه الضغوطات.
وكشفت الدراسة أن نسبة التشوهات لدى مواليد المجموعة الأولى تساوي تقريباً ضعف نسبة التشوهات لدى المجموعة الثانية.
والسبب بحسب الدراسة كان ارتفاع نسبة الكورتيزون في الدم نتيجة الانفعالات النفسية، الأمر الذي يترتب عليه ارتفاع في معدل السكر وانخفاض في نسبة الأوكسجين في الدم وهو ما يمكن أن يساهم في حدوث التشوهات الخلقية لدى الأجنة أثناء الحمل.

ماذا يحدث للجنين عندما تبكي الحامل؟
يشارك الجنين أمه في كل شيء أثناء فترات الحمل، لذا فإن البكاء أثناء الحمل بالتأكيد يؤثر على نمو وتطور الجنين، وقد وجد الأطباء تأثيراً سلبياً على الأطفال الذين تبكي أمهاتهم كثيراً أثناء الحمل.

نقل التوتر:
الحمل أمر مرهق نفسياً وبدنياً للعديد من الأسباب، ولكن هذا لا يجب أن ينتقل إلى الطفل عن طريق نقل بعض هذه الأعراض إلى الجنين أثناء فترة الحمل، فالأم التي تشعر بالقلق والتوتر وتبكي أثناء الحمل، يزيد إفرازها لهرمون الكورتيزول وهو هرمون التوتر الذي يمكن أن ينتقل للجنين عبر المشيمة، وبالتالي يولد الطفل محملاً بمشاعر القلق والتوتر.

الاكتئاب: 
تصاب 10% من النساء الحوامل بالاكتئاب وفقاً للدراسات الطبية، وهو أمر يمكن أن يؤثر سلباً على الجنين، حيث لوحظ أن العديد من الأطفال يولدون ولديهم ميل للاكتئاب وهو ما يزيد من فرص إصابتهم به مستقبلاً.

هل الزعل يؤثر على الحامل والجنين

بداية وضحت الدكتورة شيماء أنَّ فترة حمل الأُم هي بداية الارتباط بين الحامل وجنينها من الناحية الجسميَّة، والأهم منها الناحية النفسيَّة. فقد أشار بحث دنماركي نُشر في مجلة «اللانست الطبيَّة» إلى أنَّ الضغوط النفسيَّة، التي تتعرَّض لها الأُم في الثلاثة أشهور الأولى من الحمل تؤدي إلى زيادة كبيرة في احتمال ولادة طفل به عيوب خلقيَّة في الجهاز العصبي، ويُرجع البحث هذا إلى أنَّ الضغوط النفسيَّة تؤدي إلى زيادة السكر في الدم ونقص الأكسجين نتيجة لزيادة إفراز الكورتيزون، الأمر الذي يسبب عيوباً خلقيَّة في الجهاز العصبي.

كذلك أكدت أنَّ العوامل الوراثيَّة ليست هي فقط من يحدِّد الطباع المزاجيَّة للطفل، لكن البيئة التي توفرها الأُم لجنينها هي الأهم، فتعرُّض الأُم للضغوطات النفسيَّة المستمرة يؤدي الى إفراز هورمونات معيَّنة تمرُّ إلى الجنين من خلال المشيمة، وبالتالي تنقل هذا الضغط له، وذلك وفق أحدث أبحاث جامعة هارفرد الأميركيَّة، وكلما زاد الضغط النفسي أصبحت حركة الطفل أكثر نشاطاً وأقل استقراراً لأنَّ الطفل بدل أن يهنأ بنوم آمن تقوم الهورمونات، التي تدخل له من خلال الرحم بإزعاجه وعلى الأغلب سيولد لنا طفل عصبي تصعب تهدئته ولا ينام بسهولة، وربما يعاني من نشاط مفرط مستقبلاً.

وأضافت الدكتورة هلال أنَّه من الممكن أن يعاني الطفل بعد ولادته من نوبات مغص، نظراً لحالته النفسيَّة، وعدم قدرته على تنظيم بكائه، فالطفل تكون لديه حساسيَّة مفرطة تجاه البيئة المحيطة به، ويعكس ردود أفعاله تجاه البيئة أو التغيُّرات التي تحدث فيها عن طريق البكاء. وأخيراً نصحت الدكتورة السيدات الحوامل بضرورة الاسترخاء خلال فترة حملهنَّ، والبعد عن أي مؤثرات أو ضغوطات نفسيَّة سلبيَّة

الضغط النفسي للحامل

<p “rtl”=””>مسؤولية الأم اتجاه جنينها لا تكمن فقط في حفاظها على نظام غذائي سليم ورعاية صحية ومتابعه طبيه انما هي مطالبه أيضا بالحفاظ على حالتها النفسية في استقرار وهدوء.<p “rtl”=””>يعرف الضغط النفسي علميا، بأنه حاله يقوم بها الجسم بإفراز مجموعه من الهرمونات التي تسمى القشرانيات السكرية (<span “ltr”=””>Glucocorticoid) من بينها هورمون الكورتيزول، وبما أن الضغط النفسي هو تجربة شخصيه تختلف من شخص الى اخر، فإن كمية إفراز هذه الهرمونات تختلف من شخص لآخر حسب ردة فعله لهذا الضغط.

إن القشرانيات السكرية تؤثر بشكل كبير على نمو الجنين في رحم امه، حيث ان للجهاز العصبي والمخ النصيب الأكبر من التأثير بالاضافه الى جهاز المناعة. بالرغم من أن المشيمة تمنع عبور الكورتيزول من الأم الى الجنين وتحوله بواسطة جهاز المناعة الى هورمون غير فعال، فإن 10-20% من هذا الكورتيزول يصل الى الجنين، وقد يؤدي الى زيادة في حركة الجنين مما يشكل أحيانا آلامًا للأم الحامل فيزيد من ضغطها النفسي

نفسية الحامل في الشهر السابع

تتعرض الحامل لزيادة في الانفعال والقلق خلال تلك المرحلة نتيجة التفكير في مسئوليات الأمومة والطفل وعملية الوضع، ويزداد شرودها الذهني.
وتنتابها أحلام وتخيلات عن الجنين.
كما يزداد شعورها بالملل ونفاد الصبر من الحمل.

الرياضة:
يزداد وزن الحامل في هذا الشهر ما بين 1.5 إلى 2 كيلو جرام.
وتنصح بزيادة النشاط الحركي المعتدل وعدم الاستسلام للخمول والوهن الذي يسيطر عليها نتيجة ثقل الجنين.
ومن الرياضات المسموحة للحامل في تلك الفترة السباحة، وهي أحسن الرياضات لأنها تتناسب مع التبدلات الفسيولوجية الطارئة للحامل.
وكذلك المشي وركوب الدراجة واليوجا لأنهم يساعدون في تليين المفاصل وتنشيط الدورة الدموية والتنفسية.
أيضا هناك تمارين الجمباز الخفيفة لأنها مفيدة في التحضير لعملية الولادة لكن يجب تفادي حركات الشد العنيفة لأنها تضر أكثر مما تنفع.
وهناك تمارين الاسترخاء وهذه تجرى إما بالاستلقاء على الظهر ورفع القدمين، أو بالاستلقاء على أحد الجانبين مع ثني أحد الطرفين باتجاه البطن، أو بالتمدد كليًا على الظهر مع وضع وسادة تحت الرأس والقدمين، أو الوقوف في وضعية القرفصاء.

تحتاج الأم للتغذية الصحية بصفة مستمرة خلال هذه المرحلة حتى لا تصاب بالانيميا، حيث يزداد حجم الدم لديها ويبدأ الجنين في النمو بسرعة كبيرة.
وتحتاج الأم إلى سعرات إضافية تقدر بـ 450 سعر يوميا، وتنصح بزيادة تناولها للأطعمة الغنية بالحديد كاللحوم والبقول والخضروات الورقية وكذلك الاطعمة الغنية بفيتامين C كالبرتقال والبروكلي لتحسين امتصاص الحديد.
ومن المهم للغاية استمرار تناولها لفيتامينات الحمل.
وتنصح أيضا بزيادة تناول السوائل خاصة الماء لتخفيف مشكلتي الإمساك واحتباس السوائل.
والتركيز على الشرب أثناء النهار لتقليل الرغبة في التبول خلال الليل.
كما تنصح بتجنب التوابل الحارة لتقليل مشكلة الحموضة والحرقان في المعدة.

نفسية الحامل في الأسبوع الأول

ستشعرين بسعادة غامرة لنجاحك في تحقيق شيء خاص، أما إن كان حملك عن طريق الخطأ -لم يخطط له- فيتغير ظهور البطن وطريقة حركة الجنين.

*سيزداد حجمك ووزنك أسبوعاً بعد أسبوع، وتجدين نفسك ثقيلة، وتشعرين بالتعب لأقل مجهود، هنا عليك أن تستريحي لمدة خمس أو عشر دقائق، بعد ذلك واصلي ما تفعلينه؛ الاستراحة هنا معناها تغيير الوضع الذي كنت عليه.

*اعرفي من الآن أن التعب سيؤدي إلى هبوط في حالتك المعنوية وسيزيد إحساسك بالتوتر من الحمل ذاته، فآلام الظهر والأرجل أمر طبيعي ويحدث، وما عليك إلا تنظيم مجهودك، حتى لا تتحولي من حامل مشرقة فرحة بأنوثتك إلى أخرى تعانى الضيق والاكتئاب.

افعلي ما تريدين طالما أن ذلك لا يجهدك، وتذكري أنك امرأة حامل وليست مريضة، والحمل ليس بمرض.

* مع اقتراب موعد الولادة ستكون تصرفاتك كلها أمومة؛ تتلهفين لشراء أي شيء للطفل -أكثر من اللازم- تبدئين في الإعداد لمكانه الخاص أو غرفته ..

*في أشهر الحمل الأخيرة ستدخلين فترة من الملل وطول الانتظار، ويبدو يومك أطول مما هو عليه؛ لذا احذري الاضطراب النفسي وابتعدي تماماً عن تناول المهدئات، وحاولي تفهم مشكلات حملك.

هل الحالة النفسية تؤدي إلى الإجهاض

وبالنسبة للضغوط النفسية الشديدة فلها العديد من النتائج السلبية والتى قد تصل إلى حد إنهاء الحمل والإجهاض المبكر، حيث يمكن أن يؤدى التوتر والقلق الشديدين إلى حدوث تقلصات رحمية قد تؤدى فى بعض الحالات إلى الإجهاض.

كما يمكن أن يتعرض الجنين إلى مشاكل فى عملية نموه العقلى والعضوى والسلوكى، ولعل من أهم الظواهر لا التى لا يوجد لها تفسير علمى واضح، إلى الآن هى أن بعض الأشخاص الذين يتسمون بالعصبية الشديدة منذ يوم ميلادهم أو من يلاحظ عليهم بعض المشاكل النفسية فى سنوات عمرهم الأولى، غالبا ما تكون فترة الحمل بهم من الفترات العصيبة على الأم، وخاصة تلك التى تعرضت لنوع من الضغط النفسى المستمر والمتكرر طوال تلك الفترة.

هل الانفعال يؤثر على الجنين

تعتبر فترة الحمل الأكثر دقة وصعوبة على الإطلاق، بحيث أن المرأة الحامل تشعر بالقلق حيال كل شيء. فهي تتساءل باستمرار حول نوعية الأطعمة الصحية التي يجب أن تتناولها، إمكانية ممارسة الرياضة، طرق التوفيق بين العمل والأمومة بمجرد وصول الطفل…

بعض التوتر أثناء الحمل أمر طبيعي، تماماً كما هو الحال في أوقات الحياة الأخرى. ولكن إذا أصبح الانفعال مستمراً، فقد تكون التأثيرات على الأم والطفل دائمة.

هل الانفعال يؤثر على الجنين؟

إذا عانت الأم من الضغوطات العصبية والإنفعالات المستمرة لفترة طويلة من الوقت أثناء الحمل، فيزيد بالتالي مستوى تركيز هرمونات التوتر في السائل الأمنيوسي، كما ثبت من قبل فريق متعدد التخصصات من الباحثين من جامعة زيورخ. ومع ذلك، لا يبدو أن لحالات الإجهاد على المدى القصير تأثير على تطور الجنين.

من هنا إن الشعور باستمرار للبقاء على أهبة الاستعداد، والاضطرار دائماً إلى الاعتناء بكل شيء، وعدم القدرة على إيجاد توازن: إذا تعرضت الأم الحامل لضغوط شديدة على مدى فترة زمنية أطول، فإن خطر إصابة الطفل الذي لم يولد بعد بمرض عقلي أو جسدي في وقت لاحق من الحياة – مثل اضطراب فرط الحركة ونقص الانتباه  ADHDأو أمراض القلب والأوعية الدموية – يزيد. من هنا، وبالتعاون مع مستشفى جامعة زيوريخ ومعهد ماكس بلانك في ميونيخ، اكتشف باحثون من جامعة زيورخ أن الإنفعال على الأم يمكن أن يغير الأيض في المشيمة ويؤثر على نمو الطفل الذي لم يولد بعد.

كيفية التقليل من الإنفعال على الجنين

– في بعض الأحيان، يكون من المفيد التحدث إلى امرأة حامل أخرى، يمكن ان تساعد في حلّ بعض المشاكل التي تواجهكِ خلال الحمل.

– أو قومي بتدوين الأفكار التي تجعلك مستيقظةً في الليل؛ في بعض الأحيان، يمكن تساعدك عملية تدوينها على الورق اتباع نهج أكثر وضوحاً لحل المشكلات.

– قد ترغبين أيضاً في التفكير في ممارسة اليوغا قبل الولادة؛ ليس فقط الاسترخاء ، ولكن اليوغا وسيلة رائعة للحفاظ على لياقتك البدنية والصحية. كما ويمكن أن يساعدك أخذ نفساً عميقاً أو المشي لمدة 30 دقيقة خلال اليوم لتعزيز هرمونات السعادة والتخلص من التوتر

 

السابق
فوائد الطين للبشرة وطرق استخدامه
التالي
فوائد الخيار للبشرة وافضل وصفاته

اترك تعليقاً