العناية بالاطفال وحديثي الولادة

خطورة وقوع الطفل على رأسه

سقوط الطفل على رأسه وتورم

يجب أن نحافظ على أطفالنا ونؤمن البيئة المحيطة بهم حتى لا يتأذوا، كل الأطفال يسقطون -والله خير حافظًا- لكن نحرص على وضع الطفل في مكان آمن (مثلا لا يكون هناك منضدة خشبية بأحرف مدببة يمكن أن تؤذي الطفل إذا فقد توازنه؛ لذا يجب إبعادها وهكذا).

تكون عظام الجمجمة مفتوحة لتسمح بنمو المخ أثناء السنة ونصف الأولى من عمر الطفل، وهذا يقلل من تأذي الطفل إذا اصطدمت رأسه بالطبع إن كانت الصدمة خفيفة.

الشيء الصغير المتورم خلف الرأس هو في الغالب غدة ليمفاوية، وطالما هي صغيرة الحجم كما وصفتيها بحجم حبة القهوة ومتحركة، فلا تثير أي قلق.

كثرة سقوط الطفل على رأسه

تعتبر إصابات الرأس إحدى الظواهر الشائعة جداً، إذ يتعرّض الأطفال لإصابات الرأس نتيجة عوامل المختلفة، بما في ذلك السقوط، أو حوداث السير خلال ممارسة الأنشطة الترفيهية، أو في حالات العنف وإساءة معاملة الطفل، حيث أظهرت بعض الدراسات التي أجريت على الأطفال الأمريكيين أنّ 80٪ أو أكثر من إصابات الرأس تؤدي إلى وفاة الأطفال الذين تزيد أعمارهم عن عام واحد.

وتجدر الإشارة إلى أهمية إلمام طبيب الأطفال بكيفية تقييم الطفل المريض الذي أصيب برأسه في الماضي، بالإضافة إلى أهمية تقديم المشورة للآباء حول كيفية وقاية أبنائهم من التعرّض لإصابات الرأس.

سقوط الطفل على جبهته

لا يجب أن تتجاهلي أبدًا موضوع سقوط الطفل على جبهته بسبب تعدد الأوعية الدموية الموجودة في هذه المنطقة، ما يعني أن هذا الأمر يمكن أن يؤدي إلى معاناته من النزيف الداخلي. في حال كان النزيف محصور في منطقة واحدة، يؤدي هذا الأمر الى الورم.

لكن عليك أن تعلمي أنه في حين أن هذا الورم قد لا يستدعي إلى خضوع الطفل لأي علاج إلا أنه في أحيانٍ أخرى قد يكون الطفل بحاجة إلى علاج طبي طارئ.

أما في أحيانٍ أخرى، فقد يكون الدم ناتج عن تدفق الدم بكثرة في الأوعية الدموية الموجودة في الجبين.

عليك أن تنتبهي جيدًّا إلى كيفية تصرف الطفل بعد وقوعه على جبهته. في حال لم يشعر بأي ألم، قبّلي جبهته ولا تدعيه ان يشعر بالقلق والخوف.

هذا ويمكنك تطبيق كيس من الثلج لتجنب ورم المنطقة واحمرارها. في بعض الأحيان، قد يطلب الطبيب دهن مرهم معين على الجبهة ومن عدم نوم الطفل فورًا وذلك للتأكد أن هذه الضربة لن تؤدي إلى مشكلة ارتجاج المخ.

سقوط الطفل الرضيع على رأسه من الجنب

يتعرض الطفل خلال شهوره الأولى للسقوط من أعلى السرير أو أي مكان آخر بمجرد أن يتمكن من الحركة أو التقلب بمفرده.

ولحماية الطفل قدر الإمكان من السقوط أرضًا، ضرورة ملاحظته دائمًا وعدم تركه بمفرده، أو وضع وسائد حول السرير لتحميه في حالة السقوط، وفي حالة انشغالك يُفضل وضع مرتبة على الأرض لينام الطفل عليها بدلًا من السرير.

ولضمان سلامة طفلك نوضح الأعراض الخطيرة أو العلامات التحذيرية التي تظهر عليه بعد سقوطه وتستدعي زيارة الطبيب على الفور.

خطورة تكرار سقوط الطفل على رأسه

من أخطر حوادث السقوط التي يتعرض لها الأطفال عندما يسقطون على رؤوسهم، وخصوصًا في الأعمار الصغيرة التي لا يزال فيها الرأس لينًا في بعض الأماكن. والخطورة في سقوط الطفل على الرأس تكمن في احتمالية الإصابة بارتجاج في المخ، والتي يصعب عليكِ التعرف على أعراضه بشكل مباشر، لذا في حالة سقوط الطفل على رأسه يجب عليكِ التأكد من التالي:

  1. يستطيع تمييز روائح الطعام.
  2. ينام بشكل طبيعي، أم أن هناك تغيرًا في نمط نومه.
  3. يبكي بشكل أكثر من المعتاد في بعض المواقف.
  4. يبكي عمومًا أكثر من المعتاد. أكثر غضبًا وانفعالًا من السابق.

الارتجاج ليس الخطر الوحيد الذي يواجه الطفل في حالة سقوطه على رأسه، هناك إصابات أخرى خطيرة يمكن أن يُصاب بها طفلك منها:

  • تمزق الأوعية الدموية.
  • كسر في عظام الجمجمة.
  • أضرار الدماغ والدورة الدموية.

أعراض بعد سقوط الطفل

  • عند سقوط الطفل، افحصي رأسه وجسمه جيدًا، للتأكد من عدم وجود كسور بجسمه، لأن عظام الأطفال أضعف وأكثر تعرضًا للإصابة من البالغين.
  • إذا لاحظتِ على طفلك علامات تشتت الانتباه، فيجب أخذه إلى المستشفى على الفور.
  • إذا حدث تورم لرأس الطفل، أو في حالة وجود نزيف من الأنف أو الأذن أو العين.
  • القيء والنعاس المستمر أو الشعور بالدوار من العلامات الخطيرة، فهي تشير ﻹصابة الطفل بارتجاج في المخ أو حدوث نزيف داخلي.
  • وجود إصابة في الجمجمة أو تجمع دموي، ويظهر في صورة نتوء في الرأس.
  • عدم قدرة الطفل على تذكر بعض الأحداث، والشعور بتشوش في الذاكرة.
  • في حالة تعرضه لصعوبات في التنفس بشكل طبيعي.

هل نوم الطفل بعد السقوط مضر

في الغالب لا يتسبب سقوط الطفل على رأسه بأضرار للطفل لو كان السقوط خفيف، وعموما لو كانت السقطة خفيفة وإصابة الرأس طفيفة وليست بالخطيرة فليس هناك قلق من جعل الطفل ينام بعد السقوط حتى يرتاح، وهو أمر طبيعي وعادي، وفي هذه الحالة تقوم الأم بعمل كمادات باردة في مكان الإصابة حتى لا تتسبب السقطة في التسبب في تورم، أما لو كانت السقطة قوية كأن يكون الطفل سقط على رأسه من مكان مرتفع مثل الدرج، في هذه الحالة لابد من الذهاب للطبيب فورا لفحص الطفل والتأكد من أن كافة أموره جيدة.

في حالة السقوط القوي على الرأس سوف يسأل الطبيب الوالدين عن بعض التغيرات التي قد تكون حدثت للطفل بعد السقوط مثل إذا ما كان فقدان الوعي بعد السقوط وهل بكى كثيرا، وإذا كان يميل الطفل للنوم من بعد السقوط لتحديد حالة الطفل وإذا كان تضرر من السقوط.

السابق
دواء أوفيتريلي – Ovitrelle جزء من برنامج المساعدة على الإنجاب
التالي
دواء اوكال – ocal علاج التهاب بكتيري أو فطري

اترك تعليقاً