أمراض

حصوة الغدة اللعابية

حصوة الغدة اللعابية

أعراض سرطان الغدد اللعابي ة

أورام الغدد اللعابية هي نمو لخلايا غير طبيعية (أورام) تبدأ في الغدد اللعابية. وتتميز أورام الغدد اللعابية بندرتها.

وتصنع الغدد اللعابية اللعاب الذي يساعد على الهضم ويحافظ على رطوبة الفم ويدعم صحة الأسنان. لديك ثلاثة أزواج من الغدد اللعابية الرئيسية تحت الفك وخلفه؛ الغدة النكفية وتحت اللسان وتحت الفك السفلي. وتوجد العديد من الغدد اللعابية الصغيرة الأخرى في شفتيك وداخل خديك وفي جميع أنحاء فمك وحلقك.

كما يمكن أن تبدأ أورام الغدد اللعابية بالظهور في أي من غددك اللعابية. إلا أن معظمها غير سرطانية (حميدة)، ولكن يمكن أن تكون سرطانية أحيانًا. ويُشار إلى أن معظم أورام الغدد اللعابية تظهر في الغدد النكفية.

وعادةً ما تُعالَج أورام الغدد اللعابية بعملية جراحية لاستئصال الورم. وقد يحتاج المصابون بسرطانات الغدد اللعابية إلى علاجات إضافية.

ماهي طريقة التدليك لاخراج الحصى من الغدد اللعابي ة

يتم إزالة حصوة الغدة اللعابية عبر عملية جراحية يتم فيها فتح شق صغير في مخرج الغدد اللعابية ومن ثم إخراج الحصوات. ويمكن الاستغناء عن العملية جراحية إذا كانت الحصوات صغيرة، وذلك عبر تكثيف إفراز وتدفق اللعاب.

فيما نصح طبيب جراحة الفم والوجه والفكين البروفيسور بلال النواس بأن “يشرب المريض مزيدا من السوائل، والتفكير في الأكل أو مص أقراص حامضة” لإزالة الحصى.

علاج حصوة الغد.ة اللعابية بالأعشاب

لجأ العديد من الناس إلى العلاج العشبي باعتباره علاج متاح ومتوفر بسهولة بالإضافة إلى تعدد أنواعه من مستخلصات فموية أو موضعية بأشكال متعددة،

حيث تشمل بعض الأعشاب التي يمكن أن تسهم في التخفيف من أعراض التهاب الغدد اللعابية و حصوة الغدة اللعابية ما يأتي: الألوفيرا هل تحتوي الألوفيرا على حمض الساليسيليك؟

الألوفيرا Aloe Vera، وينمو نبات الأولفيرا بشكلٍ طبيعي في المناطق الجافة والاستوائية بعدّة أنواع  تصل إلى 300 نوع تقريبًا،

ويُعرف بخصائصه العلاجية نظرًا لوجود مادة هلامية بداخل أوراقه تُعرف بالجل والتي يتم استخدامها كجزء فعّال لتعزيز العديد من الحالات الطبية،

وتحتوي هذه المادة الهلامية على ما يأتي:

الفيتامينات. المعادن. الزيوت الطيّارة. حمض الساليسيليك. ولمعرفة أثر الألوفيرا في تخفيف المشاكل والاضطرابات الفموية، أجريت دراسة في قسم التركيبات السنية،

اقرا ايضا سرطان الغدد اللعابية

حصوات الغد د اللعابية أعراضها

تكمن مشكلة الحصوات اللعابية حصوة الغدة اللعابية في التشخيص الصحيح لها، إذا لا يمكن ذلك إلا عبر طبيب مختص. وذكر النواس أن التشخيص يتم “من خلال السؤال عن التاريخ المرضي والنظر في الفم واللمس. وعند وجود شبهة يتم الفحص بالأمواج فوق الصوتية وبالأشعة السينية”.

ويظهر تأثير الحصى بشكل خاص عند تناول المأكولات الحامضة الطعم، وذلك كون الجهاز العصبي اللاودي لدى البشر مرتبط بالأكل وينشط ويتأثر بالأشياء الحامضة. بالإضافة إلى أنه عند التفكير في الأكل ورؤية الطعام يتشكل المزيد من اللعاب في الغدد اللعابية، ولكن المصاب لا يمكنه تصريف اللعاب وهو ما يجعله يشعر بالضغط والألم، نقلا عن الدكتور النواس.

اقرا ايضا ورم الغدة النخامية

تدليك الغد د اللعابي ة

يعالج قصور الغدد اللعابية بمعالجة السبب، وبشكل عام ينبغي على المرضى المصابين بجفاف الفم القيام بما يلي:

1- تجنب الأدوية التي تقلل من إنتاج اللعاب.

2- تنظيف الأسنان باستخدام الفرشاة والخيط بانتظام.

3- استخدام الغسول الفموي الحاوي على الفلوريد.

4- زيارة طبيب الأسنان لفحص وتنظيف الأسنان كل 3 إلى 4 أشهر.

وقد يطلب بعض أطباء الأسنان من المرضى ارتداء واقٍ بلاستيكي للأسنان توضع ضمنه مادة هلامية حاوية على الفلوريد في أثناء الليل.

ويمكن للأدوية التي تزيد من إنتاج اللعاب، مثل سيفيميلين أو بيلوكاربين، أن تساعد على تخفيف الأعراض. ولكن قد لا تفيد هذه الأدوية عندما تتضرر الغدد اللعابية بسبب الإشعاع، وغالبًا ما يكون جفاف الفم الناجم عن التعرض للأشعة دائمًا، وخاصة إذا كانت جرعة الأشعة عالية.

· وبالنسبة لحصيات الغدد اللعابية فيمكن تناول مسكنات الألم، أو شرب المزيد من السوائل، أو تدليك الغدد، أو تطبيق الكمادات الدافئة، أو تحفيز تدفق اللعاب عن طريق تناول عصير الليمون أو السكاكر الحمضية، أو مزيج من ذلك كله.

إذا لم تخرج الحصاة من تلقاء نفسها، فقد يلجأ طبيب الأسنان أحيانًا إلى دفعها من خلال الضغط على جانبي القناة. إذا فشل ذلك، فيمكن استخدام أداة دقيقة تشبه الأسلاك لسحب الحصاة.

والملاذ الأخير هو استئصال الحصاة جراحيًا.

استئصال الغدة اللعابي.ة

عملية استئصال الغد.ة اللعابية

  • استئصال الغد ة النكافية:

عند استئصال الغدة النكافية يتم وضع المريض تحت التخدير الكامل. يتم إجراء شق من أمام الأذن وأسفل العنق. وعند إزالة الغدة يتم وضع غرز في مكان الشق ويتم فك الغرز بعد أسبوع من العملية. يتم وضع أنبوب بلاستيكي في نهاية العملية من قبل الجراح لمنع تجلط الدم وتجمعه تحت الجلد. و يحتاج المريض من 24 إلى 48 ساعة في المستشفى بعد العملية لإزالة الأنبوب. وتعد عملية استئصال الغدة النكافية عملية معقدة قد تستغرق ساعتين.

 

  • استئصال الغد.ة اللعابية تحت الفك السفلي:

عند استئصال الغدة اللعابية تحت الفك السفلي يتم وضع المريض تحت التخدير الكامل. تتم العملية بإحداث شق في الجزء العلوي من الرقبة تحت الفك. يتم إزالة الغدة وفصلها بعيداً عن العضلات المجاورة و الأوعية والأعصاب. ويتم وضع قطب مكان الشق ويقوم الطبيب بإزالة القطب خلال أسبوع من الجراحة. وتستغرق العملية 45 دقيقة.

 

  • استئصال الغد.ة اللعابية تحت اللسان:

يتم استئصال الغدة اللعابية تحت اللسان بوضع المريض تحت التخدير الكامل. تتم العملية بإحداث شق نصف إنش تحت اللسان قرب الأسنان السفلية. عند إزالة الغدة يتم وضع غرز في مكان الشق وعادةً ما تذوب هذه الغرز ولكن قد تحتاج إلى عدة أسابيع لتختفي. وقد تستغرق العملية 30 دقيقة.

 

 

السابق
التواء الخصية
التالي
استئصال الغدة الكظرية

اترك تعليقاً