العناية بالاطفال وحديثي الولادة

جدول طول الطفل الطبيعي للتعرف على معدل الزيادة

جدول طول الطفل الطبيعي من خلاله تستطيع كل أم متابعة نمو طفلها بشكل خاص في أول عام من العمر، وجدول الطول من أهم المقاييس التي يتم استخدامها في مراكز الرعاية الصحيحة بالإضافة لعدد من المقاييس الأخرى للتأكد من صحة الطفل بشكل عام ونموه بشكل طبيعي.

جدول طول الطفل الطبيعي

هذا الجدول يوضح الطول الطبيعي للطفل بحسب جنسه منذ ولادته وحتى عمر عام أو 12 شهر، طبقاً لمعايير منظمة الصحة العالمية:

العمر متوسط طول الذكر متوسط طول الأنثى
بداية الولادة 49.9 سم 49.1 سم
الشهر الأول 54.7 سم 53.7 سم
الشهر الثاني 58.4سم 57.1 سم
الشهر الثالث 61.4 سم 59.8 سم
الشهر الرابع 63.9 سم 62.1 سم
الشهر الخامس 65.9 سم 64 سم
الشهر السادس 67.6 سم 65.7 سم
الشهر السابع 69.2 سم 67.3 سم
الشهر الثامن 70.6 سم 78.7 سم
الشهر التاسع 72 سم 70.1 سم
الشهر العاشر 73.3 سم 71.5 سم
الشهر الحادي عشر 74.5 سم 72.8 سم
الشهر الثاني عشر 75.7 سم 74 سم

كيف يقيس الطبيب طول الطفل

يضع الطبيب الطفل على الطاولة بالعيادة لقياس طوله وهو من الإجراءات الروتينية التي يتبعها الطبيب بكل مرة يفحص فيها الطفل، ويقوم بقياس طوله من الرأس وحتى أخمص القدمين، وبكل مرة يقيس الطبيب الطول لمتابعة التغيرات التي تطرأ على نمو الطفل.

معدل الزيادة في طول الطفل في السنة الأولى

بشكل عام يكون الطول الطبيعي للطفل المكتمل نحو 50 سم، ويمكن أن يقول أكثر أو أقل ببعض السنتيمترات البسيطة، ويزيد طول الطفل من 1.5 سم وحتى 2.5 سم منذ الولاة وحتى ستة أشهر من العمر.

وبعد ذلك يزيد طوله 1سم حتى السنة الأولى من العمر، وفي الغالب ما يعتمد نمو الطول على قياس الطول منذ الولادة فلو كان الطفل طوله مرتفع عن الطول المتوسط ترتفع نسبة نمو طوله بشكل أسرع في أول عام من العمر.

مخططات نمو الأطفال

تفيد مخططات نمو الأطفال التي تقيس الطول ومحيط الرأس والوزن عند الطفل، مما يساعد على معرفة نمو الطفل بشكل طبيعي من عدم، كما يتم من خلالها رصد طفرات النمو المختلفة أو الحالات التي تعاني من التقزم.

وتتمثل آلية عمل تلك المخططات في رسم قياسات الطفل على نوع من الرسم البياني لإظهار النسبة المئوية للنمو الخاص بالطفل بالمقارنة مع غيره من الأطفال من نفس السن والنوع، وبالتالي يظهر بهذه المخططات الطول الطبيعي بحسب عمر الطفل وأيضاً إظهار محيط الرأس والوزن.

طفرات النمو عند الطفل

عادة ما تحدث طفرات عند الرضع من عمر 10 أيام وحتى 14 يوم من العمر، وهناك طفرة أخرى من عمر خمسة أسابيع وحتى ستة من الأسابيع، وأيضاً في عمر أربعة أشهر فنلاحظ زيادة نسبة الطول بشكل ملحوظ بالإضافة للرغبة في تناول حليب الرضاعة بشكل أكبر، وتستغرق هذه الطفرة نحو أسبوع لكل مرة.

العوامل المؤثرة على نمو طول الطفل

عندما يعاني الطفل من تباطؤ في نمو طوله أو وزنه فعادة ما يلجأ الطبيب المتخصص لطلب فحص الدم أو الفحص باستخدام الأشعة السينية أو فحص المخ للتعرف على عدم نموه بشكل طبيعي، وفي بعض الأحوال يعود هذا البطء في النمو لعدد من العوامل ومنها ما يلي:

  • القصور بالغدة الدرقية.
  • تناقص معدلات هرمون النمو.
  • الإصابة بمتلازمة تيرنر.
  • العامل الوراثي الذي له دور هام في طول الطفل تبعاً لطول الأب والأم، ولكن لا يمكن التعميم في هذه الحالة فقد يكون الطفل قصير في البداية ثم يُصبح طويل القامة عند البلوغ.
  • التغذية: للتغذية السليمة أهمية كبيرة في نمو الطفل بشكل صحي وبالتالي يتمتع بالطول المناسب لعمره.
  • الخلل في الهرمونات: هناك بعض الأطفال ممن يعانون من خلل في الهرمونات يكونوا معرضون بشكل أكبر لزيادة الطول أو نقصه بالمقارنة مع غيرهم من الأطفال في نفس الفئة العمرية.
  • الحالة الصحية للطفل: فقد يكون الطفل مصاب بمتلازمة داون مما يجعله يبدو بشكل وطول أقصر من غيره.
  • يمكن أن يؤدي الالتهاب المفصلي عند الطفل للتأثير على نمو طوله.
  • تناول بعض العقاقير الطبية: ومنها الأدوية الستيرويدية كعقار بريدنيزون الذي يبطئ أو يؤثر على عملية نمو الطول.

إجراءات يتبعها الطبيب لعلاج مشكلة عدم نمو الطول عند الطفل

بعد أن يشخص الطبيب الاضطراب في نمو الطفل بالشكل الذي يجعله أقل في الطول أو الوزن عن المعدل الطبيعي يبدأ في اتباع الإجراءات التالية:

  • يسأل الأم عن مقدار الحليب الموجود بالثدي في حالة تغذي الطفل على الرضاعة بشكل طبيعي، فقد يكون الحليب غير كافياً لعملية نموه.
  • سؤال الأم عن نوع رضاعة الطفل هل هي رضاعة طبيعية من عدمه، كما يسأل عن اتباعها لطريقة الرضاعة الصحيحة أو لا وبالتالي يبدأ في توجيه الأم لطريقة الرضاعة الصحيحة.
  • يسأل الطبيب عن مدى عدم ارتياح الطفل أو انزعاجه بعد عملية الرضاعة الطبيعية وإذا كان يعاني من أي نوع من الإسهال ليصف العلاج المناسب والذي يساعد على نمو الطفل بشكل طبيعي.

ماذا يعني نقص طول الطفل أو زيادته عن المعدل الطبيعي

لا يمكن الحكم على طول الطفل بشكل عام من خلال تقديره في السنة الأولى من العمر، ولكن من الأفضل أن يقارن الطبيب نسبة الطول بالقياس مع الوزن للتعرف على مده نموه الطبيعي، ولا يعني ذلك بالضرورة أن الطفل سيصبح قصير أو طويل عند البلوغ.

ولكن يمكن بشكل عام وضع تقدير الطول عند البلوغ بعد مضاعفة طول الذكر في عمر السنتين ومضاعفة طول الأنثى في عمر السنة ونصف للوصول لتقدير متوسط عن الطول عند البلوغ.

السابق
اي طريقة تفضل استعمالها لايجاد النسبة المئوية من عدد كتابة النسبة المئوية على هيئة كسر اعتيادي ام كتابة النسبة المئوية على هيئة كسر عشري وضح اختيارك؟
التالي
الاستعلام عن فاتورة الكهرباء بالاسم شمال القاهرة

اترك تعليقاً