عبر

حوار بين شخصين عن الدراسة والتعليم والمعرفة والجهل

حوار بين شخصين عن الدراسة والتعليم والمعرفة والجهل ، حيث أنه منذ اكتشاف العلم كان هناك صراع كبير بينه وبين الجهل، كما يعد العلم من أهم الأشياء التي عرفت منذ نشأة البشرية، وبالتالي فهي دائمًا في تطور مستمر، وكلما زادت المعرفة، قل الجهل بين الناس، وخلال هذا المقال سوف نقدم حوار بين شخصين حول المعرفة والجهل، والأن مع حوار بين شخصين عن الدراسة وآخر عن التعليم عن بعد.

حوار بين شخصين حول المعرفة والجهل

فيما يلي حوار بين شخصين عن الدراسة و يتحدثان فيه عن العلم والجهل حول العالم:

ماجد: صباح الخير عمر ما أخبارك؟

أحمد: صباح الخير خالد انا بخير.

ماجد: بالأمس قرأت كتابًا يتحدث عن أهمية العلم واستفدت منه كثيرًا.

أحمد: طبعا العلم دائما يقدم فوائد كثيرة في كل المجالات، لأن العلم هو الذي يهتم باستمرار بتنوير الناس وتغيير مسار حياتهم للأفضل، ودائما يزود العالم بكل جديد، العلم معروف للجميع، والناس دائمًا يأخذونه كمثال يحتذى به، ويتمنى الجميع أن يكونوا على دراية بكل ما يدور حولهم.

ماجد: نعم أنت على حق، ولكن الجهل موجود أيضًا، وهناك بعض الناس يرغبون به بسبب بعض الحروف الاجتماعية التي تبعدهم عن العلم، وهم دائمًا ما يسعون إليه للهروب من العلم، وذلك لتخفيف أعباء المعرفة والأدب عليهم.

يسود الجهل دائمًا على ضعاف الأذهان الذين يتأثرون بكلام الجهلة أمثالهم أما كل من يفضل العلم، فمن الصعب على الجهل السيطرة عليه في أي مرحلة من مراحل حياته.

الجهل مظلم جدًا لمن يتبعه، ويريد الناس أن يعيشوا دائمًا في هذا الظلمة ولا يخرجوا منه أبدًا إلى النور.

أحمد: للأسف قد يسيطر الجهل على عقول البعض من خلال الكذب والأوهام، ويعدهم بما لا وجود له.

حوار الصديقين عن التعليم وأهميته

ماجد: لا يا عمر إيمانك خاطئ للعلم دور كبير لا يمكن إنكاره على الجميع، هو الذي يعلّم الإنسان كيفية الإمساك بالقلم والكتابة، والعلم هو من يصنع لقب الشخص، يفتح العلم دائمًا أبواباً جديدة من العلوم الأخرى، ويعلم الناس كيفية التحدث.

أحمد: ولكن هناك من يبتعد عن العلم خوفًا من مخاطر الاكتشافات الجديدة التي توصل إليها العلم والتي قد تؤدي أحيانًا إلى الموت، وهناك أيضًا من يعتقد أن العلم مسؤول عن الحروب وتدمير الكون في الطرق الحديثة التي نراها.

ماجد: هذه المشاكل هي ضريبة الوصول إلى مزيد من المعرفة، لأن كل شيء في الحياة له جانب جيد وجانب سيء، وهذا جانبه السيئ، ولكن هناك العديد من المزايا التي يتم الحصول عليها من أي اكتشاف جديد للعلم.

لكن الجهل ليس له أي فائدة على الإطلاق، فهو مسؤول عن وجود كل المصائب والمشاكل الموجودة في حياة الإنسان، وهو الذي يبرهن عليهم بالفقر والمرض، ويحرمهم من التعليم، فهو مسؤول عن أي دمار في البلاد، وهو مسؤول عن شعور الإنسان الدائم بعدم الراحة.

لذلك، لا يمكن مقارنة المعرفة والجهل بأي شكل من الأشكال، حتى لو كانت هناك بعض المشاكل التي قد تحدث بسبب العلم نتيجة خطأ غير مقصود، ولكن بالنظر إلى العديد من الميزات الأخرى، فمن السهل معرفة فائدة العلم.

حوار بين المعلمين حول التعليم عن بعد

بعد أن تم الإعلان عن أن التعليم عن بعد هو ما سيكون شائعًا في العديد من البلدان، وبالإضافة إلى أنه تم استخدامه بالفعل في بعض البلدان في الماضي، فإن الحوار والنقاش بين الناس حول ماهيته وأيضًا حول تكنولوجيا التعليم، وفي حوار بين شخصين عن الدراسة والتعليم عن بعد:

حسن: كيف حالك محمد.

محمد: في أحسن الأحوال الحمد لله تامر.

حسن: هل أنت مستعد للعام الدراسي الجديد؟

محمد: نعم، أنا حريص حقًا على تجربة التعليم عن بعد.

حسن: ألا ترى يا محمد أن الأمر سيكون معقدًا بعض الشيء ولا نفع أيضًا؟

محمد: بالعكس يا تامر أعتقد أن فوائد التعليم عن بعد ستكون أكبر من أضرارها.

حسن: لكن الطلاب يحتاجون إلى تفاعل مباشر حتى يكونوا قادرين على الاهتمام والتركيز، فكيف نتمكن من جذب انتباههم بشكل كامل، والتأكد من حضورهم جميع الفصول؟

محمد: بهذا الحق معك، ولكي يحدث هذا يجب أن نتواصل مع أولياء الأمور للتأكد من حضور الطلاب الفصول، وطلب المساعدة منهم، حتى يصبح الاهتمام من الطرفين والمعلم والمنزل.

حسن: لنفترض أن هناك بعض الآباء غير قادرين على التعامل مع التكنولوجيا، فكيف يساعدون أطفالهم وكما تعلم، التكنولوجيا سيف ذو حدين، وعلى الآباء توخي الحذر.

محمد: يمكن أن يجلسوا بجانب أطفالهم لبعض الوقت ويفحصونهم من وقت لآخر.

حسن: أنا مثلك أجد أن التعليم عن بعد له عدد من العيوب المختلفة، ولكن له العديد من المميزات.

محمد: وفي رأيك ما هذه المزايا يا تامر.

حسن: برأيي يفضل بعض المعلمين التدريس من منازلهم حتى يتمكنوا من متابعة أطفالهم أيضًا، لذلك لا تنس أن هؤلاء المعلمين لديهم أيضًا أطفالًا سيدرسون عن بُعد سيكون التفاعل بين كلا من الطلاب والمعلمين أسهل.

إنها أيضًا فرصة جيدة لنا لتطوير مهاراتنا في التعامل مع التكنولوجيا وكذلك للطلاب، ولكن لكي يحدث ذلك، يجب أولاً تلبية معايير الجودة في التعليم عن بعد.

محمد: أسأل الله تعالى أن نقوم بعملنا على أكمل وجه وأن لا يشكل ذلك أي عقبة أمام أدائه.

حسن: لا تقلق يا صديقي سأراك غدا إن شاء الله.

السابق
أهم المحاصيل الزراعية في مصر
التالي
عطور نسائية بالعود

اترك تعليقاً