اضرار

خطورة وضع الجوال تحت المخدة

وضع الطيران في الجوال عند النوم

عند وضع الهاتف الذكي على المنضدة المجاورة للسرير أو على السرير نفسه، يتعرض المرء باستمرار إلى الإشعاع الصادر عن الهاتف الذكي، والذي قد يؤدي إلى حدوث تغيرات بخلايا المخ، والتي بدورها يمكن أن تتسبب في الإصابة بالسرطان، أما عن ضبط الهاتف الذكي على وضع الطيران، فهو لا يمثل حلاً لهذه المشكلة، فصحيح أن الإشعاع يصير ضعيفاً في وضع الضبط هذا، إلا أنه لا يتوقف تماماً.

خطورة وضع الجوال تحت المخدة

تشمل خطورة وضع الجوال تحت المخدة النقاط التالية:

  • قد يؤدي إلى اشتعال الحرائق: ترتبط العديد من حوادث الحرائق بالهواتف المحمول، ويتسبب وضع الهاتف تحت المخدة وهو متصل بالشاحن الكهربائي أثناء وضعية الشحن والذي يقوم برفع درجة حرارة الهاتف وخصوصا الهواتف الاندرويد الحديثة ولا يستطيع الهاتف على تفريغ كمية الحرارة المنبعثة من الكهرباء او من الهاتف وبسبب انغلاق المكان تحت الوسادة التي تحتفظ بالحرارة فيها، يبدأ من هنا الحريق في الاشتعال وأنت نائما.
  • الأرق والصداع: تطلق الهواتف الجوالة والأجهزة التكنولوجية بشكل عام ما يسمى الضوء الأزرق المنبعث من فوتونات الضوء، وهذا النوع من الضوء يثبط إنتاج‏ هرمون الميلاتونين وهو هرمون تفرزه الغدة الصنوبرية الموجودة في المخ والمعروف أنه مهم جدا في عملية ضبط عمل أجهزة الجسم والايقاع الحيوي وبالتالي التحكم في وقت الاستيقاظ والنوم، كما يعمل هرمون الميلاتونين كمضاد طبيعي ينقي الجسم من السموم. بمعني أنه إذا اختلفت نسبة إنتاج هذا الهرمون في الجسم قد تصاب بالأرق ويحدث اضطراباً في الساعة البيولوجية لهذا إن كنت تريد نومًا هادئًا، يجب الابتعاد عن الضوء الأزرق قبل النوم بساعتين على الأقل كما تقول آخر الدراسات الطبية.
  • تلف في شبكية العين وإعتام العدسة أو ما يسمي بمرض الضمور البقعي: يؤدي التعرض للضوء الازرق أيضا إلى إلحاق ضرر كبير بالعين فقديحدث تلفاً في شبكية العين مما يسبب فقدان الرؤية المركزية أو بمعنى اخر فقدان القدرة على الرؤية الواضحة للأشياء من أمامك.
  • ضعف الذاكرة وصدور طنين في الاذن وخاصة أثناء الليل
  • تأثير الضوء الازرق على الصحة النفسية: توضح الدراسات والابحاث التجربيبة أن الاشخاص الذين يعانون من نقص هرمون الميلاتونين، هم أكثر الاشخاص عرضة للاصابة بخطر مرض الاكتئاب.
  • يضعف عضلات القلب: تعمل الاشعاعات الكهرومغناطيسية على اضعاف الحركات اللااراداية في الجسم ومن أهمها حركة عضلة القلب التي يمكن أن يؤدي توقفها إلى الموت الفوري.
  • الاصابة بالسرطان: أشارت بعض الدراسات إلى أن الهواتف الجوالة تطلق نسبة من الأشعة السينية والموجات الدقيقة التي اعتبرتها منظمة الصحة العالمية في عام 2011 أسباب مسرطنة وخاصة للأطفال الصغار. حيث أن إشعاعات الهاتف الجوال تضرب خلايا المخ بحوالى 215 مرة كل ثانية مما ينجم عنه ارتفاع نسبة الاصابة بالسرطان 4% عن المعدل الطبيعى وخصوصا سرطان الثدي وسرطان البروستاتا.

أضرار النوم بجانب الهاتف

الهواتف المحمولة تضخ الإشعاع الكهرومغناطيسى ، وهو ما يعنى أن النوم مع المحمول بصورة قريبة يعزز التعرض الخاص بك طوال الليل ، وإذا كنت بحاجة إلى أن تكون متاحة للمكالمات، ضع الهاتف عدة أقدام بعيدا عن سريرك، فالهواتف النقالة تنبعث من الإشعاع الضار بسبب انتقال إشارة حول 900MHz ، هذا الإشعاع قد يضر دماغك ، وتظهر فى صورة الأرق ، وغيرها من اضطرابات النوم.

وتكمن المشكلة الرئيسية المرتبطة بالهواتف النقالة هي الضوء الاصطناعي القوى وهو ضوء يحفز خلايا الشبكية – المنطقة المحيطة بجانب العين، وتقوم بارسال رسائل إلى الدماغ. ويوضح الدكتور ميدوز. هذا قد لا يؤدي فقط إلى الأرق، ولكن أيضا يسبب الدوخة والصداع.

أضرار استخدام الجوال قبل النوم

في السطور التالية ستتعرف على الأسباب التي ستجعلك تتوقف عن تصفح الهاتف المحمول ليلاً بسبب الأضرار العديدة للجسم:

  • استخدام الهاتف المحمول قبل النوم يؤدي إلى عدم حصول الجسم على القسط الكافي من الراحة التي يحتاجها.
  • ضوء الهاتف المحمول يؤدي إلى تشويش الشعور بالنوم ، حيث أن الشاشات الرقمية التي تنبعث منها الأضواء الزرقاء والبيضاء قد تؤدي إلى حدوث خلل في دورة النوم الطبيعية، كما أن هذه الأنواع من الأضواء تمنع الدماغ من إفراز هرمون الميلاتونين وهو الهرمون المسؤول عن الشعور بالنعاس بل ويجعلك تنام.
  • عند استخدام الهاتف المحمول قبل النوم فإنه يؤدي إلى ما يسمى بـ cell phone hangover وهو عبارة عن الشعور بالدوار في اليوم التالي بسبب الهاتف.
  • قال الدكتور دان سيجل أستاذ الطب النفسي في كلية الطب بجامعة كاليفورنيا، إلى أن الهاتف يؤثر بشكل كبير على آلية عمل الدماغ قبل النوم. كما أن هناك وظائف طبيعية تقوم بها الدماغ في الليل وهي عبارة عن تنبيه الجسم بوقت النوم وذلك من خلال إفراز هرمون الميلاتونين، إلا أن الفوتونات الضوئية المنبعثة من شاشة الهاتف تعوق وظائف الدماغ الطبيعية كما تقوم بإرسال رسائل للجسم بأن يظل مستيقظاً وأن وقت النوم ليس الآن.
  • اتخاذك وقت أطول حتى تنام مع رغبة الجسم للنوم يؤدي إلى عدم حصولك على القسط الكافي من النوم و الراحة وهذا يتسبب في العديد من المخاطر العقلية والجسدية منها :
  1. السمنة : ضوء الهاتف يؤدي إلى تعطيل النوم وهذا الأمر يتداخل مع الهرمونات التي تتحكم في الجوع مما يجعلك تأكل كثيراً قبل النوم، وبما أنك لا تبذل مجهوداً كبيراً في الليل فإن الطاقة الناتجة عن تناول الطعام تتحول إلى دهون ثم يتم تخزينها في الجسم وبالتالي يزيد الوزن.
  2. الاكتئاب : انخفاض مستوى هرمون الميلاتونين يؤدي إلى زيادة خطر الإصابة بالاكتئاب، لذلك يجب أخذ القرار والامتناع عن تصفح هاتفك قبل النوم بل وإبعاد الهاتف عن السرير.

اين اضع الهاتف عند النوم

إليك النصائح التالية لتجنب المخاطر التي تسببها الهواتف:

  1. حاولي قدر المستطاع إبعاد الهاتف عن مكان نومك، أو على الأقل تجنب وضع الهاتف المحمول بجوار الرأس في أثناء النوم، ويفضل إغلاقه ليلًا أو وضعه على مسافة لا تقل عن 2 متر بينه وبين الرأس.
  2. يجب أن تكون المسافة بين الهاتـف المحمـول والحامل لا تقل عن 30 سنتيمترًا.
  3. حاولي قدر المستطاع ضبط نسبة سطوع الشاشة لتكون خافتة، حتى لا تجهدي عينيكِ.
  4. تجنبي المكالمات الطويلة التي تزيد عن الدقيقة، وإذا دعت الحاجة انقلي الهاتف من أذن لأخرى.
  5. إذا كانت الشبكة الخاصة بالهاتف ضعيفة يفضل تجنب الاتصال، لأن الهاتــف يعمل بأقصى قدرته للاتصال بالشبكة وهذا يجعله يزيد من نسبة إشعاعه.
  6. ابتعدي كل البعد عن الهواتف غير المرخصة بترخيص رسمي من شركات مجهولة الهوية وغير معروفة، حيث إن معدل الإشعاع الخارج منها يفوق المعدلات المسموح بها والمقررة رسميًا، وبالتالي تكون أضرارها بالغة وأكبر بكثير من تلك الهواتف المعتمدة من شركات الهاتف المحمول المرخص لها إنتاج الهواتف، وبالتالي يصبح ضررها أقل على خلايا الجسم البشري، وبالأخص المخ.

أضرار شحن الجوال أثناء النوم

نظرًا للتعلق الرهيب لبعض الأشخاص بأجهزة الجوال المحمولة وعدم تقبل فكرة تركها، فنجد أنه عند نومهم يضعوها في الشاحن ويضعوها بجانبهم على أسرتهم بل يصل الأمر أحياناً لوضعها تحت وساداتهم أثناء النوم، غير مدركين للأخطار المحتمل حدوثها وأهم تلك المخاطر هي:

  • من الممكن أن ترتفع درجة حرارة البطارية أثناء توصيل الجوال بالكهرباء للشحن فيؤدي ذلك إلى انفجارها واندلاع الحرائق.
  • عند وضع الجوال على الشاحن على السرير من الممكن أن يحدث ماس كهربائي بسبب وجود الشاحن في الكهرباء طوال الليل مما يؤدي لحدوث ماس كهربائي وحريق المكان.
السابق
ما هي فوائد بذور الشيا للنساء؟
التالي
أضرار الإفراط في تناول عسل النحل

اترك تعليقاً