أمراض

حبة قاسية في سقف الحلق, ما هي الأسباب؟ وما هو شكل سرطان سقف الحلق؟

حبة قاسية في سقف الحلق

حبة قاسية في سقف الحلق: ستتعرف في هذا المقال على حبة قاسية في سقف الحلق, حيث تظهر بعض النتوء والبثور في سقف الفم بعضها يسهل علاجه والآخر يشير إلى مشكلة صحية خطيرة، ما يستوجب الانتباه وزيارة الطبيب المختص إن تطلب الأمر, فتابع القراءة لمعرفة المزيد عن حبة قاسية في سقف الحلق.

كتلة في سقف الفم

يتكون الفم من جزء صلب يتواجد في الجهة الأمامية الخاصة بالفم ويكون هذا الجزء ممثل لحوالي 80% من الفم كله، بينما يتواجد جزء آخر في الجزء الخلفي للفم، وعند الإصابة بالانتفاخ في سقف الفم، فيتواجد في تلك الأجزاء ويكون مصاحب إلى الشعور بألم شديد وكذلك يصاحبه الكثير من الإفرازات التي تخرج من الفم في حالة وجود التهابات شديدة في الفم.

ظهور حبة صغيرة في الحلق

أسباب ظهور حبوب حمراء في سقف الحلق عديدة ومتنوعة، وسنقوم الآن بذكر أهم أسباب ظهور حبوب حمراء في سقف الحلق:

1. الإصابات

قد تظهر بعض الإصابات داخل الفم بسبب الجروح أو الحروق التي تحدث من تناول طعام ساخن، أو أطقم الأسنان غير الملائمة، أو كردة فعل تحسسي اتجاه معجون أسنان أو غسول فم.

2. التهاب الحلق العقدي البكتيري

إن التهاب الحلق العقدي ينتج بسبب بكتيريا تسمى بالبكتيريا العقدية، وتسبب هذه البكتيريا احمرار الحلق، والصداع، وارتفاع في درجة الحرارة، وظهور حبوب حمراء في سقف الحلق، وتورم اللوزتين، مع ظهور بقع صفراء أو بيضاء على اللوزتين، وآلام في المعدة.

يعد الأطفال ما بين عمر 5 سنوات و15 سنة من الفئات الأكثر عرضةً للإصابة بالتهاب الحلق العقدي، ويتم علاج التهاب الحلق العقدي باستخدام المضادات الحيوية التي تحارب البكتيريا العقدية التي تساعد في تقليل فترة الإصابة والتخفيف من حدة الأعراض ومنع انتشار البكتيريا للآخرين.

كما يعد علاج التهاب الحلق العقدي ضروري، إذ بالرغم من ندرة حدوث المضاعفات، إلا أنه من الممكن أن يسبب إهمال العلاج بمشكلات الكلى، وحمى الروماتيزم، وتورم الغدد الليمفاوية في الرقبة.

3. التهاب فيروسي

إن الالتهابات الفيروسية، مثل: الهربس الفموي، والحصبة قد تسبب تجمعات حبوب حمراء في سقف الحلق، مثل قرحة البرد، وعادةً ما تكون معدية بشكل كبير، لذلك يجب تجنب مشاركة الأغراض الشخصية لمنع انتشار الفيروس.

4. التهاب فطري

قد تتكاثر فطريات الكانديدا (Candida) لتسبب التهابًا يتمثل بحبوب حمراء في سقف الحلق، وألم في الحلق عند البلع، وفقدان القدرة على الشعور بمذاق الطعام، وتزداد احتمالية الإصابة بالكانديدا عند مستعملي أطقم الأسنان، والمدخنين، والمصابين بالسكري، أو السرطان، أو الإيدز، وعند استخدام بعض الأدوية التي تعالج جفاف الفم والربو.

5. أمراض المناعة الذاتية

قد تسبب بعض أمراض المناعة الذاتية الجهازية أعراضًا في الفم مثل الحبوب الحمراء في سقف الحلق، وكذلك قد تسبب الأمراض المناعية الجلدية مثل الحزاز المسطح حبوب حمراء في سقف الحلق قد يصعب علاجها.

6. التقرحات الفموية

تسبب التقرحات الفموية صعوبةً في البلع، وقد تختفي من تلقاء نفسها بغضون أربعة أسابيع أو تستمر لتسبب الالتهابات والنزيف، وقد تظهر التقرحات نتيجة لعدة أسباب، منها: الجفاف، أو تدخين التبغ، أو شرب الكحول، أو نقص في البروتينات أو الفيتامينات.

يوجد نوع من التقرحات يسمى بقروح الفم القشرية (Canker sores) التي تظهر على سقف الحلق لتسبب تقرحات تبدأ بحبوب حمراء تزداد في الحجم، وتظهر قارحة الفم لعدة أسباب، منها: التوتر، والإرهاق، والجينات.

يمكنك مشاهدة مقالة علاج رائحة الفم الكريهة الصادره من المعده وأسبابها

كتلة صلبة في سقف الفم

تتعدد أسباب انتفاخ سقف الفم، ونذكر منها الآتي:

1. القرح

تعد القرح الفموية إحدى أكثر أسباب انتفاخ سقف الفم انتشارًا، والتي تحدث بسبب التوتر أو تغير في الهرمونات.

وقد تظهر على الجزء الصلب أو الطري لتسبب ألمًا وبثورًا وانتفاخ في سقف الحلق.

2. الإصابات والجروح

قد تتسبب الإصابات والجروح بانتفاخ سقف الفم عن طريق تناول طعام قاسٍ أو ساخن أو حمضي أو بسبب خدش من الأطعمة الحادة.

3. الالتهابات

قد تسبب الالتهابات المختلفة انتفاخ سقف الفم، مثل: الالتهابات الفطرية التي قد تسبب ظهور بقع حمراء أو بيضاء اللون.

4. النظام الغذائي

إن بعض الأنظمة الغذائية التي تفتقر إلى بعض الفيتامينات، مثل: فيتامين ج أو فيتامين ب12 أو حمض الفوليك أو الحديد قد تسبب انتفاخ وألم في سقف الحلق.

5. الجفاف

ينتج الجفاف لعدة أسباب منها قلة شرب المياه، أو زيادة التعرق، أو بعض الأمراض، أو تناول بعض الأدوية، الأمر الذي يؤدي إلى عدم اتزان الكهارل، مما قد يسبب الانتفاخ في سقف الفم.

6. بعض الأدوية

تتسبب بعض الأدوية، مثل: أدوية الصرع، وأدوية علاج الالتهابات، وأدوية الأمراض النفسية انتفاخ وألم في سقف الفم، وهي حالة تلزمها رعاية طبية طارئة.

7. المهيجات

قد تسبب بعض المهيجات، مثل: التبغ والكحول انتفاخ وألم وقرح في سقف الفم.

8. أمراض المناعة الذاتية

إن بعض الأمراض ذاتية المناعة التي تؤثر على عدة أجزاء في الجسم، مثل: داء الذئبة، وداء الأمعاء الالتهابي قد تسبب أعراضًا عديدة تخص الفم، ومنها انتفاخ سقف الفم.

9. القيلة المخاطية (Oral mucocele)

يحتوي سقف الفم على العديد من الغدد المخاطية التي في حال امتلائها بالسوائل تسبب انتفاخ سقف الحلق، وقد تكون مملوءة بالقيح، مما يسبب طعمًا مالحًا في الفم.

ويمكن علاج القيلة المخاطية عن طريق تفريغ مكوناتها من قبل الطبيب المختص.

10. ورم الخلايا الحرشفية الحليمي (Papillary squamous cell carcinoma)

ينتج هذا الورم بسبب فيروس الورم الحليمي البشري (HPV)، وهو كتلة غير سرطانية توجد في سقف الحلق لا تسبب الألم، ولكن يجب معالجتها عن طريق إزالتها جراحيًا من قبل الطبيب المختص.

ويعد ورم الخلايا الحرشفية الحليمي من أسباب انتفاخ سقف الفم.

11. الأورام السرطانية

تعد الأورام السرطانية في الفم نادرة الحدوث، وقد تظهر على شكل ورم يزداد حجمه مع تغيرات في شكله وملمسه، وقد يظهر بسبب تدخين التبغ وشرب الكحول.

ويجب معالجة هذه الأورام السرطانية الفموية عن طريق الجراحة أو الإشعاع أو العلاج الكيماوي.

شاهد أيضاً علاج الهربس الفموي: إليك أفضل الطرق

شكل سرطان سقف الحلق

هناك عدة أنواع مختلفة من سرطان الحلق والعديد من الأماكن داخل الحلق يمكن أن يتطور فيها السرطان. تعتمد الأعراض والتقدم على نوع السرطان وموقعه. وقد تشمل الأعراض المبكرة الشائعة لسرطان الحلق التي تظهر من خلالها شكل سرطان سقف الحلق ما يلي:

  • ألم أو صعوبة عند البلع
  • ألم الأذن
  • تورم في العنق أو الحلق
  • التهاب الحلق أو السعال المستمر
  • تغيرات في الصوت وخاصة بحة الصوت أو عدم التحدث بوضوح
  • تورم الغدد الليمفاوية

قد لا تظهر الأعراض على الشخص المصاب بالسرطان في الجزء السفلي من الحلق أو البلعوم السفلي في المراحل المبكرة. هذا يمكن أن يجعل من الصعب اكتشافه. كما يمكن أن تسبب الحالات الأخرى هذه الأعراض. ومع ذلك، إذا استمرت أو كانت شديدة، يجب عليكِ أن تطلبي من الطبيب فحصها لاستبعاد أي حالة خطيرة.

تعرف على التصاق اللسان بسقف الحلق اثناء النوم

السابق
مغلي البقدونس للبشرة تجربتي, وفوائد البقدونس والنشا للوجه وشرب البقدونس للوجه
التالي
السيكوباتي بماذا يشعر؟ وما هي نقاط ضعف الشخصية السيكوباتية؟

اترك تعليقاً