صحة عامة

حمض الفوليك والخصوبة

حمض الفوليك والخصوبة

حمض الفوليك من اهم فيتامينات الجسم ومن الفيتامينات المهمة للخصوبة بشكل خاص للجنسين واليكم بالتفصيل اهم فوائد حمض الفوليك في الحمل والخصوبة:

فوائد حمض الفوليك قبل الحمل

ينتمي إلى عائلة فيتامينات ب، ويجب على الإناث البالغات تناول الكميات الموصى بها منه؛

وذلك لدوره في تجديد خلايا الجسم حتى وإن لم تكُن متزوجة، وفي حال كانت متزوجة فإنّ نقص حمض الفوليك يؤثر في الجنين؛

حيث إنّ هذا النقص يمكن أن يؤدي إلى ولادة طفلٍ مصابٍ بتشوّهاتٍ في الأنبوب العصبي؛ والتي تؤثر في الدماغ والحبل الشوكي، بالإضافة إلى أهميّته لعمليّات الأيض،

وتجدر الإشارة إلى أنّ بعض التقارير تشير إلى أنّ الولايات المتحدة الأمريكية تشهد ولادة ما يقارب 3000 طفلٍ مصابين بتشوّهاتٍ في الأنبوب العصبي خلال العام الواحد؛ مثل تشقُّق العمود الفقري (بالإنجليزيّة: Spina bifida)، وانعدام الدماغ (بالإنجليزيّة: Anencephaly)، والقيلة الدماغية (بالإنجليزيّة: Encephalocele)؛

وذلك بسبب نقص حمض الفوليك، والتي تؤدي إلى الإصابة بالعجز مدى الحياة، وفي أسوأ الحالات فإنّها ستؤدي إلى الموت المُبكّر، بالإضافة إلى العامل الوراثي لهذه الأمراض الذي يؤدي إلى زيادة خطر الإصابة بها.

يمكنك معرفة ما هو حمض الفوليك وفوائده

فوائد حمض الفوليك للنساء

تحدث العيوب الخلقية في الدماغ والعمود الفقري في الأسابيع القليلة الأولى من الحمل ، وغالبًا قبل أن تكتشف المرأة أنها حامل.

  • يجب أن تعتاد جميع البنات قبل الزواج و المتزوجات حديثا على تناول حمض الفوليك يوميًا حتى عندما لا يخططن للحمل.
    لكي يساعد حمض الفوليك ، تحتاج المرأة إلى تناوله كل يوم ، بدءًا من الحمل.
  • قد تعتقد أنه يمكنك الحصول على كل حمض الفوليك والفيتامينات الأخرى التي تحتاجها من الطعام الذي تتناوله كل يوم. لكن من الصعب تناول نظام غذائي يحتوي على جميع العناصر الغذائية التي تحتاجها كل يوم.
    حتى مع التخطيط الدقيق ، قد لا تحصل على جميع الفيتامينات التي تحتاجها من نظامك الغذائي وحده. لهذا السبب من المهم تناول فيتامين مع حمض الفوليك كل يوم.

شاهد ايضا الفرق بين الاستشاري والأخصائي والأستاذ

فوائد حمض الفوليك للبويضه

يعد من أبرز المكملات الغذائية التي يجب أن تهتم بها المرأة التي تخطط للحمل، إذا يدعم هرمون البروجسترون كما أنه يساهم في تحسين جودة البويضات ما يزيد من معدل الخصوبة وكذلك فرص حدوث الحمل، كما أثبتت بعض الدراسات أن حمض الفوليك أسيد يقلل من فرص حدوث التشوهات الخلقية للأجنة أثناء مرحلة التكوين.

يمكنك معرفة ما هو عرق النسا؟

هل حمض الفوليك ينشط المبايض

الكثير من التساؤلات حول هل حمض الفوليك يساعد على تنشيط المبايض؟ وهل له دور كبير في تقوية البويضات ونضجها بالفعل؟ الإجابة هي نعم بالتأكيد، فـ التناول الكافي منه من أهم ما يساعد على صلاحية البويضة للحمل، من حيث حجمها وشكلها ونضجها والتكوين القوي والسليم، حيث تعد مشكلات التبويض أحد أهم مشكلات الحمل للنساء، فله قدرةً فائقةً على مساعدة المبايض والبويضات وتنشيط المبايض بشكل عام، وذلك من خلال التالي:

تقوية وانتظام التبويض

يساعد التناول المنتظم لحمض الفوليك للسيدات على الزيادة من إفراز هرمون البروجسترون، مما يبني علاقةً وثيقةً بين تناوله وزيادة فرص الحمل السليم، فوجوده بنسب كافية بالجسم من أهم ما يقي من مشكلات نقص التبويض، كما يعمل على الانتظام بمواعيد الإباضة وهو ما يرفع من نسب حدوث الحمل.

شاهد ايضا أسباب آلام الظهر العلوي

العمل على ثبات الحمل فور حدوثه

يعمل حمض الفوليك بالتناول المعتدل والمنتظم على دعم البويضة بشكل كامل، بداية من إفرازها بشكل صحي خالي من العيوب، إلى دعم تكوين الحمل السليم والصحي، حيث يدعم مرحلة التعشيش التي تمر بها البويضة فور التخصيب عن طريق التصاقها بجدار الرحم وبداية تكوين الجنين، حيث يعمل على إمدادها بكل ما يلزمها من الدم القوي التكوين، والعناصر المهمة لحمايتها من التشوهات، مما يقوي وجودها وقدرتها على إتمام مراحل الحمل وعدم التعرض للإجهاض.

يمكنك قراءة علامات الشفاء من الاكتئاب

رفع كفاءة البويضات

يساعد الفيتامين المبايض على تقوية البويضات المفرزة بشكل كبير، حيث يساعدها على الحجم والشكل المناسب، وعدم وجود أي نوع من التشوه والنقص، كما يدعم البويضات ويرفع من كفاءتها ونضجها، مما يجعلها قادرةً على استقبال الحيوان المنوي والتلقيح وهي بكامل قوتها وصلاحيتها للحمل السليم، والقدرة على إتمام مراحله التالية، لما له من أهمية بالغة في سلامة وصحة تكوين البويضات.

قد تحب الاطلاع على متى تظهر أعراض الحقن الخاطئ في العضل؟

هل حمض الفوليك يكبر البويضات

حيث يعمل على زيادة إفراز هرمون الاستروجين ، وهو ما يساعد بشكل كبير على التحسين من نوعية البويضة، ويعجل من نضجها، ومنحها الحجم المناسب والسليم، كما يعمل على تطور المشيمة وثبات الحمل.

قد يعجبك هل المعدة تسبب الخوف والهلع

ماذا يفعل حمض الفوليك للرجال

عادة ما ينتج الرجال ما يقارب 1500 حيوان منوي في كل ثانية، حيث تستغرق الخلايا الجذعية 60 يوم لتكوين الحيوانات المنوية، ويعد الفوليك أحد العناصر الأساسية لانقسام الخلايا وتكوين الحمض النووي.

ترتبط مستويات حمض الفوليك مع عدد الحيوانات المنوية، بحيث وجد أن قلة مستويات حمض الفوليك في السائل المنوي تسبب سوء استقرار الحمض النووي للحيوانات المنوية.

يمكنك قراءة تعريف مرض تعفن الدم

حمض الفوليك للانتصاب

قد يكون لفيتامين ب9 أو ما يعرف بالفوليت أو الفوليك تأثير على عملية الانتصاب كما يأتي:

  • تبين للعلماء من خلال إحدى الدراسات العلمية أن بعض الرجال الذين يعانون من مشكلات في الانتصاب كانوا يعانون في ذات الوقت من نقص فيتامين ب9، لذا قد يكون هناك رابط بين نقص هذا الفيتامين وخلل وظيفة الانتصاب.
  • تبين للعلماء في دراسة علمية أخرى أن إعطاء مجموعة من الرجال المصابين بخلل وظيفة الانتصاب مكملات فيتامين ب9 قد أسهم في التقليل من درجة سوء الأعراض المرافقة لحالتهم.

هذه نبذة عن أبرز المصادر الطبيعية لفيتامين ب9: الحمضيات، والموز، والبقوليات، والبروكلي، والسبانخ، والهليون.

قد تحب الاطلاع على ما هو صوت الانسان وكيف ينشأ بالتفصيل

أعراض نقص حمض الفوليك للرجال

  • مشكلات باللسان مثل ظهور التقرحات والاحمرار، والتورم، مصاحباً لليونة بالفم.
  • الشعور بالتعب والإجهاد طوال الوقت.
  • انخفاض معدلات الهيموجلوبين.
  • مشكلات بالجهاز الهضمي والمعدة، ومتلازمة القولون.
  • تشوهات بالأجنة والإجهاض المتكرر.
  • اضطرابات المزاج بشكل حاد ومتكرر.
  • خسارة الوزن بشكل كبير، مع صعوبات في التركيز والتعلم.
  • شحوب واضح بالبشرة، والإصابة المتكررة للأمراض، وضعف المناعة.
  • سقوط الشعر وظهور الشيب المبكر.
  • تسارع ضربات القلب ومشكلات التنفس.
  • أعراض فقر الدم والأنيميا من إرهاق وتعب، ومظاهر الضعف العام بالجسم.
  • فقدان الشهية، والإسهال، والشعور بالصداع المتكرر مع الخفقان بالقلب.

قد يعجبك من الوظائف المهمة للجلد تكوين فيتامين د

السابق
ما هو حمض الفوليك وفوائده
التالي
حمض الفوليك 5 مجم قبل الحمل

اترك تعليقاً