أحكام شرعية

حكم الدم النازل بعد الاغتسال من الحيض

يختلف حكم الدم النازل بعد الاغتسال من الحيض باختلاف طبيعته وباختلاف وقته، فالبعض يخرج الدم منه بعد الغسل من الحيض بقليل، والبعض يكون بعده بيوم أو يومين، فهل يجوز الوضوء فقط أم الاغتسال؟ لذا ما هو حكم الدم النازل بعد الاغتسال من الحيض هذا ما سنعرفه من خلال موضوعنا المقدم لكم عبر موقعنا.

حكم الدم النازل بعد الاغتسال من الحيض

إذا كان دم صفرة أو كدره فهو ليس بدم، بل أنه يعامل معاملة البول، وبالتالي تكون الطهارة منه بالوضوء، فلا يجب أن تترك المرأة صلاتها، وحتى لا توجب عليها الاغتسال.

أما إذا طهرت وجاء دم الحيض على المرأة مرة أخرى بشكل واضح أنه دم، يجب أن تجلس ولا تصلي حتى يزول ثم تغتسل، لأن هذا تبع الدم السابق، أما إذا زاد واستمر معها ولكن بشكل أخف فهذا يسمى استحاضة.

الأعمال المحرم فعلها على الحائض

هناك عدد من الأعمال المحرم على الحائض عملها أو القيام بها مثل: الصلاة، سواء كانت صلاة مكتوبة أو سجدة تلاوة، قال -تعالى-: «وَإِن كُنتُمْ جُنُبًا فَاطَّهَّرُوا»، وكذلك مسّ القرآن الكريم، قال -تعالى-: «لَّا يَمَسُّهُ إِلَّا الْمُطَهَّرُونَ».

كذلك الوضع مع قراءة القرآن الكريم وتلاوته، لكن لو كانت النّية ليست القراءة إنّما من أجل الدّعاء مثل تلاوة قوله -تعالى- عندما يهمّ بالرّكوب: «سُبْحَانَ الَّذِي سَخَّرَ لَنَا هَـذَا وَمَا كُنَّا لَهُ مُقْرِنِينَ* وَإِنَّا إِلَى رَبِّنَا لَمُنقَلِبُونَ» وأن تردد قوله -تعالى-: «إِنَّا لِلَّهِ وَإِنَّا إِلَيْهِ رَاجِعُونَ» والأخيرة تكون عند سماع خبر وفاة أحد.

كم هو مسموح لها ذكر الله، ومن أمثلة الأذكار قراءة سورة الإخلاص والمعوذتين، وأدعية الأذكار وما إلى ذلك، ويُفضل أن تفعل ذلك من شاشة الجوال أو الحاسوب عن لم تكن تحفظها عن ظهر قلب.

أتفق الشافعية والحنابلة على تحريم الحائض من دخول المسجد أو الاعتكاف به، بينما الحنفية والمالكية منعوا هذا إلا بالتيمم، ودليل ذلك قوله -تعالى-: “وَلَا جُنُبًا إِلَّا عَابِرِي سَبِيلٍ”.

أيضًا حمل المصحف إلا إذا اضطرت إلى ذلك فإن كان بداخل أمتعة، وكانت تحمل الأمتعة فتحمله ويكون حمله هنا بغرض الخوف عليه من السرقة، أو أن يأتي عليه أي نجاسة أو ما شابه ذلك.

الأعمال المستحب فعلها للحائض

هناك أعمال مستحبة ويجوز الحائض فعلها ومن هذه الأعمال:

ذكر الله -عز وجل- وتسبيحه، وحمده، والتّوجه إليه بالدّعاء، ففي روايةٍ للسّيدة عائشة -رضي الله عنها- أنّها قالت: “كانَ النبيُّ -صَلَّى اللَّهُ عليه وسلَّمَ- يَذْكُرُ اللَّهَ علَى كُلِّ أحْيَانِهِ”.

تطهير الفرج، ويجوز لها أن تتوضأ كوضوء الصلاة، وهذا ما أتفق عليه الشّافعيّة، والحنابلة، والمالكية.

الطهارة من الحيض

لنعرف ما هو حكم الدم النازل بعد الاغتسال من الحيض يجب أن نعرف أولًا كيفية الطهارة من الحيض بشكل صحيح يسمح للمرأة بمباشرةً العبادات التي نُهت عنها في الحيض.

فبعد انتهاء أيام الحيض وظهور القصة البيضاء وهو سائل أبيض لا رائحة ولا لون له يخرج بتوقف دم الحيض هو علامة على الطهر، فتوجب  الطهارة من الحيض بالغسل.

يكون الغُسل هو أن يغمر الماء جميع جسد المرأة، وأن يصل الماء حتى ما تحت الشعر، والأفضل أن يكون كما جاء في حديث الرسول -صلى الله عليه وسلم-، حين سألته أسماء (بنت شكل) عن غسل المحيض فقال -صلى الله عليه وسلم-:

«تَأْخُذُ إِحْدَاكُنَّ مَاءَهَا وَسِدْرَتَهَا فَتَطَهَّرُ فَتُحْسِنُ الطُّهُورَ ثُمَّ تَصُبُّ عَلَى رَأْسِهَا فَتَدْلُكُهُ دَلْكًا شَدِيدًا حَتَّى تَبْلُغَ شُؤُونَ رَأْسِهَا ثُمَّ تَصُبُّ عَلَيْهَا الْمَاءَ ثُمَّ تَأْخُذُ فِرْصَةً مُمَسَّكَةً فَتَطَهَّرُ بِهَا، فَقَالَتْ أَسْمَاءُ: وَكَيْفَ تَطَهَّرُ بِهَا؟ فَقَالَ: «سُبْحَانَ اللَّهِ! تَطَهَّرِينَ بِهَا» فَقَالَتْ عَائِشَةُ كَأَنَّهَا تُخْفِي ذَلِكَ: تَتَبَّعِينَ أَثَرَ الدَّمِ» رواه مسلم.

المقصود بـ (الفرصة الممسك) هي قطعة من القطن أو الصوف تكون معطرة بالمسك، وتستعمل بعد الاغتسال، ويكون الغرض منها إزالة الروائح الكريهة.

ما هي الاستحاضة

الاستحاضة هو الدم الخارج، ولكنه ليس دم حيض أو دم نفاس وليس له صفات دم الحيض، والتعريف العلمي للاستحاضة هي أنها نزيف مهبلي يكون في الفترة التي تكون بين دورتين الحيض، وهي علامة أو مؤشر لوجود اضطرابات تختلف في شدتها أو في خطورتها.

لهذا فعندما يخرج على المرأة دم نازل بعد الاغتسال من الحيض وليس حيض فيجب عليها مراجعة الطبيب لمعرفة سبب الدم النازل بعد الحيض.

أما عن حكم الدم النازل بعد الاغتسال من الحيض في هذه الحالة هو جواز الصلاة بشرط أن تتوضأ لكل صلاة، وبالتالي فهي تصوم وتصلي وتذكر الله وتقوم بكل العبادات مع شرط الوضوء.

الاستحاضة الطويلة وحكمها في الإسلام

هناك حالات يحدث فيها غزارة لنزيف الرحم، فيكون الدم شديد ومدته طويلة، ويأتي بشكل غير منتظم، وتسمى هذه الحالة بغزارة الاستحاضة، لذا فالمرأة التي يستمر هذا الدم لديها بضعة أيام ماذا تفعل في ممارسة أمورها الدينية؟ وما هو حكم الإسلام في هذا؟

أشار الفقهاء إلى أن المستحاضة تختلف من واحدة إلى أخرى فهم ينقسموا إلى:

أولًا: المستحاضة غير المعتادة ولا المميزة (العادية)

هي المرأة التي ترى نزول الدم عليها لأول مرة، وفي هذه الحالة يجب أن تميز المرأة بين دم الحيض ودم الاستحاضة، فإن كان تدفق الدم قوي فهو حيض، وإن كان ضعيف فهذه استحاضة، ويُسمح لها بالعبادات شريطة الوضوء إذا كان الدم خفيف كما ذكرنا بالسابق.

ثانيًا: المستحاضة المعتادة المميِزة

أي التي معتادة على حدوث هذا الأمر، ونذكر في ذلك الأحاديث التي استند إليها مذهب الحنفية والحنابلة، وهي عن عائشةَ -رَضِيَ اللهُ عنها-:

“أنَّ فاطمةَ بنتَ أبي حُبيشٍ سألت النبيَّ -صلَّى اللهُ عليه وسلَّم- قالت: إنِّي أُستحاضُ فلا أطهُرُ، أَفأدَعُ الصَّلاةَ؟ فقال: لا، إنَّ ذلكِ عِرقٌ، ولكن دَعي الصَّلاةَ قدْرَ الأيَّامِ التي كنت تَحيضينَ فيها، ثم اغتسلِي وصلِّي”.

كما تم الاستناد أيضًا إلى الحديث التالي:

عن عائشةَ -رَضِيَ اللهُ عنها- زوجة النبيِّ -صلَّى اللهُ عليه وسلَّم- أنَّها قالت: “إنَّ أمَّ حبيبةَ بنتَ جحش- التي كانت تحتَ عبد الرَّحمن بن عوف- شكَتْ إلى رسولِ الله -صلَّى اللهُ عليه وسلَّم- الدَّمَ، فقال لها: امكُثي قدْرَ ما كانت تحبسُكِ حيضتُك، ثمَّ اغتَسلي”.

دلالة هذا الأمر أن النبي -صلى الله عليه وسلم- أخبرها أن تعرف عدد أيام حيضها ثم تغتسل وتصلي، وجدير بالذكر أن دم الحيض هو أهم علامة، فإذا انتهى دم الحيض، وتغير لون الدم فهي استحاضة.

جدير بالذكر أن الأحاديث التي تم الاستناد إليها مختلفة السند والصحة، فمن العلماء من يضعف سندها، ومنهم من يعده حديث حسن أو ضعيف، إلا أنه تم الركون إليها في استشفاف بعض الأحكام -والله أعلم-.

ثالثًا: المستحاضة المعتادة غير المميزة

المستحاضة المعتادة غير المميزة هي التي تعرف عدد أيام عادتها ثم تغتسل وتصلي وهو مذهب جمهور الحنفية، الشافعية، والحنابلة.

هنا يجب ألا تستعجل المرأة بالاغتسال حتى يتوقف الدم تمامًا وتذهب الصفرة والكدرة.

أحكام المستحاضة لابن الباز

يقول ابن باز إن المستحاضة لها أن تصلي وأن تصوم حتى والدم عليها فعليها بالوضوء والصلاة في كل فريضة، وهي تحل لزوجها في حال استطاعتها لذلك، كما أن المستحاضة تقود بكل العبادات من قراءة القرآن الكريم، ولمس المصحف والاعتكاف.

السابق
دعاء للميتة بالرحمة والمغفرة
التالي
قصة سيدنا سليمان مع بلقيس

اترك تعليقاً