العناية بالجسم

حبوب منع الحمل

افضل انواع حبوب منع الحمل تنحف

تود النساء ان تتعرف الى انواع حبوب منع الحمل التى تساعد على التنحيف بجانب وظيفتها الرئيسية وهى منع الحمل وهل يوجد بالفعل حبوب منع حمل تنحف.
كثير من السيدات يتساءلن هل حبوب منع الحمل تنحف الجسم وهل يمكنني أن أتناول منها يومياً دون أن يؤثر ذلك على وزني الحالي أو يسبب لي زيادة كبيرة في الوزن؟، في الحقيقة أن حبوب منع الحمل هي إحدى الوسائل الٱمنة والسهلة والتي تساعد السيدات اللاتي يرغبن بعمل تخطيط للحمل أو تنظيم ما بين أعمار الأطفال، ولكنها قد يكون لها بعض الٱثار الجانبية،
هل حبوب منع الحمل تسبب احتباس السوائل بالجسم؟
لا يمكن أن ننكر أن الحبوب التى بها جرعات عالية من الأستروجين قد تسبب احتباس السوائل بالجسم وخاصة إذا كان كل فرص يحتوى على 50 ملليجرام من الأستروجين فأكثر.
فالجرعات العالية من الأستروجين تعمل على تحفيز بعض المواد داخل الكلية وخاصة مادة الرينين- أنجيوتنسين وهى المادة المسئولة عن احتباس المياه مما يسبب بدوره احتباس الصوديوم (الملح) الذى يؤدى فى النهاية إلى زيادة الوزن.
و قد كشفت الدراسات التى أجريت على حبوب منع الحمل وركزت على مستويات مختلفة من الأستروجين أن الأقراص التى تحتوى على أقل من 20 ملليجرام من الاستروجين تؤدى إلى انقاص الوزن بينما لا تؤثر الأقراص التى تحتوى على 30 ملليجرام على الوزن و لكن تؤدى تلك التى تحتوى على أكثر من 50 ملليجرام الى احتباس السوائل و بالتالى زيادة الوزن.
حبوب منع الحمل تنحف
حبوب منع الحمل التي تنحف هي كما ذكرنا سالفا هي تلك الحبوب التي تحتوي على نوع واحد من الهرمونات هو هرمون البروجسترون وهو هرمون صناعي يشبه إلى حد كبير هرمون البروجسترون الموجود في داخل جسم كل امرأة. تعمل حبوب منع الحمل المكونة من البروجسترون فقط على تهيئة جسم المرأة كما لو أنه يوجد حمل بالفعل، لذا فلا تتكون بويضات جديدة حتى لا يحدث حمل جديد. هذا النوع من الحبوب لا ينحف الجسم فعليا ولكنه لا يتسبب في زيادة الوزن نظرا لأن تلك الحبوب خالية من هرمون الإستروجين الذي يعمل على زيادة الوزن بشكل ملحوظ، إلا أنه قد سجلت بعض الحالات التي نحفت بالفعل نتيجة استخدام هذا النوع من الحبوب وقد يرجع السبب إلى ما يلي:- – ارتفاع هرمون البروجسترون في الجسم قد يؤدي الى التخلص من احتباس الماء والسوائل بداخل الجسم. – أن معظم من يستخدمون حبوب منع الحمل المكونة من هرمون البروجسترون فقط هن سيدات في فترة الرضاعة، وذلك لأن هذا النوع من الحبوب لا يؤثر على إفراز حليب الأم وبالتالي يعتبر ٱمن أثناء فترة الرضاعة بشكل كبير، وينصح به الأطباء دائما للأمهات المرضعات. أمثلة لحبوب منع الحمل ذات الهرمون الواحد سيرازيت وأورجامتريل وميكرولوت.

اسعار حبوب منع الحمل

تراوح سعر شريط حبوب منع الحمل المنتج في مصر ما بين 65 قرشا، وحتى 6 حنيهات ونصف تقريبا.

فيما يتراوح سعر شريط حبوب منع الحمل المستورد ما بين 35 جنيها وحتى 150 جنيها وأكثر في بعض الصيدليات.

وفيما يلي قائمة بأسعار أبرز حبوب منع الحمل في السوق المصري:

  • حبوب جينيرا  GYNERA : سعر العبوة 45 جنيهًا.
  • ترايوسيبت – triocept : سعر العبوة 6 جنيهات.
  • حبوب ديان – DIANE 35 Tab : نظرا لأنه مستورد وهناك نقص في السوق يتراوح سعر الشريط من 100 لـ160 جنيها.
  • حبوب ميكرولوت Microlut : سعره 18 جنيها، وهو دواء مستورد.
  • حبوب ميكروسبت – microcept: سعر الشريط جنيه ونصف.
  • حبوب ياسمين – YASMIN : 58 جنيها للشريط.

حبوب منع الحمل جينيرا

هي نوع من أنواع حبوب منع الحمل الهرمونية، التي يتم تناولها من قبل السيدات الراغبات في تأخير الحمل لمدة معينة، حيث أنه يحتوي على اثنين من المواد الفعالة هما  الجيستودين ومادة سواغ اللاكتوز، وهما أحد أهم المواد التي تعمل على تثبيط الغدد التناسلية ويمنع خروج البويضات من المبيض، بالإضافة إلى زيادة سمك السائل المهبلي مما يؤدي إلى منع وصول الحيوانات المنوية إلى المبيض، بالإضافة إلى تغيرات في بطانة الرحم مما يمنع انغراس البويضات بها، وبذلك يضمن لك عدم حدوث الحمل بصورة فعالة بنسبة تصل إلى 99% مع الانتظام على تناوله في المواعيد المحددة له.

طريقة استخدام حبوب منع الحمل لاول مرة

عند البدء باستخدام حبوب منع الحمل لأول مرة يجب استخدام وسيله أخرى مصاحبه لها مثل الواقي لمدة 7 أيام، لأن هذه الحبوب تحتاج لمدة لا تقل عن سبعة أيام حتى تُظهر فعاليتها في منع حدوث الحمل.

متى استخدم حبوب منع الحمل بعد الدوره

وقت البدء باستخدام الحبوب في الحقيقة، يتوفّر نوعان من أنواع حبوب منع الحمل: الحبوب المركبة (بالإنجليزيّة: Combination Pills) التي تحتوي على كلا هرمونيّ الإستروجين والبروجستين، والحبوب التي تحتوي على البروجستين فقط. ويُعد النوع الأول الأكثر شيوعاً، كما ويُمكن البدء بتناول أي من النوعين في وقت شراء حبوب منع الحمل بغض النظر عن أي من مراحل الدورة الشهريّة، إلّا أنّ الوقت الذي قد تبدأ فيه الحبوب بالوقاية من الحمل قد يختلف باختلاف نوع الحبوب، والوقت الذي بدأت فيه المرأة بتناولها. وبشكل عام، وبالرغم من إمكانيّة البدء بتناول حبوب منع الحمل الممزوجة بالاستروجين والبروجستين في أي وقت، إلّا أنّ البدء فيها عند الوصول إلى اليوم الخامس من الدورة الشهريّة يوفّر حماية مُباشرة من الحمل، وأي من خلاف ذلك يتطلّب مرور سبعة أيّام حتى تبدأ الوقاية، ويُنصح باستخدام طريقة أخرى لمنع الحمل بالإضافة للحبوب خلال هذه السبعة أيام. أمّا حبوب البروجستين فعادة ما يبدأ تأثيرها في منع الحمل خلال 48 ساعة من البدء بتناولها، وتجدر الإشارة إلى أهميّة تناول حبوب البروجستين بالأخص في نفس الوقت أو خلال 3 ساعات من موعد أخذها يوميّاً؛ للمحافظة على تأثير منع الحمل وعدم الاضطرار إلى استخدام طريقة أخرى لمنع الحمل خلال ال48 ساعة اللاحقة لليوم الذي تمّ أخذ الحبة فيه في وقت خاطئ.

استخدام حبوب منع الحمل بدون دوره

كانت حبوب منع الحمل تعبأ بعدد 21 يومًا من حبوب الهرمون الفعالة و7 أيام من الحبوب الوهمية. عند تناول الحبوب الوهمية، يحدث نزيف مشابه للنزيف الحيضي.

يتمتع النساء اليوم بالمزيد من الخيارات — بدءًا من الأنظمة العلاجية التي تشتمل على 24 يومًا من الحبوب الفعالة وأربعة أيام من الحبوب الوهمية وحتى الأنظمة التي تكون جميع الحبوب فيها من الحبوب الفعالة.

تحتوي بعض الأنظمة العلاجية ذات حبوب الدورة الممتدة على حبوب الهرمون الفعالة اليومية لمدة ثلاثة أشهر يتبعها أسبوع من تناول الحبوب الوهمية أو أقراص تحتوي على نسبة قليلة من الإستروجين. تعانين النزيف الحيضي خلال هذا الأسبوع. تتضمن الأنظمة الأحدث من الدورات الممتدة تناول الأقراص الفعالة باستمرار لمدة عام واحد ويمكنها إيقاف النزيف الحيضي تمامًا.

لنظام الدورة المستمرة أو الممتدة عدة فوائد محتملة. فهي تمنع التغيرات الهرمونية المسؤولة عن النزيف، والتشنجات، والصداع، وأوجه الإزعاج الأخرى المتعلقة بالدورة الشهرية. يمكن أن يكون من الملائم تخطي الدورة الشهرية لمرة أثناء المناسبات أو الرحلات المهمة. بالنسبة للنساء اللاتي يعانين نقص الحديد بسبب النزيف الحاد أثناء الدورة الشهرية، فمن شأن اتباع الأنظمة المستمرة أن يقلل النزيف ومن ثم تقليل احتمالية الإصابة بفقر الحديد.

غالبًا ما يحدث النزيف والتبقيع في غير الموعد خلال الأشهر القليلة الأولى من هذا النظام. وهو عادة ما يتوقف مع مرور الوقت، ولكنه يستمر مع بعض النساء لمدة طويلة بعد بدء تناول الأقراص.

اضرار حبوب منع الحمل microgenest

حبوب منع الحمل ترفع مستوى هرمون الأستروجين عند المرأة إلى مستويات غير طبيعية، وهو ما يخلق اختلال هرمونى فى الجسم، ولأنها تؤخذ يومياً على مدار الشهر، لذا عندما ترتفع مستويات الأستروجين باستمرار لمدة طويلة، وهو ما يجعل لها آثاراً جانبية غير مرغوبة.

هناك اضرار حبوب منع الحمل على المدى القصير واضرار على المدى البعيد، وإليكم أبرز اضرار حبوب منع الحمل على المدى القصير

من الآثار الجانبية الأولى لحبوب منه الحمل، ويمكن الاستمرار بالشعور بالغثيان مع تناول هذه الحبوب لمدة 3 شهور وبعد ذلك قد تهدأ، وأخذ حبوب منع الحمل على معدة فارغة يجعل الأمور أسوأ لذلك يمكنكِ تناولها بعد الطعام.

العديد من النساء يشعرن بالاكتئاب مع استخدام حبوب منع الحمل،حيث أنها تزيد من مستوى هرمون الأستروجين الذى يساعد فى نمو الخلايا وكذلك هذا الهرمون يكثف جزءاً من الدماغ المسئول عن توقع “المكافآت”، لذا أى إزعاج لهذا الجزء من الدماغ يؤثر على المزاج ويؤدى إلى الاكتئاب.

وعادة يبدأ الصداع خلال شهر من بدء تناول حبوب منع الحمل أو بمجرد أن يعتاد الجسم عليها، شدة الصداع تعتمد على نسبة الهرمونات المستخدمة فى الحبوب.
أحياناً قد تسبب حبوب منع الحمل اضطرابات فى الدورة الشهرية ويمكن أن تجعلها تتوقف لمدة شهر مثلاً، خاصة إذا كنتِ مريضة أو متوترة أو لديكِ مشاكل فى الغدة الدرقية.

اخذ حبوب منع الحمل في اوقات مختلفه

تناول حبة واحدة من حبوب منع الحمل يوميا و في نفس الساعة. أيام الأسبوع تكون في العادة مميزة على ظهر العبوة. يمكنك التحقق من أنك لم تنسين تناول الحبة. بعد مرور 21 يومًا (3 أسابيع) تكون العبوة قد استهلكت تمامًا.

 

السابق
فوائد زيت اللوز للبشرة
التالي
التسويق الالكتروني

اترك تعليقاً