امراض واضطرابات

حبوب بيضاء في البلعوم ما هي أسباب ظهورها ؟

حبوب بيضاء في البلعوم وما هي الأمراض التي من الممكن أن تؤثر على صحة البلعوم ووظيفته، وما هي الأعراض التي تنتج نتيجة التعرض إلى هذه الحبوب البيضاء، وما هي العوامل التي قد تؤثر في حدوث الإصابة بحبوب بيضاء في البلعوم، هذه أسئلة يكثر تداولها بين الكثير من البشر، ولكن لابد من معرفة بعض المعلومات حول الجهاز التنفسي قبل الرد عن هذه الأسئلة، حيث أن الجهاز التنفسي يتميز بأنه من أحد الأجهزة المهمة في الجسم، حيث أنه يعمل بشكل أساسي وذلك أثناء عملية  تبادل الغازات، وذلك لأنه يعمل على توصيل غاز الأكسجين وذلك إلى الجهاز الوعائي الذي يعمل على نقله إلى باقي خلايا وأنسجة الجسم، بالإضافة إلى أنه يعمل على أخذ غاز ثاني أكسيد الكربون من أجزاء الجسم والتخلص منه إلى خارج الجسم، كما يقوم الجهاز التنفسي بالعديد من الوظائف الحيوية ومن أهمها الحفاظ على المعدل الطبيعي بين كل من الاحماض والقواعد، والعمل تعزيز عملية الأيض لدى بعض المواد النشطة بيولوجيا، وفي هذا المقال سوف نعرض عليكم بعض المعلومات حول عضو البلعوم وما هو التهاب الحلق أو التهاب البلعوم وما هي حبوب بيضاء في البلعوم وكيفية المحافظة على صحة ونظافة البلعوم.

الجهاز التنفسي

  • يعتبر الجهاز التنفسي من أهم الأجهزة في جسم الإنسان، حيث أنه يعمل على الحفاظ على صحة المجاري الهوائية وكذلك عن طريق عملية ترطيب الهواء، وتدفئته وتنقيته من الأجسام الغريبة والسموم.
  • كما أن الجهاز التنفسي هو المسئول الرئيسي والهام الذي يعمل على حدوث عملية التنفس، كما أنه مسئول عن حدوث عملية الشم، كما أنه من الممكن أن يتم تقسيم الجهاز التنفسي وذلك إلى جزئين حيث يضم كل جزء منهما العديد من الأعضاء.
  • ويتم دخول الهواء وذلك عن طريق عضو الفم أو الأنف، ثم تتم عملية مروره من خلال الحلق ثم إلى الحنجرة حتى أن يتم وصوله إلى القصبة الهوائية التي يتم تفرعها إلى شعبتين هوائيتين، حيث أن كل واحدة منهما تعمل على تغذية الرئة اليمنى والأخرى تعمل على تغذية الرئة اليسرى.
  • يعتبر البلعوم جزء أساسي من الجهاز التنفسي وفي بعض الأحيان من الممكن أن تظهر حبوب بيضاء في البلعوم نتيجة حدوث عدوى أو التهاب.

البلعوم

  • يتميز البلعوم بأنه أنبوب عضلي ومجازف، كما يتميز بأن طوله قد يصِل إلى 13 سنتيمتر، حيث يبدأ البلعوم من خلف الأنف، وكذلك يمتد من خلف الفم وذلك باتجاه الأسفل حتى أن يصل إلى الجزء الخلفي من الحنجرة.
  • كما يتميز الجزء السفلي من البلعوم أنه يكون متصل بالمريء، فإن ذلك قد ينتج عنه أن البلعوم يتميز بأنه عضو يكون جزء من الجهاز التنفسي والجهاز الهضمي أيضا، كما أنه من الممكن أن يتم تقسيم البلعوم إلى 3 أقسام أساسية.
  • كما يتميز البلعوم بأنه يقع مباشرة أمام العمود الفقري، كما أنه يتواجد 6 عضلات تكون هي المسؤولة عن قيام البلعوم بأداء وظيفته في البلع.
  • كما يتميز البلعوم بأنه يعتبر واحد من تجاويف الفم والأنف التي قد تؤدي إلى الحنجرة والمريء، كما يتميز بأنه يكون محاط بكل من د العضلات والأنسجة الضامة.
  • بالإضافة الى ذلك ان البلعوم يكون متصل بقاعدة الجمجمة والأعضاء المحيطة، كما إنه يوجد نوعان من تلك العضلات المحيطة البلعوم ومن أهمها: العضلات الدائرية حيث تتميز هذه العضلات أنها تتناقص لتعمل على المساعدة في عملية دفع الطعام وذلك إلى المريء كما أنها تحد من مشكلة ابتلاع الهواء.
  • كما أنه توجد عضلات طولية تعمل على القيام برفع البلعوم وذلك خلال عملية البلع، كما أن البلعوم من الممكن أن يعرف باسم الحلق، حيث أن هذا الأنبوب يتواجد في الصدر إلى أن يصل إلى المعدة، ويحتوي البلعوم عفي اللوزتين والجزء الخلفي من اللسان.
  • ويتميز البلعوم بأنه يمتلك وظائف تخص كل من الجهاز الهضمي والجهاز التنفسي، ولكن يمتلك وظيفة تكون أقل انتشارا وهي المساعدة على الكلام، حيث أن البلعوم يتم تغير شكله وذلك تبعا إلى الهيكل العضلي، حيث أن الهواء ينتقل من خلال البلعوم والحنجرة التي تعتبر بأنها صندوق الصوت، حتى إن الحنجرة التي تمتلك الحبال الصوتية تلعب دورًا مهم ورئيسي في إصدار الصوت، ولكن البلعوم هو الذي يستطيع التحكم في تضخيم الصوت عندما تفتح الحنجرة في البلعوم.
  • من الممكن أن تظهر حبوب بيضاء في البلعوم بسبب الإصابة بعدوى أو وجود مشكلة مرضية.

أجزاء البلعوم ومكوناته

يمكن تقسيم عضو البلعوم إلى 3 أجزاء رئيسية وهي:

  • البلعوم الأنفي: يتميز البلعوم الأنفي بأنه عبارة عن الجزء العلوي من البلعوم، حيث أنه يتم توصيله بالأنف وذلك عن طريق أنابيب محددة، حيث أنه يتم فصله عن الفم خلال الحنك الرخو وهي منطقة لينة تتواجد في سقف الفم، كما يتميز البلعوم الأنفي بأنه عبارة عن جزء في قاع الجمجمة، كما يتميز البلعوم الأنفي بأنه يكون متصل بالأذن الوسطى وخصوصا عن طريق قناة استاكيوس.
  • البلعوم الفموي: يتميز البلعوم الفموي بأنه هو الجزء الأوسط من عضو البلعوم، حيث إن هذا الجزء يتميز بأنه يمتد من الحنك الرخو وذلك إلى خلف اللسان إلى أن ينتهي عند لسان المزمار الذي يعرف بأنه جزء يقع عند آخر الحنجرة ثم يتم غلقها عند الابتلاع، كما يشمل البلعوم الفموي كل من اللوز و قاعدة اللسان والحنك الرخو، كما يتميز هذا البلعوم الفموي بأنه يتواجد فيه خلايا حرشفية تتميز بأنها خلايا سطحية حول البلعوم الفموي.
  • البلعوم الحنجري: ويتميز هذا الجزء بأنه هو أخر جزء من البلعوم، حيث إنه يبدأ عند لسان المزمار إلى أن يصل في النهاية عند الجزء العلوي من المريء، ويتميز هذا الجزء بأنه يقع في الخلف وذلك على جانبي الحنجرة، كما يشمل البلعوم الحنجري على كل من الجيوب حيث أنها كمثرية الشكل والتي تحتوي على العديد من الأخاديد الصغيرة التي تقع على جدار البلعوم على جانبي فتحة الحنجرة.

حبوب بيضاء في البلعوم

  • قد تتم إصابة البلعوم بالعديد من الأمراض، حيث تتراوح هذه المشاكل الصحية التي تخص البلعوم وذلك من الحاده إلى المزمنة.
  • حيث تعرض الكثير من الأشخاص إلى مشكلة حبوب البيضاء في البلعوم ولكن من الممكن أن يتعرض البلعوم إلى الكثير من المحفزات التي تنشط أمراض البلعوم ومنها: الإصابة بنزلات البرد أو عدوى فيروسية أو بكتيرية أو الحساسية، أو الإصابة بمرض ارتجاع المريء.
  • حيث أن ظهور حبوب بيضاء في البلعوم من الممكن أن يتم الاستدلال منها على وجود التهابات في الحلق، حيث أنه لا يمكن التخلص منها قبل فترة طويلة من الزمن، وذلك يجب استشارة الطبيب والذهاب له للعمل على معرفة السبب الحقيقي وراء ذلك.
  • كما يتميز التهاب البلعوم بأنه واحد من أكثر أنواع التهابات الحلق انتشارا، حيث أنه من الممكن أن تظهر بعض الأعراض نتيجة ظهور حبوب بيضاء في البلعوم ومن أهمها: أثناء الشعور بالألم الشديد أثناء القيام البلع، والشعور بالجوع والانزعاج في الحلق.
  • حيث يتميز التهاب البلعوم والآلام الناتجة منه بأنه يحدث كثيرا أثناء فترة أشهر الشتاء الباردة، كما أنه يوجد العديد من المضاعفات التي تنتج من التهاب البلعوم وذلك مثل التهاب الجيوب الأنفية أو التهاب الأذن الوسطى أو الإصابة بالالتهاب الرئوي او تمزق الطحال أو التهاب الكبد.
  • كما يجب العمل على الحرص على نظافة البلعوم وذلك عن طريق: الاهتمام بنظافة الفم والأسنان، الحد من التدخين، التقليل من تناول الحلويات، مع المحافظة من الإكثار من تناول الأطعمة الغنية بالحديد وفيتامين ب
السابق
تردد قناة ليبيا بانوراما 2021 الجديد على النايل سات وأهم برامج القناة
التالي
طريقة عمل المهلبية بالحليب البودرة

اترك تعليقاً