الرشاقة والتخسيس

حساب نسبة الدهون وزارة الصحة

حساب نسبة الدهون وزارة الصحة

ستتعرف في هذا المقال على حساب نسبة الدهون وزارة الصحة، ومؤشر كتلة الجسم ( (BMI) هو صيغة رياضية للتعرف على الوزن الطبيعي للشخص، وهي عبارة عن ناتج قسمة الوزن على مربع الطول بالمتر (كجم/ متر 2) ( يرجى ملاحظة أن مؤشر كتلة الجسم لا يأخذ نسب الدهون)، فتابع القراءة لمعرفة المزيد عن حساب نسبة الدهون وزارة الصحة.

كتلة الجسم الطبيعية

مؤشر كتلة الجسم (Body Mass Index) وهو مقياس للدهون في الجسم على أساس الطول والوزن، ويمكن تطبيقه على النساء والرجال البالغين.

إذ تعمل حاسبة مؤشر كتلة الجسم على تقسيم الوزن بالكيلوغرام على مربع الطول بالأمتار لحساب قيمة مؤشر كتلة الجسم، ويمكن توضيح المعادلة كالآتي:

مؤشر كتلة الجسم= الوزن بالكيلوغرام/ الطول بالمتر مربع.

يتم استخدام هذه القيمة على نطاق واسع كمؤشر على ما إذا كان الشخص يتمتع بوزن صحي بالنسبة لطوله، إذ يتم استخدام القيمة الناتجة لتصنيف ما إذا كان الشخص يعاني من زيادة الوزن أو النحافة أو يملك وزنًا طبيعيًا بالاعتماد على النطاق التي تقع فيه القيمة.

ويجدر التنويه أن مؤشر كتلة الجسم هو مقياس غير كامل لوزن الجسم الصحي، ولكنه مفيد كمؤشر لتحديد ما إذا كان يلزم إجراء أي اختبار أو إجراء إضافي.

وهذا الجدول يوضح قيم مؤشر كتلة الجسم التي أوصت بها منظمة الصحة العالمية للنساء والرجال البالغين من العمر 20 عامًا أو أكبر:

الفئة

قيمة مؤشر كتلة الجسم

النحافة الشديدة

أقل من 16

النحافة المعتدلة

16 – 17

النحافة الخفيفة

17 – 18.5

الوزن الطبيعي

18.5 – 25

زيادة الوزن

25 – 30

السمنة من الفئة الأولى

30 – 35

السمنة من الفئة الثانية

35 – 40

السمنة من الفئة الثالثة

أكثر من 40

يمكنك مشاهدة مقالة كيف تفقد الدهون دون خسارة العضلات

كتلة الجسم المثالية للمرأة

يتم حساب كتلة الجسم للنساء عن طريق قسم الوزن بوحدة الكيلوغرام على مربع الطول بالمتر.

فعلى سبيل المثال إذا كان وزن الشخص 68 كيلوغرام وطوله 165 سنتيمتر، فكيف يتم حساب كتلة الجسم في هذه الحالة؟

كتلة الجسم = الوزن بوحدة الكيلوغرام/(الطول بوحدة المتر)= 68/(1.65)2 = 24.98

وهذه القيمة تعبر عن الوزن المثالي لكن أقرب إلى حافة البداية للوزن الزائد، ودائمًا ما يتم قياس الطول بالسنتيمتر، ولكن لتحويله إلى وحدة المتر كونه متطلب لحساب كتلة الجسم يجب القسمة على 100.

شاهد أيضاً نسبة الدهون 37, وكيفية حساب نسبة الدهون في الجسم وخمس طرق لإنقاص نسبة الدهون

حساب كتلة الجسم BMI

مؤشر كتلة الجسم BMI، وهو عبارة عن وزن الشخص بالكيلوجرام مقسوماً على مربع طوله بالمتر، ويستعمل كمقياس لتحديد ارتفاع دهون الجسم، وأداة لتقسيم الأوزان إلى فئات ترتبط مع زيادتها بتطور مشاكل صحية معينة مرتبطة بالسمنة.

تنبيه: مؤشر كتلة الجسم هو ليس بديلاً عن الفحص الطبي الدقيق لارتفاع دهون الجسم والأمراض المرتبطة بها، ويجب عدم استعماله لهذه الأغراض.

حاسبة مؤشر كتلة الجسم (بالإنجليزية: Body Mass Index Calculator or BMI Calculator) هي أداة لقياس مؤشر كتلة الجسم وتحديد إذا ما كان الوزن صحي مقارنة بالطول.

معادلة حاسبة مؤشر كتلة الجسم= الوزن بالكيلوجرام /الطول بالمتر مربع.

تعرف على ما أضرار تناول البروتين بدون رياضة؟ وهل البروتين ينفخ الجسم ويساعد في زيادة الوزن؟

كيفية حساب كتلة الدهون في الجسم

لاستخدام طريقة حساب نسبة الدهون في الجسم رياضيًا، أو من خلال حاسبة الدهون الإلكترونية يجب عليك القيام بما يأتي:

  1. قم بقياس وزنك في الصباح الباكر قبل تناول الطعام من أجل تجنب الذبذبة في الأرقام التي تحدث نتيجة تناول الطعام خلال اليوم.
  2. استخدام شريط ناعم ومرن لجمع قياسات الجسم، مثل: محيط الخصر، ومحيط الورك، ومحيط الفخذ، وغيرها من القياسات بحسب ما يتطلب عند استخدام حاسبة الدهون الإلكترونية.
  3. تأكد من أن يكون الشريط متماسكًا بشكل جيد على الجلد بحيث لا يتحرك من مكانه، وليس ضيقًا حتى لا يتسبب بانحرافه، ومن الجدير بالبيان أن القياسات تختلف بشكل كامل بين النساء والرجال.
  4. بإستخدم الحاسبة الإلكترونية المناسبة أو الصيغة الرياضية المناسبة لحساب كتلة الدهون، فهي تختلف بين النساء والرجال أيضًا، ويمكن توضيح الحاسبة الرياضية كما يأتي:
  • استخدم الصيغة (إجمالي وزن الجسم × 0.732) + 8.987 لحساب نسبة الدهون الموجودة في الجسم للنساء.
  • استخدم الصيغة (إجمالي وزن الجسم × 1.082) + 94.42 لحساب نسبة الدهون الموجودة في الجسم للرجال.

من الجدير بالذكر أن استخدام هذه الطريقة لحساب نسبة الدهون لا تُعد من الطرق الدقيقة، ولكن يلجأ إليها العديد من الأفراد؛ بسبب سهولة استخدامها مقارنةً مع الطرق الأخرى.

إقرأ أيضاً تمارين لإنقاص الوزن 10 كيلو في الأسبوع وتصنيف مؤشر كتلة الجسم

السابق
الفرق بين اوميجا 3 واوميجا 3 بلس
التالي
علاج التهاب الحلمتين أثناء الرضاعة

اترك تعليقاً