أمراض

حساسية الحليب

حساسية الحليب

الفرق بين حساسية الحليب وحساسية اللاكتوز للكبار

يمكن أن يؤدي عدم تحمل اللاكتوز وحساسية الحليب إلى ضرورة تجنب منتجات الألبان، لكن هاتين الحالتين ليستا نفس الشيء. وفيما يلي كيفية معرفة الفرق، وكيفية الحفاظ على نظام غذائي متوازن.

هناك الكثير من الالتباس حول عدم تحمل اللاكتوز وحساسية الحلي ب – قد تبدو هذه المصطلحات متشابهة، ولكنها في الواقع تصف مشكلتين مختلفتين في الجهاز الهضمي، وواحدة أكثر حدة من الأخرى.

ينتج عدم تحمل اللاكتوز عن عدم وجود ما يكفي من إنزيم اللاكتاز، المطلوب لتحليل وهضم سكر اللاكتوز وهو السكر الموجود في الحلي ب ومنتجات الألبان الأخرى. أما حساسية الحلي ب فهي حساسية غذائية حقيقية بسبب رد فعل تحسسي للبروتين الموجود في الحليب.

أما حساسية الحليب فعادةً ما تحدث فقط بسبب حلي ب البقر، على الرغم من أنك قد تعاني أيضًا من حساسية تجاه أنواع أخرى من الحلي ب، بما في ذلك فول الصويا. تكون حساسية الحلي ب أكثر شيوعًا عند الرضع والأطفال، إلا أنها يمكن أن تتطور في أي عمر. حساسية الحل يب هي حساسية الطعام الأكثر شيوعًا لدى الأطفال وهي تؤثر على أكثر من 2 في المائة من الأطفال الذين تقل أعمارهم عن 3 سنوات.

العديد من الأطفال يتخلصون من حساسية الحل يب بحلول سن الخامسة.

يمكن أن يبدأ رد فعل الحساسية الغذائية للحلي ب خلال دقائق من شرب الحل يب أو قد يتأخر لعدة ساعات. قد تشمل الأعراض ما يلي:

  • ألم في المعدة.
  • الشعور بالغثيان.
  • إسهال.

عدم تحمل اللاكتوز يمكن أن يكون وراثيًا، أو يمكن أن يحدث بسبب تلف الأمعاء الدقيقة نتيجة الإصابة بعدوى فيروسية أو جرثومية. كما أنها حالة شائعة إلى حدٍ ما، والدليل على ذلك أنها تميز مجموعات سكانية معينة. تقول بارتو: “حوالي 80 إلى 90 في المائة من الأمريكيين من أصل إفريقي يعانون من عدم تحمل اللاكتوز، وهو شائع أيضًا عند الآسيويين والأميركيين الأصليين”. “من المهم أيضا أن نتذكر أن عدم تحمل اللاكتوز يزداد مع تقدم العمر وهو شائع جدًا عند كبار السن”. ويقدر أن 30 إلى 50 مليون مواطن أمريكي يعانون من عدم تحمل سكر اللاكتوز.

عادة ما تشعر بأعراض عدم تحمل اللاكتوز خلال فترة 30 دقيقة وساعتين بعد تناول الحليب أو منتجات الألبان. وقد تشمل الأعراض ما يلي:

  • ألم في المعدة.
  • زيادة الغازات والشعور بالانتفاخ.
  • الشعور بالغثيان.
  • إسهال.

اقرا ايضا سعرات حرارية في لحم البقر

متى تختفي حساسية الح ليب

يطلق على ظهور حساسية الحليب المتأخرة اسم “عدم احتمال الحل يب”، الحساسية من النوع الثاني، (Cow s milk intolerance, Cow s milk allergy type II, Milk induced enteropathy). هذه الحساسية أيضا تصيب الأطفال والرضع، وهي تختفي تلقائيا أيضا في أكثر من 90%

من الحالات بعمر السنة. في هذه الحالات، تحدث الاستجابة للعامل المحفز حتى بعد مرور 48 ساعة من التعرض الى حليب البقر، وأهم ما يميزها

هو التقيؤ والإصابة بالإسهال. دون الإصابة بضيق التنفس أو الطفح الجلدي أو التعب، كما أنها لا تشكل خطورة حقيقية على الحياة ولا تسبب الوفاة.

لدى الرضع المصابين بمثل هذه الحالات، تكون نتيجة اختبار الجلد بالنسبة لحليب البقر سلبية، وكذلك الأمر بالنسبة لاختبار الدم الخاص. وعادة ما يكون نحو

ثلث الرضع المصابين بالحساسية من النوع 2 مصابين أيضا في حساسية الحلي ب النباتي (صويا).

ظاهرة أخرى قد تسبب البلبلة والخلط بينها وبين حساسية الحلي ب، هي ظاهرة عدم احتمال اللاكتوز (سكر الح ليب)، والتي تمتاز بتراكم الغازات وآلام البطن. تنتشر هذه الحالة أكثر كلما تقدمنا بالسن، كما أنها تميل للتفاقم أيضا مع التقدم بالسن.

الطفح الجلدي، ضيق التنفس، العطس، التقيؤ، آلام البطن والإسهال. وفي حالات الإصابة الحادة من الممكن أن يفقد المريض وعيه، أو أنه قد يتعرض للوفاة.

في حالات حساسية الحليب من النوع الثاني، تكون اعراض حساسية الحل يب التقيؤ والإسهال فقط. دون الإصابة بضيق التنفس أو الطفح الجلدي أو التعب. وكذلك دون وجود خطورة أو احتمال للتعرض للوفاة.

اقرا ايضا حسااسية الطعام وااعراضها

وصفات لمرضى حساسية الحل يب

اكلات لمرضي حساسيه الالبان يمكن تناولها تحتاج إلى معرفة اكلات لمرضى حساسية الالبان،
والتي يمكن تناولها حتى يمكنك أنت وأطفالك المصابين بهذا النوع من حساسية الألبان الحصول على السعرات الحرارية والمواد الغذائية اللازمة،
والتي تشمل ما يلي: بدائل حليب البقر حليب الصويا. حليب الأرز.
حل يب اللوز.
حليب الشوفان.
بدائل منتجات الألبان الجبن المصنوع من الحلي ب النباتي أو حليب الصويا. الزبدة المصنوعة من الزيوت النباتية.

الزبادي والقشدة المصنوعان من حليب الصويا. زبدة الح ليب، ويمكن صنعها عن طريق إضافة ملعقة كبيرة من الخل إلى كوب من حليب الصويا أو الأرز

متى تختفي حساسية الحليب للكبار

المشروبات الغازية (ولكنها تظل خيار غير صحي)، القهوة، والشاي وعصائر الفاكهة. البيض بدون إضافة اللبن. الزيوت النباتية. زبدة الفول السوداني. الفاكهة والخضروات تعتبر من اكلات لمرضى حساسية الالبان الهامة جداً. العسل والمربى. الشوربات التي لا تحتوي على ألبان أو كريمة.
المعكرونة، الأرز والنودلز. البطاطا والبطاطس بدون إضافة الألبان. الكاتشب، الزيتون، المخللات، المكسرات، الأعشاب، الملح والتوابل. اللحوم والدواجن المجهزة بدون إضافة أي ألبان. المخبوزات التي لا تعتمد على الحليب في إعدادها، مثل الخبز الفرنسي المعتمد على الماء في إعداده. خبز القمح، الذرة وفول الصويا.
يطلق على ظهور حساسية الحل يب المتأخرة اسم “عدم احتمال الح ليب”،
الحساسية من النوع الثاني، (Cow s milk intolerance, Cow s milk allergy type II, Milk induced enteropathy). هذه الحساسية أيضا تصيب الأطفال والرضع، وهي تختفي تلقائيا أيضا في أكثر من 90% من الحالات بعمر السنة. في هذه الحالات، تحدث الاستجابة للعامل
المحفز حتى بعد مرور 48 ساعة من التعرض الى حليب البقر، وأهم ما
يميزها هو التقيؤ والإصابة بالإسهال. دون الإصابة بضيق التنفس أو الطفح الجلدي أو التعب،
كما أنها لا تشكل خطورة حقيقية على الحياة ولا تسبب الوفاة. لدى الرضع المصابين بمثل هذه الحالات، تكون نتيجة اختبار الجلد بالنسبة
لحليب البقر سلبية، وكذلك الأمر بالنسبة لاختبار الدم الخاص. وعادة ما يكون نحو ثلث الرضع المصابين بالحساسية من النوع 2 مصابين أيضا في حساسية الحل يب النباتي (صويا).

طفلي يعاني من حساسية الحليب

تعتبر حساسية الحلي ب، أكثر أنواع الحساسية للعناصر الغذائية انتشارا. وعندما نقول حساسية الحلي ب، فإننا نقصد حساسية حليب البقر تحديدا، على الرغم من احتمال أن يسبب الحلي ب من المصادر الأخرى حساسية أيضا. وكما هو معروف، فإن حليب البقر يسبب المشاكل لعدد كبير من الناس، يفوق عدد من يعانون من فرط حساسية الحلي ب بشكل فعلي.

يصيب هذا النوع من فرط حساسية الحليب الأطفال الصغار والرضـّع بشكل خاص. ويعتقد أن نسبة 2% من مجمل الأطفال يعانون من فرط حساسية الحليب. تتجسد حساسية الحلي ب بظهور الأعراض التالية: الطفح الجلدي، ضيق التنفس، العطس، التقيؤ، آلام البطن، والإسهال. كما قد يفقد المريض وعيه في بعض حالات الإصابة الحادة، أو أنه من الممكن أن يتعرض للوفاة. لا تظهر كل الأعراض المذكورة لدى كل الأطفال، كما أن حدّتها تتفاوت من شخص لآخر، وفقا لدرجة حساسيته، ولكمية الحليب التي تناولها. تحدث الحساسية عند التعرض للعامل المسبب لها. وبشكل عام، تحدث ردة فعل الحساسية خلال دقائق معدودة وليس بعد عدة أيام. أول الأعراض التي قد تظهر، هي الشعور بدغدغات ولسعات داخل الفم، كما أنها قد تكون على شكل بصق الحليب أو عدم الرغبة بتناوله لدى الأطفال الرضـّع.

تختفي هذه الحساسية تلقائيا مع التقدم بالسن لدى أكثر من 70% من الحالات. وتبدأ القدرة على تحمّل الحليب بالتطور والظهور بعمر سنة حتى ثلاث سنوات، لكن من الوارد أيضا أن يحصل هذا الامر في جيل أكثر تأخرا

اقرا ايضا ما هو السعال الجاف

السابق
حساسية الربيع
التالي
حساسية الجمري

اترك تعليقاً