ديني

حكم أخذ قرض من البنك لعمل مشروع

حكم أخذ قرض من البنك لعمل مشروع

حكم أخذ قرض من البنك لعمل مشروع

عند التحدث عن حكم أخذ قرض من البنك لعمل مشروع في البداية لا بد أن نتكلم عن القرض في حد ذاته، حيث إن القرض يعتبر مبلغ مالي يتم أخذه من البنك بعد تقديم طلب لمدير البنك، ثم يتم سداد هذا القرض بقيمة مالية يحددها البنك كل شهر، لذلك سوف نوضح حكم أخذ قرض من البنك لعمل مشروع كما يلي:

  • أصدرت دار الإفتاء أن القرض لعمل مشروع ليس حرام بل هو حلال، لأنه يساعد في قضاء الحوائج، وهذا الأمر الرائع له ثواب واجر عظيم، ولكن إذا كان بشكل غير ربوي.
  • ورد بالحديث الشريف”ما من مسلم يقرض مسلماََ قرضاََ مرتين، وإلا كان كصدقة مرة”.
  • قال رسول الله (ص) “مَنْ أَخَذَ أَمْوَالَ النًاسِ يُرِيدُ أَدَاءَهَا أَدًى الله عَنْهُ وَمَنْ أَخَذَ يُرِيدُ إِثلَافَهَا أَثلَفَهُ الله”. رواه البخاري.
  • قالوا بعض الشيوخ إذا كان القرض يوجد به فائدة ربوية ولو قليلة، فيجب عدم أخذه لأنه في هذه الحالة يصبح القرض حرام، فقد قال تعالى:”وَمَنْ يَتًقِ الله يَجْعَلْ لَهُ مَخْرَجاََ. وَيَرْزُقُهُ مِنْ حَيْثُ لا يَحْتَسِبُ وَمَنْ يَتَوَكًلْ عَلَى اللهِ فَهُوَ حَسْبُهُ إِنً اللهَ بَالِغُ أَمْرِهِ قَدْ جَعَلَ اللهُ لِكُلً شَيْءٍ قَدْراً”.

متى يكون القرض الشخصي حلال

كثير من الأشخاص يريدون معرفة متى يكون القرض الشخصي خلال؛ لذلك أوضح كثير من الشيوخ بعض الحالات حتى يكون هذا القرض حلال، ومن أهم هذه الحالات ما يلي:

حلال لمن اضطر

قال أحد شيوخ الأزهر/ محمد توفيق، أن جميع القروض تعتبر حرام، ولكن إذا كنت مضطر فيجوز أخذها، ويمكنك تمويل مشروع بها.

شراء سيارة أو تمويل عقاري

قال أحد الشيوخ بدار الإفتاء/ محمد وسام، أن جميع القروض البنكية حرام، ولكن هناك نوعين حلال، إذا كان بغرض شراء سيارة، أو تمويل عقاري.

إقامة مشروع

قال شيخ أمين الفتوى/ أحمد ممدوح، أن جميع القروض التي تحدد لها فائدة حرام ولا تجوز، ولكن إذا كان بغرض إقامة مشروع، أو شراء منزل للإقامة به فهو حلال.

الاقتراض لمنفعة

قال الدكتور مفتي الجمهورية/ جمعة، أن جميع القروض البنكية حرام، ولكن إذا كان بغرض المنفعة فهو حلال، ولكن يجب أن يكون له ضرورة.

شروط القرض الحلال

بعد أن تحدثنا عن حكم أخذ قرض من البنك لعمل مشروع، لا بد أن نذكر شروط القرض الحلال، حيث إن هناك العديد من الشروط للقرض الحلال، ومن أهم هذه الشروط ما يلي:

  • يجب أخذ القرض من بنك مالي ليس له علاقة بالتبرعات أو الجمعيات الخيرية، حتى تكون الأموال خاصة بالمالك.
  • يجب أن يتم سداد نفس المبلغ المالي الذي تم أخذه، بحيث لا توجد له فوائد.
  • يجب أن تكون قيمة أقساط القرض متفق عليها من قبل مالك البنك والعميل.

حكم تسديد القرض

هناك أحكام لتسديد القرض، يجب أن يعلمها الجميع، ومن أهم هذه الأحكام ما يلي:

  • يجوز للشخص الذي أخذ القرض أن يشتري بعض السلع ويبيعها للآخرين، ثم يسد قيمة سداد القرض الشهرية، لأن هذه نوع من التجارة الحلال.
  • يجوز سداد المبلغ المالي المتفق عليه فقط كل شهر.
السابق
كيفية صلاة الرغائب في شهر رجب وحكمها
التالي
آيات قرآنية عن العمل الصالح

اترك تعليقاً