تعليم

حجم احتياطي النفط في دولة الكويت يزيد عن …

” ما هو عدد حقول النفط في الكويت ؟” هذا ما نُجيبُكم عنه في مقالنا ، حيث إن النفط من أهم العوامل التي تجعل الدولة غنية وفي منطقة مرموقة عل الصعيد السياسي والاجتماعي والاقتصادي، فتوفر الدخل القومي المناسب لأبناء الدولة في الخارج والداخل، فضلاً عن دور النفط في كوّنه من عوامل الضغط السياسي.

فماذا عن عدد حقول النفط التي توجد في دولة الكويت فقد بات من الأسئلة الشائعة في محركات البحث، فهيا بنا نتعرّف على خريطة حقول النفط في الكويت من خلال هذا المقال، فتابعونا.

عدد حقول النفط في الكويت

إذا كنت تبحث عزيزي القارئ عن عدد حقول النفط في الكويت فبإمكانك الاطلاع على العدد الصحيح من خلال مقالنا، إذ أنه من الأسئلة التي شاعت التساؤلات حولها مؤخرًا في المناهج الدراسية والأبحاث العلمية، لما لدولة الكويت العربية من مكانة كبيرة في منطقة الخليج، وعلى مستوى دول الشرق الأوسط.

 

  • فقد أشارت الإحصائيات والدراسات إلى أن عدد الحقول النفطية في دولة الكويت قد بلغت ما يزيد عن 12 حقل نفط في الكويت.
  • موزعين في عدد من المواقع الأساسية التي بلغت الأربعة حقول، والموجودة في الشمال والجنوب والشرق والغرب، الجدير بالذكر أن الحقول هي التي تقع في الشمال بمعدل 70 ميلاً وفي الغرب على بُعد 38 ميلاً، والجنوب والشرق بمعدل 12 ميلاً.
  • فيما يرجع تاريخ النفط في دولة الكويت إلى عام 1934مـ، وذلك حين قرر الشيخ أحمد الجابر الصباح أن يسعى لأن تُصبح الكويت رائدة في مجال النفط، فيما اتجه الشيخ أحمد الجابر الصباح بتوقيع عقود تسمح لبعض الشرطات بالبحث عن البترول في الكويت، وبالفعل تأسست شركة مُساهمة من شركة نفط الخليج، وبريشي تُسمى شركة شيفرون.
  • لتتحول دولة الكويت العربية إلى الرفاهية والثراء مما انعكس على مستواها المادي والتنموي والاجتماعي والثقافي والفكري، مُحققًا بذلك الفكر التنموي والنقلة النوعية في مفردات الحياة اليومية للمواطن الكويتي.
  • فيما بدأت عمليات التنقيب، وتوالت الاكتشافات عن حقول البترول، وانطلق بداية من الكشف عن حقل البرقان.

اكتشاف النفط في الكويت

أصبحت دولة الكويت من أشهر الدول العربية المعروفة بثرائها ورفاهيتها، فقد دخلت دولة الكويت المعادلة الصعبة في دورها في التنمية وسعيها بتحقيق طموحاتها، إلى جانب الكشف والتنقيب عن النفط في الآونة الأخيرة والوتيرة المتزايدة في الكشف عن النفط.

  • بلغ حجم احتياطي النفط في دولة الكويت ما يزيد عن 94 مليار نفطي.
  • فقد بلغ إجمالي الاحتياطي ما يزيد عن 9%  من النفط في دولة الكويت، مما يجعلها تتبوأ  مكانة رفيعة على الجانب الاقتصادي مما يمنحها عدد من الحقوق بين الدول الاقتصادية والنفطية.
  • جاء هذا بعد اكتشاف عام 1938مـ للنفط في دولة الكويت العربية، إذ تم اكتشاف حقل في شرق دولة الكويت في جنوب شرق الدولة، ولاسيما وهو الذي يبلغ 1.6 مليون برميل.
  • فيما يتكون حقل برقان من مجموعة من الحقول التي تبلغ عددها ثلاثة؛ وهم؛ حقل الماجوا الذي تم اكتشافه في عام 1950م، ومن ثم تم اكتشاف حقل الأحمدي بعده بعامين أي في عام 1952 مـ، ليصير عددهم 3 وهم برقان، وماجو والأحمدي.
السابق
نقطة انطلاق الخلافة العباسية
التالي
من هم الخلفاء الراشدين تعرف عليهم

اترك تعليقاً